السبت، 19 نوفمبر 2016

التحرش والاعتداء الجنسي



التحرش والاعتداء الجنسي
Sexual Harassment and Sexual Bullying
بقلم /  Michelle J. New, PhD
أكتوبر 2014
ترجمة وتعليق: الباحث/ عباس سبتي
نوفمبر 2016

كلمة المترجم : أرسل لي أحد المواقع الالكترونية الأجنبية  هذه المقالة قبل عدة الشهور وتتناول قضية مهمة تسود وتنتشر بين جيل الانترنت وهي قضية التسلط ومن أشكالها العنف البدني والتحرش الجنسي ، ولعل من أسباب هذه القضية الاستعانة بأجهزة التكنولوجيا في الإساءة إلى الآخرين أو التحرش بهم ، وقد يجد الضحية حرجاً شديداً في إبلاغ المعلم أو وليه بخصوص من تحرش به لذا تجد في هذه المقالة كيف يتصرف الضحية أو الطالب الذي يرى زميله يعاني من مشكلة العنف أو التحرش ، وأخيراً أود تنبيه المسئولين بالتربية  إدخال قضية العنف التقليدي والالكتروني وكذلك التحرش الجنسي وغيرها في المناهج المدرسية من أجل توعية الطلبة .   

مقدمة :
حتى لو لم تتعرض إلى العنف والتحرش الجنسي فأن هناك احتمالات انك تعرف مع تعرض لهذه القضية ، فالتحرش مشكلة خطيرة للمراهقين والأطفال خصوصاً وأن الهواتف الذكية والرسائل الفورية والمواقع الاجتماعية تجعل من السهولة المعتدي يرتكب العنف ، وعندما ينطوي السلوك العدواني على التعليقات الجنسية غير المرغوب بها فأن هذه التعليقات تدخل ضمن التحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي ، هنا ما تحتاج لمعرفته وماذا تعمل إذا تعرضت أو تعرض احد إلى هذا التحرش .

ما هو التحرش أو الاعتداء الجنسي ؟
أنه مثل أنواع العنف ولو أنه ينطوي على التعليقات والإيماءات والأفعال أو نية الأذى والإساءة والتخويف لشخص ما ، ومع هذا التحرش يتم التركيز على أشياء مثل مظهر الشخص أو جزء من بدنه والتوجيه أو النشاط الجنسي .
والتحرش الجنسي يعد لفظياً مثل الإدلاء بتعليقات ضد شخص ما دون أن يتحدث بذلك ، وقد يستخدم المعتدي أجهزة التكنولوجيا لمضايقة شخص ما جنسياً مثل إرسال رسائل غير لائقة أو صور أو مقاطع فيديو ، وقد يصبح هذا التحرش أحياناً مباشر مثل محاولة تقبيل أو لمس لا يريد الضحية ذلك .
التحرش الجنسي لا يتحدث للفتيات فقط ، وقد يتحرش الفتيان بالفتيات أو يتحرشون بالجنس الثالث "   guys " ، والتحرش الجنسي لا يقتصر على فئة عمرية معينة ، فالكبار أحياناً يتحرشون بالأطفال والمراهقين وقد يتحرش المراهق بالكبار ولكن يكون هذا نادر ، ولكن في معظم الأوقات عندما يحدث التحرش فأنه يكون بين نفس الفئات العمرية .

التحرش الجنسي والعنف يتشابهان وكلاهما يشتملان على التعليقات المسيئة والجنسية من خلال اللمس البدني ، وأحياناً تستخدم بعض المدارس نفس المصطلح وغيره لأسباب قانونية فمثلاً وثيقة المدرسة أو اللوائح تستخدم مصطلح " العنف " ضد لوائح المدرسة بينما القانون يستخدم مصطلح " التحرش " لتحديد ما هو مخالف للقانون ، وبعض السلوكيات المخالفة  تكون للوائح المدرسة والقانون .
بالنسبة للشخص الذي تعرض للتحرش أو العنف فان الأمر لا يغير شيئاً إذا كان يسمى ذلك مصطلح " عنف " أو " تحرش " ، فأن هذا السلوك مزعج بغض النظر ماذا يسمى ، مثلاً عندما يتعرض شخص إلى هذا السلوك أو للتخويف فهذا الشخص يشعر  بأنه مهدد وخائف ويعاني من معاناة نفسية .   

أنواع السلوكيات :
تعد بعض الصور والمقاطع والنكات والتواصل من السلوك " غير مرغوب أو غير لائق " لسبب ما ، إذا كان السلوك أو التفاعل يجعلك غير مرتاح أو مضطرب تحدث مع كبير تثق به فقد يكون ذلك نوع من التحرش الجنسي أو العنف ، يشتمل هذا التحرش أو العنف على :
-         استخدام النكت أو التعليقات الجنسية أو الإيماءات ضد شخص ما .
-         نشر الشائعات الجنسية ضد شخص مت عبر الانترنت .
-         كتابة الرسائل الجنسية حول أشخاص في دورات المياه أو غيرها .
-         عرض لشخص ما صوراً جنسية أو مقاطع فيديو .
-         يطلب من زميل أو زميلة  إرسال صور عارية .
-         نشر التعليقات الجنسية ، الصور أو مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو إرسال رسائل نصية صريحة .
-         انتحال شخصية أخرى وكتابة تعليقات جنسية إلى شخص آخر .
-         لمس أو جذب انتباه الغير بطريقة جنسية متعمدة .
-         خلع ملابس الغير وجذبه نحو الفراش بطريقة جنسية متعمدة .
-         مطالبة الغير بالخروج معه تكراراً ولو أنه رفض الغير ذلك .

إرسال الرسائل الجنسية أو الصور عبر نصوص " إرسال محتوى جنسي " ليس فكرة جيدة لأسباب عديدة ، إرسال محتوى جنسي يؤدي إلى مشكلات لمن يرسل هذا المحتوى فهو عبارة عن مضايقة أو ترهيب ، وفي بعض الأحيان هذه الرسائل عبارة عن تحرش جنسي أو بلطجة ولها عواقب وخيمة ، وحتى الصور أو الرسائل الشخصية قد تقع بأيدي غير أمينة تستغلها في عملية التحرش والابتزاز أو الإذلال ، وإذا أرسلت صورة لشخص ما إلى صديق يمكن أن ترسل إلى عدة أشخاص  وتنشر عبر الانترنت .       
إجبار شخص ما بفعل أشياء وهو يكره ذلك مثل التقبيل أو التلفظ بكلام جنسي أو الجماع " intercourse " كل ذلك يتجاوز التحرش  أو محاولة الاعتداء الجنسي ، وهذا الإجبار يعد جريمة خطيرة .

المزاح أو التحرش :
أحياناً الشباب عندما يقومون بطرح نكات جنسية أو تعليقات من خلال مزاح يقوم الطرف المقابل لهم بالمثل ، لذا ما الفرق بين المزاح والتحرش الجنسي ؟
توجد ثلاثة أمثلة للمزاح في مقابل التحرش :
-         أن يمزح الفتى مع حبيبته من خلال طرح نكات جنسية وإرسال محتوى جنسي عبر الانترنت ، فتقول الحبيبة هل أنت جاد فيما تقول ، يرد الفتى أنني أمزح ، ولكن عندما تطلب الحبيبة من الفتى إرسال الصور الجنسية فأن هذا يدخل في نطاق التحرش .

-         يقول زميل لزميله بالفصل أن بنطلون " جينز " جميل ، قد يكون هذا القول مجاملة ولكن إذا قال هذا البنطلون يظهر مؤخرتك كبيرة أو أنه يعلق على أحد أعضاء جسمه بتعليق جنسي ، وهذا يدخل ضمن التحرش .

-         أحيانا يسأل  زميل زميله هل تذهب إلى المرقص ، وقد يكون ذلك قاسياً عندما لا يحب ذلك  وقد يقدم عذراً وقد يسأل الزوج زوجته أو يلمح لها وقد يبدو ذلك من التفاعل الاجتماعي الطبيعي ، ولكن إذا سأل الفتي فتاته بطريقة ملحة واستخدم إيماءات جنسية أو أرسل رسائل جنسية أو يحاول لمس عضو من بدنها أو تقبيلها ويزعجها ذلك فأن الفعل هو عين التحرش .

بعض الأفعال تبدو صعبة ومحرجة لكنها لا تدخل ضمن التحرش ، مثلاً يقول الفتى كلاماً يشبه السب والشتيمة لأن زميله صب المرق عليه وهو لا يريد إزعاجه أو أن يتحرش به ، ولكن إذا تعمد ذلك أو تلفظ بكلام جنسي يجعل زميله منزعجاً قد يكون الفعل من التحرش .
غير متأكد ؟ اسأل نفسك : هل أحب هذا الشيء يحدث أو يستمر ؟ كيف يجعلك تشعر ؟ إذا كان شعور مؤلم ، تحدث مع احد والديك ، المعلم أو الإختصاصي الاجتماعي أو أحدا تثق به .

كيفية التعامل مع التحرش الجنسي :
إذا تعرضت إلى المضايقة فلا تلوم نفسك ، فالذي يعتدي ويزعج الآخرين يحب الفتوة والسيطرة فيقع عليه اللوم وحتى لو لام الضحية نفسه ، ولكن ليس من حق أحد أن  يتحرش جنسياً ضد آخر .
ليس هناك طريقة واحدة للرد على التحرش فكل حالة تعد خاصة وفريدة ، أحياناً يطلب من المعتدي أن يقف عن سلوكه أو تحرشه ودعه أن يعلم أن هذا يزعجه وقد يكفي هذا ولكن ليس دائماً ، لأن المتحرش قد يستمر في فعله وقد يضحك من توسلات الضحية أو يحاول إثارة غضيه وإزعاجاً أكثر .  
هذا هو السبب في أنه مهم أن تخبر الكبير تثق به بما حدث لك ، هل هناك الأب ، القريب ، الوصي أو المعلم يمكنك أن تحدثه  ؟ الكثير من المدارس لديها شخص معين الذي يحدثك عن قضايا العنف ، لذا ابحث أن كان في مدرستك مثل هذا الشخص .

كثير من المدارس لديها قانون عن التحرش الجنسي أو قانون العنف لحماية الطلبة ، اسأل الاختصاصي الاجتماعي أو النفسي  أو المسئول عن هذا القانون ، فإذا لم يعر هذا المسئول اهتماماً لشكواك في البداية ، عليك أن تطرح مشكلتك مكرراً أو ابحث عن شخص يستمع إليك .
ما لا شك فيه هناك حرج أن يتحدث الطالب عن مشكلة التحرش الجنسي في البداية ، ولكن هذا الشعور سوف يختفي بعد لحظات عند التصميم في طرح هذه المشكلة ، في كثير من الحالات إبلاغ أحد في الحال يؤدي إلى نتائج إيجابية وسريعة وتحل المشكلة .

من المفيد الاحتفاظ بسجل حادثة التحرش التي حصلت مثل كتابة تاريخ يوم الحادثة ووصف مختصر في المذكرة اليومية والاحتفاظ بالصور وأشرطة الفيديو والرسائل النصية كدليل ، لذا يمكن للأسرة أو المدرسة اتخاذ إجراءات قانونية ولتجنب القلق والشعور بالضيق احتفظ بهذه الأدلة في مكان أمين  .

إذا رأيت شيئاً تحدث عنه :
المارة أو شهود العيان يلعب دوراً في وقف العنف أو التحرش الجنسي ، فإذا رأيت أحداً تعرض للتحرش اتخذ ما يلزم وقل له دعنا نخرج من هنا ، وربما لا تستطيع تغيير سلوك المعتدي بنفسك يمكنك أن تقول له الناس تراقبك وسوف يتدخلون ضدك .
إذا شعرت انك لا تستطيع أن قل شيئاً عند رؤية الحادثة عليك إبلاغ المعلم أو مدير المدرسة بذلك ، وهذه ليست وشاية "   snitching " ، أنك تدافع عما هو صحيح ولا طالب  يحب أن يعتدي أحد عليه ويمكنك أن تتحدث مع الضحية وتدعمه وأن هذه مشكلة ويمكنك أن تقدم نصائح لكيفية التعامل مع هذه المشكلة . 


في حال الشك في الحادثة وقد لا يتحدث زميلك عما حدث له ، ولكن بعض الطلبة يرون علامات أن شيئاً قد حدث مثل أصبح زميله حزيناً ولا يشارك في الأنشطة أو تغيب عن المدرسة وانخفضت درجاته ، هذه بعض العلامات تشير إلى  أنه تعرض إلى مشكلة قد لا تكون مشكلة العنف أو التحرش ، ولكن شيء يعكر المزاج ولا يشتهي تناول الطعام لذا عليك أن تسأل لتساعد زميلك .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق