الجمعة، 2 فبراير 2018



تعليقات الباحث 2017 (3)
جريدة الكويتية 2/8/2017
قال الاذينة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الاستراتيجية تهدف الى تعزيز امن المعلومات بكل اشكاله وتأمين بيئة معلوماتية موثوقة ومرنة وآمنة للقطاعين الحكومي والخاص والافراد فضلا عن تعزيز قدرة البلاد على حماية المصالح الوطنية من الهجمات الالكترونية المحتملة ، واضاف ان الاستراتيجية الوطنية للامن السيبراني للكويت (2017ـ 2020) التي تم الاعلان عنها جاءت عقب تكليف مجلس الوزراء (هيئة تقنية المعلومات) مباشرة الاختصاص بمهام ومسؤوليات الامن السيبراني على المستوى الوطني.
ذكر ان الامن السيبراني يشمل مجموع الوسائل التقنية والادارية التي يتم استخدامها لمنع سوء استغلال المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتأمين حماية وخصوصية البيانات للافراد والمؤسسات من مختلف مخاطر الفضاء الالكتروني.

تعليق :
 نتمنى ان تقوم هيئة الاتصالات بوضع استراتيجية بشان سوء استخدام طلبة المدارس الأجهزة المحمولة لا سيما إساءة بعض الطلبة لزملائهم وهو ما يعر ب " التسلط ، Cyberbulling " وغير ذلك من السلوكيات المسيئة والتي تؤثر على سير الدراسة بالمدارس وتضعف قدرة الطلبة على التحصيل الدراسي بل وتعرض بعض الطلبة على محاولة الانتحار كما حصل ذلك في بعض دول العالم مثل الولايات المتحدة واليابان و..........
...........................

الأنباء 8/8/2107
يتسبب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة في 30 حالة وفاة و2500 إصابة على الأقل سنويًا في بلجيكا ، وأفادت دراسة أجراها المعهد البلجيكي لسلامة الطرق، أنه ربما يكون الواقع أعلى من ذلك بكثير حيث من الصعب حصر مخاطر استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة وعلى الرغم من إن السائق الذي يستخدم الهاتف يتعرض لخطر وقوع حادث يفوق بثلاث أو أربع مرات من نظيره الذي  لا يستخدم الهاتف  بل أن الخطر يزداد 23 مرة عندما يرسل السائق رسالة نصية قصيرة لأن السائق لا يراقب الطريق لانشغاله بالكتابة.
وفي عام 2016 كان هناك 637 حالة وفاة و51 ألفا و190 إصابة من حوادث الطرق ويلعب الإلهاء ( عدم الانتباه ) دورا في 5 إلى 25% من جميع حوادث الطرق ، وأشار التقرير - وفقا لصحيفة "ذا برسلز تايمز" - إلى أن الناس في سن 35 وأقل يستخدمون الهاتف المحمول في أغلب الأحيان خلال القيادة   .
 تعليق :
زادت حوادث الطرق بسبب الانشغال بالهواتف المحمولة من قبل سائقي السيارات وهذه الدراسة ليست الأولى التي تظهر حوادث الطرق  من قتل وجرح وإعاقة ولا أدري لماذا لا  يتعظ الناس بمخاطر هذه الحوادث بسبب التلهي بالهاتف أثناء قيادة السيارة ؟ هل تريد الإجابة الصريحة هي الإدمان باستخدام الهاتف لذا يحتاج هؤلاء السائقين إلى  علاج  بعد أن كثرة مراكز العلاج في أرجاء المعمورة ...............ز
الراي 8/8/2017
لعبة مريم تثير ضجة على السوشيال ميديا.. في الكويت والسعودية 
مقطع فيديو : لعبة مريم انتشار وتداول لافت .. وتحذيرات من مخاطر نفسية واجتماعية وأمنية
جاء في قناة الراي ما هي لعبة مريم ( جزءين )، تحدث الكثير عنها في تويتر في الكويت والسعودية والدول العربية وانتشرت في صفوف الشباب وظهرت تحذيرات ومنها الانتحار ، وهي تتجسس على خصوصيات الناس ، ومريم  هي فتاة قد ضاعت عن منزلها وتسأل الأطفال والمراهقين أسئلة عامة وخاصة  وانتشرت في السعودية أولا ويحذر العقيد الرومي تصبح أسير لهذه اللعبة فيجب ان يلبي طلبات اللعبة كي يواصل استمراره في اللعبة ومن خلال الروابط قد يتجسس على اللاعب وهناك مخاطر نفسية وإباحية وأمنية ويتأثر المراهق ، هل تسمحون يا أولياء الأمور ان يلعب أطفالكم هذه اللعبة ؟ تبناه باسم الحربي وقال الحربي وهي من أجمل المشاريع في السعودية .
تعليق :
استمعت إلى مقطع فيديو بثته قناة الراي (2017/8/8 ) أن اللعبة تبناها الحربي ولعله من السعودية حيث ان اللعبة انتشرت هناك أولا ثم الكويت والإمارات وبقية الدول العربية  ولكن السؤال هل بدأنا نفقد الثقة بالألعاب الالكترونية بعد الآن ، لماذا يستهدف بعض أطفالنا ومراهقينا ويدخلون الرعب والخوف بل والانتحار؟ ألا يعني ان هناك مخططاً في تحريف جيل الشباب لذا زادت المسئولية على الجميع من أولياء الأمور والمعلمين ومدراء المدارس ومسئولي وزارة التربية وغيرهم في حماية الأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر هذه الألعاب وفي الشهرين الماضيين حذنا من لعبة الحوت الأزرق واليوم نحذر من لعبة " مريم " . 
....................
الأنباء 12/8/2017
وقع مواطن نفسه في أربع قضايا، عندما اضطر رجال الأمن إلى اقتياده للتحقيق في أحد مخافر محافظة حولي، بعدما فطنوا إليه وهو منهمك في تصويرهم بينما كانوا يُدخلون مقيماً مخالفاً في الدورية، مردداً عبارة «أنا أعلمكم... شوفوا شرطة الكويت شيسوون»، وعندما طلب إليه أمني الكف عن التصوير صرخ فيه بقوله: «بأي حق إنت تقول لي: لا تصور»!
ووفق مصدر أمني فإن «رجلي دورية تابعين لأمن محافظة حولي كانا يقومان بجولة أمنية في منطقة الشعب البحري، واشتبها في وافد يتجول على قدميه، وعند الاقتراب منه وطلب إثباته انطلق من أمامهما محاولاً الفرار، فما كان منهما سوى ملاحقته حتى تمكنا من القبض عليه، وأثناء إدخاله إلى الدورية حاول مقاومتهما والإفلات مجدداً، وبينما يسعيان إلى السيطرة عليه تنبها لمواطن يقف بالقرب منهم ومنهمك في التصوير بكاميرا هاتفه، وهو يخاطب أحداً بقوله: (أنا أعلمكم... شوفوا شرطة الكويت شيسوون)، فالتفت إليه أحد الأمنيين، آمراً إياه بالتوقف عن التصوير، فإذا بحامل الكاميرا يصرخ فيه قائلاً: (بأي حق إنت تقول لي لا تصور)، فما كان من رجلي الأمن إلا أن طلبا عناصر إسناد، وأحكموا السيطرة على المواطن واقتادوه إلى المخفر، ليواجه أربع قضايا سُجلت بحقه، وهي التعدي على رجال الأمن وإهانة موظف عام وتهديد وسوء استعمال هاتف، وجارٍ التحقيق معه في ملابساتها تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه».
تعليق :
قلنا في السابق لا تحاول أن تغير من سلوكك أو تبدو حالة من الاستهتار أو الغضب أو أي حالة لأن هناك عيون كاميرات الهواتف المحمولة لك بالمرصاد ، ولا ادري ما هذا الولع في تصوير أصحاب الهواتف لأي منظر أمامهم ؟ هل يحبون الشهرة أم بسبب حب الاستطلاع أو ... أو.... أننا نعيش في عصر كل شيء تحت المجهر بسبب تغير أنماط سلوكيات الناس في عصر الانترنت نتيجة الاستعانة بكاميرات الهواتف الغبية ...
تغريد :
نعيش في عصر كل شيء تحت المجهر بسبب حب الاستطلاع والفضول لدى أصحاب الهواتف ذات الكاميرات الخفية
.................ز
الأنباء 12/8/2017
تقوم الشرطة الروسية بالبحث عن رجل قام بتعريض حياة طفله للخطر ليكتسب شهرة على الإنترنت، حيث خاض عدة مغامرات خطيرة مستخدماً طفله الرضيع فيها.
وظهر الرجل في مقطع فيديو جديد وهو يمسك بطفله الرضيع خارج نافذة سيارته بيد واحدة ويقود السيارة بسرعة جنونية باليد الأخرى. كما أظهرت صورة أخرى، الرجل وهو يقف على حافة بناء مرتفع ويمسك طفله رأساً على عقب بيد واحدة.
وفي صورة أخرى شوهد الرجل وهو يتمشى على حافة شرفة ضيقة في أحد الطوابق المرتفعة دون أي معدات للسلامة.
وتم التعرف على هوية الرجل حيث علمت الشرطة بأن اسمه رومان آر، وهو من زيلينو غورسك، سيبيريا. وتقوم الشرطة الروسية بدراسة الصور ومقاطع الفيديو للحصول على المزيد من المعلومات وإلقاء القبض على الرجل المتهور.
ولم تكن ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي لصالح الرجل الذي لقي انتقادات على نطاق واسع من المتابعين، حيث نعته البعض بالأحمق المهووس، بحسب ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.
تعليق :
كثيراً ما أكدنا على دراسة جيل الانترنت دراسة معمقة وذلك كي نجعله يحافظ على مكتسبات الأجيال السابقة التي تربت على القيم والأخلاق السموية لذا إذا لم يتربى جيل الانترنت على الآداب والقيم التي نادت بها السماء فأن الحضارة القادمة لا تعمر طويلاً وسوف تنهار لا محالة اطلع على دراستنا : الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية المعاصرة   
..........................زز
القبس 27/8/2017
أنقذت العناية الإلهية شاباً كويتياً حاول الإنتحار، بعد أن قام برمي نفسه من سطح بناية مكونة 15 طابقًا بمنطقة السالمية.
وقال مصدر أمني إن «بلاغا تلقته عمليات وزارة الداخلية مساء أمس يفيد بسقوط شخص من علو بناية في السالمية، وعلى إثرها توجهت دوريات الأمن والمباحث وسيارة إسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين وجود شابا كويتيا من مواليد 1992، سقط على مركبة سطح البناية، وأصيب بكسور وجروح متفرقة، وعليها قاموا بنقله إلى مستشفى مبارك لتلقي العلاج اللازم وسط حراسة مشددة».
وأشار المصدر إلى أن «الأسباب الأولية تبين أن الشاب قد تعرض للإبتزاز عبر إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دعاه لمحاولة الإنتحار»، مؤكدا أن التحقيقات سوف تستأنف فور تحسن حالته الصحية.
تعليق:
عمليات الابتزاز كثرت في عصر الانترنت وذلك لعوامل منها سذاجة الضحية والمبتز ومنها مميزات كاميرات الهواتف المحمولة وغيرها وقد تطرقنا إلى هذه العوامل في دراستنا قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
...................ز
الأنباء 20/8/2017
أفادت وسائل إعلام صينية بوفاة مراهق بعد 48 ساعة من دخوله إلى معسكر تأهيل "غير قانوني" لعلاج الإدمان على الانترنت في مدينة فويانغ بمقاطعة انهوى شرق الصين ، وقالت المصادر إنه قد تم العثور على أكثر من 20 إصابة خارجية فضلا عن علامات نزيف داخلي وذلك بعد الكشف على جسد المراهق، فيما لم يحدد سبب الوفاة بعد.
وقامت الشرطة باحتجاز عدد من الموظفين إضافة إلى مدير المعسكر. يذكر أن هذا النوع من المراكز والتي تعمل معظمها بشكل غير قانون قد أصبحت موضع جدل في الصين، حيث تشير تقارير إعلامية إلى أن بعض تلك المعسكرات تستخدم أساليب عنيفة مثل العقاب البدني والعلاج بالكهرباء.
تعليق :
لقد انتشرت مراكز علاج الإدمان على الانترنت في أرجاء العالم بسبب تزايد أعداد مدمني الانترنت في كل عام ولعل اكثر هذه المراكز كانت تعالج مدمني المواد المخدرة ولو ان هناك أعراضاً لإدمان الانترنت تختلف عن إدمان المخدرات والمسكرات بعض الشيء إلا أن القضية مرتبطة بعامل الربح التجاري ، على أي حال ننصح أولياء الأمور كالعادة في متابعة انشطة أطفالهم وشبابهم ( طلبة المدارس والجامعات ) عبر مواقع الانترنت  لمعرفة مدى إصابة الطالب بحالة الادمان الالكتروني لا بأس بالاطلاع على دراستنا الإدمان على استخدام الانترنت بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية للاستعانة بمقياس الإدمان لمعرفة حالة إدمان الابن (أو  مستخدم الأجهزة المحمولة  وغيرها ) .     
.........................
الأنباء 21/9/2017
ظهر مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطاردة سيارة لأخرى على الطريق السريع بمدينة جدة بالسّعوديّة ،
وكادت المطاردة أن تنتهي بكارثة حيث حاول شاب متهور القفز من نافذة السيارة للدخول إلى السيارة الأخرى، لكن سقط بقوة على الطريق وكادت السيارات ان تدهسه.
تعليق:
لقد ذكر كثيراً عدم نشر مقاطع فيديو حول السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال والمراهقون والشباب لأن هذه المقاطع تصبح مادة تقليد لغيرهم من هذه الفئات العمرية كذلك نوصي أيضا بتقديم النصائح والإرشادات التوعوية لهؤلاء الفئات العمرية كي يتجنبوا هذه السلوكيات او لا يقلدونها ..
.....................
الأنباء 12/9/2017
سجلت إيران أول حالتي انتحار نتيجة انتشار لعبة تحمل اسم “الحوت الأزرق” على شبكة الإنترنت، وهي لعبة تسببت في وفيات لمراهقين في جميع أنحاء العالم.
وقال مدير مركز الطوارئ والرعاية الاجتماعية، حسين أسد بيكي، لوكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية، يوم الاثنين، إن ““وزارة الصحة سجلت حالة انتحار شابين إيرانيين في مقتبل العمر ؛بسبب لعبة الحوت الأزرق”، مشيرًا إلى أن “هذه اللعبة أصبحت تحديًا كبيرًا وهناك مطالبات بحظرها”.
وأوضح أسد بيكي أن “هناك دعاية كبيرة داخل إيران وعبر وسائل التواصل الاجتماعي لحثهم على تحميل لعبة الحوت الأزرق”، منوهًا إلى أن “هناك مقترحًا لحظر هذه اللعبة من قبل وزارة الاتصالات الإيرانية”.
وكانت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيرانية، أعلنت السبت الماضي، أنها مصممة على منع انتشار لعبة “الحوت الأزرق”.
وكتب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إيران محمد جواد ازاري جهرمي في رسالة على حسابه الرسمي على “انستغرام”، أن “اللعبة مستوحاة من أفكار شيطانية”، مؤكدًا أن وزارته “ستعمل على منع دخولها إلى إيران ؛من أجل حماية شباب البلاد”.
وقال جهرمي: “سنجري مفاوضات مع مدراء الشبكة الاجتماعية الروسية لمكافحة انتشار العنف، وسنحاول القيام بذلك، على الرغم من أن هذه الشبكة الاجتماعية محظورة في إيران”.
واخترع لعبة “الحوت الأزرق” المهووس الروسي فيليب باديكين، وتعتمد اللعبة على غسل دماغ المراهقين ضعفاء الشخصية، كما تقول تقارير أجنبية.
تعليق :
يتبين أن هذه اللعبة ليس لها حدود جغرافية كي تمنع وإنما مرتبطة بالشبكة العالمية وبالتالي بما أن نوافذها مفتوحة عبر المواقع فلا يمكن السيطرة على هذه النوافذ وبالتالي تحاول كثير من الدول تقييد بعض مواقع الانترنت أو منعها إلا أنها تفشل لماذا ؟ لأنها تبث عبر الأقمار الصناعية ، لذا تأتي أهمية التوعية والإرشاد وإدخال القضايا المتعلقة بسلبيات الانترنت بالمناهج المدرسية إلى جانب توعية أولياء الأمور بمخاطر مواقع الانترنت على أولادهم لا بأس بالاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا المنشورة بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لمعرفة المزيد .
..................................
الأنباء 25/9/2017
أظهر فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي لحظة دهس ترام لامرأة منشغلة بهاتفها عندما حاولت عبور السكة دون الانتباه لما هو قادم نحوها.
كانت السيدة البالغة من العمر 40 عامًا تحدق بشاشة الهاتف وهي تعبر ممر المشاة أثناء مرور الترام.
وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية لم تنظر السيدة المنشغلة بالهاتف في أي من الاتجاهين قبل تخطي المارة المتوقفين في انتظار مرور الترام وعندما اعترضت طريق الترام دون دراية لم يكن هناك فرصة ليتوقف السائق.
وفي الفيديو يمكن رؤية الترام وهو يصدم السيدة بقوة كبيرة ليطرحها أرضا ويجرها على طول السكة قبل أن يتمكن السائق من إيقاف الترام بعد عدة أمتار أمام المارة المرعوبين.
وقع الحادث المروع في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وقالت تقارير محلية إن المرأة تجاهلت الأضواء وكانت تتحدث على الهاتف في ذلك الوقت.
ولحسن الحظ لم يقتل الحادث السيدة المسكينة ولكنه قطع ساقها اليمنى قبل أن تُنقل إلى المستشفى حيث خضعت لعملية جراحية.
تعليق:
للأسف حوادث المرور التي تحدث كل يوم في كثير من دول العالم سببها الانشغال بالهاتف المحمول من قبل  السواق والمارة وغيرهم ولعل بعض الدول وضعت علامات تحذير في الطرقات تنبه مستخدمي الطرق بعدم الانشغال بالهواتف المحمولة إلا أن هذه العلامات لا تجعل هؤلاء المستخدمين يكفون عن الانشغال بالهواتف ولعل ذلك يرجع إلى حالة الإدمان لاستخدام الاجهزة المحمولة .
تغريدة:
بسبب ضعف إرادة المستخدم لهاتفه أثناء استخدام الطرق فأن حوادث الطرق تكثر في عصر الإدمان على استخدام الهواتف  أليس كذلك ؟
..................
الأنباء 23/9/2017
الإدمان على الهواتف الذكي يؤدي إلى تراجع الإنتاجية خلال يوم العمل بحسب دراسة أعدتها جامعة أولم الألمانية. الدراسة حذرت من تأثير "الرفيق الإلكتروني" على التركيز وقدمت حلولا عملية لتفادي الإدمان عليه.
إذا كنت لا تستطيع الابتعاد عن هاتفك الذكي، فسيتأثر عملك في النهاية، بحسب دراسة جديدة أعدتها جامعة أولم الألمانية. وبحسب كريستيان مونتاغ، أستاذ علم النفس في الجامعة والمشرف على الدراسة فإن هناك صلة بين التراجع في الإنتاجية والإدمان على استخدام الهاتف الذكي.
وأجرى مونتاغ الدراسة، التي شملت 262 موظفا من مستخدمي الهواتف الذكية، مع إيليش ديوك، وهو محاضر مساعد في قسم علم النفس في كلية غولدسميث جامعة لندن. ونشرت في دورية " Addictive Behaviors Reports "(تقارير السلوك الإدماني) ومقرها أمستردام.
ويقول مونتاغ إن السبب وراء تراجع الانتاجية هو يوم عمل مفتت، مشيرا إلى المقاطعات المستمرة الناتجة عن الإشعارات الجديدة التي ترد عبر الهاتف الذكي. وأضاف : "هذا يمنعك من إيجاد طريقك إلى /الانسياب / في مكان العمل؛ وهي مرحلة العمل المركز عندما لا تعود تشعر بالزمان والمكان، ومهما كان نوع العمل الذي تقوم به يكون سهلا".
وقال مونتاغ إن الإشعارات تعد مشكلة نوعا ما لكل مستخدمي الهواتف الذكية. وأضاف: "لا يمكن للعقل البشري سوى أن يتشتت جراء الرنات المتواصلة للإشعارات الجديدة الواردة"، مشيرا إلى أن الأشخاص من مدمني هواتفهم الذكية أكثر تأثرا. "ويتأثر انتاجهم سلبا جراء الخوف المستمر من أن يفوتهم شيئا على الهاتف الذكي حيث تبقى أعينهم مثبتة عليه".
حلول عملية
يشير مونتاغ إلى أن وضع الهاتف على الوضعية الصامتة أو وضعه على وجهه على المكتب عادة لا يكون كافيا، مضيفا: "ما دام الجهاز في مرمى رؤيتك، ينخفض تركيزك نظرا لأن دائما ما تكون فكرة أن هناك شيئا مثيرا للاهتمام قد يأتي في عقلك الباطن".
وبالتالي الإجراء الوحيد المفيد حقا، بحسب مونتاغ، هو وضع الهاتف الذكي بعيدا عن مجال بصرك، سواء كان ذلك في درج المكتب أو في حقيبتك.
وإذا كنت لا تريد الإغواء على الإطلاق للنظر إلى رفيقك الإلكتروني، يمكنك تركه في المنزل، وهو حل يعتقد الأستاذ أنه غير واقعي في أغلب الحالات، بل لا يُنصح به . وقال: "إذا استخدمته بتعقل، فسيجعلك أكثر انتاجية".
فعلى سبيل المثال: "تجد طريقك إلى العمل أسرع، وتعلم أنه يمكن الوصول إليك في حالة حدوث أمر طارئ وبالتالي تعمل براحة بال أكبر في بعض المواقف"
تعليق :
أجرينا علاقة الإنسان بهاتفه المحمول : علاقة عادة أم عبادة دراسة نفسية تحليلية يناير 2017 وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، تحليل نفسية الإنسان في عصر الانترنت يجب أن يحظى اهتمام المسئولين وأصحاب القرار والباحثين ، بعد أن أثرت  الأجهزة المحمولة على الإنسان وبالذات على أفراد جيل الانترنت الذين ولدوا بعد انتشار الانترنت في أرجاء الأرض ، لماذا يقدم أحد أفراد جيل الانترنت على الزواج من حيوان أو إنسان آلي ( روبوت ) بل يتزوج من هاتفه ؟ فهل درس الباحثون وعلماء النفس والاجتماع حالة الإدمان التي انتشرت في أرجاء العالم وأنشئت مصحات لعلاج مدمني استخدام الأجهزة المحمولة ، هل نحتاج إلى معرفة تعلق نفس الإنسان بزخارف الحياة الدنيا كي نعمق دراسة هذه النفس ؟ هل دراسة هذه النفس الإنسانية تجعلنا نؤكد على أهمية غرس  الأخلاق والقيم الروحية بهذه النفس كي لا تعاني من الأمراض النفسية التي ظهرت في عصر الانترنت ؟  وما علاقة تعلق نفس الإنسان بزخارف الحياة الدنيا بتعلقه بهاتفه مثلاً ؟  ويعتبر الإسلام  الميل إلى زخارف الدنيا والإنشداد لها ناشئاً من توجّه غير هادف (لعب) و (لهو) وتجمّل و (زينة) وحبّ المقام والرئاسة والأفضلية على الآخرين (تفاخر) والحرص وطلب المال والأولاد بكثرة (التكاثر) ويعتبر التعلّق بها مصدراً للذنوب والآثام والمظالم، و جيل الانترنت الذي لا يقيم احتراماً لوالديه أو غيرهما من الأعزاء والأصدقاء ، فهذا الشاب يفضل هاتفه على والدته ووصل به الأمر أن ضربها وضرب شقيقته بسبب إتلاف هاتفه ، وتوجد أسباب وراء تعلق القلب بالهاتف المحمول تناولتها الدراسة ، كذلك توجد مظاهر تعلق الإنسان بهاتفه ، كما هذا وضع مقياس تعلق القلب بالهاتف لمعرفة المستخدم مدى ودرجة تعلق القلب بهاتفه  .
.
..................ز
القبس 23/10/2017
حذر مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خطورة التعامل بالعملات الافتراضية، ومنها ما يسمى بالبيتكوين الرقمية.
واشار حسبما أوردت صحيفة البيان الاقتصادي إلى أن مثل هذه العملات ليس لها مرجع محدد وأنها تخضع بشكل أساسي للعرض والطلب.
وشدد على ان تعامل الأفراد بالعملات الرقمية محفوف بالمخاطر، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال عندما أعلنت بعض الدول خلال الفترة الماضية عدم تعاملها بالعملات الافتراضية حدثت مشكلات كبرى للمستثمرين في هذه العملات.
وذكر أن من مخاطر هذه العملات أنها قد تستخدم في عمليات غسيل الأموال.
وأوضح أن المصرف المركزي ينظر للتقنيات الجديدة المتعلقة بالعملات الإفتراضية وغيرها بشكل مدروس بعيداً عن التسرع، لافتاً إلى أن المصرف يستعين بالتقنيات التي تفيد تطوير القطاع ويتوخى الحذر في اعتماد ما يظهر من تقنيات حديثة.
تعليق :
مع أهمية هذا التحذير إلا أننا كخبراء في مجال سلبيات الانترنت نوصي بإجراء الدراسات للفئات الشبابية الذين هم أكثر من  يستخدم الانترنت في الترفيه والتسويق وغيرهما لأن هذه الدراسة تجعلنا نؤثر في هذه الفئات ونجعلهم يتعاملون مع هذه الشبكة العنكبوتية بحذر اطلع على دراستنا جيل الانترنت صفاته ..أخلاقياته المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
تغريد :
مع أهمية هذا التحذير نوصي بتوعية جيل الانترنت الذي يثق بالانترنت وأكثر تعاملاته مع هذه الشبكة
.....................ز
القبس 23/10/2017
لجأ مواطن شاب في الثانية والثلاثين من عمره الى النصب والاحتيال، لجمع المال والحصول على مكتسبات أخرى، وذلك عبر تقديم نفسه للفتيات على أنه رجل أعمال، ويرسل لهن على الواتس آب صوره مع شخصيات معروفة تتبوأ مناصب مهمة، في محاولة منه لادخال الطمأنينة في نفوس ضحاياه، وفي احدى حلقات النصب التي قام بها، اقنع احدى الفتيات بشراء سيارة له من أحد معارفه وقامت بتسليمه الأموال اللازمة لشرائها، وفي واقعة نصب أخرى ادعى أنه فقد بطاقته المدنية وطلب منها أن تستأجر له سيارة من نوع مرسيدس باسمها، وقد قامت بتأجيرها وبعد أن استلم السيارة منها ارتكب العديد من المخالفات المرورية والتي تكبدتها الشاكية من مالها الخاصة.
والمتهم محكوم بالسجن على ذمة 12 قضية مالية بعشرات الآلاف من الدنانير، ومطلوب القبض عليه لإدارة مكافحة الجرائم الالكترونية بتهمة التهديد في واقعة أخرى وقعت منه مع فتيات أخريات بأن أدعى لهم بأنه يعمل طبيب تجميل وهومطلوب لمباحث السرة بتهمة النصب بالاحتيال ومخفر السلام بتهمة النصب وخيانة الأمانة.
وبعد ان تمكنت المباحث الجنائية من القبض عليه تم عرضه على جهات الاختصاص وجاري التحقيق معه. بعد شكوى بعد شكوى تقدم بها المحامي سلطان الطوالة للمباحث الجنائية بصفته موكلا من قبل احدى الفتيات وقعت ضحية نصب.
تعليق:
للأسف أكثر ضحايا النصب والاحتيال والابتزاز هم من الفتيات ولا أدري كيف نفسر معنى الآية وأن كيدكن عظيم ؟ فهل بسبب العطف على النساء وأنهن مظلومات ، لا أدري ، ولكن لماذا تتأثر الفتاة وعبر الانترنت بكلام الجاني بل وتسلم شرفها له ؟ وهل يمكن أن نثق بالصداقة عبر الانترنت خاصة أفراد جيل الانترنت ولذا بعد إجراء دراسة قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت ...  تعليق وتحقيق ، دراسة تحليلية ، أغسطس 2014 المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية طالبنا تجريم الضحية ( الفتاة ) مع الجاني في عمليات الاحتيال والنصب
تغريد :
لماذا ضحايا النصب أكثرهم من الفتيات بسبب ثقتهن بالصداقة عبر الانترنت ثقة عمياء أليس كذلك ؟
..................
القبس 23/10/2017
حذّرت الإدارة العامة للمباحث الجنائية، ممثلة في إدارة الجرائم الإلكترونية، المواطنين والمقيمين من عصابة منظمة تستهدف الكويت، وتحديداً فئة الشباب، حيث تتواصل معهم مستخدمةً أسماء مستعارة لفتيات، وتطلب منهم عرضاً تسجيلياً بأوضاع مخلة للآداب العامة، ومن ثم يقوم أفراد العصابة بتسجيل المقطع واستخدامه في تهديد وابتزاز المجني عليه مادياً.
وقال مصدر أمني إنه وفي حال رفض المجني عليه دفع المقابل المادي يقوم أفراد العصابة بالتشهير به على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي .
تعليق:
هذا التحذير رسمي نسمعه لأول مرة بشان عمليات الابتزاز والاحتيال ومع أنا نسمع يومياً عن هذه العمليات في الصحافة العالمية والمحلية ونعلق بالحذر وأخذ الحيطة ولكن جيل الانترنت لا يسمع الكلام وبالتالي هذا التحذير الرسمي لا ينفع أيضا مع أفراد جيل الانترنت وبالتالي نكرر القول يجب تجريم الضحية مع الجاني ( المبتز ) لا بأس بالاطلاع على دراستنا قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت ...  تعليق وتحقيق ، دراسة تحليلية ، أغسطس 2014 في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية
تغريد -1 : لا يهتم جيل الانترنت بالتحذيرات من عمليات الاحتيال والابتزاز فتيان وفتيات .
تغريد -2 :
أنه جيل الانترنت الذي يركن إلى الانترنت تماما دون التفكير بعواقب الأمور أليس كذلك ؟

.................
الأنباء 23/10/2017
تسبب انشغال شاب بتصوير عداد سرعة سيارته بالهاتف أثناء قيادته لمركبته بسرعة عالية في اصطدامه بسيارة أخرى على طريق سريع في السعودية، رصد ذلك مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي للشاب وهو يقود السيارة بسرعة 200 كم/ ساعة ويصور نفسه، ليفاجأ بسيارة أمامه ويصطدم بها.وأظهرت صور ملتقطة مع موقع الحادث حجم الأضرار التي  حدثت للسيارتين، حيث تعرضت سيارته لأضرار كبيرة في حين توضح الصور أن السيارة الأخرى تعرضت للانقلاب بفعل الحادث.
تعليق :
للأسف لا  ندري إلى متى استمرار التصوير أثناء السيارة حيث أن أكثر حوادث الطرق تحدث بسبب التهاء السائق بالمكالمة او كتابة الرسائل أو التصوير ومع أن هناك تشريعات لمعاقبة استخدام الهواتف أثناء قيادة السيارة إلا أن أكثر الناس لا يلتزمون بهذه التشريعات
تغريد :
متى يتعظ سائقي السيارات بمخاطر حوادث الطرق بسبب الانشغال بالهاتف مكالمة وكتابة وتصويرا .
........................ز
الوطن 23/10/2017
حذّر تقرير جديد من تزايد وقت مشاهدة الأطفال للشاشات بشكل مستمر، وقال التقرير إن 42 بالمائة من الأطفال الآن يملكون أجهزة لوحية، وإن الأطفال تحت سن 8 سنوات يقضون ساعتين و19 دقيقة يومياً أمام الشاشة، وإن ثلث هذا الوقت يكونون فيه أمام شاشة الهاتف الذكي!
وعلى الرغم من أن شاشة التلفزيون لاتزال الأكثر استحواذاً على وقت المشاهدة، إلا أن التقرير الجديد يحذّر الآباء من كثرة وقت المشاهدة بشكل عام، وتزايده باستمرار وتحوّل شاشة الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية لتستحوذ على وقت أطول من ساعات المشاهدة.
وتتزايد الأضرار على صحة العين ونمو الخلايا العصبية بالدماغ مع تزايد وقت المشاهدة، إلى جانب زيادة الآثار السلبية الأخرى على الصحة النفسية والبدنية والنضج الاجتماعي نتيجة إدمان الشاشات الإلكترونية.
وحثت توصيات جمعية "كومون سينس" بمدينة سان فرانسيسكو الآباء على التدخّل بشكل حاسم للحد من ساعات مشاهدة الشاشات، وتقليل استخدام الشاشات الصغيرة للهاتف والأجهزة اللوحية إلى أقصى حد، وتشجيع الأطفال على ممارسة النشاط البدني واللعب الحر والقراءة والهوايات المفيدة، وعدم الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية كوسيلة للعب والتسلية أو التعليم.
تعليق :
نسمع عن هذه النصائح الموجهة إلى أولياء الأمور في كل مكان إلا أن المخاطر تزداد وتشكل تحديات للجميع خاصة الأطفال الصغار وبالتالي يحتاج الأمر إلى تعاون شركات الأجهزة اللوحية مع الباحثين والأكاديميين من أجل الحد من هذه المخاطر وكمقترح نوصي أن يعمل أي جهاز لوحي نصف ساعة في اليوم كذلك بالنسبة للهواتف المحمولة خاصة التي تعج بالرسوم الكرتونية وألعاب الأطفال أن تشتغل لساعة واحدة فقط باليوم .
...................
الأنباء 16/10/2017
تُظهر الكاميرات الموجودة داخل المعبد الهندي، الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع عشر، السيد روجر ستوتسبري الذي يبلغ من العمر 58 عامًا، برفقة زوجته السيدة هيلاري التي تبلغ 59 عامًا، قبل دقائق من وقوع هذا الحادث المأساوي، لكنها كانت على بعد ثلاث أو أربع خطوات من زوجها الذي كان يقف عند حافة شرفة مرتفعة في المعبد التاريخي
تعليق :
لماذا يهلك الناس أنفسهم بالتقاط سيلفي وإذا كنا نلوم جيل الانترنت فما بال هذا الرجل الذي يطلب الشهرة وحب المجازفة أليس أن الإنسان ضعيف وكم من حوادث مؤسفة حدثت بسبب التقاط صور " سيلفي
...................
الأنباء 15/10/2017
سقطت طالبة عن ارتفاع 200 قدم بعد أن قفزت في الهواء لالتقاط صورة فوق جرف عالٍ على قمة “كاكمير هافن” في بريطانيا، لتتعرض لإصابات خطيرة.
وطلبت هيون كي البالغة من العمر 23 سنة، من أحد المارة التقاط صورة لها، وهي تقفز في الهواء فوق قمة الجبل، قبل أن تتعثر فجأة وتسقط عن الجرف.
وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عانت الشابة الكورية الجنوبية والتي جاءت إلى بريطانيا لتحسين لغتها الإنجليزية، من إصابات خطيرة في الرأس جراء السقطة.
وقال الرقيب تود ستيوارت من شرطة ساسكس: “عثرنا على 6 صور بالهاتف تُظهر الضحية بالقرب من المنحدر وهي تقفز عن قرب خطير من الحافة، وكان تركيزها على ما تقوم به فقط بينما بدت على وجهها كل علامات الاستمتاع”.
وقال الطبيب الشرعي “آلان كريز”: “عندما قفزت وقفت بقدم واحدة على الحافة والأخرى في الهاوية”.
من جانبها، قالت شاهدة العيان “يونغ تشوي” (24 عامًا): “ذهبت إلى منحدر الأخوات السبع للسياحة، وهناك قابلت فتاة كورية أخرى لم أكن أعرفها، وطلبت مني التقاط الصور، وبينما كنت أصورها سقطت وعندها حاولنا جميعًا العثور على أحد لطلب النجدة والاتصال بالطوارئ، والتي اتصلت بدورها بالسفارة الكورية”.
فيما قال شاهد عيان آخر يدعى “جين جيونج جانغ”: “رأيتها واقفة ثم سمعت صوت ضجة، وعندها اختفت ولم يكن هناك سوى حقيبتها”..
تعليق :
أنه جيل الانترنت  يبحث عن الشهرة من خلال التقاط الصور وكأن الصورة تجلب لهم الشهرة وحب الظهور هذا وقد أصيب بعض أفراد جيل الانترنت بالعاهات أو إصابات خطيرة أو فقدان أحد أعضاء الجسم أو الهلاك خاصة في تصوير " سيلفي" لا بأس بالاطلاع على دراستنا ظاهرة سيلفي أسباب ..سلبيات يناير 2015 وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية   .
تغريد :
أنه جيل الانترنت يطلب الشهرة عبر التقاط الصور أنه جيل معقد كيف يعتمد عليه بالمستقبل في إدارة العالم ؟
...............
الأنباء 14/ 10/2017
لم يتقبل عامل نظافة الجانب المضحك في مقلب نفذه عدد من الشباب به أثناء جمعه للقمامة.
وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تفاجأ عامل النظافة برجل يختبئ داخل كيس قمامة ضخم بينما يجر عربة القمامة نحو السيارة لتفريغها مما أثار ذعره، ليسقط العربة بالرجل ولكنه لم يتقبل المزحة وأخذ يصرخ في وجوههم متوعدا.
تعليق :
نكرر تحذيرانا عدم وضع مقاطع فيديو تعرض سلوكيات خاطئة حيث يقلد الأطفال والمراقون والشباب هذه السلوكيات وبالتالي ننصح المسئولين بوزارة التربية رفع كتاب احتجاج ضد هذه المقاطع إذا أرادوا مصلحة طلبة المدارس وإذا أرادوا أن يحافظوا على دروس الأخلاق والقيم التي تدرس للطلبة .
.....................
الأنباء 11/10/2017
تعرض رجل خليجي في الإمارات لمؤامرة ومحاولة ابتزاز من قبل امرأة أفريقية استدرجته من خلال تطبيق إلكتروني، كانت قد وضعت عليه صورة امرأة أوروبية ودعته لعمل جلسة مساج له وتقديم خدمات غير شرعية.
واكتشف الرجل الخليجي حين التقى بالسيدة أنها ليست من تظهر في الصورة، قبل أن يفاجأ برجلين يهاجمانه ويجردانه من ملابسه ويصورانه ويهددانه بنشر صوره على شبكات التواصل الاجتماعي إذا لم يدفع لهم مبلغًا من المال.
ونقل موقع “الإمارات اليوم” عن الضحية أنه فوجئ بالرجلين يظهران فجأة من حمام الغرفة، ويطلبان منه سداد قيمة الخدمة المتفق عليها، فرفض ذلك فاعتديا عليه وجرداه من ملابسه، ثم قاما بتصويره عاريًا، وهدداه بفضحه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إذا لم يدفع المبلغ المطلوب، فأعطاهما 500 درهم، لكنهما ابتزاه لدفع المزيد، فأخبرهم بأن لديه مبلغًا مماثلًا في سيارته فاصطحباه وحصلا منه على النقود واستوليا على ساعة، وهددا بفضحه إذا أبلغ الشرطة لكنه فعل ذلك بمجرد أن تركهم.
من جهتها، أقرت المتهمة في تحقيقات النيابة العامة بأنها استغلت المجني عليه، وحين رفض ممارسة الجنس معها صفعه المتهمان الآخران وجرداه من ملابسه وهدداه بعد تصويره عاريًا، وقالت إنها طلبت منهما الحضور قبل وصول المتهم للتأكد من أنه سوف يدفع لها ولن يتراجع بعد اكتشافه أنها امرأة أخرى غير التي اتفق معها.
فيما ذكر المتهمان أمام النيابة العامة بأن المرأة هي التي طلبت منهما تجريده من ملابسه وتصويره عاريًا، حتى يوافق على الدفع دون مقاومة، وأفادت النيابة في تحقيقاتها بأنه تم العثور على صور عارية للمجني عليه في هاتف المتهمة، وأجلت المحكمة النظر في القضية لجلسة 30 أكتوبر.
تعليق:
لا تنتهي عمليات الابتزاز في العالم بسبب الكاميرات الذكية التي تفضح الضحية والعجيب أن القانون يجرم الجاني فقط بينما الضحية شريك الجاني في الجريمة بل يرتكب الضحية عدة جرائم ولنا دراسة بعنوان  قضية ابتزاز الفتيات  عبر الانترنت ......  تعليق وتحقيق 2014 وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وغيره من المواقع
تغريد :
الضحية شريك الجاني في الجريمة بل قد يرتكب الضحية جرائم أكثر من الجاني في قضية الابتزاز
..................ز
الأنباء 11/10/2017
تم كشف النقاب مؤخراً عن معبر مشاة ذكي يقوم بمهمة تحذير من يحاول عبور الطريق وهو يستخدم هاتفه النقال، إضافة إلى مميزات أخرى عديدة ،  ويوفر ممر المشاة فرصة لراكبي الدراجات الهوائية والنارية للتنبه لوجود المشاة الذين تحجبهم الشاحنات الكبيرة خلفها. ويحتوي ممر المشاة الذكي على أضواء تعمل وفقاً لحركة مستخدمي الطرقات الذين تتعقب الكاميرات حركتهم ،  ويضيء خط أحمر سميك في ممر المشاة لدى مرور أي شخص بشكل غير متوقع، كنوع من التحذير له حتى يتنبه، إضافة إلى توسع المعبر عند تواجد عدد كبير من المشاة .
وتم عرض نموذج أولي للمعبر الجديد بالقرب من منطقة ميتشام، جنوب لندن، بعد أن تم تطويره من قبل شركة أمبريليوم للتكنولوجيا بالشراكة مع شركة ديريكت لين للتأمين ، وتقول إحصائيات إدارة السلامة العامة على الطرق، بأن 20 حادثاً محتملاً يمكن أن يحدث كل يوم على معابر المشاة في كافة أنحاء المملكة المتحدة، بحسب ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.
تعليق :
أظن أن هذا المعبر الذكي للمشاة لا يمنع حدوث حوادث الطرق أو تعرض المشاة لأي إصابات محتملة جراء عبورهم المعبر وذلك بسبب عدم التزام المشاة وسائقي السيارات بتعليمات الطرق كذلك نقترح بدلاً من تنبيه المشاة اثناء عبورهم المعبر أن تتوقف الهواتف المحمولة  عن العمل قبيل العبور بمسافة قصيرة وهذا يجعل مستخدم الهاتف ييأس من العبث بهاتفه إلى أن يعبر طريق المشاة .
تغريد :
نقترح جهاز تعطيل الهاتف أثناء عبور المشاة المعبر حيث لم يلتزم رواد الطرق بالتعليمات بسبب حالة الإدمان .
..................
الأنباء 11/10/2017
وثق شابان لحظة تعرضهما لحادث مروري لقيا فيه مصرعهما، حيث انشغلا عن الطريق بالتصوير وبث المقطع عبر تطبيق "سناب شات".
وأظهر الفيديو الذي قال متداولوه إنه صور على طريق الرين ببيشة في السعودية، لشابين وهما يتفاعلان مع إحدى الشيلات وانشغال قائد المركبة عن الطريق، قبل أن يتعرضا للاصطدام بشكل مفاجئ، وبيّن الفيديو مصير السيارة التي تعرضت للدمار بعد الحادث، فيما توفي الشابان
تعليق:
أكدنا كثيراً أن حوادث الطرق بسبب الانشغال بالأجهزة المحمولة أكثر من الأسباب الأخرى وهذا يعود بكثرة استخدام رواد الطرق الهواتف المحمولة عن طريق المكالمة أو إرسال الرسائل أو تصوير وغيرها من التطبيقات مع أن القانون يحظر من استخدام هذه الأجهزة أثناء قيادة السيارة كذلك لعل أهم أسباب استخدام الهواتف هي حالة الإدمان لاستخدام هذه الهواتف .
تغريد :
حوادث الطرق بسبب الانشغال بالهواتف المحمولة تكثر هذه الأيام هل بسبب الإدمان على استخدام هذه الهواتف ؟
........................زز
الأنباء 9/10/2017
حذر معالج نفسي من الآثار السلبية والنفسية المترتبة على لعبة “لودو ستار”، مشيراً إلى أن اللعبة لها العديد من الآثار السلبية على الأشخاص من بينها تغذية الأفكار العدوانية والسلوكيات الخاطئة.
وقال وليد الزهراني في حديثه لبرنامج “سيدتي” على قناة “روتانا خليجية”، إن اللعبة تعلم الشباب المراهق فكرة التنافس غير الشريف واستخدام ألفاظ السوقية من سب وشتم، إلى جانب الدخول في علاقات خاطئة مع أشخاص آخرين من العالم الافتراضي. ولفت إلى أن بعض الحالات التي راجعته في عيادته الخاصة اشتكت من وقوعها في خلافات مع مقربين منهم بسبب لعبة “لودو ستار”، داعياً الجميع إلى الحذر منها والابتعاد عنها. يشار إلى أن لعبة “لودو ستار” حققت انتشاراً واسعاً بمعظم دول العالم خاصة الدول العربية، مما دفع إعلان بعض الشركات والجهات الحكومية منع اللعب بها في أوقات العمل .
تعليق :
هذه اللعبة من الألعاب الكثيرة التي يغفل عنها الكثيرون ومنهم المسئولين والتربويين وبالتالي لا بد من وجود أدلة وقواعد لدخول الألعاب الالكترونية في البلدان التي فيها العنف والإباحية والإساءة إلى الدين والأخلاق وقيم المجتمع كذلك مراقبة الأسواق وحجب المواقع التي تروج لهذه الألعاب .
تغريد :
تزداد مسئولية مؤسسات التربية والتعليم في منع الألعاب العنيفة والجنسية عن طلبة المدارس وغيرهم .
>>>>>>>>>> 
الأنباء 9/10/2017
ألقى رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية القبض على مواطن اتهم بابتزاز فتاة من غير محددي الجنسية بصورة خاصة لها.
وبحسب مصدر أمني، فإن فتاة تقدمت الى المباحث الجنائية ببلاغ أوضحت فيه أنها تعرفت على شاب خدعها والتقط لها مجموعة من الصور، مشيرة الى انها فوجئت به يتصل بها هاتفيا ويطلب منها سلفة 3000 دينار ، وأضافت الفتاة  :  صدمت من الطلب لأنه يعلم قدراتي المادية، وحينما اعتذرت فوجئت به يقول إن هذا المبلغ يطلبه مقابل عدم نشر الصور التي بحوزته، وفور إدلاء الفتاة بإفادتها تم إخطار النيابة العامة واستصدار إذن لضبط الشاب حيث تم التحقيق معه واعترف بابتزاز الفتاة.
تعليق :
عمليات الابتزاز لا تنتهي طالما هناك الكاميرات الذكية ذات كاميرات ومواقع التواصل الاجتماعي كذلك ما لم تضاف بنود اخرى لقانون الابتزاز بحيث تجرم الضحية أيضا لأنها وافقت على نشر صورها العارية وشبه العارية ، ولا بأس بالاطلاع على دراستنا قضية ابتزاز الفتيات عبر الانترنت المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .
.............................
جريدة الجريدة 8/10/2017
جريدة الأفلام الإباحية تدمر دماغ الشباب
حذر جراح الأعصاب الأميركي دونالد هيلتون الموجود في روما حالياً للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي المتعدد الاختصاصات، من المخاطر الجنسية المحدقة بالأطفال على الإنترنت، والتداعيات التي تخلفها الأفلام الإباحية في دماغ الشباب.
ولم تخف خطورة هذه المسألة على البابا فرنسيس، الذي استقبل أمس الأول 150 خبيراً في مؤتمر الفاتيكان، ودعا كل فئات المجتمع إلى "إيقاظ الضمائر".
وقال هيلتون في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أمس، إن خلايا دماغ الشاب الذي يتعرض لوابل من الأفلام الإباحية "تتغير في ظل اكتساب المعارف. ويضر التعلم في حالة من الإدمان بالدماغ كثيراً، فنصبح متمسكين ببعض أنماط السلوك وبعض الأذواق".
وعندما يكون الدماغ بانتظار مكافأة ما، كما هي الحال في الأفلام الإباحية، يكون متأثراً لدرجة لا تُنسى. فالطفل البالغ من العمر 12 عاماً الذي يشاهد مشاهد إباحية قوية يكون في حالة ذهول كاملة.
ويحبذ الدماغ كل ما هو جديد ومختلف، فهو يرغب في المشاهدة على وجه أو جسم جديد.
ولا يتوانى الصبيان، والآن الفتيات بشكل متزايد، عن تصفح الإنترنت مطولاً لإيجاد مواد إباحية جديدة تشبع رغباتهم.
وكثيرة هي الأبحاث العلمية، التي أظهرت أن إشباع الرغبات الجنسية، لا سيما من خلال المواد الإباحية على الإنترنت، يتسبب في حالة إدمان شديد".
وحول آثارها النفسية أشار هيلتون إلى أن المواد الإباحية باتت تدمر القدرة على الإحساس بمشاعر مختلفة، وتدفع عدداً متزايداً من المراهقات إلى القبول، رغماً عنهن، بعلاقات جنسية غير سليمة ومؤلمة.
تعليق :
كانت الإباحية منتشرة في أماكن خاصة ومغلقة أو عبر المجلات التي تباع بالسوق السوداء ولكن مع انتشار الانترنت أصبحت الإباحية في كل بيت طالما هناك من يستخدم الانترنت وقد فتحت الانترنت نوافذها بالكامل وعلى مدار الساعة عبر مئات مواقع المواد الجنسية وهذا خلق تحديا كبيرا لمسئولي التربية في البيت والمدرسة ودور العبادة كيف يغلقون هذه النوافذ وللأسف تعجز الدول من ضبط وتقييد حركة الانترنت بسبب الخلل الموجود في هذه الشبكة العالمية وللحديث بقية
..................ز
الراي 4/10/2017
قالت بريطانيا إن خدمة التواصل المشفر التي يتيحها تطبيق واتساب تسمح لمستغلي الأطفال جنسيا وعصابات الجريمة المنظمة بالإفلات من قبضة القانون ودعت خدمة التراسل للتحرك بشكل أسرع لمساعدة الحكومات في القبض على المجرمين.
وبعد أربعة هجمات شنها متشددون في بريطانيا وأسفرت عن مقتل 36 شخصا هذا العام طالب وزراء كبار مرارا بأن تبذل شركات الإنترنت مزيدا من الجهد للتصدي للمحتوى المتطرف والسماح بالإطلاع على الاتصالات المشفرة.
وتقول شركات الانترنت إنها تريد مساعدة الحكومات على إزالة المحتوى المتطرف أو الإجرامي لكن يتعين عليها أن توازن بين مطالب أجهزة الأمن والحريات الراسخة في المجتمعات الديموقراطية.
وقالت متحدثة باسم واتساب «يستخدم مئات الملايين من الناس واتساب كل يوم للتواصل مع بعضهم البعض ويشمل ذلك تبادل معلومات شخصية حساسة، التشفير يسمح بالحفاظ على كل هذه الاتصالات آمنة وسليمة».
وفي ظل مقاومة من الصناعة اقترحت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي كانت تشغل حقيبة الداخلية، محاولة وضع ضوابط للفضاء الإلكتروني بعد هجوم دموي على جسر لندن في يونيو.
وينم مثل هذا التوبيخ العلني الحاد لواتساب عن إحباط داخل الحكومة.
تعليق :

نؤكد مجدداً أن إيجاد شبكة الانترنت وطرحها في أرجاء المعمورة بهدف تحقيق مصالح بعض الدول ومنها السيطرة على القضايا الحساسة مثل قضية الأمن عبارة عن لا غالب و مغلوب في التصدي للقرصنة الالكترونية وكذلك تطبيق قاعدة ويخربون بيوتهم بأيديهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق