الأحد، 13 نوفمبر 2016

وجهة نظر : هاجس الهاتف الذكي يمكن أن يضر بحياتك




وجهة نظر : هاجس الهاتف الذكي يمكن أن يضر بحياتك
Point of view
Smartphone obsession can harm your life
بقلم / Dalal Al Ramadhan
ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016
كلمة المترجم :
نشرت جريدة الأنباء الكويتية في ( 7/11/2016 ) هذه المقالة  التي تعرض مساوئ الهواتف المحمولة منها الآثار السلبية على حياة الناس ، والمقالة على قصرها إلا أنها تنبه القراء على خطورة استخدام الهاتف أثناء القيادة ، ولكن لماذا لا يتعظ السائق بعدم استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة مع كثرة حوادث المرور ؟ يكمن الجواب : أن وراء استجابة السائق للرسالة التي أرسلها شخص ما عبر الهاتف ، فيشعر برغبة قاهرة لتفقّدها عند سماع رنين الهاتف، إذ يطلق الدماغ هرمون الدوبامين، وهو هرمون يعطي شعوراً بالسعادة، ويحفّز مراكز المكافأة في الدماغ، مما يجعلنا نريد أن نعرف بسرعة من الذي راسلنا أو ذكرنا في مواقع التواصل الاجتماعي ، على أي حال يمكنك الاطلاع على سلبيات الهواتف المحمولة في موقعنا المسار للبحوث التربوية الاجتماعية كذلك الاستماع إلى محاضراتنا تحت عنوان : التسلط عبر الانترنت ةتأثير مواقع الانترنت على الحياة الاجتماعية وحلول سلبيات الأجهزة المحمولة وجيل الانترنت وهذه المحاضرات توجد في موقع يوتيوب .

وفقاً لصحيفة " ديلي ميل ، The Dailymail " هناك (10%) من مستخدمي الهواتف الذكية يفحصون هواتفهم (5427) مرة في اليوم أي مليونين مرة في السنة , نظرة عشوائية الكل يمشي في الشوارع ومن يجلس بالمقاهي والمطاعم وفي الحافلات وحتى في قاعات المستشفيات ، فالناس تنظر بالشاشات ، لا أحد ينكر أننا نحب هواتفنا المحمولة كثيراً ولا نريد تركها ماذا نفعل إذا تحولت هذه المودة إلى هاجس ؟ لقد أصبحت هذه الهواتف جزءاً من حياة كل فرد في وقتنا الحاضر .
الخروج من المنزل دون حمل الهاتف مثل من ينسى هويته الشخصية " ID card " أو ينسى محفظته أو الخروج بدون الحذاء ، تجعل هذه الهواتف حياتنا أكثر راحة وسهلة نظراً لقدرتها على القيام بعدة المهام .
أنها مميزات توجد في هاتف واحد : يمكنك التواصل مع الأصدقاء ، الأسرة وزملاء العمل ، وإرسال الرسائل وتلقي الرد على البريد الالكتروني ، كذلك التقاط الصور وكتابة ونسخ المستندات ، وتوجد تطبيقات مسلية كثيرة وألعاب لقضاء وقت الفراغ إلى جانب التطبيقات التعليمية المفيدة للطلبة وغيرهم ، إلى جانب توجد تطبيقات تساعد على تعلم اللغات الأجنبية كذلك الهاتف يعد الكتاب الالكتروني ويمكن تحويل العملات بالهاتف ومعرفة المواقع الجغرافية من خلال خرائط السير "   GPS tracker " ، أصبح اختراع الهاتف مذهلاً  ولكن ماذا عن سلامتنا وحياتنا الاجتماعية ؟

على الرغم من أن استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة ممنوع فقد أشارت كثير من الدراسات أن أحد الأسباب الرئيسة لحوادث السير استخدام الهاتف أثناء القيادة ، هناك المئات من القتلى والجرحى بسبب عدم انتباه واستخدام الهاتف في الطرقات ، واستخدام الهاتف المفرط يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة .

يعترف العديد من مستخدمي الهاتف أنهم ينامون ومعهم هواتفهم وهي تعمل أو توضع تحت وسائدهم أو بجانب أسرتهم , وهذا يسبب الأرق "   insomnia  " لهم ، مع عدم التركيز ويؤثر على صحتهم النفسية على المدى الطويل ، ويسبب الإجهاد بالعين والجفاف إلى جانب العزلة الاجتماعية خاصة بالنسبة للمراهقين والشباب الذين لا يرتاحون في الحديث مع الناس علناً ووجهاً لوجه .

الناس هم مخلوقات اجتماعية وبطبيعتها تحتاج إلى التواصل الفعلي بواقع الحياة وهذا ينطوي على خطر يواجه المجتمع .
في الختام الهواتف المحمولة لها إيجابيات وسلبيات في المجتمع ، فمع أنها تجعل حياتنا سهلة إلا أننا يجب استخدامها كي لا تشكل خطراً على صحتنا وعلى وقتنا وعلى تواصلنا مع الآخرين .   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق