السبت، 2 سبتمبر 2017





                                                     طقم أدوات التكنولوجيا /2




استبانة بشان التعلق والاتصال للوالدين والمعلمين
العبارة                                                                                                نعم          لا    
علاقة الأبوة السابقة :
على الرغم من أن والدي في مشغول جدا إلا أنهما يهتمان بي 
مستوى المودة :
أشعر بالراحة من خلال العلاقة الحميمة مع أطفالي إما عن طريق اللمس أو الكلمات
مظاهر اللمس:
إنني ألمس أطفالي مرة واحدة على الأقل يوميا في إظهار المودة" (الآباء - العناق، المعلمون - لمسة يد الكتف / الذراع).
باللفظ :
 "على أساس يومي، أقول لأطفالي موقف إيجابي واحد عن أنفسهم لبناء احترام الذات ".
التفاعل :
 أتفاعل مع أولادي على أساس يومي منتظم، على سبيل المثال أثناء الوجبات أو في العطلة.
الرد على الأسئلة :
عندما يسألني طفلي أترك ما أقوم به وانظر له وأجيب عن السؤال  .
الاتصال :
بدلا من أسلوب الوعظ لأطفالي أشجعهم على طرح الأسئلة وتبادل الأفكار .
الرعاية :
أعرف أن أطفالي يشعرون بمحبتي ورعايتي لهم في معظم الوقت .

إذا أجبت ب "نعم" على جميع الأسئلة السبعة ، كنت الوالد أو المعلم  الرائع ،  وإذا أجبت ب "نعم" على أقل من سبعة أسئلة لا يزال من المحتمل أن يكون أحد الوالدين أو المعلم رائعاً ، ولكننا نأمل أيضا أن يشير هذا الاستبيان إلى بعض المجالات التي يمكنك العمل على تحسين تعلقك واتصالك  بأطفالك.

التعلق الشخصي وخطة الاتصال :
أنا ............... أخطط لزيادة مقدار الوقت الذي أقضيه مع أولادي للقيام بالنشطة بدلاً من استخدام اجهزة التكنولوجيا ، من أجل تنمية التعلق والاتصال بهم بين  ...... إلى ...... ساعة في اليوم .
  فبدلا من استخدام التكنولوجيا، أعتزم القيام بالأنشطة المتعلقة بالتعلق والاتصال مع أطفالي (ضع دائرة أو إضافة أنشطة جديدة):
قراءة كتاب كل ليلة ،  المصارعة ، الرقص، ركوب الدراجات ، تسلق الأشجار، ممارسة الرياضة ، والخياطة ، ولعب الورق و / أو ألعاب الطاولة، ولعب الألعاب في الهواء الطلق، والقيام بالعمل التطوعي، وزيارة كبار السن  أو الحديقة ، القيام بالأعمال المنزلية  أو ..................

مبادرات اللمس :
الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ويغطي مع ملايين من المستقبلات التي تنقل أحاسيس الألم  ودرجة الحرارة، ونقل الدم إلى الدماغ ، وإذا تلقى الأطفال الكثير من العناق من والديهم، والانخراط في الكثير من اللعب الخام والتعثر مع أقرانهم والأشقاء، فأن بشرتهم تتلقى المدخلات الحسية التي تمكنهم من الحفاظ على الهدوء، والتركيز على مهمة ما  والاسترخاء ،  وبدلا من ذلك إذا لم يتم لمس الطفل بما فيه الكفاية أو لمسه بشكل  غير لائق أو لم يلعب معه الوالدان ، فأن مستقبلات اللمس الخاصة بهم ليست متطورة بشكل جيد ، وأحيانا يؤدي إلى القلق والإثارة  و / أو الاكتئاب ،  وعندما يكون الأطفال في حالة الضيق والحزن والشدة ،  على الوالدين أعناقهم وتقبيلهم ، وهذا الإحساس يقلل في الواقع من هرمون الأدرينالين "    adrenalin " مما يساعد الطفل على الشعور بالاسترخاء والهدوء ، والعناق هو العلاج الفعال للأطفال الذين يشعرون بالضيق .
عناق الدب "   Bear hug " : عناق الطفل بقوة وأن يتجنب الوالدان الضغط أو اللمس الخفيف .
كهف "  Cave " : موقف عظيم لقراءة الكتاب على أن يكون الطفل جالساً بين ساقي أحد الوالدين، والذراعين تحيط بقوة بالطفل كأنه يكون في "كهف".
الضغط على الكتف "   Shoulder squeeze  " : وضع اليدين على كتفي الطفل مع الضغط قليلاً ، وعندما يشعر الطفل بالسعادة ، خفف الضغط على كتفيه ببطء .
 كرة البخار "  Steamroller " : يكون الطفل مستلقياً على بطنه  ويمرر الكرة على جسمه عدا الرأس .
لفة البطانية " a bug in a rug " : لف الطفل ببطانية بإحكام وهذه طريقة رائعة للاسترخاء قبل النوم وبعد الاستحمام .
 اطلع على موقع :" www.schoolspecialty.ca "
..................................................................................................................................
مبادرات التواصل الأسري :
أهم شخص في حياة الطفل هو والديه ، الأطفال ينظرون إلى والديهم ليس فقط للحصول على توجيهاتهم ودعمهم  ولكن أيضا كشخص يمكن أن يتفاعل معهم بطريقة ممتعة ومرحة ،  اللعب هو في الواقع أسهل وأكثر متعة للنشاط الذي يمكن الوالدان فعله مع أطفالهم ، إلا ان انشغال الوالدين والعمل خارج المنزل اعتمد الأطفال على التقنيات مثل التلفزيون وألعاب الفيديو والأجهزة اللوحية والهواتف الخلوية لتكون بمثابة ترفيه للطفل، وغالبا ما تستخدم أجهزة التكنولوجيا من قبل العديد من الآباء والأمهات على أنها وسيلة " تهدئة " أو تستخدم كمكافأة إذا كان طفلهم يبدو مستاء،  وبما أن الوالدين يربطون أكثر فأكثر بتقنياتهم  وأجهزتهم الخاصة، فإنهم ينفصلون عن أطفالهم، ونتيجة لذلك فإن العديد من الأطفال يرتبطون بأجهزتهم أكثر ويعانون من حالة إدمان على التكنولوجيا ، وعلى الوالدين قطع الاتصال بأجهزة التكنولوجيا وإعادة الاتصال مع أفراد الأسرة بعضهم ببعض ، ولو أن ذلك ليس شهلاً إلا أنه يجلب السعادة والمرح للأطفال .
ستساعد أفكار اللعبة التالية العائلات على استكشاف طرق مختلفة للتفاعل والتواصل مع بعضهم بعض ، يجب على الآباء عدم السيطرة على هذه العملية، ولكن بدلا من ذلك تقديم اقتراحات إذا سأل الأطفال الأسئلة أو أنهم غير متأكدين من كيفية لعب اللعبة :
اتبع القائد "   Follow the leader  " قائد يتصرف بالحركات أو يقوم بالنشاط لمدة 1-2 دقائق، ويجب على الجميع متابعته  ، يمكن أن تنطوي اللعبة سلسلة من التمارين أو مجرد تشغيلها في المنزل .
لعبة الاستماع "   Listening Game  " ، أحد أفراد الأسرة يقول شيئا ويكرر الفرد الثاني بالضبط ما يقوله الشخص الأول وهلم جرا ، تستمر اللعبة حتى تحين الفرصة لكل أفراد الأسرة البدء بلعبة الاستماع  .
لعبة اختبئ وابحث"   Hide and Seek   "  تدوير طالب حتى تصبح لكل شخص فرصة في الاختباء ، ويتعاون الفريق لدعم الأطفال الأصغر سناً .
مهمة واحدة في اليوم "  One Chore per Day "  مهمة في اليوم الواحد ، إذ أن الأطفال يحبون المساعدة ويشعرون أنها جزء لا يتجزأ من حزمة الأسرة ، وكل فرد من الأسرة يقرر ما يقوم به من عمل كل يوم، والتأكد أن الطفل يدرك التعاون بني أفراد الأسرة في إنجاز شئون المنزل هو لصالح الأسرة . 
حديث العشاء "  Dinner Talk "  أثناء وجبة العشاء على كل فرد من أفراد الأسرة أن يتحدث عن شيء جيد وشيء سيئ  حدث له  في ذلك اليوم .
اختيار الألعاب "  Bring on the games " توجد ألعاب كثيرة يمكن ممارستها ضمن أفراد الأسرة مثل لعبة الورق والقراءة والحرف اليدوية وبناء الحصن والطبخ وتنظيف وترتيب غرفة النوم ، أنها تجربة تنم عن المتعة تعم أفراد الأسرة ، اختر اللعبة واحدة في الليلة .
    يمكن أن يخصص موضوعاً كل ليلة للتواصل مع أطفالك على سبيل المثال ،   تعيين نشاط عائلي قصير كل ليلة  الاثنين هو إعداد الخبز الكوكيز  والثلاثاء  ممارسة السباحة والأربعاء الذهاب إلى الحديقة ،  والخميس مناقشة مستمرة حول سلبيات التكنولوجيا  .
منع استخدام التكنولوجيا "    "  منع استخدام التكنولوجيا في السيارة و ساعة قبل النوم وعند إعداد طعام  العشاء / أكل / تنظيف أو تناول وجبات الطعام في المطاعم، واستبدالها بنشاط منظم  .
 .............................................................................................................................
                                            استبيان استخدام التكنولوجيا
الاسم :                                                                                  التاريخ :
  أجب عن الأسئلة التي تنطبق عليك ، إذا كانت لا تنطبق ، اكتب لا يوجد أو اترك فارغاً
التكنولوجيا :
  تعرف التكنولوجيا بأنها التلفزيون والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وألعاب الفيديو والأفلام والرسوم المتحركة وأشرطة الفيديو الموسيقية  .
تستخدم تكنولوجيا التعليم في المدرسة أو للدورات، سواء في المدرسة أو المنزل أو العمل أو المجتمع .
تستخدم تقنية العلاج لأغراض علاجية .
يتم استخدام تكنولوجيا العمل للعمل، سواء في المنزل أو العمل أو المجتمع .
يعرف الإدمان على التكنولوجيا بأن المستخدم غير قادر على التوقف  أو الاستخدام المفرط، والتفكير المستمر حول التكنولوجيا لا يمكن ترك الاستخدام وتستمر الحاجة إلى الاستخدام وعند التوقف يصاب بالانسحاب .
..............................................................................................................................
من أنت  ؟
في أي سن بدأت استخدام التكنولوجيا ؟ .............
العبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارة                                             نعم                  لا                                                                                       
هل لديك أي ظروف صحية نفسية : الاكتئاب، القلق، الوسواس / القهري، اضطراب التوحد، التوحد، اضطراب ثنائي القطب، الفصام (ضع دائرة بالمشكلات الخاصة بك ) ؟
هل لديك أي اضطرابات في النمو: التأخر التنموي، نوبات الغضب، العدوان، التحدي، صعوبات التعلم (دائرة  حول الاضطرابات التي تعاني منها )  ؟
هل أنت مدمن على استخدام التكنولوجيا (انظر التعريف أعلاه) : التلفزيون، الإنترنت، ألعاب الفيديو، المواد الإباحية، الرسائل النصية، الفيسبوك، وسائل الاعلام الاجتماعية الأخرى (ضع دائرة الإدمان الخاص بك)؟
هل تشارك في أنشطة بديلة للتكنولوجيا: الرياضة، والموسيقى، والرقص، الهوايات، الحرف، ولجان التطوع بالمدرسة / العمل  (ضع دائرة الأنشطة البديلة الخاصة ) ؟
  هل تشارك في الأنشطة الاجتماعية خارج الانترنت مع الأصدقاء:  أعز صديق، حفلة ، وجبات الطعام ، القهوة، نزهات ترفيهية، حفلات الشواء (ضع دائرة الأنشطة الاجتماعية الخاصة بك)؟
هل أنت نشط جسديا في : الرياضة الجماعية، الرياضة الفردية، المشي، التنزه ، السباحة، البولينج، الرقص، الجمباز  ، فنون الدفاع عن النفس (ضع دائرة الأنشطة البدنية الخاصة بك)؟
هل لديك أي قضايا أكاديمية أو متعلقة بالعمل) تدني الدرجات، التسرب، بقاء بالصف، الاحتجاز ، الإدانة
 ( ضع دائرة حول المشكلات التي تعاني منها )؟

ما نوع التكنولوجيا التي تستخدمها الآن؟
هل تشاهد التلفزيون (التكنولوجيا السلبية)؟ إذا كان الأمر كذلك، ما نوع برامج التلفزيون الذي تشاهدها : الرياضة ، الرسوم المتحركة ، الأفلام والمسلسلات ، العنف ، الجنس ،  مظاهر الطبيعة  ، التعليم ، الموسيقى والرقص ( ضع  دائرة عن برامج التلفزيون التي تشاهدها ) ؟
هل تستخدم أجهزة التكنولوجيا النشطة؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو نوع التكنولوجيا النشطة التي تستخدمها: الهاتف الخليوي ، الآيباد ، الكمبيوتر المكتبي، الكمبيوتر المحمول، جهاز ألعاب فيديو (ضع دائرة عن نوع أجهزة  التكنولوجيا النشطة ) .
هل تستخدم تكنولوجيا التعليم؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو نوعها ؟
هل تستخدم تقنية العلاج؟ إذا كان الأمر كذلك، ما هو نوعها ؟
هل تستخدمون أجهزة تكنولوجيا العمل في المنزل؟
هل لديك عمل منزلي؟
هل تشاهد / استخدام المحتوى التالي على شاشة التلفزيون أو جهاز آخر: العنف، الانحراف، اللغة المسيئة ، الاغتصاب ، المواد الإباحية ، اللواط ، التعذيب ، التعليم ، العلاج ، السلوك الاجتماعي  ؟ ( ضع دائرة حول نوع المحتوى ) .
هل تشاهد / تستخدم محتوى سريع الخطى على سبيل المثال. شاشة التغييرات كل 1-2 ثانية؟

متى تستخدم التكنولوجيا ؟
هل تستخدم التكنولوجيا مباشرة قبل النوم ؟
هل تستيقظ من النوم ليلاً لتستخدم التكنولوجيا ؟
هل تستخدم التكنولوجيا أثناء تناول وجبات الطعام ؟
هل تستخدم التكنولوجيا في عطلة الأسبوع ؟
هل تستخدم التكنولوجيا في عطلة الصيف ؟

أين تستخدم تكنولوجيا الترفيه / التسلية ؟
في غرفة النوم قبل النوم .
في المطعم .
في السيارة .
في الحمام ( المنزل ، المدرسة ، العمل ) .
عند مشاهدة التلفاز .
أثناء كتابة الواجب المدرسي .
عندما أكون مع أفراد الأسرة / الأصدقاء .
لماذا تستخدم تكنولوجيا الترفيه ؟
هل تستخدمها لأنك : وحدك ، مكتئب ، الهروب من الواقع ، الملل ، طبيعي ، الخوف من مواجهة أحد ( ضع دائرة لأسباب استخدامك للتكنولوجيا ) .

كيف تستخدم تكنولوجيا الترفيه ؟
هل هناك قواعد لاستخدام التكنولوجيا مع والديك أو شريك حياتك ؟
 هل يشرف والداك او شريك الحياة على هذا الاستخدام ؟
هل والداك او شريك الحياة مدمن على استخدام التكنولوجيا ؟
هل تمتلك جهاز تكنولوجيا : هاتف محمول ، جهاز لوحي ، جهاز كمبيوتر ، لابتوب ، جهاز فيديو ألعاب ( ضع دائرة حول الجهاز الذي تمتلكه ؟

كم مدة استخدامك للتكنولوجيا ؟
بمعدل يومي خلال الأسبوع .
بمعدل ساعات بالمنزل أثناء عطلة الأسبوع او العطل الأخرى .
كم مدة استخدام لتكنولوجيا التعليم ؟
 بمعدل يومي في المدرسة .
بمعدل يومي في المنزل
بمعدل ساعات في عطلة الأسبوع وبقية العطل
كم مدة استخدام تكنولوجيا العلاج ؟

بمعدل أسبوع
كم مدة استخدام تكنولوجيا العمل ؟
بمعدل يومي خلال الأسبوع بالمنزل
بمعدل ساعات بالمنزل في عطلة الأسبوع أو العطل الأخرى
...........................................................................................................................
قيم وقواعد الأسرة :
قيم الأسرة :
ما هي قيم أسرتك ؟
...................................................................................
ما هي المعتقدات الثقافية الخاصة بك فيما يتعلق بتربية الأطفال؟
....................................................................................................
ما هي أحلامك وأهدافك لأطفالك ؟
........................................................................................................
اسأل الأطفال ما هي أحلامهم وأهدافهم
......................................................................................................
قواعد الأسرة :
ما هي قواعد أسرتك ؟ هل تتعلق باستخدام التكنولوجيا، أو مجرد قواعد عامة
.................................................................................
هل الأطفال يتفقون مع قواعد الأسرة ؟
.................................................................................................
ما هي العواقب إذا كان الأطفال (أو الآباء) لا يتبعون قواعد الأسرة مثل تقييد الحرية ، أداء عمل منزلي ،  الحصول على مكافأة ، تلقي الثناء ، و / أو إضافة امتياز؟
...................................................................................................................
هل شرحت لأطفالك كيف يشعرون عندما يسيئون التصرف؟ إذا لم يكن كذلك، قم بذلك الآن .
....................................................................................................................
هل تدع طفلك يعرف أنك تهتم بوضع القواعد والعواقب المتعلقة بانتهاك القواعد ؟
........................................................................................................

أفكار سريعة لتحسين التواصل العائلي :
استمع أولا ... ثم طرح الأسئلة. لا تتفاعل.
 • إذا خرج الوضع عن متناول اليد، فخذ قسطا من الراحة وأعد خطة للعودة إليه في وقت لاحق.
• فکر في ما ستقوله قبل أن تقوله  .
 • العد إلى رقم  8 بعد أن يطلب من أحد  أفراد الأسرة أن يفعل شيئا ما ؛ فإن الأطفال  يأخذون وقتا أطول لمعالجة الطلبات الشفهية  .
• التروي والإصغاء إلى الآخرين  ، ما بين  10-15 ثانية من الاهتمام المستمر هو في كثير من الأحيان هو مطلوب لمساعدة بعضهم بعض  أنه " استمع " .
• صف ما تريد رؤيته  مثال  "أنا أحب أن أراك  ..." أو "أنا أحب ذلك عندما تفعل / أقول ...".
• لا تنسى أن تكون سعيداً ! الحياة ليست دائما تكون في جد !
....................................................................................................................
ماذا تفعل الآن ؟
اوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وجمعية الأطفال بكندا عدم استخدام أطفال دون السنتين لأي جهاز تكنولوجي ، وساعة واحدة لمن أعمارهم بين 2-5 سنوات ، وساعتين لمن أعمارهم بين 6-12 .
إدارة استخدام التكنولوجيا :
جرب إحدى الاستراتيجيات التالية من اجل التوازن الأفضل بين استخدام التكنولوجيا والأنشطة الرياضية لجميع أفراد الأسرة .
إيجاد وقت مهم ونافع دون استخدام التكنولوجيا :
ساعة واحدة باليوم ( العشاء ) ، يوم في الاسبوع ( السبت ) ، أسبوع في السنة ( عطلة الأسرة ) .
أثناء قيادة السيارة وفي المطعم .
توازن الطاقة في ( استخدام التكنولوجيا- ساعة  ) مع الطاقة خارج المنزل (  الحركة ، اللمس ، الاتصال ، الطبيعة – ساعة  ) .
مبادرات الأنشطة الصحية :
ركوب الدراجة ، تناول الطعام مع الأسرة ، الرسم والتلوين ، المصارعة ، لعب الورق ، التنزه بالحديقة ، فراءة كتاب ، ممارسة الرياضة ، الطبخ ، تنفيذ بعض مهام المنزل .
كيف تعرف  ان ابنك يستخدم التكنولوجيا بشكل مفرط ؟
يؤدي الاستخدام المفرط للتكنولوجيا إلى حالة الإدمان ، فإذا لم يترك استخدام التكنولوجيا باختياره ويذهب للعب خارج المنزل فانه يعاني من مشكلة .

إذا كان طفلك يعاني من الأعراض التالية الناجمة من الاستخدام المفرط للتكنولوجيا ، عليك أن تضع قواعد لتقييد استخدام التكنولوجيا ، وابدأ بالاجتماع مع أفراد الأسرة لمناقشة الحد من استخدام التكنولوجيا وهذه الأعراض :
العدوان ، نوبات الغضب ، التأخر في النمو ، السمنة / مرض السكري ، مشكلات النوم والإعياء ( التعب ) الحزن والاكتئاب ، القلق / الهياج ، العزلة ، اللعب الشاذ ، صعوبة أو تشتت الانتباه ، صعوبات التعلم .

 .............................................................................................................................
                 استبيان إدمان استخدام التكنولوجيا لجميع الأعمار
التسامح: "يمكنني استخدام نفس الوقت من استخدام التكنولوجيا كما اعتدت، لكنه ليس الكثير من المرح بعد
   الآن " .     نعم                   لا  
الانسحاب : "لا أستطيع أن أتخيل  ترك أجهزة التكنولوجيا  "  .                  نعم             لا 
الاستخدام غير المقصود: "غالبا ما أستخدم التكنولوجيا لفترة أطول مما كنت أقصده " .    نعم    لا
 الرغبة الدائمة: "لقد حاولت التوقف عن استخدام التكنولوجيا، ولكن لا أستطيع "  نعم      لا
  الوقت المستغرق: "استخدام التكنولوجيا يستغرق تقريبا كل ما عندي من وقت للعب "  نعم   لا
 ترك أنشطة أخرى: "أحيانا أستخدم التكنولوجيا عندما يجب أن أقضي الوقت مع عائلتي أو أصدقائي وأقوم بواجبي المنزلي أو الذهاب إلى الفراش " .    نعم    لا
استمرار استخدام: "أنا الاستمرار في استخدام التكنولوجيا، على الرغم من أنني أعلم أنها ضارة بالنسبة لي  "               نعم                  لا
.....................................................................................................................................
إذا أجبت ب "نعم" على 3 أسئلة أو أكثر، فمن المحتمل أن تكون مدمنا على التكنولوجيا .
.....................................................................................................................................
خطة تقليل استخدام  جهاز التكنولوجيا الشخصي :
أنا....... أحاول أن أقلل من وقت استخدام التكنولوجيا من  أربع ساعات إلى ساعة واحدة  في اليوم الواحد.
بدلا من استخدام التكنولوجيا، وأنا أخطط للقيام الأنشطة التالية (دائرة أو إضافة جديدة): ركوب الدراجات، وتسلق الأشجار ولعب الرياضة والخياطة ولعب الورق و / أو ألعاب الطاولة، ولعب الألعاب في الهواء الطلق مع الأصدقاء، دعوة صديق، القيام بالعمل التطوعي، زيارة كبار السن، الذهاب إلى الحديقة، القيام بالأعمال المنزلية  مع عائلتي أو ... ...........................................................................
.................................................................................................................................
      مقياس إنتاجية العمل / المدرسة

إنتاجية العمل / المدرسة عبارة عن أنها قدرتك على التركيز، على اتصال مع الآخرين وعلى إنجاز المهمة. يتم قياس الإنتاجية من خلال الجودة والكمية من انتاج العمل، وكذلك مستوى الطاقة والجهد الخاصة بك . العوامل المؤثرة على الإنتاجية هي عوامل الإجهاد والنوم وتعاطي المخدرات والكحول والهواء النقي وممارسة الرياضة والخروج إلى ربوع الطبيعة ومدة ونوع استخدام التكنولوجيا والاتصال بالمعلمين، ورئيس العمل وزملاء العمل وراحة يوم من أيام الأسبوع . سوف يستغرق الإجراء التالي لقياس إنتاجية  المدرسة ومكان العمل أسبوعين ،  يرجى الرجوع إلى تقنيات  للحصول على معلومات إضافية.
أسبوع 1 : تحديد مستويات الإنتاجية الأساسية في مدرستك أو مكان العمل عن طريق تسجيل التصور الخاص بك نوعية وكمية من انتاج العمل، وكذلك الطاقة الخاصة بك. يجب عليك القيام بذلك في نهاية كل يوم 
أسبوع 2 : قياس فعالية 5 تقنيات "  Zone'in "  مختلفة في تحسين إنتاجية المدرسة أو مكان العمل الخاص بك .
أسابيع 3 و 4 : الاستمرار في تحديد وصقل تقنيات " Zone'in  " لتحسين الإنتاجية و الاستمرار في ممارسة التقنيات لمدة 7 أسابيع .
...................................................................................................................................
                                              أدوات إنتاجية " Zone'in "
الأدوات :  مطلوب شراء الأدوات
برنامج "  Zone'in " ، كرسي هوكي  ............
النظام الحسي :
النتيجة المرجوة :
المصادر : مثل موقع " Zone'in "

..........................................................................................................................
                     استراتيجيات للحد من استخدام التكنولوجيا

جرب إحدى الاستراتيجيات التالية لتحسين إدارة التوازن بين استخدام التكنولوجيا والنشاط الصحي والرياضي  لعائلتك بأكملها .
-        قطع الاتصال لإعادة الارتباط من خلال إيجاد الأوقات المهمة دون التكنولوجيا :
أ‌-      ساعة في اليوم ( العشاء ) ، يوم في الأسبوع ( السبت ) ، أسبوع في السنة ( العطلة الصيفية )
ب‌-  أثناء قيادة السيارة وساعة قبل النوم وعند تناول الطعام في المطعم .
-        توازن الطاقة / الجهد باستخدام التكنولوجيا مع الجهد بعدم استخدام التكنولوجيا ( الحركة ، اللمس ، التواصل مع الناس والخروج إلى الطبيعة ) .
................................................................................................................................
أنشطة صحية لجميع أفراد الأسرة :
ركوب الدراجات، الذهاب للنزهة في الغابة، قطع وحزمة الخشب ، الصيد، السباحة، زيارة العائلة والأصدقاء، وبناء حصن من وسائد  ، إعداد وتناول العشاء مع أفراد عائلة ،الطلاء والتلوين ، الرقص والغناء ، المصارعة ، الاستماع إلى الموسيقى، لعب الورق ، اخترع اللعبة الخاصة بك، سرد قصص وحكايات ، الذهاب إلى الحديقة، لعبة الإخفاء والبحث ، قراءة الكتب، وممارسة الرياضة البدنية  ، والقيام بالأعمال المنزلية ... تنجز هذه الأنشطة من قبل كل أفراد الأسرة ... معا!
 ............................................................................................................................
إرشادات استخدام التكنولوجيا للبالغين :
مراعاة المدة والمحتوى
-        ساعتان باستخدام الأجهزة الرقمية والإنترنت في اليوم بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر واللابتوب والأجهزة اللوحية ( الآيباد ) وألعاب الفيديو، الفيسبوك، اليوتيوب ..الخ (لا تشتمل على الموسيقى ) .
-        ترك مهام الوظيفة .
-        إغلاق الأجهزة الرقمية الخاصة بك حتى لا تنبهك عند وصول بريد إلكتروني أو رسالة نصية جديدة ، مع تعيين وقت محدد للتحقق من الرسائل .
-        إبقاء هاتفك  " صامت ، سايلنت " قدر الإمكان و الإجابة فقط المكالمات التي تتطلب الإجابة في تلك اللحظة. مرة أخرى، وتعيين وقت محدد للتحقق من الرسائل الصوتية والمكالمات الفائتة .
-        ضع وقتاً لإنجاز مهام العمل وليس مهما قضاء كل الوقت في إنجاز هذه المهام .
-        لا تنشغل بمهام العمل او أنشطة خاصة عبر الانترنت عن التواصل مع أفراد الأسرة .
-        غلق جهاز الهاتف أثناء النوم ، وتركه خارج غرفة النوم إلا إذا كانت هناك ضرورة لخلاف ذلك .
-        تأكد أنك تحتاج كذا أفراد الأسرة إلى (8) ساعات للنوم والراحة باليوم .
.....................................................................................................................................

مناطق التكنولوجيا :
الاقتراحات التالية تتعلق بالمواقع و / أو الأوقات التي يجب أن تدار فيها التكنولوجيا من أجل تحسين النمو البدني والاجتماعي والعقلي والمعرفي لدى أفراد الأسرة   .
المكان :                 منطقة حمراء ( يمنع )    :        
المنزل                 أثناء تناول الطعام ، في السيارة ، المطعم ، غرفة النوم ، نصف يوم السبت .
                     منطقة صفراء ( استخدام معتدل ):
الأطفال : لا تغيير في القواعد ، الآباء : مكالمات طارئة ، عدم استخدام البريد الالكتروني  والرسائل عند الأطفال .
                  منطقة خضراء ( يسمح استخدام ) :
                يستخدم الآباء التكنولوجيا عند نوم الأطفال
.....................................................................................................................................
المدرسة  :                          منطقة حمراء
     عدم استخدام الطلبة الأجهزة الخاصة بالمدرسة
    عدم استخدام المعلمين الأجهزة الخاصة بهم بالفصول
                منطقة صفراء
  استخدام أجهزة التكنولوجيا تحت إشراف وتوجيه المعلم
    منطقة خضراء
 يستخدم الطلبة الذين أعمارهم (12) سنة فما فوق الأجهزة  
يستخدم المعلم قبل وبعد الدوام المدرسي جهاز
.......................................................................................................................
                        جدول خاص باستخدام التكنولوجيا
اختبر برنامجك التلفزيوني المفضل أو ألعاب الفيديو أو أنشطة الانترنت حسب أيام الأسبوع على ألا تزيد المدة عن الساعة الواحدة باليوم :
السبت           الأحد      الأثنين      الثلاثاء           الأربعاء         الخميس         الجمعة

...................................................................................................................................
المكافآت والعقوبات عند استخدام الأجهزة :
قبل إنشاء أهدافك النهائية فيما يتعلق بإدارة استخدام التكنولوجيا لعائلتك، من الجيد أن نتحدث عن بعض المكافآت لمتابعة القواعد المتفق عليها والعقوبات المفروضة على ذلك ،  تذكر أن هذه الأهداف والقواعد متفق عليها من قبل الأسرة بأكملها، لذلك لا ينبغي أن يكون ضد إرادة شخص ما ، وأن إدارة التكنولوجيا ليست سهلة للجميع فبعض أفراد الأسرة قد يجد أن العملية تكون صعبة للغاية ، أن المكافآت، والثناء والامتيازات المضافة هي جزء لا يتجزأ من  عمل دون استخدام التكنولوجيا .
 وفيما يلي بعض الاقتراحات للنقاش العائلي بشأن الأفكار لكل من المكافآت والعقوبات. مناقشة واتخاذ قرار بشأن ثلاث مكافآت يومية (1-2 ساعات) ومكافأة واحدة  (1-2 أيام) لتكريم تفانيكم والقدرة على عدم استخدام  التكنولوجيا  خلال ثلاثة أيام .
المكافآت اليومية:  إعداد الخبز ، لعب الورق ، تناول وجبة خارج المنزل ، ينام صديق عند الطفل ، البولينج، السباحة، زيارة مركز الترفيه، المشي لمسافات طويلة، ركوب الدراجات،  الآباء قد ترغب في النظر في إضافة امتياز الذي يعترف بزيادة النضج الوعي التي أظهرها أطفالهم في القواعد الأسرية التالية من عد استخدام  التكنولوجيا ، مثل ركوب الدراجة إلى الحديقة، والذهاب إلى  المجمع التجاري ( المول ) ، أو الذهاب إلى السينما مع الأصدقاء.
إكمال المكافآت : حضور حفل موسيقي ، مهرجان في الهواء الطلق، الحدث الرياضي ، التخييم بعطلة نهاية الأسبوع ، الذهاب إلى  شاطئ البحر ، رحلة مع الأصدقاء / الأقارب، أو الرحلة إلى مركز العلوم أو الفن.
العقوبات: إضافة عمل روتيني مثل القيام بغسيل ملابس الأسرة ، طبخ عشاء للأسرة، تنظيف وكنس المنزل، ، جز وقطع العشب، الزرع أو البستنة، مساعدة الأشقاء الأصغر سنا  للواجبات المنزلية، أو مجالسة الأطفال. يجب أن تكون العقوبات "مناسبة للجريمة" ولا تكون زائدة ، حيث أن التجربة جديدة مع صدور هفوات وأخطاء لدى الأطفال في بعض الأحيان  .
دعم الأجهزة وأدوات المتابعة  :
أي مسعى يكون سهلاً من خلال الكون مع الناس المؤيدين وتوفر الأدوات ، مع عدم استخدام التكنلوجيا لمدة ثلاثة أيام فأنه يكون سهلاً لك الاستعانة ببعض الاقتراحات التالية  :
الناس الداعمون: ترتيب لقاء مع الأصدقاء المقربين والأقارب ، المعلم أو مستشار الأسرة لتقول لهم ما تقوم به لحشد مساعدتهم ،   اشرح لهم أن عائلتك قررت أن تواجه تحديا كبيرا وتحاول عدم استخدام التكنولوجيا لمدة ثلاثة أيام ، اطلب منهم أن يتوقعوا المكالمات منك أو زيارتهم أو طلب الوجبة ، ومع استخدام الكمبيوتر المكتبي ( الثابت ) والهاتف المحمول غير متصل بالإنترنت  من أجل تقليل استخدام الأجهزة المحمولة .
أدوات المتابعة :
أدوات المتابعة  (أداة الاتفاق ، أداة  مع الأسرة ): هناك مجموعة متنوعة من أدوات تعقب التكنولوجيا التي يمكن أن تربط جميع الأجهزة الشخصية، وتزويد كل فرد تقريراً عن أنشطتهم عبر شبكة الإنترنت ، أو أدوات لحجب مواقع الإنترنت ،  إذا كنت قد حفظت جميع الأجهزة خارج المنزل فأن هذه الأدوات ليست ضرورية إلا إذا كنت تريد معرفة مشكلة الحد من استخدام الأجهزة وإلا يمكن للأسرة شراء أداة تعقب لاستخدام الأجهزة  لدى أفراد الأسرة.
...........................................................................................................................
اتفاقية الحد من استخدام التكنولوجيا :
خطة سحب الأجهزة من أفراد الأسرة :
ماذا تقصد بالتكنولوجيا؟
تعرف التكنولوجيا بأنها تشتمل على  التلفزيون والفيديو  وألعاب الفيديو والإنترنت والهواتف المحمولة، والكمبيوتر اللوحي، وجميع الأجهزة المحمولة باليد ، . التكنولوجيا المشار إليها في اتفاقية الحد من استخدام التكنولوجيا هي التكنولوجيا المستخدمة لأغراض الترفيه فقط  على سبيل المثال  وليس من أجل الاستماع إلى  الموسيقى أو التكنولوجيا المستخدمة لأغراض مهنية أو تعليمية ، ومع ذلك يفترض أن العديد من الآباء أنهم بحاجة إلى استخدام الأجهزة للعمل ولا يمكن إعلاقها ، وبالتالي يتم توصيلها باستمرار في أجهزة التكنولوجيا الخاصة بهم ، وهذا يخلق العديد من القضايا المتعلقة بالحد من التكنولوجيا، ويطلب من الآباء الحصول على نفس الصفحة والاتفاق على أوقات محددة من استخدام الأجهزة لا يتعارض مع مراقبة الأطفال لاستخدامهم  للأجهزة المناسبة لهم  .

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت عائلتي أو أطفالي  لديهم مشكلة؟
يتم تعيين أنماط استخدام التكنولوجيا من قبل الآباء، وبالتالي إذا كان استخدام الطفل أو المراهق مبالغ فيه أو مدمن على استخدام التكنولوجيا فعلى الآباء تدارك المشكلة ، ولذلك، يتحتم على جميع أفراد الأسرة المشاركة والالتزام  باتفاقية الحد من التكنولوجيا من أجل إعادة أفراد الأسرة إلى المسار الصحي ، إذا رغبت العائلات في تتبع نتائج الاتفاقية ، يرجى الرجوع إلى أداة تتبع تقنية إلغاء الاتصال .
الأعراض المرتبطة بالإفراط في استخدام التكنولوجيا أو الإدمان هي:
 التأخر في التنموي ، السمنة / زيادة الوزن، الحرمان من النوم ، التعب ، كآبة ، القلق، الهياج والتحريض ،  نوبات الغضب ، العدوان، العنف ، الهلع الاجتماعي ، تشتت الانتباه ، صعوبات التعلم ، ضعف الأداء المدرسي ، اللعب الشاذ .
إذا كان لدى طفلك أو عائلتك أي من الأعراض المذكورة أعلاه المرتبطة بالاستخدام المفرط للتكنولوجيا، فقد يستفيدون من اتفاقية الحد من استخدام التكنولوجيا ، وإذا كان لدى الطفل أو العائلة أعراض حادة، وهذا يعني أعراض مفرطة وغير قابلة للسيطرة ، فمن المقترح أن تتلقى الأسرة مساعدة من مستشار متخصص في إدارة التكنولوجيا، قبل الانخراط في خطة سحب الأجهزة من أفراد الأسرة .

اتفاقية الحد من التكنولوجيا :
تم تصميم اتفاقية الحد من التكنولوجيا التالية لتمكين الأسر من فهم أفضل لاستخدامها للتكنولوجيا  وتوجيهها نحو بروتوكول يؤدي إلى استخدام أكثر توازنا للتكنولوجيا والنشاط الرياضي و الصحي ، اتفاقية الحد من التكنولوجيا عبارة عن هو خطة من أربع خطوات للحد من استخدام أفراد الأسرة أجهزة التكنولوجيا ، حيث صممت من قبل المعالجة المهنية للأطفال " كريس روان،  Cris Rowan " ، وتتكون اتفاقية الحد من أربعة " R’s " وهي " Rate, Reset, Reorder and Rules " ، أي نسبة ، إعادة التعيين ، إعادة التنظيم والقواعد ، وتتيح هذه الاتفاقية للأسر معرفة التغيرات أو السلبيات التي جاءت من استخدام أفراد  اجهزة التكنولوجيا والتصور المستقبلي الجديد .
-        معدل / نسبة : تحديد كمية استخدام التكنولوجيا : العديد من الأسر ليس لديها فكرة عن مقدار ووقت استخدام  التكنولوجيا على أساس يومي، وبالتالي غالبا ما يفرط الأفراد في استخدام التكنولوجيا دون التفكير الواعي ، وفي حين يمكن للمرء أن يرى بسهولة آثار الإفراط في تناول الطعام والإفراط في استخدام التكنولوجيا في كل مكان ، وغالبا ما يكون استخدام تكنولوجيا الطفل أعلى مستوى من استخدام الوالد ، لأن وادله يشجعه من غير قصد على هذا الاستخدام ، ومهام العمل أو واجبات المدرسة ذات الصلة بالتكنولوجيا في المنزل يصبح من الصعب التمييز بينها وبين تكنولوجيا الترفيه ، وبالتالي ويتطلب الأمر المناقشة مع أفراد الأسرة.
-        إعادة تعيين: حدد الفترة الزمنية المطلوبة ل "الفصل" من كل التكنولوجيا ،  غالبا لا تعرف العائلات التي تستخدم التكنولوجيا بشكل مفرط ، بعضها بعض بشكل جيد ، وبالتالي لا تشعر بالراحة في المواقف الاجتماعية مع أفراد الأسرة الآخرين على سبيل المثال أثناء تناول العشاء والنزهات المجتمعية والأعياد ،  ونتيجة لذلك يستخدم أفراد الأسرة المزيد من التكنولوجيا للتخفيف من عدم الراحة المرتبطة بالحالات الاجتماعية ،  فكلما زاد الوقت الذي تقضيه في استخدام التكنولوجيا، أصبح أفراد أسرتك أكثر انفصالا وعزلة ، إن الفصل عن أجهزة التكنولوجيا، وإعادة الاتصال بأفراد العائلة، يمكن أن يكون خطراً وصعباً ، يبدأ من خلال تناول العشاء معا كعائلة، من دون التكنولوجيا، ثم حاول الحد من استخدام التكنولوجيا  في عطلة نهاية الاسبوع  .
-        إعادة تنظيم و ترتيب: استبدال الوقت الذي يقضيه استخدام التكنولوجيا مع الأنشطة البديلة ، وتقتل التكنولوجيا الكثير من الوقت الذي يمكن ملؤه بأنشطة عائلية أكثر صحية وارتباطاً ، فالعديد من الأسر لا تملك أي نشاط آخر مفيد غير استخدام التكنولوجيا، وتحتاج إلى قضاء بعض الوقت لجدولة الأنشطة البديلة ، واقتراح تخصيص ليالي  لاجتماع أفراد الأسرة ، مثلاً الاثنين – إعداد وجبة طعام  والثلاثاء – لعبة الورق .. الخ للبدء مع استبدال النشاط المقرر، استخدام جدول التكنولوجيا كأداة .
-        القواعد: الاتفاق على القواعد التي من شأنها دعم الحد من استخدام أفراد الأسرة للتكنولوجيا : وينبغي أن تناقش كل أسرة نوع المباديء والقواعد التي تحتاج إلى إنشائها لدعم واستكمال اتفاقية الحد من التكنولوجيا ،  اقتراح حجب بعض أنشطة التكنولوجيا وتخزينها خلال أوقات الفصل ، ويراقب الوالدان هذه الأنشطة وفي حال عدم التقيد بالاتفاق يقرران عقوبات الغش، وكذلك قواعد استخدام التكنولوجيا عندما يكون الأعضاء خارج منزل الأسرة.
وفي ما يلي أمثلة على قواعد التشغيل والقواعد الممكنة للنظر فيها :

الإجراء  :
 معدل /نسبة   :  الاستخدام المعتدل ،  الشديد      ،    الشديد  جدا         ،   الشديد جدا جدا 
                     3-4 ساعات / يوم  ، 5-6 ساعات/ يوم ، 7-8ساعات/يوم ، أكثر من 8 ساعات /يوم
إعادة تعيين :    3-4 أسابيع قطع   ، 5-6 أسابيع قطع ، 7-8 أسابيع قطع ، 3شهور قطع
إعادة تنظيم : 3-4 ممارسة أنشطة ، 5-6 أنشطة   ،  7-8 أنشطة ،  10 أنشطة
القواعد :  الاستخدام المعتدل : غلق الأجهزة عدا بالعمل والمدرسة
            الاستخدام الشديد :  اتبع نفس القواعد للاستخدام المعتدل. إنشاء أوقات ومناطق محددة للتكنولوجيا مثل الأحمر - لا التكنولوجيا، الأصفر - بعض التكنولوجيا، الأخضر - كل التكنولوجيا .
 الاستخدام الشديد جدا : تخزين جميع أنشطة التكنولوجيا خارج المنزل عند الأصدقاء / الأسرة ، ترك الهاتف الخليوي في العمل؛ والحصول على الرسائل غير النصية و / أو غير الإنترنت في حالات الطوارئ .
الاستخدام الشديد جدا وجدا : اتبع نفس القواعد للاستخدام الشديد جدا ، إلغاء حسابات الكابلات والفضائيات،  الفيسبوك .... الخ .
................................................................................................................................
أداة تتبع الحد من التكنولوجيا للأفراد :
تاريخ قبل الحد من التكنولوجيا                          تاريخ بعد الحد من التكنولوجيا
صفر لا ضعف في الحالة
1 حل
2 الحد الأدنى من الضعف
3 الضعف بدرجة معتدلة
4 الضعف الشديد
من الناحية البدنية :
النمو : الكلام المناسب للعمر ، الحركة الجيدة
الوزن: مستوى اللياقة البدنية والوزن ضمن المبادئ التوجيهية المناسبة العمر
النوم: يستطيع النوم، يستيقظ، لا يستيقظ خلال الليل .
الناحية العملية :
العشاء: يجلس لتناول العشاء دون استخدام الجهاز، يتحدث إلى الأسرة أثناء العشاء
الرعاية الذاتية: العمر المناسب لخلع الملابس، النظافة، المراحيض، الاستحمام
التصرف خارج المنزل : السلوك المناسب في المطاعم وفي المناسبات والحدائق العامة
الناحية النفسية :
الانسحاب: مكتئب ، حزين ، يبكي لوحده بصمت
القلق: العصبي، المهموم ، الوسواسي ، القلق الشديد
حالة غير مستقرة : يتقلب من حالة جيدة إلى حالة غير جيدة
التنظيم الذاتي :
الاندفاع: أفعال دون التفكير في العواقب، سريع للرد
نوبات الغضب: الانهيار، البكاء، الأنين
تسلية النفس: يبدأ الأنشطة (غير التكنولوجيا) على الخاصة
التحولات: يتحرك بسهولة من مهمة واحدة إلى أخرى
التواصل الاجتماعي  :
 التعبير: يبدأ المحادثات أو الإيماءات
 الفهم: يفهم ما يقال له
 التفاعل: يشارك في المحادثات مع الآخرين، يربط الاحتياجات
 اتصال العين: ينظر إلى الآخرين الذين هم يحدثونه  
 لعوب: يبدأ اللعب والمرح، يضحك بشكل مناسب، يبتسم على الآخرين
السلوك :
 الغريب: يفعل أشياء غير عادية، يفعل الأشياء التي لا معنى لها
 التكرار: تجول على فكر واحد، يفعل الشيء نفسه مرارا وتكرارا
 العدوانية: عنيف، سريع الانفعال، غاضب ، يضرب الآخرين
الجريء  : يقول " لا " باستمرار، يرفض أن يفعل ما هو مطلوب، لا يسامح  
.....................................................................................................................................
بطاقة جمع نقاط للحد من التكنولوجيا
 قبل الحد من التكنولوجيا بتاريخ .................. ، بعد الحد من التكنولوجيا بتاريخ ..................
اسم الشخص ...........................
صفر لا يوجد ضعف
1 حل
2 أدنى درجة    
3  درجة متوسطة
4 درجة شديدة
مجالات الأداء :                  قبل                    بعد 
البدني :
النمو
الوزن
النوم
الاستقلال الذاتي :
الغذاء
الرعاية الذاتية
النزهة
النفسي :
منطوي على نفسه
قلق
ضبط النفس :
متهور
نوبات الغضب
تسلية النفس
التواصل الاجتماعي :
التعبير
الفهم
التفاعل
الاتصال بالعين
المرح
السلوك :
الغريب
المثابرة
العدوانية
الجريء
الحسي :
مفرط النشاط
ثابت النشاط
المعرفي :
الانتباه / الاهتمام
التعلم
الوعي بالسلامة
مجموعة الدرجات :
..........................................................................................................................
قواعد تكنولوجيا الأسرة
نوع الجهاز :
ما نوع الأجهزة المسموح بها وفي أي عمر؟
التلفزيون  ، جهاز الكمبيوتر المكتبي ، اللابتوب ، الآيباد ، الهاتف المحمول ....
محتوى ما في الجهاز :
ما نوع المحتوى المسموح به وفي أي عمر ؟
تعليمي   ، سريع العرض ، رياضي / جنسي / عنيف  ..........
 مدة الاستخدام :
متى سيتم السماح بأنواع مختلفة من استخدام الوسائط / الأجهزة ؟
تكنولوجية التسلية والترفيه ، تكنولوجيا التعليم / العمل ، تكنولوجيا العلاج ..
الأماكن غير المسموح بها :
ما هو الموقع  أو الزمن لعدم استخدام التكنولوجيا  مثلا مطعم، سيارة، عشاء، غرف نوم، ساعة واحدة قبل النوم  ؟
الأنشطة البديلة :
 ما هي الأنشطة اليومية الأخرى التي ستحل محل الوقت الذي يقضيه في استخدام التكنولوجيا على سبيل المثال : المشي، قراءة الكتب، ممارسة الألعاب ، اللعب الخارجي؟
ما النشاط الأسبوعي الآخر الذي سيحل محل الوقت الذي يقضيه في استخدام التكنولوجيا على سبيل المثال : الحديقة ، حوض السباحة ، الشاطئ ، مركز الترفيه ؟
الإشعاع اللاسلكي :
ما هي الاحتياطات التي ستتخذها عائلتك للحد من أو القضاء على التعرض للإشعاع واي فاي ؟
-        توقيت أجهزة " routers " وإغلاقها ليلاً .
-        عدم استخدام الأجهزة في غرف النوم .
-        وضع الهواتف والأجهزة اللوحية في غلق " نمط الطيران " .
-        استخدام أجهزة سلكية بالمنزل والعودة إلى  شبكة محلية " إيثرنت " أو كابلات الألياف البصرية  لأجهزة الكمبيوتر واللوحية وأجهزة الأطفال .
-        استخدام أجهزة سلكية بالمدرسة  والعودة إلى إيثرنت أو كابلات الألياف البصرية لأجهزة الكمبيوتر واللوحية المحمولة .
-        حظر ومنع الأجهزة الشخصية في ساحات المدرسة .
-        إجراءات أخرى
............................................................................................................................
المصادر :
Zone’in Resources

Recommended Reading on Impact of Technology on Children

1. Virtual Child – The terrifying truth about what technology is doing to children by Cris Rowan
 2. Video Games & Your Kids: How Parents Stay in Control by Hilarie Cash and Kim Mcdaniel  
3. Hooked on Games: The Lure and Cost of Video Game and Internet Addiction by Andrew P Doan and Brooke Strickland
 4. iDisorder – Understanding Our Obsessions with Technology and Overcoming Its Hold on Us by Larry D. Rosen
 5. Talking Back to Facebook – The Common Sense Guide to Raising Kids in the Digital Age by James P. Steyer
6. Boys Adrift: The Five Factors Driving the Growing Epidemic of Unmotivated Boys and Underachieving Young Men by Leonard Sax
 7. In the Shadows of the Net: Breaking Free of Compulsive Online Sexual Behavior by Patrick J. Carnes, David L. Delmonico, Elizabeth Griffin and Joseph M. Moriarity 
8. Internet Addiction: A Handbook and Guide to Evaluation and Treatment by Kimberly S. Young and Cristiano Nabuco de Abreu
 9. Tangled in the Web: Understanding Cybersex from Fantasy to Addiction by Kimberly S. Young
 10. Caught in the Net: How to Recognize the Signs of Internet Addiction and a Winning Strategy for Recovery by Kimberly S. Young
 11. Simply Lost for Words: A Father’s journey into loss by Alan Balser, MA
 12. The Big Disconnect: Protecting Childhood and Family Relationships in the Digital Age Hardcover by EdD. Steiner-Adair Catherine and Teresa H. Barker
 13. Four Arguments for the Elimination of Television, by Jerry Manzer
14. Technopoly: The Surrender of Culture to Technology, by Neil Postman
 15. Endangered Minds: Why Children Don’t Think – And What We Can Do About It, by Dr. Jane M. Healy, PhD.
16. Failure to Connect: How Computers Affect Our Children’s Minds-For Better or Worse, by Dr. Jane M. Healy, PhD
17. Everything That Is Good For You: How Today’s Popular Culture is Actually Making Us Smarter, by Steven Johnson
 18. The Fix: How addiction is invading your lives and taking over the world by Damian Thompson
 19. Crosscurrents: The Parallels of Electropollution and the Promise of Electromedicine, by Dr. Robert O. Becker
20. Last Child in the Woods:  Saving Our Children from Nature-Deficit Disorder, by Richard Louv.
 21. The Brain’s Sense of Movement, by Dr. Alain Berthoz.
  22. Touching: The Healing Significance of the Skin, by Dr. Ashley Montague, Professor of Anthropology and Anatomy.
 23. The Minds of Boys: Saving Our Sons from Falling Behind in School and Life, by Michale Gurian and Kathy Stevens.
 24. Awakening Children’s Minds: How Parents and Teachers Can Make a Difference, by Dr.  Laura E. Berk, Professor of Psychology.
 25. Scattered Minds: A New Look at the Origin and Healing of Attention Deficit Disorder, by Dr. Gabor Maté, M.D. 

المواقع الالكترونية :
Websites

Zone’in – programs, workshops, consultation, training www.zonein.ca Unplugged Challenge – community programs to unplug www.unpluggedchallenge.com Real Battle Ministries – video game addiction www.realbattle.org SOS Parents – brain changes from video games www.sosparents.org EU Kids Online – collated research www.lse.ac.ak TechAddiction – online help network www.techaddiction.ca/ Hands Free Mama - support for reducing parent use of technology www.handsfreemama.com Stop Porn Culture www.stoppornculture.org On Line Gamers Anonymous www.olganon.org/ Quibly – for parents who want to balance technology with life www.quibly/ Wowaholics – World of Warcraft addicts www.wowaholics.org/home TVO Parents – parent help www.tvoparents.tvo.org/ Children Now – impact of media on children www.childrennow.org Center on Media and Child Health – research and tips www.cmch.tv National Institute on Media and the Family – www.mediafamily.org Young Media Australia – for youth www.youngmedia.org Family Media Guide www.familymediaguide.com Campaign for a Commercial Free Childhood www.commericalexploitation.org Dr. Peter Breggin – info on child psychotropic medication mania www.breggin.com Mothers of Bad Boys – your boys aren’t bad! www.mothersofbadboys.com
مراكز علاج إدمان التكنولوجيا في أمريكا الشمالية
North American Technology Addiction Treatment Centers
Seattle WA - ReSTART Internet Addiction and Recovery www.netaddictionrecovery.com West Hartford, CT - Center for Internet and Technology Addiction www.virtual-addiction.com Pittsburgh, PA - Bradford Regional Medical Center www.netaddiction.com New Westminster, BC – Last Door www.lastdoor.org

مواقع علاج إدمان التكنولوجيا الالكترونية :
Center on Media and Child Health
Citizens for Safe Technology
Common Sense Media
Douglas Gentile PhD
Psychiatric Drug Facts
Families Managing Media
On-line Gamers Anonymous
Real Battle Ministries
Sherry Turkle
Technology Addiction
Unplugged Challenge

Wowaholics Anonymous

هناك تعليق واحد:

  1. Thanks for sharing the best information. If need smart educational tools which will give your children a better education experience. Canadian classroom is a hub for smart educational tools.

    ردحذف