السبت، 6 فبراير 2016

آلية حماية الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية -2-








آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية -2-
دراسة مكتبية
الباحث / عباس سبتي
ديسمبر 2015




1-     إبدأى بمشاركة طفلك مع أصدقائه في الألعاب الجماعية وحاولي قدر المستطاع إبعاده عن الألعاب الفردية، ليتكون لديه حب المجتمع والأصدقاء والبعد عن العزلة والاكتئاب.


2-    - يجب تعود الطفل منذ الصغر على ممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على رشاقة جسمه كما تخرج الطاقة الكامنة بداخله في شيء  مفيد بعيدآ عن تخريجه في لعبة عدوانية.

3-    - إقرأى لطفلك ليلآ قصصآ مسلية، لغرس حب القراءة بداخله، فيبدأ بالانجذاب لها ولا يقتصر وقت الترفيه على الألعاب غير المفيدة فقط.


4-     شاركى طفلك في رسم لوحة، فالرسم يخرج طاقة الطفل الكامنة كما يساعده على التخيل والإبداع، أو مشاركته في مركز ثقافي لممارسة الهواية التي يفضلها، مع إمداده بالأدوات والتشجيع المستمر.

5-    - بناء الحصانة في نفس الطفل دائمآ، ليبتعد ذاتيآ عن كل ما هو ضار ومخالف للعادات والتقاليد  (موقع مجلة حياتك  (20/1/2013 )
أقول:  
 هذه نصائح عامة وقد لا يستطيع الوالدان تطبيقها من مثل شراء لعبة لتنمية الذكاء أو لتعليم نشاطات جديدة إذ أن أغلب الألعاب الموجودة في الأسواق غير تربوية وتعليمية وأن كانت ذات طابع تسلية وترفيه ،كذلك الاستعانة بجهاز مراقبة الموجود في  بعض المواقع الالكترونية يحتاج إلى معرفة اللغة الانجليزية مثلاً ومعرفة هذه المواقع ونوع الجهاز وكيفية استخدامه وهذا الجهاز غير متوفر في الأسواق العربية  ، ومع عدم تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والرياضة الحرة وبين ممارسة الألعاب الالكترونية فأن الأطفال لا يستجيبون لنصائح الوالدين في ممارسة الرياضة البدنية الحرة خاصة في عصر الألعاب الالكترونية والإدمان على استخدامها .

 نظام تصنيف الألعاب الالكترونية :
بعد ظهور مخاطر وسلبيات الألعاب الالكترونية وتأثيرها السلبي على الأطفال والمراهقين والشباب فقد ظهر ما يعرف بنظام تصنيف الألعاب الالكترونية في الولايات المتحدة والدول الغربية وأستراليا ،وتبنت الهيئة العالمية للوسائل التقنية مشروعاً وهو : اسم المشروع :"  مركز تصنيف الألعاب الإلكترونية من منظور إسلامي ".
هدف المشروع:
إنشاء مركز متخصص وموقع الكتروني تكون  مهمته الأساسية تصنيف الألعاب الإلكترونية وفقا لمقاصد الشريعة الإسلامية المتعلقة بحفظ الضرورات الخمس (حفظ الدين, النفس, العقل, المال, العرض) لحماية الأطفال والشباب من خطر هذه الألعاب المنتشرة على شبكة الإنترنت ومنافذ البيع المختلفة .
وقد تم تصميم شعارات خاصة بهذا المشروع، حيث أشرف على تصميمها ووضع مدلولاتها الأستاذ الدكتور/ عبد الله الهدلق،
وقد قام الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق بجمع تلك المعايير الأوروبية والأمريكية وترجمتها، ثم قام بدراستها من منظور تربوي وشرعي، وبعد ذلك قام الدكتور الهدلق باستحداث تصنيف لبرمجيات الألعاب الالكترونية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية المتعلقة بحفظ الضرورات الخمس، واستحداث شعارات معينة تشير طبيعة ونوعية  المخالفات التي قد تحتوي عليها بعض الألعاب الالكترونية، بالإضافة إلى بيان الفئات العمرية المناسبة لممارسها، وذلك كما هو متبع في الدول الغربية، على غرار التصنيف الأمريكي (ESRB)  والتصنيف الأوروبي (PEGI) . حيث توضع على أغلفة برمجيات الألعاب الالكترونية لكي يتعرف الوالدان على محتوياتها ومدى مناسبتها لأبنائهم. (موقع الهيئة العالمية للوسائل التقنية )
أقول : هذا يعد هذا المشروع هاماً في الوطن العربي إذا تبنته الدول العربية من أجل حماية الأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر الألعاب الالكترونية ، ولكن هذا المشروع نظري أي  يحتاج إلى آليات – عملية – لتنفيذه منها إنشاء شركات في الوطن العربي تصنع الألعاب الالكترونية بحيث تتفق مع معايير الإسلام والعادات  والتقاليد المحلية لأن معيار العمر المطبق في التصنيف الأوربي والأمريكي كما سيأتي لا يناسب معايير الإسلام .  

قرر "مجلس معايير الفيديو" VSC البريطاني تبني نظام تصنيف يطلق عليه "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب" Pan European Game Information system (PEGI). وهذا النظام يعطي اللعبة الالكترونية تصنيفا عمريا بالإضافة إلى إعطاء تفاصيل أخرى مثل عنف المحتوى أو اللغة الهابطة للعبة. وبالتالي أصبحت أنظمة تصنيفات الألعاب الإلكترونية في بريطانيا  متوائمة مع نظيراتها في باقي أنحاء الاتحاد الأوروبي .
 يحتوي على مكونين أساسيين:
 أولا:  تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية :
          وهذا يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة ما،  ويتم التعبير عنه بعدد من الرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة. 
ثانيا: توصيف محتوى اللعبة :
          وهذا يوفر توصيف موجز وموضوعي لمحتوى اللعبة الإلكترونية، ويبين ما إذا كانت اللعبة  تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف ، في موقع ESRB الالكتروني يوجد تصنيف الألعاب الالكترونية في الولايات المتحدة وهو ما يعرف بتصنيف"ESRB" مقابل تصنيف الاتحاد الأوربي الذي مر ذكره ، وتصنف الألعاب الالكترونية في الولايات المتحدة كالآتي :
-         حسب الفئة العمرية : أي مناسبة اللعبة لعمر الطفل .
-         حسب محتوى اللعبة : عنف ، مثير جنسي ، مسكر ..
-         حسب المنتج " العناصر التفاعلية " أي تفاعل المنتج مع المستخدمين وتبادل البيانات وتسهيل عملية الشراء وتوفير خدمة الانترنت دون قيود .

-         هناك تصنيف آخر حيث قمنا بترجمة مقالة "   معرفة تصنيفات الألعاب الالكترونية " في (15/12/2015 ) وهو عبارة عن تصنيف الذي تبنته أستراليا كما في   " لاستطلاع الرأي لعام 2016 :    IGEA  " تقرير 
-         تصنيفات الألعاب الالكترونية الأسترالية الآن تطرح في التلفاز ودور السينما ، وهذه بعض التفاصيل لهذه التصنيفات:
-              جدول التصنيفات :
-            تصنيف عام " General  " : المحتوى معتدل التأثير ، هذا التصنيف مناسب لكل الفئة العمرية ويحتوي على اللغة والموضوعات الملائمة وليس لها تأثير سلبي ، لكن بعضها قد لا يناسب الأطفال .

-         تصنيف الإرشاد الأبوي "  Parental Guidance  " : 
-         تأثير هذا التصنيف معتدل نوعا ما لكن يتطلب الأمر بمراقبة الوالدين وقد يستطيع الأطفال أقل (15) سنة أن لا يمارسوا اللعب دون إرشاد من الوالدين .
-         تصنيف النضج "  Mature " :

-         محتواه معتدل في التأثير وتناسب الأفلام و الألعاب الأطفال سن(15 فما فوق ) وما دون السن ( 15 ) يطلب منهم إذن قانوني واستشارة من قبل الوالدين ، ويحتوي هذا التصنيف على سلوك عنف وتعري ، وعلى الوالدين البحث عن محتوى هذا التصنيف قبل شرائه للأطفال .
-         التصنيفات المقيدة للأفلام وألعاب الكمبيوتر :
-         توجد قيود قانونية لمشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب الالكترونية  :
-         تصنيف " النضج المكمل " Mature Accompanied  " :

-         محتواه يناسب الأطفال في السن (15 فما فوق ) وقد تعرض مشاهد مثيرة للجنس وتعاطي المخدرات وله تأثير قوي على فئة الأطفال والشباب ، ولا  تبيع المحلات المحتويات للأطفال إلا بوجود ولي أمر معه ، ويتطلب الأمر تطبيق نظام الإرشاد الأبوي عند استخدام الأطفال المحتويات .


-         تصنيف مقيد ( لمن عمره 18 فما فوق ) (  R18+ ) :
-         تأثير المحتوى عالي : هذا المحتوى خاص بالكبار حيث يحتوي المحتوى على مشاهد جنسية واستخدام المخدرات وهذا المحتوى يشكل خطراً على المجتمع ، ولا بد من إثبات العمر قبل شراء اللعبة أو إستيجار الفيلم  .

-         تصنيف مقيد ( لمن عمره 18 فما فوق ) ( X18  ) :
-         تأثير محتواه قوي أيضا  مع قيد قانوني ويحتوي على مشهد جنسي صريح .

بعد استعراض التصنيفات الأربعة  : الإسلامي ، الأوربي ، الأمريكي والأسترالي نقول أن هذه التصنيفات لا توفر الحماية المطلوبة للأطفال والمراهقين والشباب إلا بتضافر الجهود بين المؤسسات الرسمية والأهلية والأسر ولكن نجد أن سهولة دخول أو وصول الأطفال والمراهقين إلى شبكة الانترنت قد لا يفعل دور هذه التصنيفات حيث توجد ألعاب كثيرة مجانية غير مصنفة ويمكنهم شراء بعض الألعاب  ، لذا رأى الباحث أن يقدم مقترحاً يحمي الأجيال من مخاطر الألعاب الالكترونية .
تعليق:
للأسف ليس هناك رقابة قوية وشديدة في الأسواق خاصة على المحلات التي تبيع أقراص الألعاب الالكترونية و لنا دراسة بشان آلية حماية طلاب المدارس والجامعة من مخاطر الألعاب الالكترونية سوف تنشر قريباً في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لكن ما أود قوله هنا هو أن تتعاون الجهات الرسمية بشأن هذه الألعاب وتستفيد من تجارب الدول الأخرى في توفير الحماية المطلوبة للأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر هذه الألعاب

مقترح آلية حماية طلاب المدارس والجامعة من مخاطر وسلبيات الألعاب الالكترونية :
تشكيل لجنة عليا مختصة تتبع مجلس الوزراء من أطباء الأطفال والباحثين وعضو من مجلس الأمة وموظفين من وزارات : العدل ، الداخلية ، الشئون والتجارة والتربية والتعليم العالي و.. ، تقوم بدراسة الألعاب الالكترونية إيجابياتها وسلبياتها وتكون قراراتها ملزمة على الجميع ، ووضع نظام تصنيف الألعاب الالكترونية يتماشى مع المعايير العربية والإسلامية  .
  من مهام اللجنة العليا الإشراف على فرق العمل :

الفريق البحثي :
إجراء الدراسات الميدانية بشأن سلبيات ومخاطر الألعاب الالكترونية  وذلك بتشكيل فريق عمل بحثي يجري هذه الدراسات باستطلاع آراء أولياء الأمور ، طلاب المدارس ، مدراء المدارس ، المعلمين ، المسئولين في الوزارات المعنية ، رفع التوصيات والمقترحات إلى اللجنة العليا .

إلقاء الباحثين المحاضرات والندوات في موقع " يوتيوب " وفي المنتديات الاجتماعية ( الدواوين ) وفي جمعيات ذات النفع العام الاجتماعية والثقافية بشأن أية دراسة أجراها أعضاء الفريق بعرض نتائجها وتوصياتها المتعلقة بمخاطر الألعاب وكيفية حماية طلاب المدارس والجامعة   ..

إلقاء المحاضرات في المدارس وكيفية اختيار الألعاب الالكترونية التي ليس لها تأثير على صحة الطلاب  البدنية والنفسية وبيان مخاطر الألعاب الأخرى وسلبياتها عليهم .
عقد دورة تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور وطلاب المدارس والجامعة بتصميم مقياس يقيس درجة إدمان ممارسة هذه الألعاب .

الفريق التعليمي التربوي : 
مطالبة وزارة التربية بإدخال موضوعات بشأن مخاطر وسلبيات الألعاب الالكترونية في المناهج : رياض الأطفال والمراحل التعليمية الثلاث والجامعة في بعض المواد : التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ، الاجتماعيات وتشتمل هذه الموضوعات على :

تعريف الألعاب الالكترونية ، أنواع الألعاب الالكترونية ، مخاطر الألعاب الالكترونية ، إدمان ممارسة الألعاب الالكترونية ، بناء مقياس لقياس درجة هذا الإدمان، الاستخدام الآمن للانترنت  . 
تنظيم دورات تدريبية لأولياء الأمور بشأن سلبيات الألعاب الالكترونية وأنواعها ومخاطرها على الأطفال والمراهقين  .
إجراء المسابقة في إجراء بحوث عن سلبيات الألعاب الالكترونية بين طلاب المدارس .

 الفريق الرياضي :
ينظم الفريق المسابقات الرياضية بين مدارس المنطقة التعليمية الواحدة وبين مدارس المناطق التعليمية .
ينظم المسابقات الرياضية مثل لعبة المشي أو الركض بين المناطق السكنية .

فريق العمل الاجتماعي :
يقوم بزيارات منزلية وزيارة الدواوين لتوعية الناس بمخاطر الألعاب الالكترونية وكتابة تقارير ورفعها إلى اللجنة الرئيسة عن أنشطتها وأثر الزيارات على الوالدين والجمهور المستهدف  . 
 يقوم بزيارات ميدانية تغطي كافة الرياض والمدارس لإلقاء المحاضرات وورش العمل عن مخاطر الألعاب الالكترونية .

فريق المهندسين :
إنشاء المواقع الالكترونية إرشادية يديرها مهندسون للتواصل مع الطلاب وذويهم وتوجيههم إلى الألعاب التربوية التي تخدم المناهج المدرسية ومناهج الحضانة رياض الأطفال ومناهج الجامعة .

فريق القانونيين :
يقوم الفريق بسن قوانين متعلقة بحماية الأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر الألعاب الالكترونية وعرضها على مجلس الوزراء ومجلس الأمة .
تحديد الألعاب الالكترونية المناسبة للأطفال والمراهقين ومدة ووقت استخدامها .
تحديد الغرامات والجزاءات للمحلات التي تبيع أجهزة الألعاب وأقراصها في حل عدم التزامها بالقانون .
 يتم إلزام الوالدين قانونياً   بمراقبة وقت الشاشة وتحديد هذا الوقت حسب القانون لدى الأطفال كما في بعض الدول .
لفت نظر ومحاسبة  لتقاعس الجهات الرسمية وغير الرسمية في التعاون مع الجهات المعنية بشأن مخاطر الألعاب . 

فريق المتابعة والتقويم :
 يقوم بتقييم أثر الدورات التدريبية على الأولياء ومدى استفادتهم منها ورفع تقرير إلى اللجنة العليا .
يقوم بتقييم أثر الزيارات الميدانية للمدارس والمنازل والدواوين ورفع تقرير إلى اللجنة العليا .
 يقوم بتقييم الأنشطة والبرامج التي يقدمها المهندسون عبر هذه المواقع الالكترونية خاصة بشان الألعاب الالكترونية وسلامة الطلاب من مخاطرها  .
يقوم بتقييم التعاون والتنسيق بين الوزارات المعنية من أجل متابعة آلية حماية الأطفال والمراهقين والشباب من مخاطر الألعاب الالكترونية .
المراجع :
سبتي ، عباس ، دراسة عزوف طلبة المدارس عن الدراسة أسباب ونتائج وحلول - دراسة مكتبية
 سبتي ، الآثار الإيجابية والسلبية لألعاب الفيديو ، موقع Raise Smart Kid
 سبتي ، عباس دراسة الألعاب الإلكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة نتائج ..حلول بدولة الكويت أبريل 2013 .
سبتي ، عباس ، العنف عبر وسائل الأعلام ، 2015)
سبتي ، ألعاب الفيديو تجعلك ذكياً )
موقع جريدة الرياض 27/6/2015  
موقع مجلة حياتك  20/1/2013
موقع ESRB
 www.getgamesmart.com». ( موقع سوبر ماما )
 موقع : www.getgamesmart.com
موقع البوابة
موقع الهيئة العالمية  للوسائل التقنية
جريدة صوت الكويت  الالكترونية ، 17/12/2015
جريدة الشرق 14/7/2012
 الأنباء 21/7/2015
  القبس ، 28/11/2007
جريدة الراي 23/12/2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق