الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

سلامة الانترنت




سلامة الانترنت
Internet Safety

تأليف : Steven Dowshen, MD
يناير 2015

ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     الانترنت كشبكة يمكن أن تصبح مصدراً رائعاً للأطفال ويمكن استخدامها لكتابة البحوث للمدرسة والتواصل مع المعلمين والطلاب وممارسة اللعبة التفاعلية ، لكن أحيانا يتخبط بعض الأطفال في مواقع الانترنت فيدخلون في عوالم عديدة  ، وقد يصبح هذا الدخول خطراً عليهم وعلى سبيل المثال الطفل عمره (8) سنوات يدخل الانترنت ليبحث عن لعبة " Lego " لكن بضربة خطأ يختار كلمة "  Legs " فيدخل الطفل في مواقع عديدة ومنها مواقع إباحية .

     لهذا من المهم على الوالدين معرفة ماذا يشاهد أو يسمع الأطفال عبر الانترنت ومع من يتحدثون ومع من يشتركون في الاهتمامات والهوايات .

     كما هو الحال مع أية قضية سلامة من الحكمة التحدث مع الأطفال بشأن مخاوف الوالدين عليهم خاصة وهم يبحرون في بحر الانترنت  والاستفادة من المصادر اللازمة لحمايتهم ومراقبة أنشطتهم مراقبة دقيقة .

تعليق:
     في عصر الانترنت وارتباط الأجهزة التكنولوجيا بشبكة الانترنت يجب على الآباء متابعة الأولاد صغاراً وكباراً عند استخدامهم لهذه الأجهزة ، وقد ظهرت الدراسات والمقالات الكثيرة تشير إلى المخاطر التي يتعرض لها الأطفال لكن للأسف الكثير من الآباء لا يهتموا وقد يظن الأب أن ابنه يمارس لعبة فلا داعي للخوف عليه ، فهل نشاركه هذا الرأي اطلع على التعليقات الأخرى .  

قواعد السلامة عبر الانترنت : Internet Safety Laws
     سن قانون خصوصية الأطفال الاتحادي بالولايات المتحدة من أجل حماية الأطفال ممن تقل  أعمارهم عن (13) عندما يشتركون في الأنشطة الالكترونية ويهدف القانون منع أي شخص يود الحصول على المعلومات من الأطفال دون علم والديهم أو موافقتهم .

     يطلب هذا القانون من المواقع الالكترونية شرح سياساتها بخصوص الخصوصية وموافقة الوالدين حول جمع أو استخدام معلومات الطفل الشخصية مثل : الاسم ، العنوان ، رقم التلفون أو رقم الهوية  ، ويحظر القانون أي موقع يطلب من الطفل المزيد من المعلومات الشخصية غير ضرورية لممارسة أية لعبة أو اشتراك في مسابقة .

     مع وجود هذا القانون فأن الوالدين هما أفضل في حماية الطفل من خلال التحدث معه بشأن مخاطر الانترنت المحتملة ومراقبة استخدامه للكمبيوتر كي يتصفح الطفل المواقع بأمان .

تعليق:
     دائماً البلدان الغربية سباقة بسن قوانين تحمي شعوبها خاصة بعد انتشار أجهزة التكنولوجيا في كل مكان ، لذا تتأثر بقية الدول بأمريكا والغرب عندما تعاني من مخاطر هذه الأجهزة ، لذا علينا أن نحمي الصغار من التحديات التي يواجهونها وقد لا يشعرون بها كي نحميهم وليس فقط نسن تشريعات للحد من الجرائم التي يقوم بها الكبار .

أدوات الحماية عبر الانترنت : Online Protection Tools
     تهدف هذه الأدوات حماية الأطفال من المحتويات المتخصصة للكبار وحمايتهم من القراصنة والمحتالين " predators " ، وليس هناك أي خيار لحماية الأطفال (100%) من مخاطر الانترنت ، لذا من المهم أن يعرف الوالدان الأنشطة التي يقوم بها الأولاد عبر الانترنت وتعليمهم بوجود المخاطر التي تشكل خطراً عليهم .

     العديد من شركات خدمة الانترنت تقدم برامج لحماية الجهاز من هذه المخاطر ، لذا يمكن على الوالدين الحصول على البرمجيات التي تمنع دخول المواقع المحظورة ، وتفلتر بعض المواقع وتقييد المعلومات الشخصية قبل إرسالها ، ورصد الأنشطة ومتابعة الأولاد من أجل حمايتهم .

تعليق:
     اذكر قبل أشهر سألت أحد مزودي خدمة الانترنت عن وجود برامج حماية الأطفال فقال لا توجد ، وهذا يجعلنا أن نضع قوانين جديدة لحماية الناس من مخاطر الانترنت وليس فقط تزويد الأشخاص والمنازل بخدمة الانترنت .

متابعة الوالدين أنشطة الأطفال عبر الانترنت :
 Getting Involved in Kids' Online Activities
     مع وجود هذه البرمجيات فمن الحكمة اتخاذ الإجراء اللازم لحماية الأطفال من مخاطر المحتالين والمواد الإباحية عبر الانترنت ، لذا يجب :

- تعلم كيفية استخدام الكمبيوتر ومعرفة برمجياته لمنع المواد المحظورة .
-   وضع جهاز الكمبيوتر في مكان عام وليس في غرف النوم لكي يراقب الوالدان أنشطة هذا الجهاز ، ورصد أي نشاط في الهواتف المحمولة .

-         الاشتراك في حساب البريد الالكتروني لمعرفة الرسائل التي يرسلها أو يستلمها الأولاد .

-         التعرف على المواقع المفضلة للأطفال .

-         تعليم الأولاد الاستخدام للسليم للانترنت .

-   تحذير الأولاد من دخول المنتديات الخاصة والاستعانة بمزودي خدمة الانترنت لحجب هذه المنتديات ، عدم نشر البيانات الخاصة  إلى الآخرين .

-         مراقبة بطاقة الائتمان وفواتير الهاتف لمعرفة المبالغ غير المألوفة   .

-   حماية الأطفال في المدرسة وخارج المدرسة وفي منازل الأصدقاء أو في أي مكان يستخدم الأطفال أجهزة التكنولوجيا .

-         أخذ ما يقوله الطفل بمحل الجد عندما يبلغ عن تعرضه إلى الإساءة .

-   إبلاغ من المركز الوطني للأطفال المفقودين والمستغلين عن نشر المواد المحظورة التي يشاهدها الأطفال والاتصال برجال الأمن عن المواقع التي تعرض هذه المواد للأطفال .
     كثير من المواقع تستخدم "   "cookies " وهي البرامج التي تستخدم لتتبع المعلومات الخاصة بالمستخدم مثل الاسم وعنوان البريد الالكتروني وسلع التسوق ، ويمكن تعطيل هذه البرامج لذا يجب الاتصال بمزودي خدمة الانترنت .

تعليق:
     متابعة الآباء للأولاد ضرورية وتوجد نصائح مفيدة مبثوثة في المقالات المنشورة بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية اطلع عليها .

القواعد الأساسية : Basic Rules
وضع قواعد وشروط خاصة للأولاد الذين يدخلون الانترنت مثل:

-   يطبق الأب القواعد والشروط التي وضعها وكذلك القواعد التي وضعتها شركة الانترنت لسلامة الأطفال وهم يبحرون في بحر الانترنت .

-         عدم نشر الصورة الشخصية أو تبادل مع الآخرين .


-   عدم نشر البيانات الشخصية مثل الاسم وعنوان السكن ورقم الهاتف واسم المدرسة وعدم مقابلة شخص عبر غرفة الدردشة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي وجهاً لوجه .

-         عدم الرد على التهديد عبر البريد الالكتروني ، الرسائل ، الصور .

-         إبلاغ الوالدين عن أي اتصال ومكالمة مع أحد غريب .

تعليق :
     قمنا بترجمة مقالتين شروط العقد باستخدام الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر بين الوالدين والأولاد اطلع على المقالتين في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعيتين .

كلمة تحذير : A Word of Caution
     المنتديات وغرف الدردشة عبارة غرف افتراضية عبر الانترنت وفيها تعقد جلسات المحادثة تناقش القضايا والاهتمامات مثل الرياضة المفضلة ومشاهدة برامج التلفاز المفضلة ، بسبب التواصل بين الناس فأن هذه الأماكن تكون أماكن عامة وشعبية خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين .

     هذه المنتديات قد تشكل خطراً للأطفال والمراهقين ، فقد يقابل بعض الأطفال عبر غرفة الدردشة " الأصدقاء " الذين يودون استغلالهم ، ولا أحد يعرف كم عدد المحتالين في غرف الدردشة ، لكن " pedophiles " وهم أشخاص يرغبون الاتصال جنسياً بالأطفال يكثرون في غرف الدردشة ، هؤلاء المحتالون يحثون أصدقاءهم على تبادل البيانات الشخصية معهم مثل العنوان وأرقام التلفون وهذا يعرض الأطفال وأسرهم إلى المخاطر .

     المحتالون يتقمصون شخصية مراهق في غرف المحادثة ، وبما أن الآباء يمنعون أولادهم إعطاء رقم الهاتف لأي أحد يحاول المحتال أن يحث المراهقة والمراهقة على الاتصال به وبالتالي يعرف المحتال رقم هاتف المنزل أو الموبايل .

تعليق:
     يأتي دور الوالدين في فتح الحوار مع الأبناء خاصة المراهقين حول أنشطتهم عبر الانترنت وألا يتأذى الابن من الأسئلة التي يطرحها الأب أو أنه لا يثق بابنه وإنما يبين الوالدان المخاطر التي تعرض لها الأطفال والمراهقون خلال دخولهم غرف المحادثة وأنه ليس كل صديق وزميل يقابلونه مخلص أو أنه في سنهم .

علامات التحذير :   Warning Signs
     وجود دلائل وعلامات استهداف الطفل أو المراهق من قبل المحتالين هي قضاء وقت طويل بالمحادثة عبر الانترنت خاصة في الليل ، يحاول الأب رصد أرقام الهواتف غير معروفة أو استلام الطفل هدايا دون معرفة مصدرها ، وإذا أغلق الابن جهاز الهاتف أو الكمبيوتر في حال اقتراب احد الوالدين منه ، وعزلة الابن عن أفراد الأسرة وعدم المناقشة في الأنشطة عبر الانترنت كلها علامات لاستهداف الطفل أو المراهق من قبل المحتالين .

     إبلاغ رجال الأمن عند استلام المراهق مواد إباحية عبر الانترنت أو أن الابن مستهدف من قبل المحتالين ليتخذوا الإجراءات المناسبة .

تعليق:
     الانترنت عبارة عن نافذة يطل منها الأطفال والمراهقون على العالم الخارجي ، وطالما هناك أناس طيبون هناك أيضا أناس شريرون لذا على الأولاد أن يعرف هذه الحقيقة وأن الحوادث المأساوية التي تحدث هنا وهناك قد يرجع سببها إلى هذه النافذة ( الانترنت ) التي دخلها الأولاد بحسن نية وطلباً لزيادة عدد الأصدقاء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق