السبت، 2 سبتمبر 2017

طقم ادوات التكنولوجيا /1





طقم أدوات التكنولوجيا
Technology Tool Kit
بقلم /  Cris Rowan
مايو  2015
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
أغسطس 2017

كلمة المترجم :
تقدم " كريس روان " مجموعة من برامج وورش عمل عبر الانترنت او عبر موقعها الالكتروني بهدف مساعدة الأسر التي يعاني أفرادها صغاراً وكباراً من تأثير الأجهزة المحمولة عليهم وإيجاد التوازن بين استخدام الأجهزة التكنولوجية وبين الحياة الصحية والرياضية ، قد يستفيد الباحثون والمدربون في اختيار كل هذه البرامج أو بعضها حسب الذين يتعاملون معهم من مستخدمي هذه الأجهزة ، وقد يستطيع المدربون أيضا أن يختاروا مادة تدريبية خاصة  أدوات استطلاع الرأي بشأن إدمان استخدام الأجهزة وتحديد وقت الشاشة والأماكن التي يمنع استخدام اجهزة التكنولوجيا ونظام المكافأة والعقاب بشان استخدام الأجهزة المحمولة   .

مجموعة أدوات التكنولوجيا - ورقة المعلومات :
 تم تصميم مجموعة أدوات التكنولوجيا من قبل الطبيبة في مجال طب الأطفال وعلم الأحياء والمتحدثة والمؤلفة " كريس روان ، Cris Rowan " ، خبيرة في تأثير استخدام التكنولوجيا على الأطفال وذلك  لمساعدة الأسر على إيجاد التوازن بين استخدام التكنولوجيا والحياة الصحية ، هذه الأدوات يمكن استخدامها مع أو بدون ورش العمل عبر الانترنت " الويب "  وهذه الأدوات هي مجموعة من النشرات المصممة لتوجيه الأسر في عملية استخدام التكنولوجيا  وورش  العمل والندوات على شبكة الإنترنت هي عبارة عن سلسلة من عشر جلسات  لمدة 30 دقيقة تشاهدها الأسرة بأكملها على مدى عشرة أسابيع ، ومع هذه الندوات الواجبات المنزلية لأفراد الأسرة بشأن إعادة تصميم أنماط الحياة الصحة .
تحتوي مجموعة أدوات التكنولوجيا على الأساليب والتقنيات عددها " 24  "  لتوجيه الأسر نحو زيادة المعرفة بشأن أنماط استخدام التكنولوجيا الأسرية وزيادة مشاركة الأسرة في الأنشطة الصحية وأخيرا البدء في إدارة التوازن بين استخدام التكنولوجيا والنشاط الصحي ، يتم تضمين " 10 " الرسوم المتحركة مسلية  للأطفال وذويهم الكبار .

إذا كنت قد اشتريت مجموعة أدوات التكنولوجيا ، تقترح " كريس ، Cris "  استخدام الأدوات والتقنيات التالية بالترتيب الوارد أدناه، حيث يسمح هذا الترتيب لأفراد الأسرة على الحصول على المعلومات المفيدة حول تأثير التكنولوجيا على نمو الطفل وزيادة الثقة وتنمية المهارات لديه في الأنشطة البديلة للتكنولوجيا، والمضي قدما نحو الحد من الاعتماد على استخدام التكنولوجيا. ويمكن الحصول على المعلومات الإضافية الداعمة التالية على الموقع الإلكتروني: www.zonein.ca:
صحيفة حقائق زون " Zone’in Fact Sheet " - أكثر من " 300  " بحث أثبتت الحقائق المتعلقة بتأثير التكنولوجيا على نمو الطفل البدني والعقلي والاجتماعي والمعرفي .
نشرة تنمية الطفل النشرة الإخبارية "  Child Development Series Newsletter " - مجانية، شهرية تحتوي على البحوث الجديدة والمقالات والأخبار والمؤتمرات والكتب عن تأثير التكنولوجيا على الأطفال .

الانتقال إلى المدونة "  Moving to Learn blog  - القراءة في الوقت المناسب والبحوث المشار إليها والمقالات المتعلقة بالقضايا المرتبطة للإفراط في استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا في المنازل والعيادات و المدرسة، ومؤسسات المجتمع المدني .
الطفل الافتراضي  - الحقيقة المروعة حول ما تفعله التكنولوجيا للأطفال " Virtual Child " كتاب كريس روان " Cris Rowan " المتوفر في موقع " Amazon.com " وترجم الكتاب إلى الأسبانية والصينية .
قطع الاتصال " Unplug’in " عبارة عن لعبة  يلعبها ما بين واحد إلى خمسة لاعبين يعانون من مشاهدة التلفاز ويحتاجون إلى الخروج من هذه المعاناة خلال أربعة مجالات أو عوامل : النفس والآخرين والطبيعة والإرادة وتهدف اللعبة بناء الثقة بالنفس وممارسة الأنشطة البدنية .
.....................................................................................................................................
  مخطط أدوات التكنولوجيا
                              القسم الأول : الاستكشاف والدراسة
الأهداف :
الاعتراف بأثر وارتفاع معدل استخدام التكنولوجيا على الطفل والأسرة .
 تحديد أربعة عوامل حاسمة لتحسين نمو الطفل والتعلم والسلوك؛ اتخاذ قرار بشأن مبادرتين لتعزيز الحركة والخروج إلى الطبيعة واللمس والتواصل الإنساني.
جلسة    1     
عنوان  : الطفل الافتراضي
موضوع  : اتجاهات التكنولوجيا والإحصاءات
أدوات التكنولوجيا والأهداف  :
استخدام الشاشة التكنولوجيا  - وثيقة استخدام التكنولوجيا الفردية.
أداة تتبع لقطع الجهاز ومتابعة تحسن الطفل  .
ورقة لجمع النقاط للقيام بأنشطة بديلة.
 عقد بين أفراد الأسرة بشأن استخدام التكنولوجيا والأنشطة البدنية والتحديات  .
................................................................................................................
جلسة 2
عنوان : قلة اللعب
موضوع : الحركة والطبيعة
أدوات التكنولوجيا والأهداف :
أنشطة داخل وخارج المنزل ، اختيار نشاط والخروج إلى الخارج ( في الداخل ) واللعب .
مبادرات الحركة ، اختيار نشاط وبناء التنسيق الحركي .
مبادرات الطبيعة ، اختيار النشاط والخروج إلى ربوع الطبيعة بهدف تهدئة الأعصاب والتعلم .
...............................................................................................................
جلسة 3
عنوان : إهمال التكنولوجيا
موضوع :  اللمس والتفاعل البشري
أدوات التكنولوجيا والأهداف :
 استبانة التعلق ليقيم أولياء الأمور تعلقهم بأطفالهم .
مبادرات اللمس ، اختيار نشاط ، عانق لتشعر بالاسترخاء .
مبادرات التفاعل ، اختيار نشاط ، وإعادة التواصل مع أفراد الأسرة .
 
                            القسم الثاني التحضير والإعداد
الأهداف :
استعراض الدراسات المتعلقة بتأثير التكنولوجيا على أربعة مجالات : المادية والاجتماعية والعقلية والإدراكية للإنسان .
تحديد القضايا الأسرية المتعلقة بالاستخدام المفرط للتكنولوجيا؛ سن تدابير مضادة.
إجراء التدابير المضادة .
جلسة 4
عنوان : سلبيات التكنولوجيا
موضوع : نمو الجسم والدماغ
أدوات التكنولوجيا والأهداف :
استبيان استخدام التكنولوجيا - تحسين معرفتك بشأن استخدام التكنولوجيا.
كتيب إشعاع واي فاي  - تعرف على كيفية الحفاظ على سلامة عائلتك .
...................................................................................................................
جلسة 5
عنوان : منعزل ووحيد
موضوع : التنمية الاجتماعية
أدوات استخدام التكنولوجيا :
القواعد والقيم  الأسرية - إنشاء تقاليد وقيم ثقافية ، تبدأ عملية وضع قواعد لدعم القيم الأسرية .
كتيب عدم استخدام التكنولوجيا ومساعدة العائلة والأصدقاء بعدم استعمال الأجهزة .
....................................................................................................................
جلسة 6
عنوان : صدع التكنولوجيا
موضوع : تنمية الفكر
ادوات استخدام التكنولوجيا :
استبيان إدمان التكنولوجيا - تحديد العوامل المسببة لإدمان التكنولوجيا.
تحديد مستوى ونوع الإدمان على التكنولوجيا .
................................................................................................................
جلسة 7
عنوان : التعليم المتناقض
موضوع : تنمية المعرفة
أدوات استخدام التكنولوجيا :  
مقياس الانتاج  - تحديد عوامل الإنتاج .
أدوات وتقنيات الإنتاج - فهم مخاطر / فوائد التكنولوجيا التعليمية، ووضع الاستراتيجيات وخطة لمحتوى / مدة التكنولوجيا التعليمية .

القسم الثالث : أهداف الإدارة
الأهداف :
مراجعة استراتيجيات الحد من التكنولوجيا وإدارتها وتخصيصها للأسرة .
 تحديد الأهداف والدعم الطويل الأجل.
سن إجراءات صيانة التكنولوجيا .
 قياس نتائج عملية لورش العمل عبر الانترنت .
جلسة 8
عنوان : إيجاد التوازن
موضوع : الحد من التكنولوجيا
أدوات استخدام التكنولوجيا :
إرشادات استخدام تكنولوجيا الحد من التكنولوجيا للأطفال والكبار - تحديد استخدام التكنولوجيا .
مناطق استخدام التقنية - اتخاذ قرار بشأن المناطق الخضراء / الصفراء / الحمراء ، الموقع و / أو الوقت . جدول استخدام التكنولوجيا - جدول استخدام التكنولوجيا والنشاط الصحي ، يوضع على باب الثلاجة .
جلسة 9
عنوان : السموم الرقمية
موضوع : قطع الاتصال مع الجهاز
أدوات استخدام التكنولوجيا :
مكافآت وعقوبات استخدام التكنولوجيا وتحديدها .
دعم وتتبع جهاز التكنولوجيا وتحديد الدعم والحاجة إلى أدوات المتابعة .
معاهدة عدم استخدام التكنولوجيا ، ثلاثة أيام لعدم استخدام الأسرة للتكنولوجيا .
جلسة 10
عنوان : المستقبل
موضوع : صيانة جهاز التكنولوجيا
أدوات استخدام التكنولوجيا :
قواعد استخدام الأسرة للتكنولوجيا ، تحديد أهداف استخدام التكنولوجيا على المدى الطويل والصيانة .
مصادر التكنولوجيا ، مجموعة كتب ومراكز العلاج والمواقع الالكترونية المفيدة .
أداة تتبع قطع الجهاز ، إعادة النظر في ورقة التتبع لمعرفة التغير الذي حصل .
.........................................................................................................................
                             استبانة وقت الشاشة للوالدين                                         تاريخ :
يتعرض أطفال اليوم لمجموعة متنوعة من تكنولوجيا وسائل الإعلام من خلال استخدام التلفزيون وتصفح الإنترنت وألعاب الفيديو والهواتف المحمولة .
هذا التعرض يمكن أن يضر بأدائهم البدني والعقلي والاجتماعي والأكاديمي.
يرجى الاطلاع على موقع  www.zonein.ca ورقة حقائق للحصول على معلومات إضافية.
قد تم تصميم وقت الشاشة لتوفير المعلومات اللازمة لإرشادك نحو إدارة التوازن بين الأنشطة الصحية يحتاجها طفلك إلى النمو والنجاح، مع استخدام التكنولوجيا ، وهناك شبكات ومواقع إضافية لأفراد الأسرة الآخرين.
يرجى الملاحظة أن غالبية استخدام التكنولوجيا غير خاضعة للرقابة إلى حد كبير على سبيل المثال ، غرفة النوم، وبالتالي فإن الاستخدام الكلي من المرجح أن يتم الإبلاغ عنه بشكل كبير.

هل يستخدم طفلك التكنولوجيا في غرفة نومه ؟     نعم           لا
كم عدد الساعات التي يقضيها طفلك باستخدام التكنولوجيا : السبت    الأحد   الاثنين   الثلاثاء  الأربعاء    الخميس     الجمعة    
في الصباح
بعد الظهر
في المساء
أثناء العشاء
بعد العشاء
ساعة قبل النوم
إجمالي عدد الساعات في الأسبوع، مقسوما على 7 = متوسط ساعات الاستخدام اليومي للتكنولوجيا .........
.....................................................................................................................................

أداة تتبع قطع استخدام التكنولوجيا
نشاط بدني  حسب العمر والوزن والنوم
عدم استخدام الجهاز أثناء تناول الطعام ،    التحدث مع أفراد العائلة
الرعاية الذاتية : العمر المناسب لخلع الملابس ، استخدام الحمام والاستحمام ، السلوك المناسب في خارج المنزل
الناحية النفسية : الانسحاب ، الاكتئاب ، الحزن ، القلق ، الوسواس ، التهور دون التفكير في عاقبة السلوك
الاتصال الاجتماعي : يبدأ بالحديث والإيماءات ، يفهم ما يقال له ، ينظر إلى من يحدثه ، لعوب: يبدأ اللعب والمرح، يضحك بشكل مناسب، يبتسم  للآخرين  .
 السلوك : يفعل أشياء غير عادية ليس لها معنى ، يكرر الكلام والفعل ، عدواني: عنيف، متفجر، غاضب، يسيء إلى الآخرين ، يتحدى: يقول "لا" باستمرار، يرفض أن يفعل ما هو مطلوب، لا يتسامح .

حساس : فرط رد الفعل: يستجيب بشكل سلبي إلى الأحاسيس العادية ، لا يستجيب للأحاسيس العادية .
المعرفة  الاهتمام: يحضر لمهمة دقيقة واحدة في السنة من العمر • التعلم: يحتفظ ويطبق المعلومات المناسبة السن؛ تقليد الآخرين ، القرارات: بسهولة يتخذ القرارات، يعرف ما يريد ،  يعي مفهوم السلامة: يشارك في السلوك الآمن، هو على بينة من المخاطر .

طقم / مجموعة أدوات التكنولوجيا :
كل يوم سوف يطلب من أفراد الأسرة للقيام بمهمتين كي يحصلوا على درجات في ،  وإذا كان أحد أفراد العائلة لم يلتزم بما هو مطلوب منه  تقرر الأسرة خصم نقاط منه بعد أسبوع ، ويمكن لعضو الأسرة الذي حصل على أكبر عدد من النقاط أن يحصل على جائزة محددة ،  تقرر الأسرة إبقاء ورقة الدرجات لمجموعة أدوات التكنولوجيا على الثلاجة وفي المساء بعد العشاء ، وملء النتيجة اليومية لكل عضو.
                                          جدول  المهام لأفراد الأسرة
                    السبت    الأحد    الأثنين      الثلاثاء    الأربعاء      الخميس        الجمعة 
لم يفعل أية مهمة
فعل مهمة واحدة
فعل مهمتين
...............................................................................................................................

في الأسبوع الأول :اتجاهات وإحصائيات التكنولوجيا – المهمة : تسجيل الاستخدام اليومي للتكنولوجيا .
في الاسبوع الثاني  : مبادرة الحركة  أو الطبيعة  القيام بالمهمتين – الحركة أو الطبيعة -  كل يوم .
في الأسبوع الثالث :  اللمس والتواصل القيام بالمهمتين – اللمس أو التواصل -  كل يوم .
في الأسبوع الرابع :  نمو الجسم والدماغ القيام بالمهمتين – الحركة -  كل يوم .
في الأسبوع الخامس : التنمية الاجتماعية القيام بالمهمتين – التواصل – كل يوم .
في الأسبوع السادس : التنمية الفكرية القيام بالمهمتين – اللمس- كل يوم .
في الأسبوع السابع : التنمية المعرفية القيام بالمهمتين – الطبيعة أو الإنتاجية – كل يوم .
في الأسبوع الثامن : الحد من التكنولوجيا ، المهمة: اتبع مناطق التكنولوجيا والجدول الزمني .
في الأسبوع التاسع : قطع التكنولوجيا ، المهمة: تتبع المكافآت / العقوبات وعدم الالتزام بالاتفاقية .
في الأسبوع العاشر : الصيانة - المهمة: تتبع أهداف التكنولوجيا على المدى الطويل .
مجموعة النقاط الأسبوعية ......................
...................................................................................................................................
عقد تكنولوجيا للأسرة

نحن أعضاء الموقعين أدناه من أسرة ____________________، نوافق على التدابير التالية من أجل تحقيق أقصى قدر من الصحة والرفاهية لأسرتنا .
اكتب المهام الخاصة بأفراد الأسرة  :
المهام لكل فرد من الأسرة 
 اسم العضو أو الفرد والتزامه بالعقد
اعترف بأن الأسرة لديها مشكلات مرتبطة بالإفراط في استخدام التكنولوجيا .
حضور  ندوات عبر الإنترنت
المشاركة بشكل كامل في المهام المطلوبة دون شكوى .
يقدم أفكارا واقتراحات أثناء المحادثات  .
استكمال 20 دقيقة من الواجبات المنزلية التالية بالندوة .
لا غش، كذب ، أو تحريف مستوى أو وقت استخدام التكنولوجيا.
إذا لم يلتزم العضو يجب إبلاغ بقية أفراد الأسرة .
استكمال كل المحادثات التقنية  .
...............................................................................................................................ز

الأنشطة للأطفال التي تعزز نموهم وسلوكياتهم وتعليمهم داخل وخارج المنزل :
الأنشطة خارج المنزل :
رؤية الطيور :
  أينما تذهب تجد الطيور في كل مكان ، عندما تقرأ كتاباً بالمكتبة تتعرف على أنواع الطيور والطيور تبرز قدرتها في التحليق بالجو ، ومن خلال الانتقال من مكان إلى آخر تستطيع الطيور البحث عن طعامها بينما الحيوانات لا تستطيع وللطيور القدرة على الهروب من الأعداء  ، وانظر إلى جمال مظهرها عندما تطير الطيور وتحلق .
 هناك عدد قليل من الأشياء التي تبحث عنها بالطيور : نوع  الطيور، وأشكال منقار مختلفة للتعامل مع المواد الغذائية الرئيسية طويلة المصدر أو مناقير للتمزق في فريسة، ومخروط الأشكال لالتقاط البذور والقدمين لأغراض مختلفة مثل الجثم على الأغصان، التشبث بالأشجار، امساك بالفريسة، التجديف في الماء، اللون—للتمويه حسب البيئة ، أنواع أعشاش والبيض .

صيد حشرة البق " Bug " :
هل سبق لك أن صرفت وقتك لمراقبة  حشرة البق ؟ البقة من الحشرات المذهلة ، أنها تطير، تشرب حتى الثمالة، لها لدغة، تقفز من مكان إلى مكان ، وحتى تضيء. وهناك طريقة جيدة لجذب البق هي وضع شيء حلو مثل الموز مع السكر البني رشها على القمة .
حديقة الصخرة :
 العثور على بقعة مشمسة في الحديقة أو خارجها ، ترتيب الصخور في شكل تل ، واترك مساحة لوضع النباتات ، جمع الصخور وصب المياه على الصخور ، أفضل النباتات لوضعها في حديقة الصخور هي الشجيرات الصغيرة أو الزهور  .
الاستماع إلى الأصوات :
يمكن أن يتم هذا النشاط داخل أو خارج ، اجلس الأطفال واطلب منهم أن يغلقوا عيونهم مع التركيز على الاستماع إلى جميع الأصوات من حولهم ، هل تطير طائرة وتحلق فوقهم ، صوت الكلب وهو ينبح أو رنين الهاتف ؟ يقولوا ما يسمعونه ؟  ويمكن للطفل تحديد جميع الأصوات؟ هل هناك أي أصوات خفيفة  والأصوات العالية ؟
البحث في  الطبيعة :
 إعطاء كل لاعب ورقة  وقائمة اسماء من الكائنات الطبيعية (ريشة الطيور، ورقة، صخرة على نحو سلس، مخروط الصنوبر، زهرة برية، وهلم جرا) ليجمع كل لاعب ،  يمكنك إعطاء نفس القائمة لجميع اللاعبين أو لديك كل لاعب ننظر لمجموعة مختلفة من الكائنات ، ويطلب من اللاعبين للعثور على جميع الكائنات حسب ما في قوائمهم ، مع تعيين حد زمني  ( عشرين دقيقة ) لجمع عشرة أجسام ، و أول لاعب يعثر على جميع العناصر في قائمته هو الفائز ، والطفل قد يلعب هذه اللعبة وحده أو مع يلعب مع الآخرين  .
مسرحيات في الهواء الطلق :
يحاول الأطفال أن يمثلوا مسرحية وقبلها يختارون قصة للمسرحية وكل طفل يختار الدور الذي يمثله .

لعبة السعي والاختفاء :
من من الأطفال لا يحب هذه اللعبة ؟ يمكن ممارسة هذه اللعبة مع المجموعة داخل وخارج المنزل ، وذلك إذا بدأت المجموعة بالعد إلى "  50 " ، يقوم عضو من المجموعة بالاختباء  ( تحتاج اللعبة إلى مكان كبير وواسع بما فيه الكفاية لتناسب المجموعة بأكملها) وعندما تنتهي المجموعة العد ، الجميع ينتشر للبحث عن العضو المخفي ، وعندما يجد  احد المجموعة المخفي يختفي معه بهدوء أيضا ،  يستمر اللعب حتى يكتشف جميع طالبي مكان الاختباء وحشد أنفسهم في. آخر شخص للعثور على مكان الاختباء  وآخر عضو الذي يكتشف مكان الاختباء يصبح هو المخفي للجولة المقبلة .
لعبة " Hopscotch " أو لعبة القفز ( الحجلة ) :
وهي لعبة يلعبها الأطفال حيث يقفز الطفل في المربعات المرسومة على الأرض وفيها حروف الهجاء ، وعند القفز على حرف ما يذكر كلمات فيها هذا الحرف .

الأنشطة داخل المنزل :
لعبة المقابلة الشخصية :
هذه اللعبة عبارة عن لعبة شيقة للأطفال دون استخدام كاميرا فيديو، على الرغم من أن تسجيل الصوت هذا من شأنه أن ينمي الطفل مهارة كبيرة عندما يكبر ،  اشرح لطفلك أنك ترغب في مقابلته (يمكنك التحدث عن ما يعنيه هذا ولماذا يقوم الناس بإجراء المقابلات) ، طرح أسئلة عليه مثل: "ماذا تريد أن تكون عندما يكبر؟" "هل تريد أن تفعل شيئا واحدا أو الكثير من الأشياء المختلفة؟" "أين تريد أن تعيش؟" "ماذا سيكون شكل منزلك ؟ "هل لديك هوايات؟" "ماذا تتمنى أن يكون العالم ؟" ودعوة طفلك لمقابلتك أيضا ، يمكنه طرح الأسئلة  عندما كنت صغيراً   .
 لعبة المساعد العظيم :
 كتيب  تكتب فيه المهام التي يقوم بها الأطفال لمساعدة والديهم أو جمع أوراق بيضاء لتكون على شكل كتيب أو قسيمة لمساعدة الوالدين في أعمال المنزل ، ضمن قائمة من المهام التي يمكن الطفل القيام بها مثل تغذية الحيوانات الأليفة، ووضع الصحون في غسالة الصحون وترتيب غرفة النوم والصالة وما إلى ذلك، وبعد أداء أية مهمة تكتب في الكتيب  وعرض الكتيب بعد أيام أو أسابيع على الوالدين كعنوان مساعدة وكهدية " مساعدة " تقدم للوالدين .

لعبة سرد قصة  أو حكاية :
تقدم قائمة بأشياء مثل (  سلة ، سيارة ، كرة ، منزل  ألخ...) للطفل ليسرد حكاية يستخدم فيها هذه الأشياء وغيرها لا توجد في القائمة .
لعبة عد العملة النقدية وفئاتها :
يضع الوالدان والأطفال في سلة أو جرة أو حصالة نقود فئات معدنية وورقية في الحصالة إلى أن تمتلأ وبعد ذلك تفتح الحصالة ويبدأ الطفل بتصنيف ومعرفة قيمة كل فئة معدنية او ورقية من النقود ومعرفة قيمة الأشياء من أطعمة ومشروبات وكماليات و... حسب العملة النقدية وفئاتها .

أنشطة الحركة :
 تعد  الأشكال المختلفة من الحركة دليلا على تعزيز نمو الطفل ،  الحركة تحسن اللياقة البدنية ونبضات القلب والأوعية الدموية تمنع السمنة ومرض السكري وكذلك تقلل من خطر السكتة الدماغية في وقت مبكر والنوبات القلبية ، والحركة تسهل التنسيق الحركي من اليمين / اليسار والجزء العلوي / السفلي الجسم، وكذلك العين / العين والعين إلى اليد. ومن الضروري وجود تنسيق قوي بين الحركات الأساسية والحركية لكل من القراءة والكتابة ،  والحركة  تعزز التعلم والذاكرة ، وأخيراً فقد تبين أن الحركة تقلل حالة القلق والاكتئاب عند الأطفال ، ولكن أجهزة التكنولوجيا تقيد بشكل خطير الحركة ،  عندما يستخدم الطفل (أو البالغ)  جھازاً  فأنه یتوقف عن التحرك ، يجب وضع الجهاز بعيدا عن الأطفال والكبار كي يتحركوا.
وفيما يلي قائمة بأنواع الحركات والمعدات التي تعمل على تنشيط النظم الدهليزية والمولدة، ويمكن القيام بها في المنزل أو في المدارس أو في البيئات المجتمعية لتعزيز نمو الطفل، والانتباه، والتعلم :
-        القيام بكتابة الواجبات المنزلية بدلاً من الجلوس .
-        عدم استخدام الكراسي أو الطاولات .
-        لعبة القفز والمشي والركض الخفيف .
-        لعبة التسلق على الحبل أو السلم .
-        ممارسة السباحة وكرة اليد وكرة السلة وغيرها .
توجد أنشطة أخرى في المواقع التالية :

أنشطة خارج المنزل ( في الطبيعة ) :
وجد الباحثون ان  استخدام اجهزة التكنولوجيا تمنع من التمتع بالتنزه في ربوع الطبيعة ، ووجدوا ان أطفال المناطق الريفية أقوى بنية من أطفال المدن بسبب  ممارستهم الأنشطة في الحدائق والمراعي الطبيعية وأن السير لمدة (20) دقيقة في اليوم بين ربوع الطبيعة يزيد من حيويتهم ونشاطهم وتركيزهم لأن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يضعف التركيز والانتباه لدى الأطفال ، وأن المساحات الخضراء في الطبيعة تصبح وسيلة فعالة لمواجهة تأثير التكنولوجيا الضار على الانتباه ، وأن أولياء الأمور الذين يظنون أن اللعب خارج المنزل عبارة عن بيئة غير آمنة لأطفالهم لديهم أطفال يفرطون في استخدام التكنولوجيا .
عقد اجتماع عائلي لمناقشة السلامة في الهواء الطلق وتحديد قواعد الأسرة للعب في الهواء الطلق.  
المشي أو ركوب الدراجة كلما أمكن ذلك و ترك السيارة في المنزل.
اللعب بساحة ذات سياج للسلامة إذا كان ذلك ممكنا.
 البحث عن مساحات اللعب بقرب المنزل أو التعاون مع الجيران للعثور على أفضل أماكن اللعب بالحي وجعلها آمنة  .
التناوب مع الجيران لاتخاذ الأطفال إلى الحديقة على أساس تناوب الوالدين .
 صنع أرجوحة على غصن شجرة في المنزل .
التعاون مع الجيران بإنشاء ملعب بقرب الحي لممارسة الأطفال انواع الرياضة .
بناء حصون من الخشب والحبال .
بناء قرية صغيرة من الأغصان والخشب والأوراق .
زراعة البذور والأشجار الصغيرة والنباتات .
مبادرات المجتمع :

يمكن أن تشمل المبادرات المجتمعية استصلاح الغابات وبناء حدائق آمنة، وتحسين وصيانة معدات الملعب في الحدائق الثابتة وبناء مسارات للدراجات وبناء حدائق التزلج / الدراجة / المياه، وبرامج تمويل الطبيعة للمدارس وتجميل أو دعم مراكز الترفيه لزيادة استخدام الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق