الخميس، 27 أكتوبر 2016

النجاة من التسلط



النجاة من التسلط
Surviving Cyberbullying
بقلم / Michelle J. New, PhD
أكتوبر 2014
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2016
         " Jade " كانت في الفصل الثامن عندما بدأت تظهر الرسائل المسيئة ، وقد أزاد حالها سوءاً من خلال  استخدام البريد الالكتروني والرسائل النصية والمشاركات ، زفي نهاية المطاف غيرت مدرستها .
قالت " Jade " : أنها من خلال التجربة زاد وعيها بتقدير الذات والرأفة بالآخرين ، وكان الوقت عصيباً ولكن مع الإستشارة والدعم من الكبار والأصدقاء أصبحت قادرة على فهم من حدث لها .
كثير من الناس يعلمون عن التسلط "  cyberbullying " ، وفيما يلي بعض المقترحات حول ما يجب القيام به إذا كنت أو أي شخص تعرفه قد تورط بهذه المشكلة .

ما هو التسلط  ؟ : What Counts as Cyberbullying
التسلط هو استخدام أجهزة التكنولوجيا للمضايقة ، التهديد ، الإحراج أو استهداف شخص آخر ، والتهديدات الإساءة والعدوان أو النصوص والرسائل المسيئة عبر الانترنت ، لذا هل نشر المعلومات ، الصور أو مقاطع الفيديو يسيء ويجرح مشاعر الآخرين ؟
يشتمل التسلط على الصور ، الرسائل والتعليقات التي يطلب من الشخص القيام بها ، وبعبارة أخرى فأنه أي شيء ينشر عبر الانترنت مع تعمد إيذاء أو مضايقة أو إحراج الغير .
في بعض الحالات يعد التسلط من أجل إحراج الغير من خلال التعليقات المسيئة أو التحرش الجنسي أو العرق  أو الدين  أو الاختلاف في اللون ، سواء أكان شخصيا أو عبر الانترنت وهذا بمثابة تمييز ومخالف للقانون في العديد من الدول وهذا يعني تدخل الشرطة ويواجه المعتدي عقوبات شديدة .

بعض المدارس أو غيرها من المنظمات قد تميز بين البلطجة والتحرش ، ولهذا السبب هناك الاختلاف في القانون والتعريف ، لكن الشخص الذي يتعرض للمضايقات والإساءة لا يعني اختلاف القانون وعدم تطبيقه .
العنف الالكتروني يصبح مدمراً ومزعجاً لأنه في العادة يقوم به مجهول الهوية ومن الصعب تتبع أثره ومن الصعب أيضا السيطرة عليه والضحية ليس لديه فكرة كيف أن بعض الناس أو المئات منهم يرون الرسائل أو المشاركات الالكترونية ، وبعض الناس قد يتألمون على دار الساعة عندما يفحصون هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر ، بعض الأحيان أنهم لا يعلمون ما قد يقال خلف ظهورهم أو من أين تأتي هذه الخسة عليهم ؟  البلطجة أو التحرش من السهل ارتكابه من الأعمال الأخرى للعنف لأن المعتدي لا يواجه الضحية المستهدف ز

سلوكيات افتراضية وعواقب حقيقية : Virtual Acts, Real Consequences
نظراً للدور الذي تلعبه أجهزة التكنولوجيا في حياتنا لا يمكن الاختفاء أو الحماية من الجاني ، فقد يحدث العنف الالكتروني بالمنزل ، المدرسة أو في أي مكان يذهب إليه الناس عبر الانترنت ، بعض الأحيان هذا العنف يشبه أنواع أخرى منه يؤدي إلى مشكلات دائمة مثل الإجهاد الذي يصيب الضحية بشكل دائم من اضطراب أو خوف يؤدي إلى تعكر في المزاج والغضب وقلة النوم والشهية ويصبح قلقاً وحزيناً مكتئباً لذا التسلط يجعل الأمور أكثر سوءاً ، أنه ليس مجرد استهداف شخص ليتأذى فأن هناك عواقب سلبية وخطيرة لهذا الاستهداف ، هناك الكثير من المدارس وضعت برامج وأنظمة لمواجهة التسلط ، وقد ترفض المدارس مشاركة المعتدي في الرياضة أو طرده من المدرسة ، لأن بعض أنواع التسلط تنتهك قوانين المدرسة أو كسر مكافحة التمييز أو قوانين التحرش الجنسي لذا يواجه المعتدي عقوبات شديدة ورادعة .  

لماذا يقوم الشباب بارتكاب التسلط ؟ Why Do People Do It
لماذا يصبح الشاب معتدياً الكترونياً ؟ لعل هناك عوامل عديدة وراء إيذاء نفسه ، وفي بعض الأحيان يبدو أن التحرش عبر الانترنت يصبح عرضياً حيث أن طبيعة الرسائل والمشاركات وغيرها من طرق التواصل المسيئة قد يصعب معرفة أن كان المعتدي يمزح أم لا ؟ معظم الناس يعلمون متى يستهدفهم المعتدي الالكتروني بسبب أن  الإساءات أو التهديدات تكون مكررة كما يعلم المعتدي أنه يرتكب جرائمه عبر الانترنت ولو كانت مزحة واحدة أو إهانة أنها تتجاوز المزحة لتصبح إهانة وإساءة من خلال التعليقات . 

 ما العمل ؟ What to Do
في بعض الأحيان هؤلاء الضحايا غير متأكدين أنهم ضحايا أم لا ، لذا لا يعملون أي شيء ولكن يشعرون بالأذى والحزن داخلياً ، فإذا تعرضت لحادثة التسلط من تهديد ومضايقة وإحراج أو تعرف شخصاً ما تعرض لهذه الحداثة ليس هناك سبب للمعاناة داخلياً ، في الواقع عليك أن تبلغ عن أي نصوص ورسائل ومشاركات محرجة .
أبلغ أي شخص : Tell someone
يتفق معظم الخبراء : أول شيء تفعله أبلغ كبيراً تثق به وغالباً ما يكون ذلك سهلاً  قوله ، فالناس الذين أصبحوا ضحايا التسلط يشعرون بالحرج أو يترددون في الإبلاغ عن المعتدي ، إذ يتردد بعضهم لأنه ليس على يقين (100%) على معرفة المعتدي ، ولكن الحادثة قد تتفاقم ولا بد من طلب مساعدة ، وأحياناً يمكن للشرطة أن يتعقبوا الجاني المجهول الهوية عبر الانترنت ومن المهم الإبلاغ عن الحداثة .  

أولياء الأمور قلقون كيف يحمون أولادهم مع أنهم أحياناً يتخذون الخطوات المطلوبة لوقف العنف ، فإذا تعرضت إلى الإساءة وخشيت  لأخذ هاتفك أو تحرم من استخدام الكمبيوتر عليك أن تشرح ذلك لوالديك ، ودعهما يعرفان أهمية التواصل معهما والعمل معهما لإيجاد حل لا تعاقب على سلوكك أو يوجه لك نقداً ،  وقد تضطر أن تتفاوض معهما بشأن عدم منعك من استخدام الهاتف أو الكمبيوتر ومن المهم السيطرة على الحادثة منذ الوهلة الأولى . 
عليك أيضا أن تبلغ معلمك أو الاختصاصي الاجتماعي بالمدرسة ،  وإذا شعرت بالقلق والاكتئاب ولم تستطع النوم أو التركيز بالدراسة عليك طلب العلاج وإذا كنت غير مستعد لذلك فانه من المفيد الاستفادة من دعم أو مساعدة الكبير تثق به

ابتعد عن الجاني :     Walk away
عليك الابتعاد عن الجاني في عالم الواقع وعالم الانترنت ، أن تجاهل المعتدي وسيلة مفيدة لتجنب سيطرته وبطشه ولكن ليس من السهل فعل ذلك في عامل الواقع وعالم الانترنت .
إذا رأيت شيئاً مزعجاً حاول الابتعاد عن جهاز الكمبيوتر أو غلق جهاز الهاتف لفترة من الزمن ، ولا ترد على الجاني ولا ترسل رسالة إلى أي شخص ، حاول أن تجد شيئاً يصرفك عن حدث لك ، أو أفعل شيئاً تحبه كي لا تفكر بما حدث لك ، مثل العزف على الغيثار أو مارس رياضة المشي والركض أو إله نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم ويمكنك الدردشة مع والديك أو أخوتك أو تلعب مع قطة  .
يمكنك أخذ قسط من الاستراحة لتضع الأشياء في نصابها مع التركيز على الأشياء الجديدة في حياتك وقد يتيح ذلك لك فرصة كيف تتعامل مع الأمور بحكمة .

قاوم الرغبة في الانتقام أو الرد عليه :  Resist the urge to retaliate or respond
التجاهل أو الابتعاد عند مواجهة التسلط عبر الانترنت يعطيك فرصة التفكير بدلاً من إطلاق النار أو الرد بالمثل على المعتدي ، فالرد على ذلك وأنت مستاء يجعل الأمور معقدة ( أن توقف أمام الجاني يكون فعالاً في بعض الأحيان  ولكن قد تستفزه وتصعد الموقف ) استرح وفكر يعيد لك الهدوء والثقة بالنفس .
على الرغم من أنه غير مناسب الرد على المعتدي ولكنها فكرة جيدة لأخذ الأدلة والشواهد ضده وتثبت حقك ، وعليك أن تبلغ والديك لأخذ نسخة من هذه الأدلة وحفظها في أقراص محمولة أو فلاش ممري  .

إبلاغ شركة الاتصالات عن الحادثة : Report bullying to your service provider
مواقع مثل فيسبوك ، الانستغرام ويوتيوب  تقوم بالواجب ضد من يقوم بنشر تعليقات مسيئة أو فتح حساب وهمي ، وإذا أبلغ المستخدمون عن حالة إساءة فأن إدارة الموقع تحجب وتمنع الجاني من استخدام الموقع مستقبلاً ، وإذا تعرضت للتحرش من قبل شخص ما أرسل لك نصوصاً أو رسائل عبر البريد الالكتروني يمكنك أيضا إبلاغ الشرطة أو مزودي الخدمة مثل   Comcast, Google, Verizon, and Yahoo .

حجب المعتدي : Block the bully
معظم الأجهزة لديها إعدادات التي تسمح بخدمة منع المعتدي الكترونياً من خلال إرسال ملاحظة ، وإذا كنت لا تعلم كيف تمنع المعتدي فاسأل صديقك أو أحد البالغين .

كن آمناً عبر الانترنت :  Be safe online
كلمة السر تحمي هاتفك ومواقع الانترنت وقم بتغيير كلمة السر دائماً ، ودع والديك يعرفان كلمة السر الخاصة بك ، وأنه من المهم ألا تبادل المعلومات الشخصية أو الصور / مقاطع الفيديو لا تريد احد يراها وعندما تنشر صورة أو رسالة فمن المستحيل أن تحذفها ، لذا عليك توخي الحذر من إرسال الصور أو الرد على الرسالة المزعجة لشخص ما .

إذا كان الصديق معتدياً :  If a Friend Is a Bully

إذا عرفت صديقاً يرتكب التسلط فانصحه دون أن تحط من قدره أو توبخه ، وأن يعلم أن التسلط سلوك خاطئ ، ونبه صديقك أن للتسلط عواقب وخيمة على المعتدي وعلى الضحية وعلى المارة مثلك ومثل غيرك ، والخسة مثل التلوث التي قد تنتشر وتؤثر على بعض المارة الذين ينزعجون من الحادث ، فهل يمكنك بناء بيئة سالمة وخالية من التسلط ؟   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق