الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

تغلب المراهق على القلق عبر يوتيوب




تغلب المراهق على القلق عبر يوتيوب
youtube-teen-coping-anxiety
مركز بحوث التسلط
ترجمة الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2016

موقع " Tumblr " :
هذا الموقع أشيء أصلاً في شبكة الانترنت عام 2007 حتى يتمكن الناس تبادل كتاباتهم ومحتوى الوسائط المتعددة بطريقة سهلة وجذابة عبر مدوناتهم مع أصدقائهم الذين يتابعونهم وفي السنوات الأخيرة هناك مميزات متكاملة تسمح للمستخدمين التفاعل والتحدث مع الآخرين خاصة لمن تقل أعمارهم عن (25) سنة كي يتواصلوا مع زملائهم بشان بعض المشكلات مثل القلق والاكتئاب وإيذاء النفس والانتحار .
بصرف النظر عن سهولة تقديم التشجيع والإلهام والإرشاد بين المستخدمين ، ويشتمل موقع "  Tumblr " على الرسائل الآمنة في مواقعهم ، على سبيل المثال يبحث المستخدمون عن كلمات معينة مثل : الانتحار ، المؤيد ، فقدان الشهية فأن هذا الموقع يرشدهم إلى المؤسسات المحلية لطلب المساعدة منها .  

نشر السر : PostSecret
في عام 2005 بدأ مشروع " PostSecret " الذي يسمح للناس إرسال أسرارهم إلى مجهول الهوية عبر عنوان محدد يستخدمون بطاقة بريدية فقط ، وكانت الفكرة الأولية وراء هذا المشروع هي إتاحة فرصة للناس في تبادل الأشياء التي لم يرتاحوا تبادلها مع شخص آخر في الحياة ، وقد تدعو هذه الأشياء إلى الحكم والسخرية أو الإهانة ، ولما أصبح المشروع أكثر شعبية فأن "  PostSecret " يستخدم الانترنت عن طريق نشر بطاقات بريدية مجهولة الهوية في " بلوق " أو مدونة شخصية كل يوم أحد للزوار لمشاهدته .
فائدة كشف سر أحد بطريقة خاصة ومحمية واطلاع الناس عليه يذكر الجميع  أن الصراع جزء لا يتجزأ من التجربة الإنسانية ونعاني من العار والتأسف والمخاوف والألم ، وبصرف النظر إلى أي موقع عبر الانترنت فأن كشف السر يندمج في الدردشة التي تسمح للمستخدمين التفاعل بعضهم وبعض سواء في منتدى عام أو مع رسائل خاصة ، وكما تبدو المشكلات الشخصية أكثر استفحالاً مع الوحدة والانعزال هذا الأمر يسمح للأفراد الارتباط بعضهم ببعض وتنتشر الرحمة والتعاطف والدعم بينهم .

 تطبيق : 7 Cups of Tea and IMAlive
بالنسبة للمراهقين الذين يودون التحدث مع  شخص عن راحتهم النفسية والعاطفية دون كشف عن هويتهم فأن كل من تطبيق "  7 Cups of Tea and IMAlive " يخدمهم كمشورة وهما من مواقع المحادثة والتدخل في الأزمة ، ويسمح تطبيق "  7 Cups of Tea " الناس في أي مكان في العالم اختيار ما يكافحون من أجله والوصول إلى " المستمعين " الذين تدربوا على دورة الاستماع الفعال . 
هذا التطبيق أو الموقع يعتمد على المتطوع المستمع الفعال لا يسمح له بتقديم نصيحة لكن بدلاً من ذلك يساعد بدعم الشخص ويشجعه إيجابياً بطرق تكشف له آليات واستراتيجيات للتغلب على المشكلات ، وللتأكد من ذلك في بعض الحالات فأن المستمعين يجب أن يكون كمساعد حرفي حسب الحالة وما يطلب منه الشخص للمساعدة لذا هذا الموقع لا يقدم مساعدة مؤقتة بل يوجه الأفراد عن طريق دعم طويل الأمد عند الضرورة .

أما تطبيق " IMAlive " فهو موقع يحاول التدخل في المشكلة للذين يعانون من الآلام النفسية أو محاولة الانتحار لكنه يمتاز أن يتحدث المتطوع مع صاحب المشكلة دون كشف عن هويته  ، ومثل تطبيق " 7 Cups of Tea " فالمتطوعين في تطبيق " IMAlive " يلتحقون بدورة تدريبية ويحصلون على شهادة متخصصة من الموقع قبل السماح لهم بمساعدة الناس وكل التطبيقين متاح خلال (24) ساعة لمن يطلب المساعدة .

فحص الحقيبة العاطفية :
يسمح هذا التطبيق لمن يعاني من أزمة نفسية أن يدخلوا هذا التطبيق في مدونتهم من خلال بريدهم الالكتروني ، ويقدم شخص آخر الدعم بعد تسلم الرسالة من صاحب الأزمة من خلال دعمه ومساعدته وتشجيعه بالتواصل معه .
على سبيل المثال إذا عانيت من فقد صديق يمكنني إرسال رسالة عن طريق البريد الالكتروني فيقرأها شخص آخر بالموقع ويقدم الحل المناسب لي من خلال الموسيقا ، وهذه الطريقة مفيدة لمن يطلب المساعدة من الأطفال والمراهقين والشباب .
BoosterBuddy

استخدام هذه الطريقة من خلال ما يصف مصممو التطبيق " اللعبة المسلية "، وقد صمم هذا التطبيق لمساعدة الأطفال والمراهقين الذين لا يجدون دوافع لإنجاز أعمالهم اليومية لأنهم يعانون من أزمة نفسية مثل القلق أو الاكتئاب ويشتمل التطبيق على شخصية يستيقظ عندما لم تنجز أعمال يومية لصاحب المشكلة " ضيف " وهذا الضيف يخبر ما يعاني به صاحب المشكلة .
يحاول الضيف أن يساعد صاحب المشكلة كيف يتغلب على أزمته وبعد ذلك يقدم له أنشطة أخرى مثل الوصول إلى شخص ما أو أكل وجبة صحية ، في كل وقت مستخدم التطبيق يكمل المهمة ويمنح نقوداً افتراضية من أجل شراء ملابس لارتدائها .  

المميزات المشار إليها هي مفضلة لدى مستخدمي تطبيق " BoosterBuddy " يشتمل على الحديث الصباحي من الزملاء بعد استيقاظ المستخدم ، والاختبار اليومي يسألك أن تقيم كيف تشعر من خلال مقياس أربعة خيارات من المزاج ، ويظهر التقويم كل الأمزجة على مدار الشهر حيث يمنح هذا التطبيق استراتيجيات المواجهة في أوقات الطواريء ، ويساعد التطبيق على تتبع الأدوية ومواعيد الأطباء ، وإمكانية دخول مكتبة مهارات التكيف وخطط إدارة الأزمات ، ويمكن للشباب الذين يشعرون بالوحدة أثناء المعاناة النفسية أن يستخدموا التطبيق للعمل من خلال تشجيعهم وتتبع تقدمهم من قبل أصدقائهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق