الأحد، 22 يناير 2017

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016 (3)





تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016 (3)
 القبس 5/11/2016
فتحت النيابة العامة الألمانية تحقيقا بخصوص الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، مارك زوكربيرغ، وآخرين من مسؤولي الشركة وسط اتهامات بالتقاعس بشأن خطاب الكراهية، وفق ما ذكرت مجلة دير شبيغل. وتحقق النيابة العامة في ميونخ مع زوكربيرغ والرئيسة التنفيذية للعمليات شيريل ساندبرغ ومسؤولين آخرين وسط مزاعم بأن عملاق وسائل التواصل الاجتماعية فشل بشكل منتظم في إزالة المشاركات التي تحرض على الكراهية، حسب مجلة دير شبيغل. (برلين – د ب أ
تعليق:
لا تستطيع ألمانيا وغيرها من التدخل في سياسة مواقع التواصل الاجتماعي الشهير حيث أن هذه السياسة تخدم مصالح دول كبرى وليس بالضرورة أن يستجيب الرئيس التنفيذي لفيسبوك ولا يستجيب لأن هناك من هو أكبر منه
تغريدة : وراء فيسبوك لوبي الكتروني لهم مصالح في نشر العداوة والكراهية بين شعوب دول العالم

....................................
الأنباء 5/11/2016
فوجئ العديد من الفنانين وجمهورهم، في الفترة الأخيرة، بحذف فيديو كليباتهم من موقع "يوتيوب"، لأسباب عدة، ومنها الإبلاغات الكثيرة التي يتعرض لها الفيديو كليب، والملكية الفكرية، أو خرق قوانين الموقع.

هذا الأمر أثار جدلا واسعا، خصوصاً للفنان الذي يملك عدداً كبيراً من المتابعين، وحصد كليبه آلاف المشاهدات. فبعض الفنانين استطاعوا أن يستعيدوا كليباتهم مرة أخرى، والبعض الآخر لم يستطع بسبب عدم التجاوب من قبل إدارة "يوتيوب". هنا لائحة بالفنانين الذين حذف "يوتيوب" فيديو كليباتهم:
مايا دياب
بعدما نشرت الفنانة اللبنانية مايا دياب فيديو كليبها "سبع ترواح" على قناتها الخاصة في "يوتيوب"، حذفته إدارة الموقع بعد 3 ساعات من نشره، بسبب بعض المشاهد العارية التي اعتبرها الموقع منافية لشروطه. وبعدما تواصلت شركة الإنتاج مع الموقع، أعاده إلى القناة لينال نحو مليوني مشاهدة حتى الآن.

إيهاب توفيق
حذف موقع "يوتيوب" فيديو كليب الفنان المصري إيهاب توفيق "كل يوم يحلو"، الذي طرحه منذ حوالي ثلاثة أشهر، تزامناً مع طرح ألبومه الذي حمل الاسم نفسه، لخرق حقوق الملكية الفكرية، بعدما قامت إحدى شركات الإنتاج بالإبلاغ عنه، فاستجاب لها "يوتيوب" فورا.

هيفا وهبي
حذف موقع "يوتيوب" فيديو كليبها "Breathing You In" بعد التبليغات التي طاولته لجرأته. وأكد المكتب الإعلامي لهيفا أنّ "هناك خطأ تقنيا حصل بسحب الفيديو، وأعيد الكليب من جديد دون إجراء أي تعديلات عليه كما قيل". وأوضح أن الفيديو احتاج إلى بعض الوقت خلال عملية التحميل على موقع "يوتيوب"، إذ ظهر عند الساعة الثامنة ليلاً، لكن الأمر أثر على عدد المشاهدات.
تامر حسني
تعرض الفنان المصري تامر حسني للموقف نفسه، إذ حذف موقع "يوتيوب" فيديو كليبه، الذي حمل اسم "180 درجة"، وذلك بعد دعوى احتواء الكليب على مشاهد مملوكة لشركة "Aiko Studio" الإسرائيلية.
واعتبرت الشركة أن المشاهد التي استخدمها مخرج "180 درجة" من دون وجه حق، تخص مشروع حمل اسم "فيلا قيسارية"، وهي المسؤولة عن إظهار أو عدم إظهار اللقطات المعمارية الخارجية للفيلا، التي تقع شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أنغام

لم ينتظر موقع "يوتيوب" أكثر من 24 ساعة، ليحذف أول دعاء ديني باللهجة المصرية للفنانة أنغام، والذي حمل عنوان "العمر الحقيقي"، لكن هذه المرة من دون تقديم أي سبب.
بدورها، حذفت أنغام رابط الدعاء من حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مكتفية بالبوستر الرسمي، لتعود وترفعه بعد أيام، لكنه لم يحصل على نسبة مشاهدة عالية، إذ لم يتجاوز حتى الآن 100 ألف.

هاني شاكر

حذف موقع "يوتيوب" أغنية "رمضان كريم يا حلب"، التي أطلقها الفنان هاني شاكر منذ أشهر، وذلك استجابة لشكوى من شركة إنتاج سورية، اعترضت فيها على استخدام لقطات مملوكة لها، في الأغنية المصورة.
وكتب شاكر على حسابه الرسمي عبر "فيسبوك": "نظراً لقيام إحدى شركات الإنتاج السورية بالإبلاغ عن فيديو أغنية (رمضان كريم يا حلب) على يوتيوب وحذفها بسبب مقطع فيديو لا يتعدى ثلاث ثوان داخل الأغنية، يمكنكم الاستماع ومشاهدة فيديو الأغنية على موقع أنغامي حتى التوصل لحل واسترجاع الفيديو مرة أخرى على يوتيوب".
نجوى كرم
حذفت إدارة "يوتيوب" فيديو كليب الفنانة نجوى كرم "بوسة قبل النوم"، وذلك بعد خطأ تقني ارتكبه فريق عملها، لتعود وتحمل الفيديو بعد 6 ساعات فقط. يذكر أن كرم صورت الكليب في كرواتيا مع المخرج فادي حداد.
أليسا
حذفت إدارة موقع "يوتيوب" نشيد "موطني" الذي أدته الفنانة اللبنانية أليسا، بعد اتهام المطرب مراد السويطي لها بسرقة لحن وتوزيع النشيد الذي سبق وقدمه منذ عدة أشهر. وبعد ساعات استطاعت الفنانة اللبنانية استعادة الكليب وتحميله مجددا، بعد تقديمها إثباتات لأحقيتها في استخدام هذا اللحن والتوزيع.
 تعليق:
نعم أنها ضريبة أهل الفن يدفعونها رغم أنوفهم وهم  الذين يتحدون سنن النفس ويفقدون سنة العفة والتقوى فتقع الفضيحة ، وكم من فنان وفنانة كشفت عوراتهما وعيوبهما بسبب مواقع التواصل الاجتماعي اطلع على تعليقاتنا في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية سلبيات التكنولوجيا 
تغريدة : أنها ضريبة أهل الفن يدفعونها بعد تحدي سنة العفة والتقوى

 ..................
 القبس 4/11/2016
كونا – اكد المدير العام لوزارة المالية اللبنانية الان بيفاني اليوم الجمعة تزايد وتيرة الجرائم الالكترونية التي باتت تحتل المرتبة الثانية ضمن اكثر جرائم الشركات المبلغ عنها في المنطقة.
وقال بيفاني خلال افتتاح مؤتمر «مكافحة الجرائم المالية الالكترونية» الذي ينظمه الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب وهيئة الاسواق المالية في بيروت ان التطور التكنولوجي والعولمة في مجال تبادل رؤوس الاموال رافقه تزايد حجم الاموال الناتجة عن الجريمة التي تخطت حدود الدول بسبب التقدم التكنولوجي الذي فتح مسارات جديدة في الاحتيال المالي والالكتروني.
وشدد على ضرورة مبادرة الدول لوضع الخطط اللازمة لمواجهة هذه المشكلة المتفاقمة حيث تهدد الجريمة الالكترونية البنية التحتية والاسواق المصرفية والتجارة والحكومات حول العالم.
وقال بيفاني “وفق دراسة حديثة حول الجريمة الاقتصادية في الشرق الاوسط تبين ان 33 بالمئة فقط من المؤسسات تتمتع بخطة لاستجابة الحوادث الالكترونية”.
من جهته قال رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزف طربيه ان كلفة الجرائم الالكترونية على الاقتصاد العالمي بلغت نحو 445 مليار دولار في عام 2014.
وقال ان التطور التقني الذي يشهده العالم يفرض اهتماما مضاعفا في مواجهة الجريمة الالكترونية.
واضاف “على الرغم من جهود مصرف لبنان والنتائج الايجابية التي حققها لبنان في مجال الاقتصاد الرقمي لا نزال نحتاج الى تعزيز مواردنا البشرية وبنيتنا التشريعية وتطوير القوانين التي تحمي التجارة الالكترونية والمعلومات والبيانات ومكافحة جرائم الانترنت”.
بدوره لفت نائب رئيس هيئة الاسواق المالية اللبنانية سامي صليبا الى ان خطر الجريمة الالكترونية لم يعد يقتصر على الشركات فحسب بل طاول الدول التي اصبحت عرضة لمخاطر سيادية نتيجة تطور اساليب القرصنة الالكترونية.
واشار الى ان الشركات العالمية تعمد اليوم الى استحداث لجان خاصة بموضوع الجرائم الالكترونية على مستوى مجالس ادارتها بسبب حجم خطر “العولمة الافتراضية الالكترونية” الذي يهدد منتوجاتها واموالها. يذكر ان مصرف لبنان اطلق الشهر الماضي دليل «مكافحة الجريمة الالكترونية المالية في لبنان» بهدف تعزيز الوعي حول جميع انواع الجرائم الالكترونية بواسطة البريد الالكتروني في اوساط القطاع المالي والشركات والافراد والمساعدة على تنفيذ العمليات الالكترونية بطريقة امنة بعيدا عن مخاطر قرصنة المعلومات واستخدامها لأغراض غير مشروعة مثل الابتزاز المالي والاحتيال والسرقة.
وتلقت هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان منذ مطلع العام الحالي 137 قضية تتعلق بالجرائم الالكترونية قيمتها 5ر8 مليون دولار.
تعليق:
هناك تشابه بين جريمة تجارة وتعاطي المخدرات وبين الجرائم الالكترونية من حيث سرعة انتشارها وعجز الجهات الأمنية من القضاء التام على مجرمي هذه الجرائم ، إلى جانب تشابه حالة الإدمان في السموم البيضاء ومكوناتها من الحبوب المخدرة وبين إدمان استخدام مواقع الانترنت والهواتف المحمولة ..
تغريدة : هل من عاقل يقترح إلغاء شبكة الانترنت أو من مجنون يرفض الإلغاء في العالم ؟

....................
الأنباء 4/11/2016
يمكن للجميع أن يجدوا كل ما يريدونه على الإنترنت تقريباً، النافع منه والضار. ويمكن للجميع أن يستخدم الإنترنت، بمن فيهم الأطفال. لذلك، نشر مختبر "كاسبيركسي" للحلول الأمنية على الإنترنت، مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تحمي أطفالكم من مختلف أخطار الإنترنت.

وأوضح "كاسبيرسكي"، عبر موقعه، أن حماية الأطفال من الإنترنت تبدأ بالتعرف على هذه المخاطر.
وعرض سلسلة مخاطر، على رأسها البرامج التي يتم تثبيتها عبر تصفح الإنترنت، ونقل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة عبر تشارك الملفات، والتي يمكن أن تتيح للمجرم الاطلاع على معلومات التصفح في جهاز الضحية. إضافة إلى المواقع والمواد الإباحية.
وكما المخاطر التقنية، توجد أخرى متعلقة بأخطاء قد يرتكبها الأطفال على منصات آمنة، منها تحميل مواد مقرصنة من ملفات فيديو وموسيقى، إضافة إلى منح معلوماتكم الحساسة لأشخاص لا يعرفونهم.
وقد تصل المخاطر المحدقة بالأطفال على الإنترنت إلى أن يصبحوا مستهدفين من قبل ممارسي التهديدات والاعتداء على الأطفال. كما يمكن أن يقعوا ضحية المنحرفين جنسياً عن طريق صيدهم عبر غرف الدردشة.
ويقترح "كاسبيرسكي" سلسلة إجراءات احترازية، وجب اتخاذها من قبل المستخدمين، ومنها اختصار الملفات المتاحة للغير على الحاسوب، وتثبيت الجهاز في غرفة الجلوس أمام أنظاركم بدل مكان معزول.
هذا، ويجب على الآباء التحدث إلى الأبناء حول مخاطر الإنترنت وتبسيطها لهم، وتشجيعهم على التحدث عن تجاربهم أثناء العمل على الإنترنت وما يزعجهم.
كما يجب عقد اتفاقيات مع الأطفال تتغير مع تقدم العمر. وهي اتفاقيات تتعلق باستخدام برامج ومواقع وتطبيقات معينة.
وتتضمن الاتفاقيات مدى موافقتكم على أن يسجلوا أنفسهم في المواقع الاجتماعية، ويقوموا بعمليات شراء عبر الإنترنت، ويحمّلوا الموسيقى والفيديو والبرامج، ويستخدموا تطبيقات التراسل الفوري، وأن يزوروا غرف الدردشة. في كل الحالات، يجب أن يبقى الاتفاق الثابت والأهم هو تجنّب الحديث مع أشخاص لا يعرفونهم.

تعليق:
للأسف لا يعرف الكثير من أولياء الأمور عن مخاطر الانترنت إلا بعد تورط أطفالهم بهذه المخاطر ، ولعل النصائح المذكور في المقالة مفيدة ولكنها لا تكفي لذا نوصي إلى التحاق أولياء الأمور بدورات تدريبية عن كيفية حماية أطفالهم من مخاطر مواقع الانترنت المراهقين وأيضا يمكنهم زيارة المواقع العربية المهتمة بحماية الأطفال والمراهقين والشباب من سلبيات مواقع الانترنت  مثل موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية أو المواقع الأجنبية كذلك يمكنهم الاستماع إلى محاضراتنا في موقع يوتيوب تحت عنوان : التسلط عبر الانترنت وـتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت .

..............................
القبس 1/11/2016
(رويترز) – أفاد بيان من وزارة الخزانة البريطانية، أن بريطانيا ستقوم بتعزيز الدفاعات الأمنية للإنترنت بمبلغ 1.9 مليار جنيه استرليني، «2.32 مليار دولار»، في خطوة من المقرر أن يعلنها وزير المالية فيليب هاموند في وقت لاحق، اليوم الثلاثاء.
وستوفر استراتيجية أمن الإنترنت الوطنية الجديدة التمويل اللازم لتطوير الدفاعات الإلكترونية، للمساعدة في حماية الشركات والأفراد على الإنترنت وتعزيز قوة العمل في هذا المجال، للمساعدة في مواجهة الهجمات الإلكترونية.
تعليق:
أكثر الدول معرفة بمخاطر وأسرار الانترنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا وهي الدول التي تواجه تحديات كبيرة من شبكة الانترنت فما بال بقية الدول ؟ فهل نظام الانترنت وجد من أجل سعادة البشر أم شقائهم ؟
تغريدة : بريطانيا والولايات المتحدة من الدول تعرف عن مخاطر الانترنت الشيء الكثير
 ............................................

القبس 1/11/2016
علن مسؤول في غوغل أمس الثلاثاء أن الحكومات المنخرطة في مكافحة الدعاية الإرهابية عبر الانترنت أدركت أن الرقابة لا تجدي نفعا في هذا المجال ولكنها تهدد بالمقابل حرية التعبير. وتابع «يجب توخي اقصى درجات الحذر مع الرقابة، فهي لا تجدي نفعا، لا يمكن أن نغير طريقة تفكير احد فقط عبر منعه من الكلام» لأن المحتوى موضوع النقاش سيكون موجودا في مكان آخر «مخبأ». وأوضح أن غوغل يدعو الى استراتيجية مغايرة تقوم بدلا من المنع والحجب على عرض «خطاب مضاد»، أي أنه عندما يكون احدهم بصدد البحث في محرك البحث عن محتوى إرهابي فإن غوغل يأتيه بإفادات شهود ومحتويات اخرى «صادقة» مصدرها عناصر سابقون في تنظيمات إرهابية او مؤيدون سابقون للفكر الإرهابي يشرحون فيها سبب تخليهم عن التطرف
تغريدة : هل تعلم ان للانترنت جانبا مظلما لم يعرفه عامة الناس استفاد منه الإرهابيون 
 ..................
القبس 1/11/2016
دخل تحدٍ جديد مواقع التواصل الإجتماعي، عندما قام لاعب كرة سلة هاوٍ من صربيا بإضرام النار في كرة سلة، ثم اللعب بها وإدخالها في الهدف.
الشاب Nemanja Blazic المعروف باسم Tricky من مدينة Kikinda في Serbia، انتشر له مقطع فيديو على نطاق واسع في العالم، وهو ينجح في إدخال كرة في السلة بعد أن لعب بها قليلاً، بيديه وهي تلتهب من النيران.
مقطع الفيديو تم إعادة تغريده أكثر من 24 ألف مرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وجذب اهتمام المتابعين الذين اعتبروا أنه نوع جديد من التحدي الخطير.
تعليق:
تحدي ينتشر بين جيل الانترنت المجنون في  مواقع التواصل الاجتماعي وكم من ميت وكم من إعاقة وكم وكم بسبب سلوكيات غير مسئولة  صدرت من أفراد جيل الانترنت من أجل هدف غير واضح سوى اتصاف هؤلاء الأفراد بالجنون وهم يتحدون الهلاك والموت لماذا لا تستغل الطاقات الشابة في خدمة الناس بدلاً من استعراض العضلات ..
تغريدة : أنه جيل الانترنت يضيع وقته في مصارعة الموت وهو أضعف من الذبابة فلماذا يستعرض عضلاته ؟
 ..........................

الأنباء 1/11/2016
تتعرض أجهزة الكمبيوتر والشبكات الإلكترونية باستمرار لمخاطر الفيروسات وبرامج التجسس والتي تسببت بخسائر بعشرات المليارات من الدولارات. ومن جانبها، تعمل شركات أمن تكنولوجيا المعلومات بشكل دائم على تحديث وتطوير برامج مكافحة الفيروسات من أجل التصدي لهذه الأخطار وتحجيمها والحيلولة دون تحولها إلى خطر داهم.
وأورد الموقع الإلكتروني «ساينس أليرت» المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا تقريراً بشأن خمسة من أخطر هذه الفيروسات الإلكترونية مع التحذير من مغبة التعامل مع المرفقات أو الروابط الإلكترونية غير المعروفة التي كانت سبباً في تفشي هذه الفيروسات وانتشارها على نطاق واسع عبر شبكة الانترنت.
وجاء في صدارة الفيروسات التي شكلت خطورة كبيرة «ميليسا» الذي ظهر عام 1999، وكان يخترق أجهزة الكمبيوتر في صورة مستند نصي، وتسبب في خسائر بقيمة 80 مليون دولار، وهي تكلفة تعطيل العمل وإزالة الفيروس من الأجهزة المصابة.
ولكن يبدو أن البشر لم يتعلموا من الدرس الأول، فبعد عام واحد ظهر فيروس آخر يحمل اسم «أي لاف يو» أي «أحبك»، ووصل عدد ضحاياه إلى قرابة 45 مليون كمبيوتر، وبلغت قيمة الخسائر نحو عشرة مليارات دولار.
وفي 2003، ظهر الفيروس «إس كيو إل سلامر» الذي كان يستهدف أجهزة خوادم الشركات التي تستخدم في تخزين البيانات، وأصاب قطاعات كاملة من الانترنت، وتسبب في خسائر 2ر1 مليار دولار خلال الأيام الخمسة الأولى من ظهوره.
وفي 2007، ظهر «ستورم وورم» الذي كان ينتشر عن طريق رابط إلكتروني مرفق برسالة إلكترونية. كما شهد 2007 أيضاً ظهور «ميبروت» الذي كان يجمع الأجهزة المصابة أيضا في شبكة روبوت «بوتنت» واحدة.
ويؤكد الخبراء أنه لا توجد وسيلة تكفل حماية 100% من خطر الفيروسات، ولكنه ينبغي التزام القواعد التي تقلل الخطورة

تغريدة : قبل سنوات ذكرنا وجود خلل في نظام الانترنت بحيث يصبح هذا الخلل خطرا على الجميع

...................
جريدة الآن الالكترونية 31/10 /2016
تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على حياة الناس بطرق مختلفة، لكن في بعض الحالات كانت سبباً في موتهم، وهنا أغرب حوادث الموت والقتل التي كانت تلك المواقع طرفاً فيها، وقد رصدت وسائل الإعلام الغربية عشرات الجرائم التي كانت خلفياتها مرتبطة بمواقع التواصل بينها 'واشنطن بوست'، وموقع 'رانكر' الأميركي.
أب قتل زوجته السابقة بسبب منشورات عن مصاريف ابنهما
تسببت منشورات الزوجة السابقة لرجل يدعى آدم بالغضب، حيث كانت تتحدث عن مصاريف طفلهما التي عليه أن يتحملها، وقام في أحد الأمسيات بضرب رأسها بالمطرقة ثم ضرب عنقها، وترك جثتها ليكتشفها ابنهما البالغ من العمر خمس سنوات في اليوم التالي.
رجل قتل صديقه لأنه نكز حبيبته
حكم على سكوت هامفري (27 سنة) بالسجن، لأنه لَكَم صديقة ريتشارد روفيتو (29 سنة) عدة مرات، إلى درجة النزف، وتوفي الرجل بعدما دفعه صديقه فاصطدم رأسه بحافة الرصيف.
والسبب وراء كل ذلك أن ريتشارد نكز حبيبة سكوت على 'فيسبوك'، على الرغم من أن الآخر قال، إنه لم يكن يعلم العلاقة بينهما.
وقد هرب سكوت في البداية، لكنه سلّم نفسه للشرطة في ما بعد.
زوجة قُتلت لأنها غيرت حالتها إلى 'عزباء'
ليس المراهقون فقط من تتملكهم الغيرة المرضية أحياناً، فسارة البالغة من العمر 26 عاماً، غيرت وضعها العائلي على حسابها على 'فيسبوك' من متزوجة إلى عزباء.
وهذا التصرف قد يثير غضب مجمل الأزواج، لكن في حالتها كانت منفصلة عن زوجها إدوارد ريتشاردسون، الأمر الذي اعتبرته تصرفاً عادياً.
لكن الزوج رأى ذلك بطريقة مختلفة، وتملكه الغضب لدرجة أنه أقدم على قتلها، ثم قتل نفسه بعد ذلك.
رجل خُطف وقُتل بسبب كلمة على 'فيسبوك'
آرون راو (24 عاماً) من الهند، كتب 'مرحباً شيشيا' خلال دردشة مع أحد أصدقائه على 'فيسبوك'.
وكلمة 'شيشيا' تعني التابع، ولكن في لهجة محلية معينة يمكن أن تعني 'مرافق المخيم' بطريقة معينة، وتسببت هذه الكلمة بمشادة بين الرجلين، الأمر الذي تصاعد ليشمل مجموعة من الرجال.
وبعدة عدة أسابيع تم اختطاف آرون أمام أمه، ثم تعرض لعدة طعنات في بطنه، وتوفي بعدها في المستشفى.
مراهقة انتحرت بعد تعرضها للمضايقات على الإنترنت
كانت كاساندرا (17 عاماً) في المدرسة الثانوية، عندما بدأ طالب آخر بمضايقتها، حيث أنشأ حساباً على 'فيسبوك' باسم مستعار، وكان يشجعها على قتل نفسها، حيث كان ينشر أشياء سيئة عنها، ويقول لها 'اقتلي نفسك'، بحسب ما قاله والدها.
وحاولت أن تقتل نفسها بجرعة زائدة من الدواء، لكن تلك الطريقة لم تنجح، فانتحرت شنقاً.
مقتل شاب بسبب خلاف على 'تويتر'
على بعد بضعة أسابيع من التخرج، قُتل شاب هندي، نتيجة خلاف على 'تويتر'، وبعد وقت قصير من المشكلة، تعرض جيرولد باركر لعدة طلقات نارية بحسب شهود من قبل شخص كان يحمل مسدساً غير مرخص.
امرأة طعنت صديقها لأنه يدمن على 'فيسبوك'
تيري ماري بالمر (23 سنة) طعنت صديقها، بعدما نشرت عبارة على 'فيسبوك' أظهرت فيها استياءها منه لأنه يتجاهلها تماماً عندما تتحدث إليه وهو يتصفح 'فيسبوك'.
وفي رد فعل على إفراطه بالاهتمام بالرسائل على هاتفه، طعنته بسكين المطبخ، ليفارق الحياة بعدها.
 تعليق:
كنا نصف مواقع التواصل الاجتماعي بدور الشيطان الذي يقوم بزرع العداوة والكراهية بين الناس ويفرق بين المرء وزوجه ، نضيف أنه أن هذه المواقع أصبحت آلة هلاك وقتل بإيعاز من النفس الأمارة بالسوء وبإيعاز من الشيطان اطلع على تعليقاتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات التكنولوجيا
........................

الأنباء 31/10/2016
قدم طفل لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره على الانتحار عن طريق ربط حبل في سقف غرفته بقرية جزيرة ببا التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بني سويف التي تقع جنوب محافظة القاهرة المصرية.

وكانت أجهزة الأمن المصرية قد تلقت إخطاراً بالعثور على جثة طفل يدعى "علي محمد عيد" (11 سنة) جثة هامدة ومعلقا بحبل داخل غرفته المسقوفة بالخشب، دون وجود إصابات ظاهرة بالجثة.

وتبين أن الطفل بالصف الخامس الابتدائي، وأقدم على شنق نفسه بحبل مثبت بسقف غرفته المسقوفة بالخشب، دون وجود إصابات ظاهرة بالجثة، وعثر بجانبه على وصية لأسرته، يبلغهم فيها أنه اعتاد الكذب عليهم ويشعر بالذنب تجاههم، طالباً مسامحتهم على ما فعله.

وكشفت رسالة الطفل لأمه سبب فعلته الغريبة حيث كتب: "اعتدت الكذب على والدي في وقائع، فتولد لدي شعور بالذنب دفعني لشنق نفسي، فأنا لا أستطيع أن أكمل الحياة"، مطالبا والديه وأسرته بمسامحته على فعلته.


تعليق  :
جيل الانترنت جيل غريب قد يتأثر بثقافة وقيم مواقع الانترنت وقد  لا يعيش الواقع بسبب اعتماده على واقع الانترنت لكنه يصطدم بواقع الحياة الحقيقية 
تغريدة : هل تأثر الطفل بمواقع الانترنت كما هو العادة لجيل الانترنت ؟ يجب دراسة نفسية الجيل
............................
الراي 31/10/2016
رأى وكيل محكمة الاستئناف، نائب مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية للاتصالات والعلاقات والبحوث المستشار عويد الثويمر، أن صياغة قانون الأحداث الجديد بحاجة إلى بعض التعديلات، خصوصاً في ما يتعلق بتشكيل المحاكم التي أصبحت تتكون من قاضٍ واحد إلى ثلاثة قضاة، لافتاً إلى أنه سيتم رفع توصيات إلى السلطة التشريعية لمعالجة الملاحظات.
تعليق:
نطالب كباحثين في مجال التسلط عبر الانترنت إضافة بند تجريم الأطفال والمراهقين في قانون تقنية المعلومات الذي طبق في بداية 2016
تغريدة : إضافة بند  بقانون تقنية المعلومات بشأن إساءة المراهقين إلى الغير عبر الانترنت
 ............................

الأبناء 31/10/2016
علي محمد - دعاء خطاب
رائدة في مجال الإعلام الاجتماعي، من الصعب أن تتواجد في أي فعالية عن «الإعلام الرقمي» ولا ترى اياديها البيضاء وتتلمس بصمتها الواضحة.. من أهم إنجازاتها Socialobby لتكون بذلك أول مبادرة كويتية تؤسس شركة Social Media.. شخصية فريدة أهلها موقعها لإنجاز العديد من المهام المؤثرة في مجال «السوشيال ميديا».. هي رئيسة نادي التواصل الاجتماعي هند الناهض، المرأة العصرية البعيدة النظر، ذات الأهداف الواضحة واثقة الخطى، «الأنباء» استضافتها لتناقشها حول مستجدات الإعلام الرقمي والاتهامات التي طالت خاصية «تريندج» بشأن تحيزها لصالح شركات ورأيها في قانون الاعلام الالكتروني والتحديات التي تواجه المواقع الالكترونية مقابل تطبيقات الهواتف الذكية ونجاح المرأة الكويتية في استخدام «السوشيال ميديا» لتحقيق مطالبها.. فإلى تفاصيل الحوار
تعليق:
لم يوجد بند في قانون تقنية المعلومات الذي ظهر في بداية 2016 في معاقبة المراهقين والأطفال بسبب الإساءة إلى الغير باستخدام الأجهزة المحمولة
تغريدة :    تكثر الأمراض النفسية بسبب الانشغال بالأجهزة المحمولة وأصبحت تتحكم فينا
..............................

الأنباء 31/10/2016
جبل الانترنت الذي يحاول كسر أي قاعدة من قواعد الأدب والأخلاق في المجتمع أو عدم الاعتراف بنظم المدرسة والجامعة ، لذا ننادي كثير بدراسة نفسية هذا الجيل حيث أنه يحاول أن يعلم أولاده على عدم احترام القوانين والنظم وأن يتعلم هذا الجيل كيف يحترم القانون والعرف الاجتماعي وهذا يعني تغيير المناهج المدرسية والجامعية كي لا يتأثر جيل الانترنت بثقافة وقيم مواقع الانترنت
تغريدة :

أنها من جيل الانترنت الذي لا يحترم قوانين المجتمع  والمنزل والمدرسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق