الأحد، 22 يناير 2017

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016 (1)



تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2016   (1)
القبس 31/12/2016
ما بين تكاسل وزارة التجارة والصناعة، وما بين عدم المتابعة من مباحث الإنترنت، ازدادت عمليات النصب والاحتيال على الكويتيين في العام المنصرم، وباتت أموالهم محل طمع وسرقة للكثير من السحرة والمشعوذين ومافيا الأموال على المستوى العالمي.
فقد شهد العام المنصرم 2016 أكثر عمليات النصب على العديد من الكويتيات تحديدا من أحد مدعي السحر والشعوذة في إحدى الدول العربية عبر موقع التواصل الاجتماعي «الفيس بوك»، وتم النصب على الضحايا بمبلغ 50 ألف دينار أوهمهن أحد الرجال بأنه ساحر ويمكن أن يقدم لهن ما يفيديهن سواء على مستوى الحياة العملية أو الشخصية.
تعليق:
بحكم خبرتنا في مجال سلبيات مواقع الانترنت ورصد هذه السلبيات والتعليق عليها ونشرها في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية نقول : أن مواقع الانترنت مصدر خطر وقلق ليس للأفرد بل للحكومات وهذا يعني أن الجرائم ستزيد معدلاتها في الأعوام القادمة إذا لم تتحرك الدول بل وتنبانا بزوال حضارة التكنولوجيا الحالية بسبب التحديات الكبيرة التي يواجهها الأفراد والحكومات ، فلا بد من تعاون الجميع أليس كذلك ؟
تغريدة : لا بد من توعية الناس بمخاطر مواقع الانترنت خاصة وأن الجميع تحت المرصد وقد يأتي دورك أيها القاريء ليبتزك قراصنة الانترنت إذا لم تحمي نفسك

 .....................
الأنباء 31/12/2016
توقع خبير الذكاء الصناعي البارز، ديفيد لي، مؤخراً أن يصبح الزواج بين البشر والروبوتات شائعاً بحلول 2050، لكن علاقة حب نشأت بين امرأة فرنسية وروبوت قامت بطباعته بنفسها بتقنية ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تعجّل في هذا الاتجاه.
وانتشرت قصة امرأة تدعى "ليلي" على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن كشفت عن نيتها الزواج من الروبوت، ووصفت نفسها بأنها عاشقة للروبوتات، وتكره في نفس الوقت التواصل الجسدي مع البشر.
وتقول "ليلي" إنها تحب أصوات الروبوتات منذ أن كانت طفلة، واكتشفت بعمر 19 عاماً أنها منجذبة إليها أيضاً، وأكد ذلك علاقاتها الفاشلة مع الرجال.
تعليق:
ذكرنا في تعليقات سابقة أن جيل الانترنت لا يقدس الزواج البشري ولا يؤمن بقيم الدين وقد ظهرت حالات من النساء من تزوجت حيوان و هذه المرأة التي تدعي فشل علاقتها بالرجال أنها تريد الزواج من الروبوتات فهل هذا عذر للزواج من إنسان آلي بعد فشل علاقتها بالرجل البشري ، أم انها كأي فرد من جيل الانترنت لا يقدس الزواج البشري وأنه تربى على رفض قيم الدين والمجتمع بعد تأثره بأفكار عبر مواقع التواصل الاجتماعي . 

...........
 القبس 24/12/2016
(د ب أ)- حذرت مراكز حماية المستهلك في ألمانيا من أن الأجهزة الإلكترونية والألعاب المتصلة بالإنترنت، يمكن أن تشكل خطرا كبيرا على البيانات الخاصة.
وقال رئيس الرابطة الاتحادية لمراكز حماية المستهلك كلاوس مولر، إن «الدمية التي تجيب على أسئلة بسيطة، يمكن أن تكون شيئا مسليا، لكن لابد من معرفة أن هناك خادما «سيرفر» خلف هذه الدمية يقوم بتخزين هذه الأسئلة، وربما محادثات أخرى في القاعة».
وتابع مولر أنه «في هذا الإطار فإن على كل شخص أن يكون على دراية عند شرائه مثل هذه الأجهزة أنه من الممكن أن يحضر جاسوسا إلى حجرة الأطفال، أو المعيشة في مسكنه
تعليق :
قضية التجسس قضية معروفة ومتداولة مع دخول العالم عصر الانترنت فكل شيء مرتبط بالانترنت قد يرصد حركات الناس وتخزين كلامه أي التجسس عليه وحتى معرفة وجود مكان مستخدم الهاتف الذكي أصبحت سهلة معروفة حتى وأن أغلق المستخدم هاتفه وذلك لارتباط الانترنت بالأقمار الصناعية وبالتالي نقول اعتمدت الولايات المتحدة على الهواتف المحمولة للتجسس على الأعداء والأصدقاء لها كما تناقلت الأخبار ذلك قبل سنتين تقريباً ، ولا  تستبعد ان يستغل القراصنة هذه الميزة  في سرقة البيانات الشخصية عن طريق ألعاب ودمى الأطفال كذلك معرفة ما يحوي المنزل من أثاث وأجهزة يمكن سرقتها لتدر على القراصنة الأرباح .
تغريدة : تحذير عام : كل شيء معروف ومكشوف من بيانات وكلام واجتماعات و.. في عصر الانترنت ولا داعي اعتماد الدول الكبرى على جواسيس البشر أليس كذلك ؟

 ...............
الراي 21/12/2016
افتتاح أول مستشفى لعلاج إدمان الإنترنت افتتح أخيراً قسم علاجي فريد من نوعه للمرة الأولى في الولايات المتحدة وعلى الأرجح في العالم، ويختص القسم بعلاج إدمان الإنترنت. 

ووفقا لصحيفة «البيان»، يقع القسم في المركز الطبي برادفورد في بنسلفانيا ويضم أربعة أسرّة لا غير.

ويقف وراء افتتاح القسم، البروفيسورة في جامعة بونافونتور وعالمة النفس كيمبرلي يونغ التي تبحث ظاهرة إدمان الإنترنت منذ نحو 20 عاماً.

والهدف من تخصيص أربعة أسرّة جاء وفقاً لمعايير أكاديمية وعلمية بالأساس، حيث إن طريقة العلاج تستوجب وجود أربعة «مرضى» في الوقت نفسه، ويستغرق العلاج 10 أيام، يتم في الثلاثة أيام الأولى «التخلص من السموم الرقمية» ثمّ يخصص الأسبوع الأخير لجلسات وحصص نفسانية .
تعليق:
لدينا دراسة " طرق علاج إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا : نصائح ومراكز سبتمبر 2014 " وتناولنا تعريف هذا الإدمان وأول من أطلق مصطلح الإدمان وأقسام الإدمان ومقياس الإدمان وطرق علاج لدى الباحثين خاصة الباحثة كيمبرلي يونج ومراكز العلاج في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والصين وهولندا ودراسة أخرى و هي الإدمان على استخدام الانترنت وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية إلى جانب المقالات المترجمة  بهذا الشأن   

 .....................
الأنباء 21/12/2016
تحاول الحكومة البريطانية إيجاد طريقة تقنية جديدة تمنع من خلالها السائقين من استخدام هواتفهم المحمولة أثناء القيادة، وذلك تطبيقاً للخطط الموضوعة من قبل الوزراء والشركات التقنية لخفض أعداد الوفيات على الطرق البريطانية.
وتلتقي وزارة النقل مع مصنعي الهواتف والشركات المزودة لخدمات المحمول في شهر يناير القادم من أجل التوصل إلى مقترحات لمنع السائقين من إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية أثناء القيادة.
وقد تعمد الوزارة إلى خطة استخدام تكنولوجيا تحديد الموقع العالمي GPS في سبيل منع الاتصالات والرسائل عند وصول السائق إلى سرعة معينة، بالإضافة إلى إدخال وضع القيادة الآمن على غرار وضع الطيران الموجود حالياً.
 تعليق:
كالعادة نرصد كل يوم منذ ست سنين سلبيات الأجهزة المحمولة من أجل توعية الناس وقد كتبنا الكثير عن هذه السلبيات وطرق العلاج فزر موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك الاستماع إلى محاضراتنا تحت عنوانين : التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت في موقع اليوتيوب .

 .............................
الأنباء 16/12/2016
صادرت مدربة اليوغا البريطانية كارلي توفيل 41 عاماً هاتف ابنها ديلان 13 عاماً لمدة ثلاثة اشهر، لتتفاجئ بتغير سلوكه بشكل كبير وغير متوقع، وذلك بعد ان تحول استخدام الهاتف الخلوي الى نوع من الادمان لدى معظم الأبناء، الامر الذي ساهم في عزلهم عن العالم الخارجي والنشاطات الاجتماعية المختلفة.
واضطرت الأم إلى اتخاذ هذا القرار بعد ان لاحظت بأنّ ابنها يقضي ساعات طويلة يلعب على هاتفه أو يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، إلاّ أنّ بعض الأسابيع كانت كافيةً لتلاحظ فرقاً واضحاً في سلوكه.
حيث تحوّل ديلان إلى صبيّ مرح وأكثر حيويةً وتواصلاً مع الآخرين، بالاضافة الى تحسّن مستواه الدراسي وأصبح متحمساً للمشاركة في الأعمال المنزلية واللعب مع أخيه.
وكشفت كارلي بأنّ هذه الخطوة دفعتها إلى تقليص استخدامها للهاتف الخلوي أيضاً، مؤكدةً أنّ على الأهل تشجيع أبنائهم على عدم التعلق بهواتفهم إلى حدّ الادمان، كما أطلقت كارلي مبادرة على موقع "فيسبوك" ليخصص الأهل يوماً في الأسبوع من دون هاتف خلوي، على أن تقدم للأبناء الذين يستغنون عنه طوال ستة أسابيع والتي تتراوح أعمارهم بين 11 و16 سنة حصصاً من اليوغا مجاناً

تعليق:
بما أنا نرصد يومياً سلبيات سوء استخدام الأجهزة المحمولة من خلال الصحافة الالكترونية فقد علقنا الكثير من على هذه السلبيات وتوجد في هذه الصحف اليومية كذلك منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  وأيضا في اليوتيوب تحت عناوين : التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت كذلك ترجمنا مقالات عديدة عن توعية الوالدين من أجل حماية أطفالهما من مخاطر مواقع الانترنت إلى جانب دراساتنا بخصوص هذه السلبيات وهي أيضا منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .
.................

القبس 14/12/2016

مراهق يحاول ابتزاز شركة اتصالات عملاقة
أدانت محكمة في بريطانيا شابا من ويلز بتهمة سرقة بيانات عملاء من شركة اتصالات بريطانية عملاقة ومحاولة ابتزاز الشركة للحصول على عملات بيتكوين الرقمية منها، وأقر دانيال كيلي (19 عاما) بأنه مذنب في تهم الابتزاز والاحتيال والقرصنة أمام محكمة اولد بيلي في لندن يوم الثلاثاء وسيصدر الحكم بحقه في مارس المقبل.
حاول كيلي بيع بيانات عملاء الشركة على منتدى بشبكة الإنترنت، وعثرت الشرطة بحوزة المتهم أثناء التحقيق معه على بيانات شخصية وبيانات بطاقات ائتمان تخص عدة آلاف من الأشخاص. (لندن – د. ب. أ)

تعليق :
ذكرنا في سنوات سابقة ونحن نرصد سلبيات نظام الانترنت أن هناك خللاً في هذا النظام وهذا الخلل يفتح المجال للقراصنة في سرقة البيانات وفي اختراق حسابات عملاء البنوك وفي عمليات الاحتيال والابتزاز ولهذا تنبأنا بسقوط الحضارة التكنولوجيا في دراستنا : الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية المعاصرة وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك الاستماع غلى محاضراتنا في اليوتيوب تأثير مواقع التواصل / عمليات الابتزاز وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة / علاج عمليات الابتزاز وجيل الانترنت (22 حلقة )
 .............
الأنباء 9/12/2016
قام شقيقان مصريّان باستدراج صديقهما إلى شقتهما، وأجبراه على ارتداء بدلة رقص وتصويره انتقامًا منه، وذلك بسبب صراع بينهم على فتاة.
حيث أوضحت التحقيقات بأن أحد المتهمين صديق للمجني عليه ونشب بينهما صراع على فتاة، حيث تعرف المجنى عليه على فتاة كانت على علاقة بأحد المتهمين، وقرر صديق المجني عليه الانتقام من صديقه واتفق مع شقيقه على استدراجه إلى شقتهما وإجباره على ارتداء بدلة رقص وتصويره وفضحه.
هذا وتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهمين وإحالتهم للنيابة
تعليق :
مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت ألة تجسس وفضح وكشف عورات الإنسان ، يحاول الجاني الانتقام من خصمه بتصويره ثم فبركة الصورة ونشرها في مواقع التواصل من أجل فضيحة الضحية وهذه العملية تسمى التسلط عبر الانترنت وقد ترجمنا الكثير من المقالات وهي منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك  عقدنا عدة محاضرات في اليوتيوب عن التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت

 ..................
الأنباء 7/12/2016
أظهر فيديو نهاية مروعة لشاب صوّر نفسه في بث مباشر عبر "فيسبوك" خلال قيادة متهورة بسرعة بلغت حوالي 170 كيلومترا.
وفي نهاية الفيديو اصطدم في شاحنة نفايات بولاية رود آيلاند الأمريكية، ورغم نجاته من الموت فإنه قد لا ينجو من قبضة الشرطة التي قررت أن تستخدم الفيديو الذي صوره كدليل ضده.
 تعليق:
لماذا أصبح تصوير الأنا أو الذات أو ما يسمى " سيلفي " في  مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حب المغامرة وحب الظهور والتأكيد على الأنا والأفضلية على الآخرين علماً أن هذا التصوير يؤدي في الغالب إلى التهلكة ولكن لا يتعظ جيل الانترنت بمخاطر هذا التصوير بسبب سكرة " الأنا " للمزيد استمع إلى محاضراتنا في اليوتيوب بعنوان : جيل الانترنت ( 22 حلقة ) .
 ............
القبس 6/12/2016
أ ف ب – حذرت جمعيات اوروبية واميركية مدافعة عن حقوق المستهلكين من ان بعض الالعاب الموصولة بالانترنت قد تتحول الى “جواسيس” يمكن التحكم بها عن بعد بواسطة هاتف محمول، وقد قررت هذه الجمعيات التقدم بشكوى.
وتتعلق مخاوف المدافعين عن خصوصية الافراد بلعبتين خصوصا هما “ماي فريند كايلا” و “آي-كيو” اللتان يتطلب تشغيلهما استخدام تطبيق عبر هاتف او جهاز لوحي على ما اوضحت الجمعية الاوروبية للدفاع عن المستهلكين في بيان نشر في بروكسل.
تعليق :
نعيش في عصر الانترنت عصر كل شيء مكشوف ولا يامن أحد عن رصد عدد أنفاسه للدلالة على التجسس على الناس

...............
القبس 2/12/2016
 لقد تحول الخطاب المدني لدينا الى تغريدات وهاشتاقات، لأن الجميع لديه صوت على الانترنت. بتنا نسمع أكثر من النساء والأقليات على تويتر مما نسمع في المحافل المؤسسية. فحملات كسب الدعم والجذب على تويتر أسرع بكثير. كانت منصة تويتر ودودة ولطيفة عندما بدأت، لكنها تحولت منذ ذلك الحين الى آلة غضب. فأصبحت الكياسة والأدب هما الغريبان. فلننس العبارة اللطيفة: «أفسح المجال للرجل المحترم المناسب». هنا على التايم لاين يبث الناس الصراخ والشتائم على أساس الجنس والعرق والدين. ولا معنى أو وجود لمفهوم أننا يمكن أن نتفق على أن نختلف. هنا الأمر يتعلق بالهجوم الشخصي غير الخاضع للعقل والمنطق. بشاعة الحملة الانتخابية الأميركية وما شهدته من وقاحة والاعتماد على المعلومات الخاطئة وخطاب الكراهية كانت مظهرا من مظاهر ما يحدث على تويتر ،
واعترفت فيسبوك الأسبوع الماضي بالمشكلة التى تواجهها التي تسمي بـ«الأخبار الوهمية»، التي يعتقد البعض أنها أثرت في نتائج الانتخابات الأميركية. وجاء رد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لفيسبوك عن طريق تحديد كيف أن الشركة كانت تواجه وتحظر المعلومات المضللة على الموقع.
تعليق :
في فيسبوك : لقد علقنا كثيراً بان مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن آلات تجسس وكشف العورات وهي تقوم بدور الشيطان في الفرقة بين الأزواج ونشر الكراهية بين الناس وكشف عيوب الإنسان لأنا نعيش في عصر الانترنت الذي يبيح الحرام ويمنع الحلال في نظر الدين وبالتالي ظهر ما يعرف بجيل الانترنت الذي سيسهم في تغيير كثير من العادات والقيم والأخلاق في المجتمع لا بأس استمع إلى محاضراتنا في اليوتيوب بعنوان : جيل الانترنت

..................ز
 الأنباء 1/12/2016
لم يتوقّع رجل أربعيني من هونغ كونغ أن يُصاب بمرض خطير في عينيه بسبب تصفّحه هاتفه الخلوي ليلاً. فقد بدأ يلاحظ عدم قدرته على الرؤية بوضوح، إضافة إلى ظهور بقع حمراء تغطي كامل عينيه. وقد أظهرت الفحوص التي خضع لها أنه مصاب بنوع نادر من السرطان أيّ سرطان العين. أمّا السبب فهو استخدامه لهاتفه الخلوي لمدّة 30 دقيقة يومياً قبل خلوده إلى النوم وفي غرفة مظلمة. فقد أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أنّ الضوء الذي يصدر عن شاشات الأجهزة الخلوية يؤدي إلى موت الخلايا المكوّنة لشبكية العين ويُلحق الضرر بالنظر. ويبدو أنّ علاج حالات سرطان العين ما زال أمراً معقداً بسبب عدم القدرة على استبدال الشبكية المريضة بأخرى صحيحة.
تعليق:
هذا المرض ضريبة يدفعها جيل الانترنت نتيجة عدم تخليه عن الهواتف المحمولة ولو لحظة واحدة ونتيجة حالة استخدام هذه الهواتف ، والعجيب عدم الاهتمام بالنصائح والإرشادات التي يطلقها الباحثون في الدراسات او الأطباء من أجل تجنب مخاطر سوء استخدام الأجهزة المحمولة ،  لا بأس الاطلاع على سلبيات سوء الاستخدام في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وكذلك الاستماع إلى محاضراتنا في اليوتيوب حول تأثير مواقع الانترنت وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة

............................
القبس 29/11/2016
أصبحت الهواتف الذكية حالياً من مفردات الحياة اليومية للأطفال، حيث أنها تتيح لهم البقاء على اتصال مع الوالدين من ناحية، والاستمتاع بالألعاب المثيرة واستعمال شبكات التواصل الاجتماعي من ناحية أخرى.
وكي يستعمل الأطفال الهواتف الذكية بشكل آمن، تنصح خبيرة التربية الألمانية دانا أوربان الوالدين بإتباع قواعد معينة، موضحة أنه ليس من المهم الالتزام بقاعدة معينة تحدد العمر، الذي يُسمح فيه للأطفال باستعمال الهواتف الذكية، ولكن بدلا من ذلك ينبغي على الوالدين أن يسألوا أنفسهم: هل الطفل ناضج بما يكفي لاستعمال الهاتف الذكي وإدراك مخاطره؟ وهل يمكنه الالتزام بالقواعد المتفق عليها؟
 تعليق:
هذه النصائح لا تكفي ولو أنها مفيدة نوعاً ما ولكن على الوالدين أولاً عدم الـتأثر بأقوال الأقرباء والجيران أن يشتري لطفله الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي ( الآيباد ) يمكن الاطلاع على الإرشادات والنصائح العملية في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك الاستماع إلى محاضراتنا في اليوتيوب : جيل الانترنت  ( 22 حلقة أو محاضرة ) وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة
تغريدة :
نحتاج إلى توعية الوالدين قبل الطفل لأن حالة الإدمان أصابت الجميع بسبب الانشغال بالأجهزة المحمولة أليس كذلك ؟

 ..............................
الراي 29/11/2016
فقد مئات الآلاف من العملاء في ألمانيا الاتصال بشبكة الإنترنت في أعقاب هجوم إلكتروني استهدف أجهزة «راوتر» خاصة بعملاء شركة الاتصالات الألمانية «دويتشه تيليكوم»، حسبما قال بيان حكومي في وقت متأخر أمس الاثنين.

وقال المكتب الاتحادي لأمن المعلومات إن قراصنة الكمبيوتر استهدفوا عمدا الإدارة عن بعد لأجهزة «دي اس ال راوتر». وأكدت شركة الاتصالات الألمانية العملاقة الهجوم، الذي أثر على 900 ألف اتصال بالإنترنت. وبدأت الشركة في العمل على إعادة الاتصالات بعد ظهر أمس الأول الأحد، حيث تمت استعادة الاتصالات بشبكة الإنترنت بحلول أمس الاثنين. 
تعليق :
لا أمان في عالم الانترنت كذلك ليس هناك ضمان لعدم كشف عن المستور في مواقع الانترنت الاجتماعية

...............................ز
الأنباء 29/11/2016
تحذير من تطبيق دردشة "يعرض الأطفال لاعتداءات جنسية"
حذرت منظمة معنية بحماية الأطفال من استخدام تطبيق على الهاتف الذكي يضع الأطفال عرضة للاعتداءات الجنسية، بحسب سكاي نيوز. وذكرت الجمعية الوطنية لمناهضة العنف ضد الاأطفال أن تطبيق "يلو" يتيح التواصل بين المراهقين أقل من 18 عاما، ولا يضع معايير لمنع من هم أكبر سنا من التواصل، وبالتالي يعرض الأطفال لخطر الاستغلال الجنسي.

ويقول مطورو التطبيق إنه جذب 5 ملايين مشترك حتى الآن. ويسمح يلو لمستخدميه تصفح صور الغرباء وإبداء إعجابهم بها والتواصل عبر التطبيق.وفي المقابل قلل مطورو "يلو" من هذه المخاوف، قائلين لسكاي نيوز إن التطبيق لا يعطي تفاصيل عن أماكن المشتركين، كما كشفوا أنهم يعكفون حاليا على تطوير أداة "لمنع السلوكيات المنحرفة" .
تعليق:

اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان سلبيات التكنولوجيا كذلك استمع لمحاضراتنا في يوتيوب عن : التسلط عبر الانترنت وتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق