الاثنين، 26 أكتوبر 2015

كيف يؤثر التلفاز على طفلك ؟






كيف يؤثر التلفاز على طفلك ؟
How TV Affects Your Child

ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     معظم الأطفال يندمجون بعالم التلفاز قبل دخولهم المدرسة ، ووفقاً لمؤسسة " Kaiser Family "  : ثلثان من عدد الأطفال الصغار  قبل السنتين يشاهدون التلفاز بمعدل ساعتين في اليوم .

     الأطفال الذين تقل أعمارهم عن (6) سنوات يشاهدون بمعدل ساعتين وسائل الإعلام يومياً خصوصاً التلفاز وأشرطة الفيديو وأقراص الفيديو الرقمية ( دي في دي ) .

     الأطفال والمراهقون ما بين (8-18) سنة يقضون (4) ساعات في اليوم أمام شاشة التلفاز وتقريباً ساعتين إضافيتين أمام الكمبيوتر ( خارج الواجبات المنزلية ) لممارسة ألعاب الفيديو .

     توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال دون السنتين يجب ألا يشاهدوا التلفاز والذين أعمارهم سنتين أو أكثر عليهم المشاهدة ما بين ساعة وساعتين في اليوم البرامج ذات الجودة والمفيدة لهم .

     تعتبر السنتين الأوليين من حياة الطفل مهمة في نمو الدماغ ، ومشاهدة التلفاز والأجهزة الأخرى تمكنه الاكتشاف ، اللعب والتفاعل مع الوالدين والآخرين الذين يشجعون على تعلمه وتنمية البيئة المادية والاجتماعية له .

     كلما كبر الطفل فأن مشاهدة التلفاز تتداخل مع الأنشطة الأخرى مثل ممارسة الأنشطة البدنية ، القراءة ، حل الواجبات المدرسية ، اللعب مع الأصدقاء وقضاء وقت مع أفراد الأسرة .

     طبعاً مشاهدة التلفاز باعتدال شيء جيد ، يمكن مساعدة طفل قبل المدرسة على تعلم الأبجدية من خلال هذه المشاهدة ، وطفل المدرسة يتعلم عن الحياة البرية عبر برنامج عالم الطبيعة ، ويمكن للوالدين مواكبة الأحداث الجارية من خلال برنامج نشرة الأخبار المسائية لذا يمكن أن يكون التلفاز عنصر تعلم وترفيه للطفل .

مع مزايا التلفاز فإن هناك أضراراً تصيب الأطفال :
-   الأطفال الذين يقضون أكثر من (4) ساعات في اليوم في المشاهدة سوف يعانون من الزيادة في وزن الجسم .

-         الأطفال الذين سلوكهم أكثر عدوانية هم يشاهدون ألعاباً عنيفة وعالم العنف مخيف ويضرهم .

-   الشخصيات التي تعرض على شاشة التلفاز تعلم الأطفال والمراهقين : التدخين والشرب والتمييز العنصري .

     ينقسم أنصار حقوق الطفل عندما يتعلق الأمر بالحلول ، فعلى الرغم من وجود البرامج التعليمية في التلفاز  اليوم فأن بعضهم يوصي بعدم المشاهدة ويوصي بعض الآخر أن يراقب الوالدان ما يشاهده الطفل مع تعليمه عبر البرامج المسلية .

     وهذا مهم بالنسبة للوالدين رصد محتويات البرامج والتقليل من وقت المشاهدة كي لا يقضي الوقت الكثير أمام التلفاز .

العنف :   Violence 
     إعطاء فكرة كم يشاهد الطفل من مشاهدة العنف عبر التلفاز اقرأ : يشاهد الطفل (200ألف) مشهد عنف حتى السن (18) لذا يمكن أن يميل الطفل إلى العنف أو يصبح أكثر عدوانية في سلوكه ، العنف في التلفاز أحياناً يقلده الطفل عندما يصبح العنف وسيلة للتسلية والمرح .

     كثير من أعمال العنف ترتكب من قبل أطفال طيبون وهي من أجل تعلم بقية الأطفال وحتى لو تعلم الطفل من والديه يجب ألا يكون سلوكاً  فيه ضرب ، بينما يقول التلفاز أنه حسن أن يتعلم الطفل من خلال الضرب والركلة ، وهذا يؤدي إلى الإرتباك عندما يحاول الطفل أن يميز بين الصواب والخطأ ، وأن الطفل غير الجيد دائماً لا يتحمل سوء فعله أو يعاقب عليه عبر التلفاز .

     يشعر الأطفال بالخوف عبر مشاهد الرعب والخوف ويجب إبلاغهم أنها مشاهد غير حقيقية  ولا يميزوا بين الخيال والواقع ، أن مشكلات السلوك ، الكوابيس وصعوبة النوم تأتي بسبب مشاهدة أعمال العنف عبر التلفاز وغيره .

     يخاف الأطفال الكبار بسبب مشاهد العنف ولو انها تعرض بصورة خيال أو واقع  ، عبر الأخبار ومن المهم تقديم معلومات صحيحة لهم لتهدئة المخاوف لديهم مع التقليل من عدم تعرضهم إلى مشاهد العنف والقتال .

السلوكيات المحفوفة بالمخاطر : Risky Behaviors
     برامج التلفاز أكثرها تعرض بصورة إعلانات تجارية التي تصور سلوكيات خاطئة ( شرب الخمر ، تعاطي المخدرات ، التدخين وممارسة الجنس قبل الزواج ) من أجل المتعة والتسلية والإثارة ، وليس هناك نقاش بشأن عواقب هذه السلوكيات تشير بعض الدراسات أن المراهقين الذين يشاهدون الكثير من المواد الإباحية عبر التلفاز هم أكثر عرضة لممارسة الجنس من أصدقائهم الذين لا يشاهدون هذه المواد .

     زادت إعلانات الكحول عبر شاشة التلفاز على مدى السنوات القليلة الماضية ويشاهدها المراهقون دون السن القانونية ، وفي دراسة أخرى أجراها مركز تسويق الكحول والشباب " . CAMY  " تشير إلى تعرض المراهقين إلى إعلانات الكحول عبر التلفاز قد زادت (30%)  بين عامي ( 2001-2006 ) .

     على الرغم من منع إعلانات تدخين السيجارة عبر التلفاز فأن الأطفال والمراهقين يشاهدون أناساً يدخنون السيجارة خلال البرامج والأفلام التي تعرض ، وهذه الإعلانات تجعل سلوكيات التدخين والشرب يبدو مقبولاً ، وفي الحقيقة ان الأطفال الذين يشاهدون برامج التلفاز  لمدة خمس ساعات فأكثر في اليوم هم أكثر عرضة إلى التدخين والشرب من غيرهم الذين يشاهدون أقل من الساعتين في اليوم .

السمنة : Obesity
     خبراء الصحة يربطون بين كثرة مشاهدة التلفاز وبين السمنة التي تعد من أهم المشكلات الصحية ، وأثناء مشاهدة التلفاز فأن الأطفال تقل حركة الأطفال ويتناولون وجبات خفيفة ويتأثرون بالدعاية التي تشجعهم على تناول الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس والمشروبات الفارغة من السعرات الحرارية الداعمة والتي تصبح في الغالب الوجبة المفضلة لهم .، بينما تشير بعض الدراسات إلى أن التقليل من مشاهدة الأطفال  التلفاز يؤدي إلى قلة حالة السمنة بينهم .

الإعلانات التجارية :  Commercials
     وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فأن الأطفال بالولايات المتحدة يشاهدون (40ألف) إعلان تجاري سنوياً ، من إعلانات  الوجبات السريعة " junk food " واللعب والدمى  أثناء صباح السبت  من خلال عرض الرسوم المتحركة ويبدو لهم كل شيء مثالي وجيد وجذباً يودون امتلاكه .

     دون السن الثامنة لا يعرف الأطفال أن الإعلانات التجارية بغرض بيع السلع ، والأطفال في سن (6) سنوات وأقل من ذلك غير قادرين على التمييز بين محتوى البرنامج من الإعلانات التجارية خاصة إذا كان شخصيتهم المفضلة يشجع على شراء السلعة ، وحتى الأطفال الأكبر سناً يحتاجون إلى تذكيرهم بهدف هذه الإعلانات .  

     بطبيعة الحال أنه من المستحيل القضاء على عرض الإعلانات التجارية ، لكن يستطيع الوالدان إغلاق الجهاز أو تقليل وقت مشاهدة الأطفال للتلفاز لكنهم مع ذلك يرون ويسمعون عن أحدث الأدوات والبرامج .

     يستطيع الوالدان ان يصبح الأطفال مستهلكين واعين بالحديث عن هذه الإعلانات عبر التلفاز بطرح الأسئلة المثيرة مثل : ماذا يعجبك من هذه السلع ؟ هل تعتقد أن سلعة جيدة ومفيدة كما يعرضها الإعلان ؟ وهل هذه السلع مفيدة لصحتك ؟

     عندما يسأل الأطفال عن السلع المعلن عنها يجب أن يفهموا أن هذه السلع لا يرغب بها ولا يحتاجها الناس لكن الإعلانات تحببهم لها ، وهذه الإعلانات قد تجعلنا نفكر أن هذه السلع تسعدنا ، لذا الحديث عن الأشياء في عالم الواقع قد يجعلهم يفكرون بفائدة الأشياء لهم .

     للتقليل من مشاهدة الإعلانات عبر التلفاز فقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال :
-   هل يشاهد الأطفال التلفاز غير التجاري ( بعض البرامج خصصت لهم من قبل الشركات المتعددة على الرغم من أن السلع التي تبيعها تعرض نادراً ) .

-         تسجيل البرامج التي لا تتخللها الإعلانات التجارية .

-         شراء أشرطة الفيديو الخاصة بالأطفال .

فهم برامج التلفاز العنيفة والمحظورة:
Understanding TV Ratings and the V-Chip

هناك طريقتان لمراقبة ما يشاهده الأطفال :

1- التوجيه الأبوي : TV Parental Guidelines
     مثل نظام تصنيف الأفلام وهو النظام الذي يناسب كل الفئة العمرية ، وهو نظام يوجد في دليل التلفاز المتوفر في الصحف المحلية ويظهر على الشاشة عند ربط التلفاز بنظام الكابل ويظهر خلال ( 15) ثانية في جهة اليسار العليا لكن ليس كل القنوات تعرض هذا الدليل لذا ينبغي أن تلجأ إلى  :
-         برنامج " TV-Y " المناسب لكل الأطفال .

-   برنامج " TV-Y7 " الموجه إلى الأطفال في السن السابعة فأكبر ( القادرين على التمييز بين الواقع والخيال )

-         برنامج " TV-Y7-FV " يعرض العنف الخيالي أكثر في هذا البرنامج .

-   برنامج " TV-G " وهو مناسب لكل الفئات العمرية وليس موجهاً بالخصوص للأطفال ويحتوي بعض برامج العنف ، الغرام والحب واللغة غير المناسبة للآداب .

-   برنامج "  TV-PG " يحتوي على برامج غير مناسبة للأطفال مثل : العنف المعتدل (V  ) ، بعض مشاهد جنسية ( S ) ، لغة مسيئة أحياناً ( L ) وبعض الحوارات الموحية ( D ) .

-   برنامج " TV-14 " خاص بالمراهقين الذين أعمارهم (14 سنة ) ويحتوي على :  العنف الشديد ( V ) مشاهد جنسية مثيرة ( S ) اللغة المسيئة ( L ) الحوارات الموحية ( D ) .

-   برنامج " TV-MA " خصص للكبار ولا يناسب الأطفال والمراهقين حتى السن (17) ويحتوي على : العنف المدروس " graphic violence " والنشاط الجنسي القوي واللغة الوقحة والبذيئة .

2- برامج العنف " V-chip " :
     يجعل هذا البرنامج الأب يحجب البرامج والأفلام التي لا تناسب أطفاله ، جميع أجهزة التلفاز التي لها (13 شاشة ) أو أكثر لها هذا البرنامج ، هذا البرنامج يوجد في الأجهزة المصنعة بعد عام 2000 . وطلبت لجنة الاتصالات الفيدرالية بوضع برنامج " V-chip " في جميع أجهزة التلفاز الجديدة مع برنامج التوجيه الأبوي ونظام الفئة العمرية وحجب البرامج التي لا تلتزم بهذه القواعد .

     بالنسبة للكثيرين فأن نظام التصنيف وبرنامج العنف متاح لهم ، لكن يقلق بعض أنه نظام سيء ، فقد تشير بعض الدراسات أن الأطفال الذكور دون مرحلة المراهقة ومن بلغ هذه المرحلة يودون مشاهدة برنامج يصنف ضمن " الجمهور الناضج " بدلاً من البرنامج الذي يوجهه الآباء ، وقد يعتمد الآباء كلياً على برنامج التوجيه الأبوي بدلاً من أن يراقبوا الأطفال ، إلى جانب لم تصنف بعض البرامج من نشرات الأخبار والرياضة والإعلانات التجارية على الرغم من وجود مشاهد العنف والجنس فيها ، ونظام التصنيف لا يقتنع به أنصار حقوق الأسرة لأنهم يشكون من قلة المعلومات الكافية بشأن محتويات البرنامج  التي تجعل الوالدين يتخذان القرارات الصائبة عما يناسب أطفالهما .

     مع استخدام نظام التصنيف بشان المحتويات المناسبة للأطفال فأنه من المهم على الوالدين المعاينة لتحديد ما يناسب الأطفال وإغلاق الجهاز عند الحاجة .

تعليم العادات الجيدة لمشاهدة التلفاز :    Teaching Good TV Habits
هذه بعض الطرق المفيدة للحد من سلبيات مشاهدة التلفاز :
-         تقليل من وقت استخدام التلفاز .

-   وضع أشياء مفيدة  للأطفال في الصالة كي يشجعوا بالقيام بالأنشطة غير المشاهدة وهذه الأشياء هي الكتب ومجلات الأطفال والدمى وألعاب التركيب .

-         عدم وضع أجهزة التكنولوجيا في غرف الأطفال .

-         عدم مشاهدة التلفاز عند كتابة الواجبات .

-   مشاهدة التلفاز كتشجيع على أداء عمل ليس صحيحاً ، وضع وتطبيق قواعد لاستخدام الأجهزة مثل قبل المشاهدة كتابة الواجبات المنزلية .

التعليق :
     صحيح أن شاشة التلفاز قد جذبت أنظار الصغار والكبار خاصة مع تنوع القنوات الفضائية لكن على أولياء الأمور أن يحددوا وقت المشاهدة مع انتشار أجهزة التكنولوجيا بين الأطفال والمراهقين وهم يمارسون  الألعاب الالكترونية ومشاهدة الرسوم المتحركة ( الكرتونية ) والأفلام وغيرها ، وقد تأتي الخطورة في ربط هذه الأجهزة بشبكة الانترنت وهي عبارة عن نافذة تعرض الغث والسمين والجيد والرديء وبالتالي على الوالدين مسئولية كبيرة في متابعة الأولاد ذكورا وإناثا صغارا وكباراً ، وتوجد شروط وقواعد لاستخدام هذه الأجهزة يمكن ان يضعها الوالدان لتنظيم وقت الاستخدام وتنظيم وقت الدراسة والرياضة البدنية ، وهذه الشروط موجودة في الدراسات والمقالات لنا منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

     أخيراً على أولياء الأمور الاطلاع على هذه المقالة والتعرف على بعض برامج الحماية التي تستخدم في أجهزة التلفاز المصنوعة عام 2000 ، وتنبيه الشركات الموردة لأجهزة التلفاز من الولايات المتحدة إلى وضع برامج الحماية في هذه  الأجهزة .  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق