الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

تبني استخدام الانترنت على نطاق كبير في المنازل




تبني استخدام الانترنت على نطاق كبير في المنازل
Home Broadband 2010

تأليف : Aaron Smith
11 أغسطس 2010

ترجمة الباحث / عباس سبتي
سبتمبر 2015

كلمة المترجم :
     شبكة الانترنت عبارة عن نافذة يطل منها الإنسان على العالم الخارجي فيرى من خلالها الجوانب الإيجابية والسلبية إلى جانب أصبح المجرمون واللصوص يتسللون من هذه النافذة لارتكاب الجرائم لذا كثرت هذه الجرائم في العالم والتجأت بعض الدول إلى تقييد حركة مواطنيها عبر هذه النافذة كي لا يسيئوا إلى النظام ، وقد ظهرت عدة طرق للارتباط بالانترنت منها عبر المنازل  ، وهناك تقرير مفصل عن الهجمات الالكترونية على مستوى الدول والأفراد تحت عنوان " الهجمات الالكترونية في تزايد " وتقرير " تطبيقات قاتلة في عصر جيجابت ، Killer Apps in the Gigabit Age " .

     ويستعرض التقرير أفوال الخبراء في هذا المجال وقد اعد التقرير مركز " بيو " لدراسات الانترنت  وقد استغل الباحثون الهاتف الأرضي والخليوي لاستطلاع آراء العينة بخصوص استخدام الانترنت في المنازل  ، وتوجد دراسة أخرى بعنوان " دخول الأمريكان الانترنت 2000-2015 " حيث ارتفعت نسبة مستخدمي الانترنت بالولايات المتحدة إلى أكثر من (90%) وقد أجريت هذه الدراسة في يونيو 2015 .

مقدمة :
     بعد عدة سنوات من النمو الرقمي المزدوج " double digit growth "  تم اعتماد النطاق الواسع ببطء لخدمة الانترنت بالمنازل  في عام 2010 ، وبعد عدة سنوات متتالية من النمو المتواضع فقد استخدم ثلثا البالغين "   adults " من الأمريكان (66%) الانترنت بأقصى سرعته في المنازل وهذه النسبة لا تختلف إحصائياً عن النسبة التي وجدت في دراسة لمركز " بيو" للأبحاث  وهي ( 63%) في عام 2009 ،   وقد انعكس عدم وجود تبني في استخدام الانترنت بشكل كبير عبر المجموعات السكانية  ، فقد تبنى الأمريكان السود بنسبة (56%) استخدام الانترنت في المنازل في عام 2010 بينما كانت نسبتهم ( 46%) عام 2009 ، وقد تقلصت الفجوة بين السود والبيض إلى النصف تقريباً .

     بين فارق (53%) و (41%) يقول الأمريكان لا  يعتقدون أن انتشار الانترنت بشكل كبير وفي متناول الجميع لذا ينبغي أن تكون أولوية الحكومة ، وعلى عكس ما يعتقد بعض فأن عدد من لا يمتلك الانترنت أقل من عدد من يمتلك وهم أقل عرضة من المستخدمين الحاليين ليقولوا ينبغي من الحكومة أن تعطي مثل هذه الأولوية لزيادة سرعة الانترنت .

     في استطلاع الرأي سئل الأمريكان هل تعتقد أن نشر الانترنت في المنازل مع خدمة السرعة يعد من أولوية الحكومة الفيدرالية ؟ :

     مهمة  لكن أدنى أولوية .

     ليست مهمة .

     لا يجب أن تقوم به .

     اختار غالبيتهم الخيار الثاني والثالث .

     (26%) منهم قالوا  أن توسيع نطاق نشر الانترنت يجب ألا تقوم به الحكومة .

     قال ( 27%) منهم " ليست أولوية مهمة " .

     قال (30%) منهم " أنها أولوية هامة " .

     قال (11%) منهم أنها ينبغي أن تكون على رأس الأولويات .

     الذين لم يستخدموا شبكة الانترنت ويعترضون على محاولة الحكومة توسيع نطاق الانترنت ، قال (45%) منهم لم تجعل الحكومة سعر خدمة الانترنت مناسباً وفي متناول الجميع ، بينما (5%) منهم يجب أن تكون هذه الخدمة على رأس أولوية الحكومة ، والمستخدمون الشباب ( من عمره أقل من 30 سنة ) والسود الأمريكان يؤيدون جهود الحكومة في توسيع الشبكة ، وفي حين أن الأمريكان البيض الأكبر سناً أقل دعماً لتوسيع خدمة الانترنت .

     تختلف وجهات نظر الأمريكان بشأن المشكلات التي يعاني منها بطء  سرعة خدمة الانترنت ، وليس هناك قضية مهمة عند  اعتقاد غالبية الأمريكان وجود عيب كبير   بشأن توسيع نطاق الانترنت .

فرص العمل ومهارات المهنة :
  Job opportunities and career skills
     يعتقد (43%) من الأمريكان  أن عدم توسيع نطاق الانترنت هو " عيب كبير "، وفيما يتعلق الأمر بفرص العمل أو اكتساب مهارات وظيفية جديدة ، بعضهم ( 23%) يعتقد أن عدم توسيع خدمة الانترنت هو " عيب بسيط " و (28%) يعتقد ليس بعيب .

طلب معلومات صحية : Health information
     (34%) من الأمريكان يعتقد أن عدم توسيع نطاق الانترنت هو " عيب كبير " عندما يرجع الأمر بالحصول على المعلومات الصحية ، وبعضهم (28%) أن عدم الحصول على هذه المعلومات هو " عيب بسيط " ، بينما (35%) يعتقد انه ليس بـ " عيب " .

تعلم أشياء جديدة وتحسين إثراء الحياة :
Learning new things to improve and enrich life
     (31%) من الأمريكان نقص نشر الانترنت هو"  عيب كبير "  عندما يتعلق الأمر بتعلم أشياء جديدة لتحسين وإثراء الحياة ،  وبعض آخر (31%) عدم التوسعة هو " عيب بسيط " ، و(32%) يعتقد أنه ليس ب " عيب " .

الخدمات الحكومية :  Government services
     (29%) من الأمريكان أن عدم التوسعة " عيب كبير "  عندما يتعلق الأمر استخدام خدمات الحكومة ، وبعضهم (27%)  يعتقد عدم التوسعة " عيب بسيط " ، بينما يعتقد (37%) أنه ليس هناك " عيب " .

متابعة الأخبار والمعلومات :
 Keeping up with news and information
     (23%) من الأمريكان يرون أن عدم توسيع نطاق الانترنت هو " عيب كبير " عندما يرجع الأمر إلى متابعة الأخبار والحصول على المعلومات ، وبعض الأمريكان (27%) يرون أن نقص في دخول الانترنت هو " عيب بسيط " و(47%) يرون أنه ليس " عيب " .

متابعة ما يحدث في مجتمعاتهم :
 Keeping up with what is happening in their communities
     (19%) من الأمريكان  يرون أن عدم توسعة الانترنت هو " عيب كبير " عندما يتعلق الأمر بالبحث عن معلومات مجتمعاتهم  ، وبعضهم ( 32%) يرون خلل الوصول إلى الانترنت  هو " عيب بسيط " بينما يرى ( 45%) منهم عدم وجود " عيب " .

     خمس عدد الأمريكان البالغين لا يستخدمون الانترنت (21%) ، ويرى بعضهم  أن محتويات المواقع الالكترونية ليست لها علاقة بحياتهم ، وأنهم ليسوا على ثقة باستخدام أجهزة التكنولوجيا .

     في أحدث استطلاع الرأي الذي أجراه مركز " بيو " (21%) من البالغين قالوا أنهم لم يستخدموا الانترنت ، ولكن ثلث عدد من لم يستخدم الانترنت (34%) مع ذلك يرتبطون بمواقع الانترنت ، أما لأنهم يعيشون في منزل فيه الانترنت ويستخدمه بعض أفراد الأسرة أو أنهم كانوا يستخدمون الانترنت في الماضي ، بينما الثلثان الذين لا يستخدمون الانترنت بأي طريقة كان يحب استخدام الانترنت .

     الذين لا يستخدمون شبكة الانترنت ولا يجدون محتوى الانترنت يرتبط بحياتهم ، أفاد نصف عددهم ( 48%)  الانترنت أن السبب الرئيس لعدم استخدامهم  الانترنت هو أن مواقع الانترنت ليست لها علاقة بحياتهم الاجتماعية أو العملية .

     وهم إلى حد كبير لا يرغبون الدخول إلى الانترنت ، لكن أفاد واحد من كل عشرة منهم أنهم يودون استخدام الانترنت في المستقبل  .

     وقالوا أنهم غير مرتاحين استخدم أجهزة الكمبيوتر أو الانترنت من تلقاء أنفسهم ، ستة من كل عشرة منهم من هؤلاء بحاجة إلى المساعدة للدخول إلى شبكة الانترنت ، لكن واحد من كل خمسة منهم يعرف بعض الشيء عن أجهزة الكمبيوتر للبدء بدخول الانترنت من تلقاء نفسه .

بشأن استطلاع الرأي : About the Survey
     يستند هذا التقرير على نتائج استطلاعات الرأي التي تجرى باستمرار  حول استخدام الأمريكان للانترنت ، وقد تم جمع بيانات هذا التقرير بواسطة الهاتف الأرضي " المقابلات الشخصية " من قبل مؤسسة "   Princeton " الدولية للبحوث بين ( 29 ) من أبريل إلى (30) مايو عام 2010 ، لاستطلاع آراء ( 2252) فرداً ممن أعمارهم (18 ) سنة فما فوق ، بما فيهم  ( 744) فرداً تمت مقابلتهم عبر الهواتف المحمولة ، وكانت المقابلات تجرى باللغة الانجليزية .

     بالنسبة للنتائج التي استندت على العينة الكلية يمكن القول بكل ثقة بنسبة (95%)  وأما الخطأ لتحديد العينة العشوائية  إلى جانب صعوبة بعض الأسئلة هو زائد أو ناقص ( 4. 2 ) نقطة مئوية .

الخلفية : Background
     في كل فصل الربيع يجري مركز " بيو " للبحوث دراسة بشأن تقييم حالة اعتماد الأمريكان على الانترنت ودراسة مواقف واتجاهات من لم يستخدم الانترنت ، وخلال العقد الماضي فقد ارتفع معدل الاعتماد على الانترنت من قبل النخبة إلى استخدام غالبية الأمريكان .   

     مع الانتشار الواسع لاستخدام الانترنت فأنه ما زال هناك شريحة من السكان ليست ضمن هذا الانتشار أو لا تتبنى استخدام الانترنت ، وكرست إدارة " أوباما " وقتاً وجهداً لتوسعة انتشار الانترنت إلى بقية الناس الذين لم تصلهم الشبكة  وقد خصص مبلغ " 2. 7 " مليار دولار من أصل " 787 " مليار دولار من برنامج الحوافز الاتحادي الذي تم الموافقة عليه وفي عام 2009 تم الحصول على المنح أو الموافقة ورسم الخرائط لاستهداف الجماعات المحرومة من الانترنت . بموجب التفويض من الكونجرس أصدرت لجنة الاتصالات خطة توسعة ونشر الانترنت في مارس 2010 ، وتحتوي الخطة من (360 ) صفحة المتضمنة للتوصيات لكيفية تشجيع الوكالات الحكومية على توسعة نطاق شبكة الانترنت ، وتؤكد التوصيات أيضا على التغيرات التي يمكن أن تسمح للانترنت لتحسين حياة الأمريكان في مجالات تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين الرعاية الصحية وتسهيل في تنفيذ الخدمات الأخرى بما فيها تحسين البيئة .

     أجري استطلاع الرأي لمركز " بيو " في العام الذي تغيرت فيه البيئة السياسية ، وبالإضافة إلى جمع البيانات التي حصلنا عليها من قبل شريحة السكان الذين لا يستخدمون الانترنت وقمنا بأشياء لم نقم بها في العام الماضي مثل تقييم اتجاهات الأمريكان حول " قيمة " نشر الانترنت بشكل كبير ، وعلاوة على ذلك حاولنا قياس مشاعر الرأي العام حول هذا السؤال : هل تقوم الحكومة بنشر الانترنت كأولوية لها أم لا ؟

     اعتباراً من مايو لعام 2010 ثلثا عدد الأمريكان ( 66%)  لديهم خدمة الانترنت في المنازل ، وهذه النسبة لم تغير من النتائج لنا التي حصلنا عليها في أبريل لعام 2009  وهي أن (63%) من الأمريكان لديهم خدمة الانترنت في منازلهم , وما تبقى وهي نسبة (34%) من السكان لم تصلهم خدمة الانترنت إلى منازلهم  بما فيهم (5%) الذين يستخدمون الانترنت عبر هواتفهم ، وأولئك الذين لم تصلهم الخدمة في منازلهم ( 26%) والذين يستخدمون الانترنت بالمنازل ولكنهم غير متأكدين عن نوع الاتصال بالانترنت الذي لديهم (3%) .

     الأمريكان من أصل أفريقي ( السود ) هم من المجموعة السكانية التي تشهد نمواً ملحوظاً لاستخدام الانترنت عام بعد عام في المنازل ، كانت نسبة الأمريكان السود ( 46%) في أبريل عام 2009 وارتفعت النسبة إلى (56%) في مايو 2010 وبزيادة (22%) كل عام ن بينما المجموعة السكانية الأخرى فان زيادة استخدامها للانترنت كل عام لا تزيد عن (10%) .

     حتى مع زيادة استخدام  الأمريكان السود للانترنت فأنهم يتبعون طريق الأمريكان البيض في استخدام أجهزة التكنولوجيا ومن ثم تم خفض الهوة بين البيض والسود إلى النصف تقريباً خلال العام الماضي ، ففي عام 2009 الفجوة بين البيض والسود كانت (19%) نقطة مئوية ( 65% مقابل 46%) ، في عام 2010 بلغت الفجوة ( 11%) نقطة مئوية  ( 67% مقابل 56%) .

     في مايو لعام 2008 تم استطلاع رأي بشان خدمة توزيع الانترنت في المنازل فيما دفعوا مبالغ إضافية أم لا  لزيادة سرعة " النت " وكانت النسبة ثابتة في ذلك الوقت وهي (51%) من المشتركين للخدمات  الأساسية ثلث عددهم ( 36%) دفعوا مبالغ إضافية لزيادة سرعة الانترنت وواحد من كل عشرة أفراد (13%) لم يكن متأكداً إن كان هناك خدمة أساسية .     

     هناك اختلاف بسيط نسبياً بين مستخدمي الانترنت على نطاق واسع ، ويرتبط هذا الاختلاف مع دخل الأسرة ، وقيمة الاشتراك السنوي للأسرة هي (50 ألف دولار ) أو أكثر  ويتم التقسيم بالتساوي بين المشتركين الأساسيين (46%) والمشتركين بالأقساط ( 42%) ، وعلى المقيض من ذلك مستخدمي الانترنت الذين يعيشون في الأسر دخلها أقل من (50ألف دولار ) في السنة يدفعون المبلغ بدلاً من تقسيطه  (59% ) بينما ( 29%) من المشتركين يدفعون مبلغاً إضافياً .

     ربما يرجع ذلك إلى انتشار الخدمات المجتمعة التي تشتمل على خدمة الانترنت ، الهاتف والتلفاز ، وكثير من مستخدمي الانترنت في المنازل غير متأكدين ما يدفعونه لخدمة الاتصال ، وعندما سئلوا كم يدفعونه لدخول الانترنت ، ربع عدد مستخدمي الانترنت في المنازل لم يقدموا أي إجابة ، ومن بين أولئك الذين قدموا الإجابة  فأن معدل ما يدفعونه ( 18 ، 41  دولاراً ) كل شهر ، هناك اختلاف بسيط في استطلاع الرأي لعام 2009 إذ كان معدل ما يدفعونه هو (39 دولاراً ) كل شهور .

     واحد من كل خمسة من الأمريكان (21%)  لا يستخدمون الانترنت ولا البريد الالكتروني ، وبعضهم (16%) يعيشون في منزل يستخدم بعض أفراده الانترنت ( ولو أنهم شخصياً لا يستخدمون الانترنت )  و (22%) استخدم الانترنت والبريد الالكتروني  في الماضي بينما الآن لم يستخدم  لذا يعني ذلك أن ثلث العدد (34%) الذين لم يستخدموا الانترنت لهم معرفة بالانترنت ، سواء  من تجربة شخصية في الماضي أو يعيش في منزل يستخدم بعض أفراده الانترنت ، وعندما سألنا هذه الأسئلة في عام 2002 ، تقريباً واحد من كل خمسة أشخاص غير مستخدمي الانترنت قال أجاب ب " نعم" باستمرار عن هذه الأسئلة  .

     ليس فقط من لم يستخدم الانترنت ليس له معرفة باستخدام الانترنت وإنما أيضا غير مهتم بدخول شبكة الانترنت ،  فقط واحد من كل عشرة أفراد (10%) منهم أشاروا أنهم يودون استخدام الانترنت والبريد الالكتروني في المستقبل ، وهذه النسبة لم تتغير إلى حد كبير عندما سألناهم  هذا السؤال عام 2002 ، وكبار السن الذين لم يستخدموا الانترنت أفادوا أنهم لا يرغبون استخدام الانترنت  ، فقط (5%) منهم الذين أعمارهم (50 سنة فما فوق ) أفادوا أنهم يأملون استخدام الانترنت والبريد الالكتروني .

     كما في استطلاعات الرأي السابقة تقريباً نصف عدد غير المستخدمين ( 48%) يستشهدون بالقضايا ذات الصلة عندا سئلوا لماذا لا يستخدمون الانترنت ، واحد من كل خمسة منهم (21%) أشار إلى القضايا المتعلقة بالسعر بينما (18%) منهم استشهد بالقضايا القابلة للاستخدام و(6%) منهم ذكر بعض العوامل كسبب لعدم استخدام الانترنت .

أسباب عدم استخدام الانترنت
(21%) من الأمريكان لا يستخدمون الانترنت ، وهذه العوامل ذكروها كسبب رئيس لعدم الاستخدام
 العوامل                                                   النسبة
غير مهتم                                                  31%
ليس لديه جهاز الكمبيوتر                                  12%
سعر غالي                                                 10%
صعب / مثبط                                              9%
مضيعة للوقت                                              7%    
ليس له خدمة                                               6%
مشغول / ليس له وقت                                     6%
ليس بالحاجة للانترنت                                     4%
 كبر السن                                                 4%
لا يعلم كيف يستخدمه                                      2%
 عجز بدني                                                2%
الخوف من الفيروس / التجسس                           1%
عوامل أخرى                                             6%


     معظم غير مستخدمي الانترنت في حاجة إلى المساعدة لكي يدخلوا إلى الانترنت ،  وليس فقط  من هؤلاء لا يهتم باستخدام الانترنت لكن بعضهم قال أنهم ليس لهم معرفة لاستخدام أجهزة التكنولوجيا لكي يستخدموا الانترنت ، وعندما سئلوا في حالة معرفة استخدام أجهزة التكنولوجيا هل يدخلون الانترنت ؟ فقط واحد من كل خمسة (21%) منهم قال  نعم بينما ستة من كل عشرة (61%) قالوا يحتاجون إلى المساعدة ، بالإضافة أن (14%) قال أنهم لا يحبون استخدام الانترنت .

     من أجل تقييم الأهمية التي يعتبرها الأمريكان في مجال سرعة خدمة الانترنت ، قمنا بسؤال كل من تم استطلاع رأيهم ( سواء من يستخدم الانترنت في المنزل  أو استخدام الانترنت عبر الهاتف أو من لم يستخدم الانترنت ) فيما إذا كان الأفراد ليس لديهم إمكانية سرعة دخول الانترنت في المنزل يعد جانب سلبي ، أجاب أكثرهم أنه جانب سلبي طفيف ولا يؤثر على أنشطتهم .

     أفاد (43%) من الأمريكان أن الأفراد الذين لم تكن لهم خدمة الانترنت في المنزل فأن ذلك يؤثر على البحث عن فرص العمل أو تعلم المهارات الوظيفية ، مع إضافة ( 23%) من قال أن ذلك يؤثر سلباً لهم بدرجة قليلة ، هناك مجالات أخرى تصبح سلبية بدرجة كبيرة وتشتمل على :
-   الحصول على المعلومات الصحية ( 34%) من الأمريكان يرون أن عدم دخول الانترنت عائق كبير للحصول على  المعلومات الصحية ).

-         علم الأشياء الجديدة التي تؤدي إلى تحسين وإثراء حياة الفرد (31%) .

-         استخدام الخدمات الحكومية (29%) .

حول هذا التقرير :  About this report
     يستند هذا التقرير على نتائج المسح اليومي ( استطلاع رأي ) بشأن استخدام الأمريكان للانترنت ، وقد جمعت معلومات هذا التقرير من خلال المقابلات الشخصية عبر الهاتف  من قبل مركز "   Princeton " للدراسات الدولية  التي أجريت في الفترة ما بين (29) أبريل إلى (  30 ) مايو لعام 2010 ،  لاستطلاع آراء ( 2252) فرداً  تتراوح أعمارهم (18 سنة فما فوق ) وكانت المقابلات تجرى باللغة الانجليزية  ، بالنسبة للنتائج فأنه يمكن القول أن (95%) منها صحيحة وهناك هامش خطأ زائد أو ناقص (  7 . 2 ) نقطة مئوية ، والنتائج التي تستند على مستخدمي (  n=1,756 ) فأن هامش خطأ زائد أو ناقص  (  7 . 2 ) نقطة مئوية أيضا  إلى جانب اختيار العينة ، صياغة الأسئلة ، وصعوبات إجراء المقابلات عبر الهاتف قد يؤدي إلى وجود الخطأ أو التحيز  في نتائج استطلاعات الرأي .

     تم استخدام العينة العشوائية عبر الهاتف الأرضي والخلوي  وهي تمثل الأشخاص البالغين الذين لديهم هواتف أرضية وخلوية بالولايات المتحدة  وذلك باستطلاع آرائهم من قبل مؤسسة مسح العينات الدولية " SSI " وفقاً لمواصفات "   PSRAI " ، وتجرى سبع محاولات للاتصال  بأفراد العينة  عبر الهاتف في اليوم الواحد أو أكثر من يوم من أجل مقابلة هؤلاء الأفراد ، بالنسبة للمقابلة الشخصية عبر الهاتف فأنه يحاول الباحثون استطلاع رأي الشباب من الذكور في المنزل أولا ً وفي حال عدم وجود ذكور يحاول الباحثون البحث عن الإناث ، وأما بالنسبة لمستخدمي الهاتف الخلوي فيحاول الباحثون أخذ رأي أول من يرد عليهم  بعد التأكد من وضعه الطبيعي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق