الأحد، 9 يوليو 2017

رفع الأطباء الراية الحمراء : يجب تجنب الأطفال استخدام الأجهزة اللوحية





رفع الأطباء الراية الحمراء : يجب تجنب الأطفال استخدام الأجهزة اللوحية
Doctors Raise Red Flag: Young Children Should Avoid Using Tablets
بقلم / Jessica Kartalija
14/11/2013
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يوليو 2017

كلمة المترجم :
الكاتبة أمريكية المولد ولدت ونشأت في سان ديغو في ولاية كاليفورنيا ، تخرجت من جامعة"  Pennsylvania State " وتخصصت في الصحافة والإذاعة ، وفي عام 2016 حصلت على شهادة ماجستير في الاتصالات من جامعة " Johns Hopkins " ، تعمل في أجهزة الأعلام كمذيعة أخبار والأحوال الجوية وصحفية في جريدة وكالة أسوشيتد برس ، وقد قابلت مختصين وخبراء في مجال تأثير الأجهزة اللوحية على الأطفال وهذه المقالة  عبارة عن بعض ما كتبته عن أقوال الخبراء والباحثين بهذا الشأن 

مقدمة :
ظهرت صيحات هنا وهناك بخصوص منع الأطفال من استخدام الأجهزة اللمسية لا سيما الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال التي أوصت بعدم استخدام الأطفال دون السنتين هذه الأجهزة ، لأنها سوف تسبب لهم مخاطر كبيرة على المدى الطويل ، أن وقت اللعب للأطفال يختلف كثيرا في القرن ال 21 عما هو قبل ذلك ، ويمكن أن يرتكب الآباء خطأ كبير عند وضع أجهزة شاشات اللمس في أيدي الأطفال الرضع والأطفال الصغار بحجة أن يتعلم الأطفال ،  ولكن الأطباء والمعالجين  رفعوا العلم الأحمر - الكثير من وقت الشاشة يمكن أن يضر جوانب النمو في الأطفال .

قالت " Lindsay Marzoli "  أخصائية العلاج المهني: "إذا كان الأطفال دائما يستخدمون جهاز "  آي باد"  ولم يقوموا بأنشطة تعتمد على  ورق وقلم رصاص تلك التي يجب عليهم القيام بها، فإن عضلاتهم ستضعف ، مثل معظم الأطفال في السن 6 سنوات " Nolan Ulrich " يحب أن يلعب بجهاز الآيباد بالمنزل ، ومع أن الأم حددت وقت استخدام اللعب إلا أنها قلقة بشأن كم من الوقت اللازم للعب بالنسبة لطفل في سن ابنها خاصة مع أنها تعلم أن ذلك قد يؤثر على ضعف عضلات جسم الطفل .
تقول "  Tammie Ulrich  "  : هل من المستحسن بالنسبة لهم أن يبحثوا باستمرار عن شيء لمدة 20 أو 30 دقيقة  عبر هذه الأجهزة ؟ ولا أعلم أن ذلك جزء من عمل الوالدين في تعليمهم  " .
تقول " Kartalija" : ما أثر هذا اللعب على الأطفال ؟
قال "  Nolan " : يؤثر ذلك على حركات اليد والأصابع .

مع أن اللعب بهذه الأجهزة  يبدو مسلياً إلا أن ذلك جزء من تخصص " Nolan " العلاجي ، في هذا اللعب يظهر التناسق بين اليد والعينين ولكن تظهر المشكلات التي يعاني منها الأطفال إذا قضوا وقتاً كثيراً مع هذه الأجهزة اللمسية بدلاً من الركض والقفز وتركيب الأشياء والرسم و.......
 تقول " Kartalija " : هذه ليست مجرد حركة واحدة فقط وإنما حركة كل الجسم .
تقول " Marzoli " : ما نراه هو أن كثيراً من الأطفال يتأخر عندهم النمو الحركي وبعضهم تضعف قوة عضلات جسمهم .

يرى المعالجون كما يرى  المعالج"  Nolan " أن معظم الأطفال يستخدمون هذه الأجهزة في سن مبكرة من اعمارهم ، ويظهر من خلال استطلاع الرأي بشان استخدام الأطفال الصغار الأجهزة اللمسية أن عدد الأطفال قد تضاعف في العامين الماضيين حيث أن " 40%" من الأطفال دون السن  الثانية وتقريباً " 75% " من الأطفال تحت السن الثامنة يستخدمون هذه الأجهزة .


قال "   Timothy Doran " طبيب أطفال : أنهم يلمسون وينقرون الشاشة فيظهر شيء لهم فيفرحون ، ماذا يعني هذا للأجيال القادمة؟ التكنولوجيا جديدة جدا، والباحثون لا يمكن التنبؤ  بالضرر سيلحق بالأطفال ، وهذا ما يثير قلق الأطباء ، وهذا الاستخدام غير المحدود ، ثلاث وأربع ساعات باستخدام الأطفال الآيباد دون مراقبة واهتمام الوالدين يبدو لي أنه إسراف ويشكل خطراً على نموهم ، يقول المعالجون هناك الكثير من التطبيقات التعليمية عبر هذه الأجهزة وهي مفيدة للأطفال ولكن لا بد ألا يزيد استخدام هذه الأجهزة عن "15" دقيقة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق