الأحد، 22 يناير 2017

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016 (2)






تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016 ( 2)
الأنباء 28/11/2016
بالصور.. أجرت 18 عملية تجميل فأصبحت هكذا
 تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الصور لفتاة أنفقت على نفسها مبلغ 100 الف دولارمن أجل اجراء عمليات تجميل، ولكن شكلها قد تغير تمامًا.
وخضعت تلك الفتاة لعملية إزالة 6 ضلوع من الخصر، بالإضافة إلى عمليات لتضخيم الشفاة وعمليات لتغيير شكل الأنف وأيضا عمليات للوجه ككل.
والمفاجاة أن تلك الفتاة التي تدعى بريكسي دفعت بعض العمليات من مالها الخاص ولكن متابعوها على مواقع التواصل الإجتماعي ساهموا معها في تلك العمليات ودفعوا بعض المال
تعليق:
ظاهرة عمليات التجميل قد كثرت في عصر الانترنت بشكل كبير فهل هناك علاقة بجيل الانترنت الذي يهتم بنفسه وبمظهره إلى درجة الجنون ؟ وهل أن سبب كثرة عمليات التجميل صفة الأنا أو الأنانية لدى أفراد هذا الجيل ؟ وهل وهل ؟ استمع إلى محاضراتنا في يوتيوب عن جيل الانترنت لتعرف المزيد   .
......................
القبس 28/11/2016
تخطط شركة نيناتك المطورة للعبة الواقع المعزز بوكيمون غو لطرح تحديث كبير للعبة في شهر ديسمبر المقبل، ويفترض أن يقدم التحديث الجديد للاعبين الكثير مما كانوا يطالبون به الشركة، إلى جانب بعض الإصلاحات التي تحتاجها اللعبة.
ويتضمن التحديث أكثر من 100 مخلوق بوكيمون طبيعي وخيالي جديد، ومعارك لاعب ضد لاعب جديدة، بالإضافة إلى طرق جديدة لتدريب ورفع البوكيمونات إلى البروفيسور مثل الحيوان الأليف تماغوتشي Tamagotchi بعد أن يفقس البيض، والتجارة والتداول بين اللاعبين.
تعليق:
نقول هذه الضجة دلالة على شهرة جيل الانترنت على ممارسة الألعاب الالكترونية إلى درجة الإدمان
تغريدة :  متى يتم إدخال التعلم القائم على استخدام الألعاب الالكترونية بالمناهج المدرسية اطلع على دراستنا مشروع الألعاب الالكترونية بالمناهج المدرسية ؟

............................
الأنباء 23/11/2016
نشرت إحدى القنوات على "يوتيوب"، مقطع فيديو يرصد لحظة القبض على شخص اعتدى على والده بطريقة مروعة محاولا ذبحه في مدينة تمارة بالمغرب.
وتمكنت الشرطة المغربية من القبض على الشخص الذي كانت يعتدي على والده في الشارع بطريقة بشعة، حيث ظهر الأب والدماء تسيل من رأس
ولم يذكر ناشر الفيديو أي تفاصيل عن سبب اعتداء الشاب على والده.
تعليق :
كثرت حالات قتل واعتداء جنسي وزنا  بين الأرحام في عصر الانترنت  ، كيف نفسر ذلك مع أنا نعترف بوجود مثل هذه الحالات قبل عصر الانترنت ولكنها كثرت كما قلنا ؟ هناك عوامل عديدة وراء ذلك فهل ضعفت العاطفة الرحمية بين أفراد الأسرة خاصة ؟ وقد انتشرت ظاهرة العزلة الاجتماعية في عصر الانترنت بسبب الانشغال بالأجهزة المحمولة ، هل بسبب  زيادة قسوة القلب نتيجة  ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة إلى درجة الإدمان 
 تغريدة : فهل ضعفت العاطفة والرحمة بين أفراد الأسرة  أم قسوة القلب في عصر الانترنت  ؟

.................................
الأنباء  22/11/2016
أجمع المشاركون في ندوة «التكنولوجيا الحديثة وأثرها في الواقع الثقافي المعاصر» على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الثقافة من مختلف الجوانب سواء سلبا أو إيجابا، مفندين هذه التأثيرات التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار خلال تناول الحركة الثقافية في أي من المجتمعات.
 وقد أثار المنتدون، خلال الندوة التي عقدت مساء أمس الأول ضمن الأنشطة المصاحبة لمعرض الكتاب الدولي الـ41، مسألة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة على الإعلام المكتوب والكتب الورقية، كما تم تناول التأثير على صحة الطفل وتفكيره وتربيته.
طبيبة الاطفال آمن فاضل تحدثت في مداخلة لها عن دراسة أعدتها الجمعية الأميركية لطب الاطفال ذكرت ان الاطفال يتأثرون بشكل غير مباشر بوسائل التواصل الاجتماعي المسببة لعدد من المشاكل كمشاكل النوم والسمنة الزائدة والتوتر وعدم التركيز وصعوبة الاستيعاب، لافتا الى ان الدراسة أوصت بمنع الاطفال ما دون العامين من التعامل مع هذه الوسائل والسماح لمن هم بين 3 و5 أعوام بساعة يوميا وساعتين للأطفال ما بين 5 و8 سنوات، ومنع وجود هذه الاجهزة داخل الغرف وغير ذلك من التوصيات.
تعليق:
لقد ذكرنا بعض الدراسات الأجنبية للجمعية الأمريكية لطب الأطفال ضمن ما ترجمنا او ضمن الدراسات التي اجريناها وكلها منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية خاصة كيفية حماية الأطفال والمراهقين من سلبيات الأجهزة المحمولة كذلك لنا محاضرات بهذا الخصوص تحت عناوين : التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول لسلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت في موقع اليوتيوب .

.....................
القبس 21/11/2016
هل الكتب الإلكترونية أثرت على المطبوعة؟
قال بعض من استطلعت آراؤهم لم يتأثر
مع انتشار المكتبات الدينية على مواقع الإنترنت، والمواقع التي تعرض كتب التفسير الدينية، وموسوعات الأحاديث، هل أثر ذلك على تلك الكتب والموسوعات الدينية المطبوعة، وهل ما زال القارئ نهم للقراءة التقليدية في كتاب ورقي، أم أن الأجهزة اللوحية الحديثة، والهواتف الذكية، سحبت البساط من الكتب الورقية؟
تعليق:
إذا لم تؤثر الكتب الالكترونية على الكتب المطبوعة لماذا قل عدد القراء للكتب المطبوعة جداً بل أصبحت الكتب المطبوعة مخزونة إن صح التعبير في رفوف المكتبة العامة والخاصة ، إلى جانب اعتماد القراء على ما ينشر في الأجهزة المحمولة فقط من المعلومات وغيرها دون عناء البحث عن صحة هذه المعلومات في مصادرها الأولية ( الكتب المطبوعة ) ولنا دراسة عن " رؤى مستقبلية لمعالم تربية الجيل الرقمي " المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تكشف عن تخلي الطلبة عن الكتاب المدرسي الورقي والاعتماد على الكتب الالكترونية في المواقع

.......................
القبس 20/11/2016
مراقبة استخدام الأطفال للإنترنت لمنع إدمانهم له
(د ب أ) – قال خبراء ألمان إنه «يتعين على الآباء متابعة استخدام أطفالهم للإنترنت وسؤالهم بانتظام عن طبيعة المواد التي يتصفحونها، وذلك لتجنب إصابة الأطفال بإدمان الإنترنت كما توصي الطبيبة بيشلر بوضع مجموعة من القواعد الملزمة بالنسبة لاستخدام الإنترنت منها ضرورة منع استخدام الأطفال للهواتف الذكية، أو الكمبيوتر اللوحي على مائدة العشاء، ولكن يجب أن يلتزم كل أفراد الأسرة بهذه القواعد».
في الوقت ذاته، فإنه من غير المفيد فعلا مجرد منع دخول الأطفال إلى الإنترنت، لآن هذا لن يؤدي إلا إلى خلق روح المقاومة لدى الأطفال، وكذلك إلى حالة من الصراع.
وبالنسبة للأطفال الأصغر سنا، يمكن للآباء تحديد توقيتات لاستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.
كما يمكن استخدام تطبيقات الساعة الميقاتية كأحد الخيارات للسيطرة على استخدام الأطفال للإنترنت، بحسب بيرت ته فيلت كبير الآطباء في مستشفى جامعة بوخوم الألمانية، مضيفا أن «هذه الآلية يمكن أن تكون مفيدة أيضا في التعامل مع البالغين».
ويضيف أنه «من المهم وضع القواعد والالتزام بها وتوثيقها من أجل حماية الأطفال من السقوط في فخ إدمان الإنترنت».
تعليق:
في فيسبوك :
استمع إلى محاضرة لنا عن تأثير مواقع الانترنت على إدمان استخدام الانترنت في موقع يوتيوب كذلك يمكنكم الاطلاع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لمعرفة المزيد عن إدمان استخدام مواقع الانترنت 
تغريدة : استمع إلى محاضرة لنا عن تأثير مواقع الانترنت لإدمان استخدام الانترنت يوتيوب كذلك الاطلاع على موقعنا المسار لمعرفة إدمان استخدام الانترنت
 ..........................
القبس 20/11/2016
(أ ف ب) – تنشط في بلجيكا وحدة إلكترونية قوامها 31 شابا متطوعا، تعمل على التصدي لخطاب الكراهية والعنصرية على الإنترنت، على غرار وحدات مماثلة في عدد من البلدان الأوروبية الأخرى.
ففي إطار حملة «لا للكره»، تدرب 31 شابا بلجيكيا تراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة والخامسة والثلاثين، ليصبحوا «حراسا للانترنت» في مواجهة الترهيب، والمضايقات، والتمييز والتشدد.
 تعليق:
فكرة جيدة في الاعتماد على جيل الانترنت ولكن لماذا لا يوقف بعض الساسة الأوربيين والأمريكان خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين بعد كل هجوم إرهابي ؟ مع أنا حاضرنا عدة محاضرات عن سلبيات جيل الانترنت في موقع يوتيوب إلا أنا نؤيد تدريب أفراد هذا الحيل في حل المشكلات المتعلقة بالأجهزة المحمولة

.............................
 جريدة الكويتية 19/11/2016
كشفت دراسة حديثة أن متوسط عدد مرات مطالعة الشخص لهاتفه الذكي المحمول في اليوم الواحد 85 مرة، وهو ما يعادل من الوقت 5 ساعات من تصفح الإنترنت واستخدام التطبيقات ، وكان المشاركون فيها تتراوح أعمارهم بين 18 و33 عاما ، وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة "بلوس واحد"، أن الناس يلتقطون هواتفهم بمعدل يصل إلى ضعفي ما كانوا يعتقدون فعليا في اليوم الواحد، في مؤشر على مدى التفاعل السريع للمستخدمين مع هواتفهم ، وشملت الأنشطة التي قاسها التطبيق، التحقق من الوقت، والنظر في التنبيهات والرسائل، ومطالعة إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المكالمات الهاتفية وتشغيل الموسيقى.

 تعليق:
تبين هذه الدراسة إلى مدى التفاعل السريع للمستخدمين لهواتفهم ، وصرف خمس ساعات في التفاعل مع الهاتف دلالة على عدم التخلي عن الهاتف وأنه أصبح جزءا من شخصية المستخدم بل وأقول أن لو لا هذا الهاتف لما كان للمستخدم شخصية كذلك حالة الإدمان التي يعيشها هذا الفرد وبالتالي توصلنا بعد رصد سلبيات استخدامات الأجهزة المحمولة أن هناك جيلا يسمى جيل الانترنت يحتاج إلى دراسة نفسيته وللمزيد اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات التكنولوجيا كذلك استمع إلى محاضراتنا في يوتيوب تحت عنوان : جيل الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية
.........................

 الأنباء 19/11/2016
أثبتت مجموعة من الدراسات والبحوث أن استخدام هاتفك الذكي قبل دقائق من الذهاب إلى السرير يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية أهمها عدم انتظام النوم الذي يؤثر بدوره على الوظائف الأخرى لجسم الإنسان ،  خاصة التحديق في الضوء الأزرق والأبيض المنبعث من شاشة هاتفك يمنع الدماغ من الإفراج عن هرمون الميلاتونين ، والميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ، حين تواجه عينا الإنسان الظلام ويشعر بالنعاس، فيساعده على النوم.
ووجدت دراسة حديثة أجريت على 850 من البالغين أن استخدام الهاتف المحمول بعد إطفاء الأضواء يسبب المزيد من الأرق ، ولكن يبدو أن الابتعاد عن هاتفك الذكي ليس بالشيء السهل، حيث قال 71 في المئة من الأميركيين، في استطلاع سابق، إنهم ينامون عادة بجانب هواتفهم ولا يستطيعون فراقها ..
 تعليق:
حالة إدمان استخدام الهواتف المحمولة منتشرة لدى الشباب لا سيما جيل الانترنت الذي ولد بعد 1985 وأصبح الهاتف جزء لا يتجزأ من  أفراد هذا الجيل ويفضل الهاتف على كل شيء حتى أعز أصدقائه وأقاربه لذا يجب دراسة نفسية هذا الجيل لا بأس بالاستماع إلى محاضراتنا عن جيل الانترنت في موقع يوتيوب ( حتى الآن 19 حلقة )

...................
الأنباء 17/11/2016
في حادث مريع، أقدم شاب وفتاة روسيان على إطلاق النار من بندقية على سيارة للشرطة أثناء بث حي على موقع انستغرام الإلكتروني قبل دقائق قليلة من انتحارهما بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ستار البريطانية.
بث دينيس وحبيبته كاترينا (15 عاماً) مقطع فيديو حي على موقع انستغرام يظهر اللحظات المرعبة التي مرا بها أثناء محاصرة الشرطة لمنزلهما حيث قاما بإطلاق النار على سيارة للشرطة قبل أن ينتحرا.
وتقول التقارير بأن دينيس قام بإطلاق النار على والدة كاترينا بعد اعتراضها على قضاء ابنتها الليل خارج المنزل دون إذن منها. وبعد هذه الحادثة فر الشاب برفقة الفتاة وأمضيا ثلاثة أيام داخل أحد المنازل في منطقة بسيكوف القريبة من الحدود مع إستونيا.
تعليق:
جيل الانترنت وهو في لحظات  أخيرة من عمره يستعين بموقع الالكتروني " الانستغرام " في تصوير هذه اللحظات المرعبة كما جاء في الخبر ، ماذا نفسر  تصوير اللحظات المرعبة ؟ فهل أن أفراد جيل الانترنت يعيش الخيال وليس واقع الحياة ؟ أم هل أن المراهق يقدم على تحدي الموت أم لا يبالي بالموت ؟ وهل هذا التصرف أو السلوك يحتاج إلى دراسة تحليلية لمعرفة نفسية هذا الجيل ؟


................

القبس 13/11/2016
د ب أ) – كشف فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن التعرض لشاشات الهاتف المحمول يرتبط بتراجع جودة النوم لدى المستخدم.
وسعى فريق البحث بقيادة ماثيو كريستيان إلى التحقق من افتراض أن التعرض لشاشات المحمول بشكل متزايد مرتبط بتراجع جودة النوم عن طريق تحليل بيانات تخص 653 شخصا من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.
وتوصل الباحثون إلى أن عدد ساعات التعرض لشاشات المحمول بلغت في المتوسط 4ر38 ساعة خلال تلك الفترة، بما يشكل 7ر3 دقيقة في الساعة، وأن طول فترات التعرض لشاشات المحمول يرتبط بانخفاض جودة النوم وقلة عدد ساعات النوم بشكل عام..
 تعليق:
تأثير الهاتف المحمول على نوم الإنسان واضح  حسب الدراسات لتي تناولت هذه السلبية كذلك الطاقة والذبذبات الكهرومغناطسيسة لها تأثير على مخ الإنسان إذا نام وبجواره الهاتف و  .. كلها سلبيات يعرفها أصحاب الهواتف المحمولة قبل غيرهم إلا أن استخدام اللازم لم يوجد لدى  هؤلاء ولعل من أسباب ذلك حالة الإدمان حيث أن عدم استغناء الإنسان عن الهاتف حتى عند النوم ووضعه بقربه من علامات إدمان استخدام الهاتف المحمول .
تغريدة : حالة الإدمان التي يعاني منها المستخدم من علاماته وضع الهاتف بجواره

 ............................
الأنباء 13/11/2016
بعد انتشار فيديو له وهو عارٍ تماماً برفقة مجموعة من الشبان والشابات في بروكسيل، قرّر الفنان المغربي سعيد الصنهاجي الخروج عن صمته.
وقال: "لا أدري ما أقول ولكني مجبر على الحديث من أجل أولادي. 80% من الفيديو مفبرك. ولا أذكر متى وكيف تم تصويره"، مطالباً "أرحموني وارحموا أبنائي، أحببتموني فنانا وإذا رغبتم اليوم في كرهي فلكم ذلك".
وأكّد سعيد أنه "تعرض للابتزاز بالفيديو نفسه منذ 10 سنوات، ودفع ثمنه حوالي 4 ملايين سنتيم، قبل أن يعود أحد الأشخاص لابتزازه من جديد. وطلب المتّهم من سعيد مبلغ 30 مليون سنتيم، لعدم نشر الفيديو، إلّا أنّ الأخير عرض 8 ملايين سنتيم فقط، ما لم يرق للمبتزّ، فرفض المبلغ ونشر الفيديو على الفور

تعليق:
قلنا سابقا أن ضريبة أهل الفن يدفعونها بسبب الشهرة والسلوكيات غير المسئولة والعمل الفني الذي ينافي العفة والحياء وتحدي سنة الستر والساترية وكثرة الحساد لهم و.....
تغريدة : أنها ضريبة أهل الفن يدفعونها بسبب العمل في الشبهات وتحدي سنة الستر والساترية

................

الأنباء 13/11/2016
واقعة مأساوية شهدتها محافظة بورسعيد شمال مصر، حيث سقطت فتاتان في عمر الزهور من الطابق الرابع بسبب صورة "سيلفي"، ما أدى لتعرضهما لإصابات خطيرة استدعت نقلهما إلى المستشفى حيث يصارعان الموت. وتبين من التحقيقات التي أجرتها أجهزة الأمن أن الفتاتين كانتا تحاولان التقاط صورة "سيلفي" من شرفة شقة إحداهما الكائنة بالطابق الرابع ببرج التوحيد بشارع محمد علي، فاختل توازنهما وسقطتا على الأرض.
تعليق:
حوادث مؤلمة ومؤسفة تتكرر يومياً بسبب تصوير " سيلفي " حيث أصبح هذا التصوير أداة إحراج وألم وهلاك وموت لأصحاب سيلفي ولكن مع كل ذلك ليس هناك من يستمع إلى النصائح بترك هذا التصوير خاصة في الأماكن الخطرة والعالية والمحظورة و.... اطلع على دراستنا : ظاهرة سيلفي أسباب .. سلبيات المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية

.....................
 القبس 9/11/2016
هاني الحمادي |
تبدأ الجهات المعنية في البلاد تنفيذ قانون تخفيض سن الحدث إلى 16 عاما اعتبارا من العام المقبل 2017.
وحذر مدير ادارة حماية الاحداث في وزارة الداخلية العميد بدر الغضوري طلاب التربية، من ان ايا منهم معرض للمثول امام المحاكم الجزائية وليس محكمة الاحداث في حال ارتكابه جرما، وقد تصل عقوبته إلى حكم الاعدام.
واشار الغضوري خلال الندوة التي حملت عنوان «سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي»، الى ان عدد المواقع وصل وفقا للاحصائيات الاخيرة الى 555 مليون موقع و3 مليارات حساب بريد الالكتروني، لافتا الى ان %71 من الرسائل الالكترونية عبارة عن رسائل مزعجة.
سلاح ذو حدين
وأوضح أن المواقع الالكترونية سلاح ذو حدين يمكن استخدامها في الخير او في الشر، مشددا على ان المشكلة ليست في الادارة المستخدمة انما في من يستخدمها.

واضاف ان من ابرز المخاطر في المواقع هي الاضرابات والتظاهرات والغياب الجماعي للطلبة والاعتصامات والتنظيمات السرية والارهابية وتجارة المخدرات والخمور والسياحة الجنسية والدعارة والجريمة المنظمة، واثارة النعرات الطائفية والقبلية والاستهزاء والسخرية، ناهيك عن بث الاشاعات، داعيا الى ضرورة مخافة الله اولا ومن ثم الالتزام بالقوانين والنظم.
تعليق :
أظن أن المحاضرات والندوات لا تكفي لتوعية طلبة المدارس وإنما يجب تغيير المناهج لاسيما إدخال مقرر سلبيات أجهزة التكنولوجيا كما نادينا كثيراً فقد اقترحنا إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا في المواد الأدبية لجميع المراحل التعليمية كذلك اقترحنا بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا والمقترحين في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت قضايا تربوية

تغريدة : لا تكفي المحاضرة وإنما تدريس الطلبة سوء استخدام مواقع الانترنت

..........................
الأنباء 9/11/2016
في جريمة نادرة في بريطانيا، اغتصب طفل شقيقته الصغرى بعد مشاهدته لكثير من الأفلام الإباحية عبر الانترنت.
نقلت صحيفة "ديلي ميل" قضية المراهق البالغ من العمر 14 عاماً الذي أقرّ بذنبه، وحكم بست تهم اغتصاب في محكمة صلح شلتنهام وسط البلاد.
وأظهر كشف سجل استخدام الطفل للإنترنت بأنه بحث عن مواد إباحية تتعلق بالعلاقات الحميمة المختلفة وشاهدها بسبب سهولة الوصول إلى تلك المواقع.
وقال المدعي العام إن الفتى أخبر شقيقته التي كانت تبلغ من العمر 9 أعوام وهو 12 عاماً اول مرة ارتكب فعلته، مؤكداً أنه أخبرها أنها "لن تكون شقيقته إن لم تمارس الجنس معه، إلا أن بعد تكرار الامر أبلغت الفتاة والدتها بما حدث".

تعليق:
للأسف شبكة الانترنت لا يعرف عنها الكثير من أولياء الأمور سوى القليل ولو أنهم يسمعون او يقرؤن عن مثل حوادث التحرش الجنسي او الاعتداء أو الاغتصاب ، لذا من مسئولياتهم أن ننبه هؤلاء الأولياء ألا يتركوا الأطفال والمراهقين أمام مواقع الانترنت أيا كانت وأن يراقبوا أنشطتهم بشكل دائم مع فتح الحوار المفتوح إلى جانب  إبرام عقد بينهم وبين المراهقين إن لزم الأمر  ولا  بأس بالاطلاع على دراسات ومقالات لنا منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تهتم بتوعية الوالدين لحماية الأولاد من مخاطر مواقع الانترنت
تغريدة : أنها مسئولية الجميع في محاربة مواقع الانترنت وتزيد مسئولة الوالدين

......................

الأنباء 11/11/2016
على مر السنوات، ارتفعت نسبة استخدام الأطفال والمراهقين للهوتف الذكية وارسالهم للرسائل النصية بشكل أكبر، كما أصبح الأمر جزءا أساسيًا من حياتهم الاجتماعية مما جعل الأهل يبدون اهتماماً أكبر بهذه المسألة
وأجرى مركز أبحاث في واشنطن بحثاً بيّن فوائد تبادل الأطفال للرسائل النصية، إذ إنّ الطفل يتواصل من خلالها مع الآخرين مما يعزز لديه الشعور بالإنتماء
وعند شعور الطفل بالخجل يشعر بسهولة كبيرة في تبادل الرسائل النصية مع الآخرين إذ إنّ ذلك يساعده بأن يُصبح أكثر انفتاحاً على الآخرين.
مقابل الآثار الإيجابيّة، هناك أيضًا بعض الأثار السلبية، إذ على الأهل الإنتباه للمدة التي يقضيها الولد وهو يستخدم الهاتف لأن الوقت الطويل يعزله عن العالم الخارجي، فمن المهمّ جداً تحقيق التوازن.
وعلى الأهل تحديد مدة زمنية و نظاماً لأولادهم حين يستخدمون الأجهزة الذكيّة والإلكترونيّة لأنّ النوم عند الأطفال يتأثر بكثرة استخدام الهاتف والأجهزة الأخرى. كذلك، عندما يستخدم الولد الهاتف طوال اليوم، لا تتسنّى له الفرصة لقضاء أوقات ممتعة ومفيدة مع أفراد العائلة.
 تعليق:
لقد استعرضت الدراسة التي أجراها مركز  الأبحاث بواشنطن فوائد وسلبيات كتابة الرسائل النصية التي يكتبها الأطفال والمراهقون باستخدام الهواتف الذكية ولكن يتبين أن السلبيات أكثر  من الفوائد ، فقد يعزز الانفتاح والانتماء إلى الآخرين ولكن السلبيات هي : طول مدة استخدام الهاتف والعزلة الاجتماعية وقلة النوم وعدم قضاء الوقت مع العائلة ونضيف إهمال الطلبة  الدراسة والتأخر في حل الواجبات المنزلية والعزوف عن الدراسة اطلع على هذه السلبيات وغيرها في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
تغريدة : هل يجب أن يسمح الأهل لأطفالهم باستخدام الهواتف الذكيّة؟ والسؤال المهم كيف ينظم الأهل وقت الأطفال بين الدراسة واستخدام الهواتف وسلبياتها ؟
.........................

الراي 10/11/2016
ألقت شرطة العاصمة السعودية الرياض القبض على ثلاثة شباب «جاهروا بالمعصية، ووثقوا مقطع فيديو، أثناء وجودهم في مكان ناءٍ بصحبة فتاة، وبشكل مخل بالقيم والآداب العامة».

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة الرياض، العقيد فواز بن جميل الميمان، أنه في ظل متابعة شرطة المنطقة الدائمة لكل ما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تم رصد عدد من مقاطع الفيديو، ظهر خلالها مجموعه من الشباب ترافقهم فتاة في مكان ناءٍ، بشكل مخلّ بالقيم والآداب العامة، فضلًا عما تضمنته تلك المقاطع من مجاهرة بالمعصية وتعمدهم توثيق المقطع ونشره.

وأضاف الميمان أنه فور ظهور المقطع صدرت التوجيهات بالعمل على سرعة ضبطهم و تطبيق النظام بحقهم، حيث تمكن رجال إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة، من فك طلاسم المقاطع رغم تعمد الأشخاص التخفي ونزع لوح السيارات المشاركة في المقطع واختيار موقع ناءٍ عديم الدلالة، وتم إعداد خطط عمل محكمة وتشكيل فرق عمل ميدانية متخصصة، عملت على مدار الساعة خلال الـ72 الماضية.

وتابع: أسفرت الجهود عن ضبط ثلاثة شباب وفتاة (جميعهم سعوديو الجنسية في العقد الثالث من العمر)، تواجدوا في موقع التصوير، وظهروا بشكل مستنكر من قبل أفراد المجتمع، وبسماع أقوالهم المبدئية أقروا بصلتهم بالمقاطع المتداولة.

وشدد على تطبيق نظامي الإجراءات الجزائية ومكافحة الجرائم المعلوماتية، وكذلك تطبيق نظام المرور بحق المخالفين.
تعليق:
أنه جيل الانترنت الذي يجاهر بانتهاك القانون وعدم احترام ثوابت الدين والمجتمع من خلال عرض سلوكياته عبر مقاطع الفيديو بالمواقع الاجتماعية ولعل الهدف من ذلك تشجيع بقية أفراد هذا الجيل بالقيام بهذه السلوكيات اطلع على محاضراتنا جيل الانترنت ( تم تسجيل 15 حلقة ) في موقع يوتيوب
تغريدة : جيل الانترنت الذي ينشر سلوكياته المخلة بالآداب العامة من أجل نشر الفساد
 ..................

الأنباء 8/11/2016

أن تكون تكلفة الصورة الواحدة هى هاتفك بالكامل.. هذه هى طريقة التقاط الصور الجديدة التى ابتكرها "سيث شنايدر" المهندس بجامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية، تحت عنوان "high-five"، وتمكنت من غزو مواقع التواصل الاجتماعى بصورة واسعة خلال الأيام الماضية.
 انضمت الـHi5 لهوس "السيلفى والهيلفى والنكسى"، وهى عبارة عن إعطاء الأمر لكاميرا الهاتف بالتصوير والوقوف أمام مرآة واتخاذ وضعية التصوير، وإلقاء الجهاز فى الهواء ليلتقط الصورة خلال رحلة سقوطه.

وسرعان ما عالج مستخدمى تويتر أضرار السقوط، وقاموا بتحريف النهج الذى تم على أساسه التقاط الصورة وهى الجرأة على ترك جهازك فى الهواء ليسقط ارضاً، وقاموا بوضع مراتب اسفل السقطة ليضمنوا سلامة اجهزتهم النقالة.
بعد نشر شنايدر صورته الـ hi5 عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، اشتهر بسرعة البرق وتناقل مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى المختلفة صورته محاولين تقليده والتقاط نفس الصورة بأوضاع مختلفة.
حظيت الصورة التى نشرها صاحب الـ 20 عاماً بأكثر من 450 ألف أعجاب، و180 ألف مشاركة في ايام قليلة، وتناقلت وسائل الاعلام المختلفة صورته المميزة والأولى وسرعان ما سيسير على نهجه الفنانين والمشاهير.

جدير بالذكر ان "الهيلفي" هو إبتكارٌ  لنجمات هوليوود يركز على التقاط الصور الذاتية لطريقة قص شعرهن وصبغه وتسريحاتهن، اما "نكسي" هي سوار به كاميرا صغيرة مخفية، تستطيع أن تأخذ شكل مروحية صغيرة لتحلق وتلتقط الصورة بمهارة عالية بعد تحديد الهدف الذي سوف تركز عليه.

تعليق:
أنه جيل الانترنت الذي لا يستطيع أن يفكر أو يتأمل بل جمد تفكيره من أجل التقليد  الأعمى  ، كذلك تضييع وقته في توافه الأمور ، لا أدري ما سيؤول له الأمر في المستقبل القريب بعد انتشار أفراد هذا الجيل في دول العالم وتسلمه زمام أمور الناس  اطلع على دراستنا : جيل الانترنت صفاته ..أخلاقياته المنشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك محاضراتنا في يوتيوب حتى الآن (12) حلقة عن جيل الانترنت .

..........................
القبس  6/11/2016

لكن المحاكم لا تنظر إلى هذا الأمر أبدا، ففي آخر الأحكام القضائية بقضايا الإساءة، أكدت محكمة الجنايات في حيثياتها بعد أن قضت بحبس مغرد وتغريمه بسبب إساءته الى احدى الشخصيات العامة: نعم لكل فرد حرية الرأي والتعبير ولا عقاب للتفكير وتكوين الرأي، وإنما العقاب على إعلان الرأي المخالف للقانون والجهر به بأي طريقة من طرق العلانية التي سردها نص هذه المادة على سبيل البيان، ولا وجه للاعتصام بأن حرية الرأي مكفولة طبقا للمادة 36 من الدستور.
واشارت المحكمة إلى ان حرية الرأي تختلف عن باقي الحريات في أن أثرها ليس قاصرا على الفرد، وأن بعضها يرمي إلى تأثير الفرد في غيره، لذلك كان جانب تنظيمها أمرا مباحا لما تؤديه إلى الفتنة والفوضى واضطراب الأمن وتفتيت السلطة إذا هي قامت على وجهها المطلق.
 تعليق:
كثرت حوادث الإساءة إلى الآخرين مع انتشار واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت وبدات المحاكم تواجه الكثير من قضايا الإساءة إلى الآخرين دون أن تحد منها وبطء سن التشريعات الالكترونية بسبب كثرة الجرائم الالكترونية وتنوعها واختلافها في كل يوم بل وكل ساعة ، فهل نحتاج إلى تشريعات أكثر أم خطط لتوعية الناس بحسن استخدام المواقع الاجتماعية أم إعادة النظر في المناهج المدرسية والجامعية

تغريدة : هل نحن بحاجة إلى خطط لتوعية الناس بحسن استخدام المواقع الاجتماعية ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق