الأربعاء، 9 أغسطس 2017

انتحار الأطفال والشباب بسبب استخدام أجهزة الشاشة






انتحار الأطفال والشباب بسبب استخدام اجهزة الشاشة
Suicide by Screens – The impact of Tech Neglect on child and youth
بقلم / Cris Rowan
27/3/2016
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
أغسطس 2017
كلمة المترجم :
لقد ترجمنا بعض مقالات الطبيبة " Cris Rowan " بخصوص سوء استخدام الكبار والصغار لأجهزة التكنولوجية وبالذات أثر هذه الأجهزة على نمو الأطفال ونقل همومها عبر هذه المقالات كيف أن الوالدين يهملان الآثار السلبية من جانب هذه الأجهزة على الأطفال بل ويزيد قلقها في حث المدارس الطلبة بالاستخدام المفرط لهذه الأجهزة بحجة أنهم يتعلمون ، وفي هذه المقالة المختصرة تشير إلى بعض السلبيات وأخطرها وهي حالات الانتحار لدى الأطفال والمراهقين بسبب الافراط في استخدام الأجهزة المحمولة  .

قالت " Cris Rowan ":
       الانتحار هو السبب الرئيس لوفاة الأطفال الكنديين الذين تتراوح أعمارهم ما بين  10-19 عاما. وقد تضاعف معدل الانتحار للفتيات الكندية اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 10 و 14 سنة خلال فترة الثلاثين سنة الماضية، كما هو الحال بالنسبة للمراهقين من أعمار 15 إلى 19 سنة ، وفي حين قد انخفض معدل الانتحار بالنسبة للفتيان بنسبة ما بين  25-50 في المائة، فأنهم يموتون بالانتحار مرتين أو أكثر من مرتين من الفتيات. وقالت لي طالبة كلية تعمل في مستشفى للأطفال مؤخرا أن إحالة أكثر شيوعا لدخول المرضى المستشفى هي لمحاولة الانتحار الأصغر سنا هو 9 سنوات من العمر، الأسباب الكامنة وراء صعود معدل لم يسبق له مثيل في الانتحار من قبل الشباب الكندي على الأرجح هي معقدة ومتعددة ، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك حالة  'الحزن  والكآبة " التي  تسربت عبر أمتنا العظيمة ،  في المستقبل القريب من المرجح أن يسمى الانتحار في سن المراهقة "وباء "  الى جانب السمنة عند الأطفال (1 من كل 4 أطفال) والمرض النفسي (1 من كل 7 أطفال ) و تأخر في النمو (1 من كل  3 أطفال ) و الحرمان من النوم (3 من كل 4 أطفال )، وعجز الانتباه (1 من كل 5 أطفال ) و التوحد (1 من كل  49 طفل  وتأخر التعلم (2 من كل 4 أطفال ) .

ويتزامن ذلك مع تراجع الصحة النفسية والبدنية للأطفال الكنديين، هو زيادة استخدام التكنولوجيات القائمة على الترفيه بمعدل 9 ساعات في اليوم ، وتتراوح معدلات الإدمان على استخدام  التكنولوجيا الآن بين 1 و 11 في الفئة العمرية 8-18 سنة ، حيث تربى الأطفال على كثرة الجلوس والعزلة والإهمال ،  لقد أصبحنا مجتمع من الآباء والأمهات والمربين، والمهنيين الصحيين الذين لم يهتموا في تعزيز عافية وصحة  الطفل ، وتعلقنا نحن  لأجهزتنا التكنولوجية هو عبارة عن موجة التكنولوجيا تجتاح عبر أمتنا مع الأطفال والشباب الذين يكافحون من أجل البقاء.

في عملي السريري كطبيبة متخصصة في طب الأطفال في دور الحضانة ومراحل رياض الأطفال والمراحل التعليمية الأخرى أشهد ارتفاع معدل استخدام ليس فقط مشكوك فيه في مجال التعليم ولكن أيضا استخدام غير المقيد والمنتشر للتكنولوجيا القائمة على الترفيه ، وعلى الرغم من أن الطقس جميل لدينا فقد يسمح للأطفال بالبقاء داخل المبنى أثناء الغداء وفترة الراحة  مع اللعب ب 'الجهاز' بشكل مفرط ، منهم من يشاهدون الأفلام، ومن من يلعب ألعاب الفيديو العنيفة ومنهم من يشاهد المواد الإباحية  بشكل يومي ، مع شكاية المعلمين أنهم لم يعد يشعرون "في السيطرة" ما يفعله الطلاب عبر أجهزتهم الشخصية .
في ورش العمل  أسمع من المعلمين قصصاً عن محاولة مصادرة الأجهزة الشخصية من الطلبة ، وتلقي تيار من التحدي المستمر والعدوان من قبل الطلبة حتى أن طالباً اتصل ب " 911 " يطلب من الشرطة أن تأتي إلى المدرسة و "اعتقال" معلمه ،  ملاحظة مثيرة للاهتمام هو أن الآباء والمعلمين الذين يبلغون أنهم ليس لديهم أي مشكلات مع استخدام الطفل / الطالب للتكنولوجيا فأنهم يلاحظون كثرة وقت استخدام الأجهزة ، وقد تتجاهل إدارات الصحة والتعليم والحكومة لمحاولاتي العديدة لتقديم أبحاث ومقترحات بشأن سلبيات سوء استخدام الأجهزة أو الرد بحجة مضادة ،على سبيل المثال أسمع التكنولوجيا هي "طريقة المستقبل" وبالتالي دعم استمرار في تصاعد استخدام أجهزة التكنولوجيا .

ومن الاعتبارات الهامة النظر في توقعات هذه الاتجاهات المتصاعدة ما أفادت به " Stephanie Seneff " باحثة وعالمة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقول أنه عندما يؤخذ في الاعتبار ارتفاع معدلات التوحد من 1 إلى 49  طالب في عام 2014، أي بزيادة قدرها 1 من بين 68  طالب في عام 2013، في حين أن بين "2025 " طالب تجد كل من كل طالبين يعاني من التوحد ، وأبلغ كل من "  Skinner and McFaull   "  عن انخفاض عام في معدل الانتحار بنسبة 1٪ لدى الأطفال والشباب، فإن الانتحار بسبب الاختناق من قبل الفتيات قد ارتفع بنسبة 8٪ ، عندما نرى اتجاهات متعددة تتزايد في مجالات الصحة النفسية والجسدية على سبيل المثال التأخر في النمو والسمنة / السكري والاكتئاب والقلق وعجز الانتباه والتوحد والحرمان من النوم، وصعوبات التعلم والأمية ... وكلها تتعلق بالإفراط في استخدام التكنولوجيا، ثم لا يبدو واضحا أننا سوف نرى زيادة متزامنة في الانتحار؟ كما الآباء والأمهات والمعلمين الذين يتعلقون أكثر بأجهزتهم فأنهم ينفصلون أكثر عن الأطفال والشباب ، من المرجح أن يعرف  ​​القرن الحادي والعشرون على أنه أسوأ قرن في سوء تعامل الكبار مع الأطفال والشباب في تاريخ البشرية ، ويذكر أن المهاتما غاندي قال: "إن مقياس الحضارة هو كيف تتعامل مع أضعف الأفراد ". إن حضارتنا لا تقيس بالتأكيد المعايير العالية السابقة لرعاية أطفالنا وشبابنا .

المراجع :
Anderson, C.A., Shibuya, A., Ihori, N.  Violent video game effects on aggression, empathy, and prosocial behavior in eastern and western countries: a meta-analytic review. Psychology Bulletin. 2010;136(2):151-73
Bristol University: School for Policy Studies News (2010). Available at: http://www.bristol.ac.uk/sps/news/2010/107.html.
Christakis DA, Zimmerman FJ, DiGiuseppe DL, McCarty CA. Early television exposure and subsequent attentional problems in children. 2004; 113 (4): 708-713.
Chonchaiya, W. et. al. Elevated background TV exposure over time increases behavioural scores on 18 month-old toddlers. ACTA Paediatrica. 2015; 104:1039-1046.
Common Sense Media – Media Use Census. (2015). U.S. teens use an average of 9 hours of media per day. Available at: https://www.commonsensemedia.org/about-us/news/press-releases/landmark-report-us-teens-use-an-average-of-nine-hours-of-media-per-day
Dennison BA, Erb TA, Jenkins PL. Television viewing and television in bedroom associated with overweight risk among low-income preschool children. Pediatrics 2002; 109(6):1028-35.
Gentile D. Pathological Video-Game Use Among Youth Ages 8 to 18. Journal of Psychological Science. 2009; 3(2):1-9.
Houtrow, A. J., Larson K., Olson, L. M., Newacheck, P. W., Halfon, N. Changing Trends of Childhood Disability, 2001-2011. Pediatrics. Available at http://pediatrics.aappublications.org/content/early/2014/08/12/peds.2014-0594 .abstract
Meyer, N. AltHealth Works. MIT Researcher’s New Warning: At Today’s Rate, Half of All U.S. Children Will Be Autistic by 2025. (2014). Available at: http://althealthworks.com/2494/mit-researchers-new-warning-at-todays-rate-1-in-2-children-will-be-autistic-by-2025/.
Mossle T, Kleimann M, Rehbein F, Pfeiffer C. Media use and school achievement – boys at risk? British Journal of Developmental Psychology. 2010; 28 (3); 699-725.
Sampasa-Kanyinga, H. and Lewis, R. F. Frequent Use of Social Networking Sites Is Associated with Poor Psychological Functioning Among Children and Adolescents. Journal of Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking. July 2015; 18(7): 380-385.
Shields M. Overweight and obesity among children and youth. Health Rep 2006; 17(3):27-42.
Skinner, R. & McFaull, S. Suicide among children and adolescents in Canada; Trends and sex differences 1980-2008. (2012). Canadian Medical Association Journal. Available at: http://www.cmaj.ca/content/early/2012/04/02/cmaj.111867.full.pdf+html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق