الاثنين، 26 أكتوبر 2015

السلامة عبر شبكة الانترنت






السلامة عبر  شبكة الانترنت
Online Safety
بقلم / Michelle New, PhD
أكتوبر 2014

ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     كيف يمكننا نعيش دون الهواتف المحمولة ، اللبتوب والأجهزة الأخرى التي تجعلنا ندخل شبكة أو مواقع  الانترنت ؟

     من خلالها نتواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والتقاط الصور وحل الواجبات المنزلية وإعداد البحوث ومعرفة آخر الأخبار والتسوق الالكتروني .

     من خلال  زيارة الملايين المواقع والقيام  بالأنشطة فأن دخول هذه المواقع عبارة عن مضيعة للوقت ومواجهة المشكلات وكما في عالم غير العنف أو التسلط فأن بعض الناس الذين تصادفهم يحاولون الاستفادة منك أو سرقة البيانات الشخصية الخاصة بك أو مضايقتك أو تهديدك وهو يعرف ب " التسلط ،   cyberbullying " .

     أنت تسمع عن أناس وقعوا في مشكلات بسبب  نشرهم شيئاً في الانترنت سواء نشر صورة غير لائقة أو الانضمام إلى جماعة التسلط أو يطلب سعراً باهظاً من أحد عبر أحد المواقع ، وبسبب أن المستخدمين يصبحوا بسهولة مجهولين فأن بع المواقع الشعبية وتطبيقات الرسائل تجذب الكبار فيدعون أنهم مراهقين أو أطفالاً ، ويطلبون من زوار الموقع صوراً أو معلومات عن أنفسهم وعن أسرهم أو أين يعيشون تلك المعلومات التي لا ينبغي أن تعطى للمجهول .

     في العادة الذين يطلبون المعلومات الشخصية مثل عنوان السكن ورقم الهاتف وعنوان البريد الالكتروني من أجل مصلحة العمل فهم موظفون ، وفي بعض الحالات يستخدم المحتالون هذه البيانات لعقد علاقات غير قانونية أو غير لائقة أو لإيذاء شخص أو عائلة .

التزحلق على الأمواج : Smart Surfing

     القاعدة الأولى :
     تحقق من حالتك ومزاجك ، هل تشعر بالضيق والغضب ؟ لذا لا تنشر الرسائل والصور عبر الشبكات الاجتماعية ، كثير من الناس لا يتخذون القرار السليم في حال التوتر والغضب .

     القاعدة الثانية :
     عندما تدخل أي موقع الكتروني كن مجهول الهوية كي تحافظ على البيانات الشخصية وهذه بعض الأمثلة للمحافظة على البيانات الشخصية كي لا يراها أحد :
     عدم كتابة الاسم الكامل
     عدم نشر أية صورة شخصية لك
     إغلاق الموقع تلقائياً
     عدم إعطاء رقم وعنوان  المنزل والمدرسة والأصدقاء
     كلمة المرور لدخول الموقع الخاص بك
     بطاقة الائتمان

     كثير من الناس والشركات جديرة بالثقة لا تسأل عن هذه البيانات ، وإذا سأل أحد فهذا يعني وجود خطر لك ، حاول أن تسأل الوالدين دائماً خاصة في حال التسوق عبر الانترنت .
 
     فكر بروية قبل إنشاء البريد الالكتروني أو الموقع ويوصي الخبراء استخدام المراهق باستخدام الحروف والأرقام كي لا يعرف المراهق هل هو ذكر أم أنثى .، وعند استخدام الرسائل أو الدردشة يجب استخدام الكنية بدلاً من الاسم الحقيقي وبالتالي عندما تكون في محادثة مع احد وأنت غير مسرور تستطيع عدم المواصلة ولا يعرف الطرف المقابل من أنت .

     ويوصي الخبراء الاستمرار بالصداقة في عالم الانترنت ، فاللقاءات عبر الانترنت تحمل في طياتها المخاطر أكثر من أنواع الصدقات الأخرى بسبب أنه من السهل التظاهر بأشياء لا توجد فيك ولا تتحدث معهم أو تقابلهم في الواقع  كما في موقع " Skype " .

     عند الشعور بعدم الأمان في غرف الدردشة يجب أن يخبر المراهق والديه لكي يبلغوا عن الحادث إلى الجهة المسئولة عن طريق ملأ استمارة " CyberTipline " وتحويل البلاغ إلى رجال القانون .

التسلط عبر الانترنت : Cyberbullying
     ليس فقط الرجل الغريب الذي يسيء إلى المراهقين ، فالتسلط يعني إرسال الرسائل المسيئة والقاسية إلى المراهق من قبل أصدقاء قدامى أو  أناس يعرفهم أو إرسالها باسم مجهول طالما اسم المراهق موجود وعنوانه البريدي ، لذا يتعرض المراهق إلى تعنيف وإساءة من قبل أناس مجهولين .

     في حال تلقي هذه الرسائل المسيئة يجب تجاهلها وعدم الرد عليها ، فالمعتدي يتوقع الرد عليه ، كذلك لا يرغب المراهق ( الضحية ) في إثارة الجاني ، وبالتالي تجاهل المعتدي سوف يبعد المراهق الخطر عنه إلى جانب يمكن حجب وحذف المعتدي وعدم رؤية رسائله مرة أخرى .

     لحسن الحظ لا يعاني كثير من الناس بحادثة التسلط لكن عندما يتعرض المراهق لحادثة التسلط ويحاول تجاهل الأمر فأن المعتدي لا يكف عن سلوكه العدواني هنا يجب إبلاغ الوالدين ، المدرسة خاصة إذا كان السلوك فيه تهديد خطير لحياة المراهق .

مراعاة أمور أخرى : Other Things to Consider
     على الرغم من أن البريد الالكتروني شيء خاص فأن القراصنة أو الهاكرز يستطيعون اختراقه أو إضافة صاحب هذا البريد  إلى قائمة البريد المزعج من خلال تلقي الرسائل المزعجة والمضايقات أو يصبح البريد مغلقاً لا يرسل ولا يستقبل رسالة ،ويمكن لمزودي الخدمة المساعدة في إغلاق البريد المزعج عند موافقة الوالدين بتثبيت برنامج المراقبة الأبوية في الجهاز .

     إذا لم يرغب الإنسان تحميل ملف أو مستند يمكن حذفه بدون فتحه لتجنب الفيروسات دخول الجهاز ، وبرنامج الحماية من الفيروس أمر لا بد منه لكل جهاز كمبيوتر ويمكن تحديثه باستمرار ، ويمكن شراء برنامج لحذف برنامج التجسس من الجهاز أو ما يسمى برنامج " spyware " وهو الذي يترصد ما يقوم به صاحب الجهاز من الأنشطة ، كذلك يمكن شراء برنامج يقوم بحذف الإعلانات التي تعترض المستخدم وهو مشغول بملفه  أو نشاطه .

     كذلك حافظ على سلامة الجهاز وأنت خارج المنزل بألا يفتحه غيرك وأنت غائب عنه مع إغلاقه وعدم فتحه إلا برقم سري كي لا يعرفوا البيانات الشخصية لك .

     وأخيراً فأن أية صورة أو رسالة نصية خاصة بك قد تتسرب وتنكشف للجميع ، لذا يجب أن يفكر المراهق أن الصورة او الرسالة النصية التي ينشرها لأصدقائه أن تكون عامة لا يضرك إذا اطلع عليها غير أصدقاؤك .

تعليق:
     الجماعات أو القراصنة هم أناس يستغلون أجهزة التكنولوجيا لا سما الهواتف الذكية واللابتوب وغيرها في سرقة البيانات الشخصية من أجل ابتزاز أصحابها بأي وسيلة ، وهناك عصابات دولية مقرها نيويورك ولها عملاء منتشرين في أرجاء العالم ، وقد ابتليت الشعوب الغربية بهذه العصابات بل كذلك ظهرت شكوى من عملاء البنوك في الدول العربية بسبب أنهم تعرضوا لعمليات الاحتيال والابتزاز وفقدان الأطفال وتعرض الفتيات للاغتصاب و...


     هذه المقدمة يجب على كل ولي أمر يقرأ هذه المقالة ولديه أطفال ومراهقين أن يكون على حذر ويتابع أنشطة الأولاد في أجهزة التكنولوجيا المرتبطة بشبكة الانترنت قبل فوات الأوان ، لا بأس بالاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا المنشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كي يتعرف الآباء والأمهات على مخاطر مواقع الانترنت .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق