الجمعة، 11 أغسطس 2017

كان لمدراء المدارس الحق في منع الهواتف من الطلبة





كان لمدراء المدارس الحق في منع الهواتف المحمولة عن الطلبة
Headmaster who banned mobile phones makes the right call
بقلم / Neil Tweedie
30/11/2012
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أغسطس 2017


          التحدث عن عصر ما قبل العصر الرقمي مع الطلبة  في كلية "   Burnage "  لفنون الإعلام في بريطانيا ، قد يكون مثل تقديم أطروحة في أواخر العصور الوسطى في بريطانيا لم يحدث شيء كبير من الاهتمام ، فاهتمام الشباب بالأجهزة الرقمية أو اللمسية زاد على حساب تفاعلهم الاجتماعي وجهاً لوجه لا سيما عقد الصداقات عبر فيسبوك و " Skype " واختفت مظاهر الحياة الحقيقية في نفوس الشباب لأنهم اهتموا أكثر بالحياة الرقمية ( الافتراضية )  .
 كان الأمر صدمة عندما قام مدير المدرسة "   Ian Fenn  "  في سبتمبر من العام الماضي بحظر استخدام الهواتف النقالة من قبل التلاميذ في مدرسته ، ويمكن إحضارها إلى المدرسة ولكن يجب إطفاؤها عند البوابة في الصباح وعدم تشغيلها مرة أخرى حتى يغادرون المدرسة ، إلا أن العديد من المدارس تسمح باستخدام الهواتف المحمولة خلال أوقات الاستراحة ، ولكن الطلبة  في "   Burnage "  الذين يتم القبض عليهم لاستخدامهم الهاتف يجب تسليمه على الفور أو مواجهة الطرد ، ولا يمكن استرداد الأجهزة المصادرة إلا من قبل أحد الوالدين أو شخص بالغ مسؤول آخر .

ماذا عملت أجهزة التكنولوجيا ، هل قللت الفوضى في الفصول الدراسية وحسنت عملية التعلم أو منعت حوادث  التسلط الالكتروني ؟ قال " Mr Fenn " : نحن لا ندعو إلى العودة إلى عصر الزواحف ولكن نطرح سؤالاً هل تحسن هذه الأجهزة عملية التعلم ، فلماذا نسمح باستخدامها بالمدرسة  " .
أصبحت الهواتف المحمولة ملهية للطلبة ، صحيح هناك من يستفيد من هذه الهواتف لكن ليس هناك إنسان عاقل يريد أن يمتلك هؤلاء الطلبة مثل هذه الهواتف ، نحن نعيش في عصر قل المفكرون وهناك من لا يستطيع قراءة كتاب بشكل صحيح .

في السنوات ال 12 التي قضاها في المدرسة، كان السيد " Fenn   "  الذي درس المواد الكلاسيكية بعد المدرسة العامة في لندن، قد حارب سوء الانضباط وتأخر الحضور بالنسبة للطلبة ، وأنشأ سجلا أكاديميا أكثر صلابة،  وفي عام 2001 كان 15 في المائة فقط من التلاميذ  حصلوا على تقدير "  C A ,    " في اللغة الإنجليزية والرياضيات ، واليوم تبلغ النسبة  57 في المائة  تسعة  من الطلبة فقط  يدرسون الآن اللغة  اللاتينية .
الحظر على الهواتف النقالة هو واحد من تلك الضوابط ، وعلى الطلبة أن يلبسوا سترة فضفاضة ، في الأسبوع الأول بعد أن تم حظر الهواتف النقالة تم مصادرة 20  هاتفاً ، والآن التزم الطلبة بالحظرعلى الرغم من أن اثنين من الطلبة تمت مصادرة هواتفهما في الأسبوع الماضي .

كان الطلبة مسرورين قبل الحظر بالتقاط صور مع المعلمين أو كتابة  رسائل نصية مع الزملاء ولكن كان على حساب تأخرهم الدراسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق