الأحد، 9 يوليو 2017

أصبح الأطفال الصغار مدمنين على استخدام الآيباد ويحتاجون إلى العلاج





أصبح الأطفال الصغار مدمنين على استخدام الآيباد ويحتاجون إلى العلاج
Toddlers becoming so addicted to iPads they require therapy
بقلم / Victoria Ward
21/4/2013
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يوليو 2017

كلمة المترجم :
 مشكلة إدمان الأطفال الصغار على استخدام الأجهزة المحمولة أصبحت منتشرة في أرجاء الأرض ولو ان أكثر أولياء الأمور لم يشعروا بحالة إدمان الطفل بسبب جهلهم بهذه الحالة وعدم شعورهم بخطورة هذه الحالة على صحته ونفسيته ، هذا وقد اهتمت الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وغيرها  بالحد من سلبيات الأجهزة المحمولة على الناس لا سيما طلبة المدارس أطفال الروضة والحضانة و كذلك أنشئت مراكز لعلاج حالة الإدمان لدى هؤلاء الطلبة ، ومن جانبنا نوصي المسئولين في دولنا الاهتمام بهذه القضية المؤسفة مثلما يهتمون بالأمن المعلوماتي ومحاربة القراصنة عبر الانترنت .

مقدمة :
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات مدمني على استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الآيباد وهم بحاجة إلى العلاج النفسي .
 حذر الخبراء من أن الآباء الذين يسمحون للأطفال الرضع والأطفال الصغار بالوصول إلى أجهزة الكمبيوتر اللوحية لعدة ساعات يوميا معرضون لخطر إحداث آثار "خطيرة" على المدى الطويل.
أصغر مريض معروف يعالج في المملكة المتحدة هو فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات من الجنوب الشرقي ،
وقد أخضعها والداها للعلاج السلوكي القهري بعد أن أصبحت  مفجوعة ومكروبة عندما أخذ منها الجهاز ، 
وقد تصاعد استخدامها للجهاز على مدى عام فأصبحت مدمنة على استخدامه لمدة تصل إلى أربع ساعات في اليوم .

قال " Dr Richard Graham " الذي افتتح أول برنامج علاج إدمان التكنولوجيا في بريطانيا قبل ثلاث سنوات أنه يعتقد ان هناك العديد في مثل عمرها مدمنين وقد اتصلت أم الفتاة ووصفت حالتها ، وأضافت الأم أنها تشعر بالقلق متزايد أزاء استخدام البنت لجهازها وتحاول منعها ولكنها تثير ضجة وهيجان وتحريض وكانت تستخدم  الجهاز بين ثلاث إلى أربع ساعات في اليوم .
وقال "  Graham " : أن مدمني التكنولوجيا من الأطفال والشباب يواجهون نفس أعراض الانسحاب من المدمنين على الكحول أو المدمنين الهيروين عندما تؤخذ منهم الأجهزة بعيدا ، وحذر من أن هذا الشرط منع الشباب من تكوين علاقات اجتماعية طبيعية .

وقال لصحيفة "صنداى ميرور" أن "الاطفال لديهم اتصال بالإنترنت منذ الولادة   " ، فهم  يرون والديهم يستخدمون أجهزتهم المحمولة  وبالتالي يريدون اللعب أيضا ،  وأن وجود جهاز يمكن أيضا أن يكون مفيداً  من حيث وجود مكافأة ، ولكن إذا لم يكن هناك توازن في الاستخدام يتعرض الطفل إلى الخطر ، وتتعقد المشكلة كلما كبر الطفل وهو متعلق بشدة بجهازه وللأسف هناك منتجات الكترونية مثل "   baby-proof iPad " توضع في المراحيض كي يقضي الطفل حاجته ، مما تساعد على استفحال المشكلة .
الآباء الذين وجدوا أنفسهم غير قادرين على منع أطفالهم من ممارسة ألعاب الكمبيوتر واستخدام الهواتف المحمولة يدفعون ما يصل إلى " 16،000  " جنيه استرليني لبرنامج "التخلص من السموم الرقمية" خلال "   28  " يوما  تحت إشراف "  Graham " في مستشفى "   Capio Nightingale "  في لندن  .
ويقدر الأطباء النفسيون أن عدد الأشخاص الذين أصبحوا يخضعون للأجهزة الرقمية قد ارتفع بنسبة 30 في المائة على مدى السنوات الثلاث الماضية  ، وكشفت دراسة حديثة أن أكثر من نصف عدد الآباء يسمح لأطفالهم للعب بأجهزتهم أو بجهاز لوحي  .

اعترف واحد من كل سبعة ولي أمر البالغ عددهم " ألف ولي أمر " من خلال استطلاع رأيهم من قبل موقع " babies.co.uk " أنهم يسمحون لأطفالهم استخدام الأجهزة المحمولة لمدة أربع ساعات أو أكثر في اليوم ،

وقال جيمس ماكفارلان، العضو المنتدب للموقع: "بالنظر إلى أن الرضع بين 3-12 شهرا يستيقظون لمدة 10 ساعات فقط في اليوم فإن هذه نسبة كبيرة من يوم الاستيقاظ ، على الرغم من أن 81 في المائة من أولياء الأمور  يشعرون بأن الأطفال يقضون الكثير من الوقت في اليوم  على الأجهزة الذكية، إلا أنهم لم يهدفوا التسلية والترفيه لأطفالهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق