الخميس، 7 سبتمبر 2017

إشارات مشوشة تكنولوجية



إشارات مشوشة تكنولوجية
Mixed Signals
موقع " www.zonein.ca  "
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
سبتمبر 2017

كلمة المترجم :
لقد ترجمنا بعض المقالات ل " كريس روان ، Cris Rowan " المتخصصة بنمو الأطفال وتأثير استخدام الأجهزة المحمولة عليهم ، لا سيما طقم أدوات التكنولوجيا وهي عبارة عن برامج ودورات تدريبية لأفراد الأسرة من أجل التغلب على تأثير أجهزة التكنولوجيا عليهم لا سيما على الأطفال ونموهم وحركاتهم وتفاعلهم بالناس وعدم تعرضهم إلى أنشطة الهواء الطلق ( الطبيعة ) .
هذه القضايا التي تطرح في هذه المقالة هي نفسها في مقالة " طقم أدوات التكنولوجيا " وفيها برامج تدريبية يمكن للمدربين أن يستعينوا بها في علاج سوء استخدام الأجهزة المحمولة واللوحية ونحن بدورنا ترجمناها كي يستفيد القراء العرب وغيرهم في الاستفادة من البدائل والحلول لما يعانون منها بسبب سلبيات هذه الأجهزة وأثرها على حياتهم وحياة أطفالهم .

مقدمة :
بناء المهارات في مجالات : أنا ، نحن ، المادة ، الروح ، لذا سوف يتخلى الأطفال عن الأجهزة .
من خلال اللعب يستطيع الأطفال أن يتخلوا عن أجهزة التكنولوجيا .
ورش العمل والندوات تهدف:
تنمية الحواس  ، نمو الحركة ، علاج الإدمان ، التوازن بين التعلق بالتكنولوجيا ومجال الانتباه والتعلم والنجاح بالمدرسة ، التدخل المبكر والعلاج العام والانتاجية .


الأهداف والغايات :
 عرض إحصاءات استخدام التكنولوجيا وإرشادات الخبراء.
تحديد 4 عوامل حاسمة لتحسين نمو الطفل والسلوك والتعلم.
تقييم البحوث حول تأثير التكنولوجيا على الأطفال في 4 مجالات: المادية والاجتماعية والعقلية والإدراكية.
 تنفيذ استراتيجيات متوازنة لإدارة التكنولوجيا في بيئات المنزل والمدرسة والمجتمع .

إدارة توازن التكنولوجيا
عوامل حاسمة من أجل النمو والنجاح :
 الحركة
اللمس
التفاعل البشري ( التواصل )
الطبيعة

هل جيل الألفية الجديدة يمكن الدفاع عنهم ؟
ليس هناك أية تجربة دون استخدام التكنولوجيا
السلك المتين لزيادة السرعة
العزلة من الأسرة والأصدقاء
التعرض إلى المستويات العليا من مشاهد العنف بوسائل الإعلام
عدم الحركة وكثرة الجلوس
لا يعمر طويلاً مثل والديه

إحصاءات استخدام التكنولوجيا
إحصائيات استخدام التكنولوجيا  (الترفيه فقط )  :
الرضع من أعمار " 0-2  " سنوات يشاهدون " 2.5  " ساعة يوميا من التكنولوجيا.
الأطفال الصغار من أعمار "  2-5 " سنوات يستخدمون الأجهزة " 4.5  " ساعة في اليوم .
الأطفال ما بين "  6-12 " سنوات يستخدمون الأجهزة " 7.5 " ساعة في اليوم .
 المراهقين ما بين " 13-18 " يستخدمون  " 9 "  ساعات في اليوم  .
 يشير استطلاع الرأي أن معدلات استخدام  تبلغ (40%) وعمر تعرض الطفل يصل إلى ستة شهور
الهواتف الذكية الأكثر شيوعا بين الأطفال  أعمارهم ما بين " 0-8 " سنوات .

توصيات الخبراء :
الأطفال ما بين الميلاد إلى السنتين لا يتعرضون لأي شاشة جهاز . ( أقول خفضت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من الميلاد إلى السنة ونصف السنة )
الأطفال ما بين سنتين إلى خمس سنوات لا ينبغي استخدام الأجهزة أكثر من ساعة واحدة باليوم .
الأطفال ما بين ست إلى 12 سنة لا ينبغي استخدام الأجهزة أكثر من (1-2 ) ساعة باليوم .

العوامل المهمة لتنمية الطفل وسلوكه وتعلمه :

 الحركة           اللمس       الارتباط/ التعلق         الطبيعة

الحركة :
تسليم الطفل جهاز، يعني جلوسه
خذ الجهاز منه ، يعني تحركه  
استخدام التكنولوجيا هو ضار لنمو الطفل
القلب والأوعية الدموية
 السمنة / السكري
 السكتة الدماغية / النوبة القلبية
جوهر الاستقرار / القوة
التنسيق الحركي
الرياضة
محو أمية القراءة والكتابة
الانتباه / التعلم
الصحة النفسية

اللمس :
ينشط الجهاز العصبي (السمبتاوي ) ويخفض هرمون الأدرينالين (adrenalin )
التكنولوجيا تمنع اللمس
اللمس هو ضرورة حيوية بدونها يموت الرضع ( يحتاج إلى مؤسسة دار رعاية الأيتام ) .
اللمسة الكافية  تعني شعور الطفل بالأمن والراحة .
عدم اللمس يعني الخوف ، القلق والهياج عند الطفل .

الارتباط/ التعلق :
منشأ ومصدر الصحة النفسية للطفل .
التكنولوجيا تعزل البشر عن بعضهم بعض وهم بحاجة إلى  " تعاضد  ، حزمة " :
الارتباط / التعلق حاجة بيولوجية ( طبيعية ) .
الفشل هو العامل الأساس المسبب للمرض النفسي .
حدوث اضطرابات نفسية بين الأطفال والشباب من كل ستة هناك واحد في أمريكا الشمالية الآن .
يعيشون في العزلة والوحدة .

التوحد " Autism " :
الفترة الحرجة لهذا المرض هي ما بين (9-18) شهراً .
زيادة وقت الشاشة (التلفزيون، والأجهزة اللوحية) المرتبطة بزيادة حدوث التوحد . ( الان من كل 65 طفلاً هناك واحد منهم مصاب بالتوحد )
بحلول عام 2025 سيكون سيصاب واحد من كل أثنين من الذكور بالتوحد .

الطبيعة :
متى أصبحت الطبيعة غير آمنة؟
العجز في الطبيعة :
20 دقيقة يوميا الذهاب إلى "الفضاء الأخضر – الطبيعة " يقلل بشكل كبير من " قصور الانتباه وفرط الحركة ، attention deficit hyperactivity disorder adhd " ، ويحسن الانتباه والسلوك .
ماذا يعني قصور الانتباه وفرط الحركة ؟
عجز الحركة وعجز التعلق والارتباط .
 ما هو التوحد ؟ عندما يتفاعل الطفل من خلال الحركة، الارتباط ، الاتصال والوصول إلى الطبيعة فأنه يعالج نفسه من هذا المرض   .

تأثير التكنولوجيا على نمو الطفل من النواحي :
البدنية     الاجتماعية    النفسية   الدراسية

وباء اضطرابات الطفل :
التأخر التنموي واحد من كل ثلاثة أطفال عند دخول المدرسة .
السمنة واحد من كل أربعة أطفال .
الاكتئاب / القلق واحد من كل ستة أطفال .
تضاعف معدل الانتحار على مدى السنوات الخمس الماضية لدى الذكور .
مرض التوحد واحد من كل 65 طفلاً  .
قصور الانتباه وفرط الحركة واحد من كل سبعة أطفال .
الحرمان من النوم بنسبة (73%) .
صعوبات التعلم واحد من كل ثلاثة أطفال .

السمنة المتوقعة للأطفال :
أشارت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي 2015 إلى ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال حتى سنة 2020 في كل من الولايات المتحدة (75%) ، بريطانيا (70%) ، كندا (63%) ، إسبانيا ( 55%) ، أستراليا (47%) ، إيطاليا ( 45%) ، فرنسا (44%) ، كوريا الجنوبية (35%) .
التكنولوجيا هي تقييد حركة الطفل
 التشكيل السريع لمشابك عصبية من الخلايا العصبية للأطفال من أعمار الميلاد إلى ثلاث سنوات .

ضمور الدماغ
 الدماغ يتشكل ويعيد نفسه على أساس ما نقوم به من أعمال
بسبب التقليم ، الموت، تبقى 30٪ فقط من الخلايا العصبية حية
ممارسة ألعاب الفيديو لمدة ساعتين باليوم مما يسبب ضمور في الفص الجبهي للدماغ
التأثير على المهام التنفيذية والانتباه والتعلم والاندفاع

الحرمان من النوم :
دراسة بشان الطلبة الذين اختبروا في اختبارات العلوم والرياضية أعمارهم (9-10 ) سنوات
أشارت إلى حرمانهم من النوم في كل من الولايات المتحدة ( 73%) ، نيوزلندا (70%) ،  المملكة العربية السعودية (  68%) ، الكويت ( 66%) ، أستراليا ( 65%) ، تركيا ( 64%) ،   انجلترا (63%) ، تشيلي ( 62%) ، إيرلندا  ( 61%) ، فرنسا (60%) ، مالطا ( 25%) ، اليابان ( 23%) ، سلوفاكيا ( 22% ) ، أذربيجان ( 18%) ، كزاخستان ( 12%) .
  
زيادة نوبات الغضب والهياج
وسائل الإعلام ينشط الجهاز العصبي الودي  عن الأدرينالين، مما يثير الجسم.
( أقول : الجهاز العصبي الودي يسمى أيضاً بالعربية (السمبثاوي),و يشكل مع الجهاز نظير الودي (الباراسمبثاوي) الجهاز العصبي الذاتي, و يتكون من أعصاب ودية واردة و أعصاب ودية صادرة. و ينشأ الجهاز الودي من الجهاز العصبي المركزي (المخ و الحبل الشوكي), تشكل المادة الرمادية من النحاع الشوكي إبتداء من الفقرة الصدرية الأولى إلى الفقرة القطنية الثانية قرناً جانبياً, حيث تتوضع أجسام خلايا العصبونات الودية, ويخرج منها أعصاب ودية صادرة, أو يدخلها واردة. وتكون عقداً متصلة إلى جانب العمود الفقري, وتكون العقد متصلة أيضاً مع الأعصاب الشوكية المجاورة, وتصل فروعه إلى الأوعية الدموية والغدد العرقية في الجسم كله. ويحفز الودي نشاطات تتم خلال الطوارئ كالخوف والهرب والقتال، حيث تزداد وتسرع نبضات القلب ويرتفع ضغط الدم – موقع الطبي الالكتروني  )
( أقول: adrenaline) ويسمى أيضاً إبينيفرين (بالإنجليزية: Epinephrine) هو هرمون وناقل عصبي تفرزه غدة الكظر وهي تقع فوق الكلية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر، وهو يعمل على زيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية وبالمجمل يؤدي إلى تحضير الجسم لحالات الكر والفر . يعد هذا الهرمون من أهم الناقلات العصبية في الجهاز العصبي الودي .)
توتر العضلات أثناء مشاهدة العنف عبر وسائل الإعلام .
عند إفراز هرمون الدوبامين فأنه يثير ويهيج الدماغ
( أقول هرمون المكافأة الدوبامين :
الدوبامين هو هرمون يسمى هرمون المكافأة والمتعة ،  يتم إفراز الدوبامين في الدماغ داخل قسم المكافأة، وذلك في الحالات  حين نأكل السكر ، حين نضحك ، حين ندخن النيوكتين ، حين نشرب الكحول ، حين نمارس الجنس يتم إفراز الدوبامين ) .
الإعاقات البصرية :
42٪ قصر النظر في الولايات المتحدة، وأكثر من 80٪ في الصين
في بداية السن الرابعة يستخدم الأطفال في هذه السنة مهام لأطفال السن ما بين (14-16 ) .
الدراسات المختبرية تظهر أسباب قصر النظر ترجع  إلى انخفاض  بقاء الخلايا الشبكية أو زيادة موتها  والتلف الحمض النووي.
لم تدرس مشكلة قصر النظر بسبب استخدام الأجهزة المحمولة بشكل مفرط دراسة وافية .

التنمية الاجتماعية :
التلفزيون المسموع يقلل كلمات الكبار بنسبة 89٪، مما يؤثر على نطق الرضع وتعلم المحادثة .
التلفزيون والرسوم المتحركة يجعل الطفل  يتأخر في الكلام وزيادة المعرفة والمعلومات .
ينبغي حظر  أجهزة التكنولوجيا في دور الحضانة ومرحلة ما قبل المدرسة .

التنظيم الذاتي، المهارات الاجتماعية :
الآباء / المعلمين نموذج وقدوة في تعلم الأطفال المهارات الاجتماعية منهم .
يؤدي التنظيم المشترك (الاجتماعي) إلى التنظيم الذاتي .
التنظيم الذاتي في السنوات الأولى للطفل (المشاركة، الانتظار) هو أفضل مؤشر على نجاحه  بمجال العمل .

خوف المراهقين اجتماعياً :
الواقع الافتراضي يحل محل العلاقات الحقيقية .
الذكور: خوف العلاقة ، إدمان على ألعاب الفيديو و / أو الإباحية.
الإناث: إدمان على الشبكات الاجتماعية والمسلسلات التلفزيونية .
تعاني الفتيات في أيسلندا من حالة القلق بنسبة (17%) الآن بينما كانت النسبة (7%) عام 2012 .
يعيش الشباب ما بين (18-30) سنة مع والديهم في الولايات المتحدة بنسبة (36%) وفي كندا بنسبة (48%).

ألعاب  الفيديو .............. العدوان 
إفراط ممارسة لعبة الفيديو ( 1-2 ساعة /يوم بالنسبة للمراهقين ) يؤدي إلى :
زيادة النشاط في اللوزة
  زيادة فرط الحساسية البصرية / السمعية
 انخفاض النشاط في الفص الجبهي
إن التعرض للعنف الإعلامي هو العامل السببي البارز في ارتفاع معدل العدوان لدى الأطفال / الشباب.  صنفت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عام 2009  العنف بوسائل الإعلام كمخاطر للصحة العامة

جميع الرماة هم لاعبون ولكن ليس كل اللاعبين هم الرماة
شخصية الرامي
إدمان الاستخدام ، منعزل ، يتعاطى أدوية بسبب المرض النفسي
امتلاك السلاح


الإباحة الابتدائية :

 42٪ من الأطفال في سن العاشرة يشاهدون المواد الإباحية على الإنترنت .
الأطفال قبل سن البلوغ يمارسون الأفعال الجنسية  مع الأطفال الآخرين، نشر الصور الجنسية ، التغزل ونشر الاباحية .
 تتراوح أعمار المستخدمين الأكثر نشاطا في المواد الإباحية ما بين 12 و 17 عاما .
من نتائج الإباحية عدم الاهتمام في العلاقات بين الجنسين ، والنظر إلى المرأة نظرة مهينة ، ضعف الانتصاب .

التسلط  :

42% ٪من طلبة الفصول " 4-8 " قد تعرضوا إلى حوادث التسلط الالكتروني و56% منهم لم يخبروا والديهم .
نصف ضحايا التسلط الإلكتروني لا يعرفون هوية الجاني .
يمكن أن يكون التسلط عبر الإنترنت عاملا من عوامل انتحار الطلبة في سن المراهقة .

النمو الفكري / النفسي

لماذا يصبح الأطفال أكثر حزناً ؟
انفصال الوالدين يعزز إدمان الأطفال لاستخدام التكنولوجيا .
عكس الإدمان هو الترابط والتواصل والتفاعل .
للمرة الأولى على الإطلاق، يعاني الأطفال من حالة الإدمان؛ مما يكلف قطاعي الصحة والتعليم تكاليف باهظة  .
واحد من كل (11) طفلاً  ما بين سن "  8-18 " سنوات يعانون من  إدمان التكنولوجيا.

تعريف الإدمان على التكنولوجيا
يعرف بأنه سلوك قهري لا يستطيع الفرد السيطرة عليه .
راجع استبيان إدمان التكنولوجيا لمعرفة ما إذا كنت مدمنا أم لا ؟
(استبيان إدمان استخدام التكنولوجيا لجميع الأعمار
التسامح: "يمكنني استخدام نفس الوقت من استخدام التكنولوجيا كما اعتدت، لكنه ليس الكثير من المرح بعد الآن " .     نعم                   لا  
الانسحاب : "لا أستطيع أن أتخيل  ترك أجهزة التكنولوجيا  "  .                  نعم             لا 
الاستخدام غير المقصود: "غالبا ما أستخدم التكنولوجيا لفترة أطول مما كنت أقصده " .    نعم    لا
الرغبة الدائمة: "لقد حاولت التوقف عن استخدام التكنولوجيا، ولكن لا أستطيع "  نعم      لا
الوقت المستغرق: "استخدام التكنولوجيا يستغرق تقريبا كل ما عندي من وقت للعب "  نعم   لا
ترك أنشطة أخرى: "أحيانا أستخدم التكنولوجيا عندما يجب أن أقضي الوقت مع عائلتي أو أصدقائي وأقوم بواجبي المنزلي أو الذهاب إلى الفراش " .    نعم    لا
استمرار استخدام: "أنا الاستمرار في استخدام التكنولوجيا، على الرغم من أنني أعلم أنها ضارة بالنسبة لي  "               نعم                  لا  ) .

إذا كان الطفل لا يمكن أن يترك أجهزة التكنولوجيا، فأن لديه مشكلة باستخدام الإنترنت.
يعرف المدمن لمن يعاني من ثلاث سمات من السمات السبع التالية  :
 التسامح ، الانسحاب ، الاستخدام غير المقصود ، الرغبة الدائمة ، إجمالي الوقت المستغرق ، ترك أنشطة أخرى ، الاستمرار في الاستخدام .

الهيروين الرقمية هي ألعاب الفيديو التي تعتبر من المخدرات :

ألعاب الفيديو  تثير وتفرز هرمونين :  الدوبامين "   Dopamine  " والاندورفين "  Endorphin  "
( أقول : الدوبامين "   Dopamine مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ تؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه والتوجيه وتحريك الجسم، ويلعب الدوبامين دوراً رئيساً في الإحساس بالمتعة والسعادة والإدمان ) .
( أقول : الإندورفين " Endorphin  " وهو هرمون يتكون من سلسلة عديدة من أحماض أمينية وهي مادة موجودة في الجهاز العصبي للبشر والحيوانات. ويشكل الإندورفين وبعض المواد الكيميائية المماثلة لها أو القريبة منها والتي تدعى "بالإنسفالين" جزءاً من مجموعة كبيرة من مركَّبات شبيهة بالمورفين وتسمى "أوبيويدات". وتساعد الأوبيويدات على تخفيف الآلام وتعطي شعوراً بالراحة والتحسن، ويعتقد العلماء أن الإندورفين والإنسفالين يتحكمان في قدرة الدماغ على الاستقبال والاستجابة والإحساس بالألم أو الإجهاد )

وحدات الحرق تستخدم ألعاب الفيديو للتخدير لتكون بمثابة مهدئ مبهج رقمي .
ألعاب الفيديو مع الانغمار الشديد والمكافآت وتعدد اللاعبين عبر الانترنت هي أكثر إدماناً .

أصول ومصادر الإدمان على التكنولوجيا :
الانفصال عن الوالدين يؤدي ارتباط الطفل بالأجهزة في سن مبكرة جدا
ما هي التكاليف طويلة الأجل للنظم الطبية والاجتماعية والصحية عندما نستبدل الآباء والمعلمين بجهاز الكتروني ؟
الأداء الإدراكي :

هل يمكن للأطفال أن يتعلموا من أجهزة التكنولوجيا؟

سائل الإسفنج :
 التعرض 9 دقائق لرسوم كرتونية "  Spongebob  " يؤدي إلى انخفاض كبير في أي المهام الوظيفية التي يقوم بها الأطفال من أعمار "  4  " سنوات :
انخفاض الذاكرة ، انخفاض الاهتمام والانتباه ،  زيادة التشتت
هذه الرسوم تتحرك بسرعة كبيرة  وفي هذه الرسوم يوجد العنف الضار مثل ضرر ألعاب الفيديو .

عجز فهم ما بالشاشة :
يجد الطفل ضعف في التعلم في شاشة "   2D " من شاشة " 3D " وجهاً لوجه فهو يتعلم نصف ما يتعلمه من هذه الشاشات .
نسيان المعلومات عبر الشاشة أسرع .
الأطفال الصغار يفتقرون إلى التفكير الرمزي وبالتالي الكثير من صور الشاشة لا معنى لها عندهم .

تكنولوجيا التعليم ليس دائماً " تعليمية " :
المعلمون يعلمون والأجهزة تسلي .
يقول الطلاب أنهم يقومون بعمل المدرسة، ولكن يشاهدون الصور الإباحية ومواقع التواصل الاجتماعي ويرتكبون التسلط عبر الإنترنت .
تكنولوجيا التعليم ليس لها أساس ولكن البحوث تدعمها شركات الصناعة وهي متضاربة المصالح .
الإدمان يمنع أي تعلم .
نحتاج إلى قياس النتائج على سبيل المثال ، فهل قام الطالب باحتفاظ المعلومات وتحليلها وتطبيقها؛ ونجح وتخطى محو الأمية ؟

تكنولوجيا التعليم لا تزيد التحصيل الدراسي :
أشارت دراسة " ويست بوينت  ،   West Point  " أن الطلاب سجلوا انخفاضاً بنسبة 18٪ عندما سمحت لهم باستخدام  الأجهزة .
( أقول أن -   West Point   -  هي الأكاديمية العسكرية الأمريكية التي تأسست في عام 1802، وتقع على موقع حصن استراتيجي سابق على الضفة الغربية لنهر" هدسون ،   Hudson "  في نيويورك  )  .
أشارت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المدارس ذات استخدام التكنولوجيا العالية لا تظهر  تحسن في الأداء الأكاديمي .
الدول الأسيوية لديها أعلى درجات  في اختبارات " بيسا ،   PISA  " في العالم مع استخدام تكنولوجيا التعليم  أقل من ساعة واحدة في اليوم .

الشاشة مقابل الكتاب :
الانتباه " Attention  "  : النقر والنقل يعطل الانتباه ويشوش على تقدير العقل ، مواقع وسائل الإعلام تسبب زيادة الهاء والتشتت والأخطاء.
الفهم "  Comprehension  "  : القارئ يفتقر إلى التركيب والتحليل في الجمل .
الذاكرة " Memory " : تغيير في البيئة المحيطة له تأثير سلبي على الذاكرة،  وتعدد المهام يقلل من أداء الاختبار .
التعلم " Learning "  : لا يسمح للوقت اللازم والمجهود العقلي .
المعنى "  Meaning " :  ليس بعداً مادياً ، خسارة الكلية .
الرؤية "  Vision " : ليست حادة مثل النص .
إسألهم! أفاد 92٪ من المراهقين أنهم يفضلون الطباعة على الشاشات بسبب أنها تزيد في التركيز .

تعدد المهام أسطورة :
من نتائج المهام الجزئية الهاء والتشتت التدريجي .
ثلاث ثوان الهاء تزيد في الأخطاء .
تعدد المهام المرتبطة بالاكتئاب / القلق .

تأثيرات تعدد المهام :
العجز المعرفي :
انخفاض تصفية البيانات غير ذات الصلة والذاكرة وصعود وهبوط بالانتباه واليقظة المستمرة.
زيادة التشتيت وإهمال الانتباه وشرود العقل  .
التغيرات العصبية :
انخفاض بمستوى المادة الرمادية في الفص الجبهي والاتصال .
( أقول كمية المادة الرماية بالدماغ مرتبطة بمستوى الذكاء ) .
المجال النفسي الاجتماعي :
انخفاض ضبط النفس .
زيادة الاندفاع ، الاكتئاب والقلق .
يواجه تعدد المهام في استخدام الأجهزة المفرط صعوبة في إعادة توجيه الانتباه .

الهواتف المحمولة في الفصل :
يفتح المراهقون هواتفهم " 60 " مرة باليوم لمدة " 180-200 " دقيقة .
الاعتماد على القلق (على الهاتف) في المراهقين هو أفضل مؤشر لقياس الأداء الأكاديمي .
فتح الهواتف يشير إلى درجة

التناقض في تعلم تكنولوجيا التعليم
كلما زاد استخدام التكنولوجيا كلما قل احتمال التعلم :
كل ساعة في استخدام التكنولوجيا يومياً يزيد خطر صعوبة الانتباه بنسبة (10%) ( تقليم القشرة الأمامية ).
 مشاهدة التلفزيون، ممارسة لعبة الفيديو، استخدام الإنترنت يرتبط مع انخفاض الدرجات وارتفاع معدل التسرب لدى الطلبة  .
50% من طلبة الصف الثامن ضعاف بمهارتي القراءة والكتابة ، و 30٪ من طلاب المدارس الثانوية لم يتخرجوا .
إعادة النظر في استخدام التكنولوجيا في المدرسة - من، ماذا، متى ....


إدارة التكنولوجيا
المنزل – المدرسة – المجتمع
رؤية المستقبل
ماذا تريد لأطفالك ؟
كيف يمكنك تحقيق أهدافك ؟
تحديد المشكلات القائمة واستكشاف الحلول وإنشاء الفرق .
ماذا يفعل البشر وماذا يمكن أن تفعل التكنولوجيا ؟
توازن الموارد البشرية مع التكنولوجيا .
إنشاء سياسات إدارة التكنولوجيا .

شاشة للأعلام الحمراء
التأخر في النمو ، الكلام ، الحركة ، المعرفة والإدراك .
الحرمان من النوم / اضطرابات - متعب في اليوم، الكابوس .
الخوف الاجتماعي ، ليس له أصدقاء ، عدم الخروج للتنزه .
مشكلات السلوك – مسيطر ، جريء .
قضايا التنظيم الذاتي - لا يمكن أن ينتظر دوره ، نوبات الغضب .
عدم الاهتمام في الأنشطة - بخلاف التكنولوجيا .
التبعية - يحتاج إلى مساعدة ، يحتاج إلى  التذكير .
المشاكل العاطفية - الاكتئاب، القلق، الهوس / الهاجس والوسواس .
عجز وقصور الانتباه – مشتت الذهن ، صعوبات التعلم .
أداء المدرسة - درجات منخفضة، يريد أن يتسرب .


طرح السؤال ماذا تفعل التكنولوجيا فعليا  ؟
أين هو دليل على أن التكنولوجيا هي ..
تعليمي ، محو الأمية ، تنمية المهارات الحركية ، النجاح على المدى الطويل ، الأمن ، الإنتاج .

المخاطر مقايل الفوائد
المخاطر :
كثرة الجلوس ، كثير النشاط ، العزلة ، القلق ، الإزعاج ، الإدمان ، أخبار ومعلومات تافهة ، السلبي ترك الأساسيات ، العزلة الاجتماعية  .
الفوائد: سهلة، رخيصة، بدون صعوبة ، مسلية، تمضية الوقت .

ضمان إدارة التكنولوجيا المتوازنة
    ساعة في الداخل = ساعتين في الخارج .
    زيادة عوامل النمو والنجاح: الحركة، اللمس، التفاعل البشري ، الطبيعة .

ضمان أربعة عوامل حاسمة
 الحركة – فترة استراحة أكثر .
اللمس - العناق، اللعب العفوي  .
التفاعل البشري  - قلة استخدام التكنولوجيا، وكثرة الأبوة والأمومة والتعليم .
الطبيعة – أكثر الخضرة وقلة استخدام الشاشة .

زيادة الأنشطة الصحية = انخفاض مدة  استخدام التقنية
القيام بنشاط صحي واحد أولا، ثم التكنولوجيا ( الأعمال المنزلية والواجب المدرسي واللعب ووقت التعليم ).
قراءة كتاب واحد يوميا .
تناول وجبة دون استخدام التكنولوجيا' يوميا مع الأسرة / الطلاب .
ممارسة لعبة واحدة في المساء مع الأسرة دون استخدام التكنولوجيا في الأسبوع .
تدريس موضوع واحد خارج المنزل يومياً دون استخدام التكنولوجيا .
 التنزه مرة واحدة بالأسبوع مع الأسرة دون استخدام التكنولوجيا .
قضاء عطلة سنوية مع الأسرة دون استخدام التكنولوجيا .
عدم استخدام التكنولوجيا في غرفة النوم ، الحمام ، المطعم وفي السيارة .

إيجاد المناطق الخالية من أجهزة التكنولوجيا
قواعد استخدام الهواتف المحمولة ، كتابة الرسالة النصية ، التلفاز ...
المدرسة
  منطقة حمراء – الطلبة
عدم استخدام الأجهزة اللاسلكية في فناء المدرسة .
استخدام الجهاز السلكي نصف ساعة /يوم .
عدم الدخول إلى شبكة الانترنت .
منطقة صفراء – المعلمين
المكالمة فقط ، عدم استخدام البريد الالكتروني أو كتابة الرسائل النصية في الفصل ، صالة الطعام ، فترة الاستراحة .
منطقة خضراء – المعلمين
المكالمات واستخدام البريد الالكتروني وكتابة الرسائل النصية عندما يكونوا وحدهم على سبيل المثال خارج المدرسة .
المنزل
منطقة حمراء لكل أحد
عدم استخدام التكنولوجيا أثناء تناول الطعام وفي السيارة وفي غرفة النوم أو في حضور الأولاد .
عدم استخدام التكنولوجيا ساعة واحدة قبل النوم .
 منطقة صفراء لكل أحد
المكالمات فقط ، عدم استخدام البريد الالكتروني أو كتابة الرسائل النصية وفي العطل .
منطقة خضراء لكل أحد
المكالمات واستخدام البريد الالكتروني وكتابة الرسائل النصية عند تواجده لوحده .

تغيير المحتوى
محتوى اجتماعي –  سلوك اجتماعي
محتوى ضد اجتماعي –  ضد سلوك اجتماعي
محتوى سريع الحركة – تشتت وفرط الحركة ، مندفع ومتهور

فصل / قطع جهاز التكنولوجيا
أعراض شديدة                                             استراتيجية وحل
عدواني ، عنيف ، وقح ، وتمرد                        منع أجهزة العنف
عدم الانتباه وفرط الحركة                               وقف جهاز سريع الحركة
الاكتئاب والقلق                                           وقف مواقع التواصل الاجتماعي
إدمان استخدام التكنولوجيا                              عدم استخدام أي جهاز الكتروني

الإعداد: ضمان الأنشطة البديلة المناسبة المتاحة لاستبدال الوقت الذي يقضيه مع التكنولوجيا .
الإجراء: على الأقل 3-4 الأسبوع لإعادة النشاط؛ المضي قدما حسب تقدم  سلوك الطفل.
الاحتياطات: استشارة المعالج / المستشار إذا تم تهديد الطفل .
التأكد من سلامة الانترنت
المراهقون لا يرون الفرق بين الصداقة داخل وخارج الانترنت .
حظر استخدام التكنولوجيا غير الخاضعة للرقابة .
يمنع امتلاك طفل عمره (12) سنة الأجهزة المحمولة . (أقول  ترجمنا مقالة عشر خطوات لإبعاد الأطفال عن التكنولوجيا ،   http://tarba3.blogspot.com/2017/08/blog-post_14.html  ) .
   

مراقبة مواقع الدردشة .
الصوت عبر الهواتف المحمولة – لا للرسائل النصية أو استخدام الانترنت .

الاعتبارات السياسية للتعامل باستخدام التكنولوجيا بالمدارس
من: العمر، قائمة الأعلام الحمراء، قياس استخدام التكنولوجيا، انتشار الإدمان.
ما / ماذا : المحتوى والمدة والشدة .
متى : التفاؤل الاجتماعي ( الغذاء ، فترة الاستراحة ، الباص ) .
أين : المراقبة في جميع الأوقات .
لماذا: الترفيه والاجتماعي ، أو التعليم
كيف : إدارة حظر امتلاك التكنولوجيا .

الرعاية النهاية / مرحلة قبل المدرسة
سياسة إدارة التكنولوجيا
منع كل الأجهزة .
تنمية المهارات الأساسية قبل دخول المدرسة .
عدم استخدام الوالدين أو العاملين الأجهزة الشخصية في دور الحضانة والروضة  .
اللعب بالخارج ثلاث ساعات كل يوم كحد أدنى .
المهارات الاجتماعية النموذجية .

اقتراحات المدرسة بشأن سياسة إدارة التكنولوجيا
ضمان تعلم الكتابة والقراءة والرياضيات أولا .
عدم وجود تكنولوجيا قبل الصف الثالث، التعليم أولا، التكنولوجيا ثانياً  .
منع الأجهزة الشخصية في فناء المدرسة .
ضمان التكنولوجيا التي تقترحها الدراسات وليست الشركات المصنعة .
تجنب التكنولوجيا مع الطلاب الذين لديهم "إشارات حمراء" .
السماح للآباء / الطلاب للخروج من التكنولوجيا .
لا تعتمد على التكنولوجيا للواجبات المدرسية اليومية  .
تحديد البيانات المرجعية وقياس النتائج .
لا يستخدم المعلم التكنولوجيا  خلال الصف .

قطار التكنولوجيا
عدم معرفة أين يذهب ، ما هي آثاره بعيدة المدى ؟ ولكن يسير مسرعاً إلى الأمام .
الطلبة يسقطون / يرسبون .
يحتاج القطار إلى التوقف ، والعودة إلى المحطة وإجراء دراسة أثر التكنولوجيا على المدى الطويل لنمو الأطفال .

التكنولوجيا والأطفال
قمة الجبل الثلجي
لم يبدأ قطاعا الصحة والتعليم بكشف عن الآثار العميقة الناجمة من استخدام الأطفال المفرط للتكنولوجيا .
 الآثار الثانوية لم تدرس بعد .
الحاجة إلى المضي قدماً بحذر .

الطفل الافتراضي "     Virtual Child
الإشعاعات من الأجهزة المحمولة تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية أنها مادة مسرطنة .
واحد من كل ثلاثة أطفال يدخلون المدرسة يعانون من التأخر في النمو .
واحد من كل أربعة يعانون من السمنة .
يقضي الأطفال " 95%" من وقتهم جلوساً أمام الأجهزة داخل المنزل .
 واحد من (11) طفلاً مدمن استخدام التكنولوجيا .
42% من أطفال أعمارهم " 10 " سنوات يشاهدون المواد الإباحية .
واحد من ستة أطفال يعانون من الأمراض النفسية .
40% من أولياء الأمور يقضون " 11" ساعة باستخدام التكنولوجيا الترفيهية باليوم .
كثرة الجلوس ، العزلة ، الهياج ، الإهمال يتبعها الآباء مع أطفالهم باستمرار .

أدوات إدارة التكنولوجيا
تحقق من مجموعة أدوات التكنولوجيا على موقع المؤتمر "  conference " .

كتيب "قطع وفصل جهاز التكنولوجيا " للوالدين .
يجب قراءته ، معلومات لكل من يحب أطفاله .
يتناول تأثيرات التكنولوجيا على نمو الأطفال .

شاشة تقنية إلزامية

                             استبانة وقت الشاشة للوالدين                                         تاريخ :
يتعرض أطفال اليوم لمجموعة متنوعة من تكنولوجيا وسائل الإعلام من خلال استخدام التلفزيون وتصفح الإنترنت وألعاب الفيديو والهواتف المحمولة .
هذا التعرض يمكن أن يضر بأدائهم البدني والعقلي والاجتماعي والأكاديمي.
يرجى الاطلاع على موقع  www.zonein.ca ورقة حقائق للحصول على معلومات إضافية.
قد تم تصميم وقت الشاشة لتوفير المعلومات اللازمة لإرشادك نحو إدارة التوازن بين الأنشطة الصحية يحتاجها طفلك إلى النمو والنجاح، مع استخدام التكنولوجيا ، وهناك شبكات ومواقع إضافية لأفراد الأسرة الآخرين.
يرجى الملاحظة أن غالبية استخدام التكنولوجيا غير خاضعة للرقابة إلى حد كبير على سبيل المثال ، غرفة النوم، وبالتالي فإن الاستخدام الكلي من المرجح أن يتم الإبلاغ عنه بشكل كبير.

هل يستخدم طفلك التكنولوجيا في غرفة نومه ؟     نعم           لا
كم عدد الساعات التي يقضيها طفلك باستخدام التكنولوجيا : السبت    الأحد   الاثنين   الثلاثاء  الأربعاء    الخميس     الجمعة   
في الصباح
بعد الظهر
في المساء
أثناء العشاء
بعد العشاء
ساعة قبل النوم
إجمالي عدد الساعات في الأسبوع، مقسوما على 7 = متوسط ساعات الاستخدام اليومي للتكنولوجيا .........

............................................................................................
جدولة وقت شاشة التكنولوجيا
الحد من استخدام التكنولوجيا
عشر خطوات لفصل وقطع الأجهزة عن  أطفالك ( نشرة / كراسة )
1- الحصول على معلومات
 2- قطع الاتصال - افصل نفسك
 3- إعادة الاتصال - حدد الوقت المهم
4- البحث عن الأنشطة البديلة
5- تنمية المهارات
6- الحركة ، اللمس ، التواصل ، الطبيعة
7- تناول تصورات السلامة
8-   إيجاد الأدوار والوظائف - محرك الوقود الداخلي
9- التوازن بين أوقات الأنشطة الداخلية والخارجية
10- التواصل مع المجتمع

وصفة طبية
التكنولوجيا :1-2 ساعة كل يوم كحد أقصى
التمارين الرياضية :3-4 سلعة كل يوم
التواصل/ التفاعل : الاستماع ، العناق ، سرد حكايات عند النوم
المنزل : عدم وضع التلفاز في غرفة النوم ولا أثناء تناول الطعام ولا أيام عطلة الأسبوع ، ولا مشاهدة أفلام العنف
المدرسة : عدم استخدام الأجهزة في فترة الاستراحة ووقت الغذاء
الطبيعة : التجول في ربوع المروج الخضراء
خارج المنزل : اللعب ، القفز ، الركض والتنفس العميق
التوقيع ..................
مصادر الربط بالمواقع
Zone’in Programs www.zonein.ca  
  Families Managing Media www.familiesmanagingmedia.org
Common Sense Media www.commonsensemedia.org
  American Academy of Pediatrics
 www.aap.org/healthtopics/mediause.cfm
  Center of Media and Child Health
 www.cmch.tv
   Center for Screentime Awareness
 www.screentime.org  
 Center for Successful Parenting www.sosparents.org


مصادر/ موارد موقع " Zone’in "
الموقع ، البرامج ، ورش العمل ، التدريب ، الاستشارة
موقع www.zonein.ca

 النشرة الأخبارية ، المقالات ، النشرات ، مراجعات الكتب ، الروابط الالكترونية ، مقاطع الفيديو / الصوت ، مجموعة وسائل الإعلام ، البيانات الصحفية ، عروض الشرائح  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق