الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

مخاطر الانستغرام




مخاطر الانستغرام
بقلم / الباحث : عباس سبتي
نوفمبر 2016

لقد أرسل لي هذه المقالة دون ذكر للكاتب ، وفي مقالة لنا منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت عنوان : كيف أضاف الانستغرام تطبيقاً يؤثر على الابن المراهق ؟  زادت شعبية الانستغرام بين المراهقين خلال السنوات الثلاث لذا لا بد من حمايتهم من مخاطر الانستغرام خاصة حمايتهم من القراصنة وذلك عندما يلتقط المراهق صورة فأن الهاكرز يعرف مكان المراهق من خلال ميزة " الخريطة المصورة  .

آخر الأخبار : الانستغرام - النقاش العام التالي في 15/11 /2016 الساعة السابعة مساء
Latest News - Instagram - Next Public Talk Nov 15th 7pm
أي شيء أقوله للطلبة  أجد شيئاً جديداً ، التطبيقات الجديدة ، وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة  والألعاب الالكترونية نسمعها من الطلبة ، وبغض النظر ما أتعلمه فأن الرسالة هي توجيهها إلى الوالدين ، فيجب التحقق من التطبيقات المناسبة لعمر الطفل وحتى المواقع الالكترونية التي يزورها يجب معرفتها قبل أن يدخلها الطفل ، فموقع :
www.commonsensemedia.org لديه الكثير من التطبيقات الجديدة المدرجة فيه وأكثرها تطبيقات شعبية ومحببة للأطفال وعلى الوالدين معرفة هذه التطبيقات قبل أن يعرفها الأطفال لكي يتخذا القرار الصائب في اختيار ما يناسبهم .    

الانستغرام لا زال أنه يتماشى مع سائر القضايا في الوقت الراهن وعلى حد سواء لطلبة المدارس، ومع قضية العنف وتبادل المحتوى غير اللائق الذي يتبادله الطلبة ويرونه ،و ومحتوى الانستغرام الخاص للفئة العمرية (13) سنة فأنه قد يضم أيضا محتوى الفئة العمرية (18) سنة فما فوق ، والمدارس تنبه المعلمين أسبوعياً عن هذه القضايا المتعلقة بالانستغرام فالأوصاف الشخصية المسيئة والتسلط والتعليقات المسيئة والتقاط الصور ، وتصوير السلوك غير اللائق في سناب  شات يقوم بها تلاميذ المرحلة الابتدائية .

أصبح الانستغرام كابوس لمعلمي المدارس ، وأولياء الأمور ينتقدون المدارس التي تطبق تطبيقات الانستغرام  ،فإذا وضع الطفل محتوى غير لائق أو ضار في الانستغرام فأن جميع التلاميذ يرونه ويسبب للضحية أذى كثيراً وكرباً  .
يجب أن يضع ولي الأمر في الاعتبار نضج الطفل وأصدقائه عندما يستخدم الطفل الاستغرام ، بعض المدارس لا تتدخل ببساطة عندما يقع لتلاميذ الابتدائية حادث عبر المواقع الاجتماعية للفئة العمرية (13) سنة فما فوق  لا يظن أولياء الأمور أنها حادثة تستحق الاهتمام .  

سوف نستعرض بعض تطبيقات الانستغرام مثل " نشط وحيوي   ، Lively " و " أصفر ،  Yellow " و " جماعتي ، GroupMe " :
أغلب  النقاشات عامة لكل ولي أمر ولو لم يكن لديه طفل بالمدرسة ولو أن هذه النقاشات متعلقة بولي الأمر الذي لديه ولد أو طالب بالمدرسة ، على أي حال يجب مراقبة الطفل لمعرفة ما يشاهده ويفعله ، من خلال برنامج مراقبة الأبوة الرقمية وفلترة محتوى الكبار خاصة القضايا الإباحية ، وتحديد وقت مشاهدة الأطفال الشاشة .
للمزيد اطلع على موقع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق