الاثنين، 26 أكتوبر 2015

الكمبيوتر متى يصبح ألماً حقيقياً ؟






الكمبيوتر متى يصبح ألماً حقيقياً   ؟
Computers Can Be a Real Pain
تأليف : Wendy Harron, BS
مارس 2015

ترجمة وتعليق : الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     إذا كان الأب لديه أولاد فأنه يقضي وقته معه مع استخدام الكمبيوتر في حل الواجبات أو ممارسة الألعاب الالكترونية ، لكن إذا أردت كتابة تقرير عن الخنازير أو عن مخلوق غريب فأن استخدام الكمبيوتر صعب عليك ، كيف ؟

     الجلوس لفترة طويلة في وضع غير طبيعي يجعل الجسم وأعضاء في تعب خاصة اليدين والرسغين والظهر والعينين ومع مرور الوقت يشعر المستخدم بالألم أو الإصابة تسمى إصابة الإجهاد المتكرر" repetitive stress injury " .

الجلوس متربعاً على الكرسي : Sitting Square in Your Chair
     طريقة الجلوس مهمة فالجلوس متربعاً على الكرسي والرجلين على الأرض لكن قليل من الأطفال بفعل ذلك لذا استخدم مسند للقدمين كي يضع الطفل رجليه عليه أثناء انشغاله بالكمبيوتر . جعل الظهر ملاصق للمقعد الخلفي طول الوقت ولا تنحني عند الكتابة على لوحة المفاتيح .

وقت الكتابة أو الطباعة : Typing Time
     عند الكتابة اجعل مرفقيك على شكل زاوية (90درجة ) مثل حرف " L  " ، وأن تكون معصميك على شكل مستقيم واستخدم الأصابع برفق عند الضغط على الحروف .

     حاول ان تجعل أصابعك ومستوى المعصم على مستوى ساعديك ( أسفل الذراعين ) إذا شعرت بالألم في المعصم نتيجة الإفراط بالاستخدام ويسمى إصابة الإفراط " overuse injury " ويسمى أيضا  " متلازمة النفق الرسغي " لذا لا بد من إبلاغ الوالدين بهذا الألم وقد تحتاج إلى مراجعة الطبيب .

الفأرة : A Mouse!
     المعصم يمكن أن يساعد على تثبيت اليد اليمنى أثناء تحريك الفأرة وباستخدام كرة التتبع بدلاً من الفأرة هو حل جيد هذه الكرة تجعلك تستخدم أصابع قليلة بدلاً من أصبع واحد .

تركيز العينين :  All Eyes on This
     عند استخدام الكمبيوتر فأن العينين تجهد بالعمل ، إراحة العين بالبعد من الشاشة (18-20 بوصة  أي 46-51 سم  ) كي لا تتكئ على الشاشة أثناء القراءة .

     وضع الشاشة في مستوى العينين وأن يكون الجزء العلوي من الشاشة في مستوى الجبين وهذا يحفظك من انحناء العنق لرؤية الشاشة ويمكن الاستعانة برفع الكرسي أو الجلوس على الوسادة .

أخذ قسط من الراحة :  Take a Break
     لا تجعل الكمبيوتر واستخدامه يحول دون أن تذهب إلى الحمام لذا أخذ قسط من الراحة مفيد هنا ، لذا يجب ألا يجلس الأطفال أمام الشاشة أكثر من (30) دقيقة دون أخذ الاستراحة .

     أثناء فترة الاستراحة ابدأ بالنظر خارج النافذة وهذا يريح العينين بعد التركيز على شاشة الكمبيوتر .

     إعط راحة للجسم أيضا من خلال تحريك أعضاء الجسم أو العضلات وحاول أن تمشي خارج المنزل ، ويوصي الأطباء والباحثين استخدام الشاشة ساعة أو ساعتين كحد أقصى في اليوم بما في ذلك مشاهدة التلفاز ، الكمبيوتر والألعاب الالكترونية  لذا تحديد وقت استخدام الكمبيوتر مهم في المحافظة على الصحة البدنية والفكرية للأطفال والمراهقين .

تعليق:
     استخدام أجهزة التكنولوجيا من قبل الطلاب يجب أن يحدد وقته  أولياء الأمور حتى إذا كان الطالب يستخدم الجهاز من أجل حل الواجبات المدرسية أو الحصول على المعلومات الجديدة أو ... خاصة في الدول الغربية الذي يعد الكمبيوتر من أدوات التعليم والتعلم ، لكن كما نلاحظ أن الطلاب عندنا يقضون أكثر وقتهم في ممارسة الألعاب الالكترونية ومشاهدة دوري الكرة الأوربية دون رقيب من الوالدين ويكون ذلك على حساب الدراسة والاستذكار وحل الواجبات ، وجدير بالذكر ننصح الوالدين بالاطلاع على مقالة " إدمان استخدام الانترنت " المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لمعرفة مدى إدمان الأولاد بهذه الأجهزة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق