الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

العنف عبر وسائل الأعلام




العنف عبر وسائل الأعلام
الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
سبتمبر 2015

ملخص : ABSTRACT
     التعرض إلى العنف في وسائل الأعلام تشتمل على التلفاز ، أفلام دور السينما ، الموسيقا الصاخبة والألعاب الالكترونية  تمثل خطراً كبيراً على صحة الأطفال والمراهقين ، وتشير الدراسات  أن العنف في هذه الوسائل يسهم في زيادة السلوك العدواني والحساسية إلى العنف والكوابيس الليلية والخوف من التعرض إلى الأذى ، ويجب على الأطباء قياس مستوى تعرض الأطفال والمراهقين إلى أجهزة العنف والتدخل عند وجود المخاطر الصحية ، ويدعو الأطباء إلى توفر البيئة الإعلامية الآمنة للأطفال عن طريق التعرف على الإيجابيات والسلبيات في أجهزة التكنولوجيا ومسئولية المنتجين لهذه الأجهزة في تقديم المحتوى السليم والآمن لطلاب المدارس .

تعليق :
     المقالة تؤكد على خطورة أجهزة التكنولوجيا على طلاب المدارس خاصة غرس السلوك العدواني فيهم ، وقد زادت حالات العنف في المدارس مع انتشار هذه الأجهزة وغياب دور الوالدين في إرشاد الأطفال وكذلك غياب دور الأطباء النفسيين في هذا المجال .

مقدمة : INTRODUCTION
     على الرغم من وجود إطلاق النار في المدارس الذي حاز اهتمام الساسة و أولياء الأمور إلا أن تركيزهم أكبر كان على تأثير عنف وسائل الأعلام على طلاب المدارس ، وقد اهتمت الأوساط الطبية على هذه القضية منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، والدليل الآن الواضح والمقنع : أن هذا العنف وهو العامل الأول المسبب للعنف والعدوان في حياتهم الفعلية ، لذا على الأطباء وأولياء الأمور اتخاذ الإجراءات اللازمة .

     في عام 1972 أصدر قسم الجراحة العامة بالولايات المتحدة تقريراً خاصاً عن آثار العنف عبر وسائل الأعلام على الصحة العامة اعتماداً على الدراسات الميدانية .

     بعد عشر سنوات أصدر المعهد الوطني للصحة النفسية مراجعة شاملة للدراسات بشأن العنف وتأثيره عبر وسائل الأعلام  وتحديد المخاوف بهذا الشأن على صحة الأطفال ، وفي اجتماع لجنة الصحة العامة في الكونجرس يوليو عام 2000 أصدرت الجهات المعنية بالصحة العامة بياناً مشتركاً عن أثر العنف الترفيهي على الأطفال .

     أيضا في عام 2000 أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالية تقريراً عن عمليات إطلاق النار بالمدارس وتضمن عبارة : أن العنف عبر وسائل الأعلام هو الخطر الحقيقي واجتمع خبراء للعنف الأعلامي تحت رعاية المعهد الوطني للصحة العقلية بناءاً على طلب قسم الجراحة العامة وأصدر تقريره الشامل حوا أثر هذا العنف على الأطفال خاصة وأن هذا العنف يؤدي إلى صفة العدوانية فيهم ، وفي الآونة الأخيرة في عام 2007 أصدرت لجنة الاتصالات الفيدرالية تقريرها عن أثر البرامج التلفزيونية العنيفة على سلوك الأطفال واتفقت هذه اللجنة مع قسم الجراحة العامة أن هناك أدلة قوية على أن التعرض للعنف الترفيهي يزيد من السلوك العدواني في طلاب المدارس .

     كثرة الأدلة البحثية لإقناع الأطباء مع نسبة (98%) من الأطباء في إحدى الدراسات أعربوا عن اعتقادهم أن هذا العنف يؤثر على سلوك الأطفال ، وعلى صناع أجهزة الترفيه والرأي العام والساسة وأولياء الأمور قبول هذه النسبة واتخاذ اللازم .

تعليق:
     للأسف مع هذه النسبة (98%) من الأطباء النفسيين على تأثير الأجهزة على سلوكيات الأطفال فأن التعاون والتنسيق يكاد ينعدم بين الجهات المعنية في ضبط سلوك الأطفال وإبعادهم عن العنف ، ولعل من الأسباب القوية في الإخفاق لوتيرة العنف لدى جيل الطلاب هي كثرة أجهزة العنف وتنوعها ورخص أثمانها وانتشارها في كل مكان  .

التعرض :   EXPOSURE
     يقضي طلاب المدارس بين أعمار (8-18) سنة معدل (6ساعات و21 دقيقة ) كل يوم باستخدام أجهزة الترفيه والتسلية بالولايات المتحدة ( تلفاز – أشرطة فيديو ، أفلام ، ألعاب فيديو ، طباعة ، إذاعة ، موسيقا ، كمبيوتر ، إنترنت ) ، والأطفال حتى السن السادسة يقضون بمعدل ساعتين باللعب بأجهزة التكنولوجيا ( التلفاز ، الأفلام ، الكمبيوتر ) وجهاز التلفاز غالباً يوجد في غرف النوم ، مع الرضع (19%) وأطفال ما بين سنتين وثلاث سنوات (29%) وأطفال ما بين 4-6 سنوات (43%) ، وأطفال ما بين 8 سنوات فأكبر (68%) لديهم أجهزة التكنولوجيا في غرفة النوم .

     أجريت دراسات بشان أثر وجود الأجهزة في غرف نوم الأطفال  ، وكانت المؤشرات والنتائج الأولية مقلقة ، إذ زادت مشاهدة الطفل للتلفاز أكثر من ساعة كل يوم ، وتعرضه للسمنة زادت بنسبة (31%) وزيادة احتمال على استخدام التدخين ، وبالإضافة وجود جهاز التلفاز في غرفة نوم الأطفال يجعل الآباء لا يراقبون ما يشاهده الأطفال ، ولا يستطيعون وضع شروط لاستخدام الأجهزة في غرف النوم ، ومشاركة الأطفال بالأنشطة البديلة تكون أقل مثل القراءة ، الهوايات ، الألعاب الرياضية  مما يعني ضعف أداء الأطفال بالمدرسة .

     نسبة كبيرة من أجهزة التكنولوجيا تعرض سلوكيات العنف عبر ألعاب الفيديو العنيفة التي يتأثر بها الأطفال والمراهقون ، فالمراهق الذي بلغ (18) سنة يشاهد ما يقرب (200ألف ) من سلوكيات العنف عبر جهاز التلفاز ، قدرت دراسة التلفاز الوطنية ما يقرب (10آلاف ) ساعة من البرامج المذاعة بين عامي 1995 و1997 وكشفت أن (61%) من هذه البرامج تعرض أعمال العنف بأسلوب التسلية والجذب ، وشوهدت نسبة عالية من هذا العنف في أفلام وعروض الأطفال ، فجميع الرسوم المتحركة التي أنتجت بالولايات المتحدة ما بين عامي 1937إلى 1999 صورت أعمال العنف خاصة بقصد الأذى للآخرين ، وفي دراسة أخرى صنفت أفلام "   PG-13  " أنها تحتوي على 90% من سلوكيات العنف خلال عامي 1999-2000 وما يقرب (12%) من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (10-14 ) سنة وبلغ عددهم (22) مليون طفلاً يشاهدون (40) فيلماً لأعمال العنف عام 2003 ، وأكثر من (80%) من سلوك العنف ضد المرأة والسود صورتها الموسيقا عبر أشرطة الفيديو ، وبالمثل أصبحت الموسيقا " rap " تعرض أعمال العنف للمراهقين .

     وفي سن المراهقة يزيد استخدام المراهقين للانترنت فيتعرضون إلى سلوك العنف ، وفي دراسة استطلاع رأي ل (1500) لأطفال بين أعمار (10-15 ) سنة كشفت أن (38%) منهم يشاهدون مشاهد العنف عبر الانترنت ، وألعاب الفيديو فيها أعمال العنف ، وكشف تحليل حديث لمكتب برمجيات الترفيه أن هذه الألعاب تحتوي على العنف بنسبة (90%)  وهي مناسبة لعمر عشر سنوات فأكثر   .

     الانشغال بأجهزة التكنولوجيا لفترة طويلة من الزمن يزيد احتمال قبول العنف كوسيلة لحل المشكلات وتحقيق الأهداف ، فوسائل الأعلام بأمريكا تميل إلى تصوير الأبطال أنهم يلجأون إلى العنف كوسيلة مبررة في حل الصراع والسيطرة على الآخرين ، ومن خلال التلفاز ، الأفلام وأشرطة الفيديو والموسيقا الصاخبة تبرر حمل السلاح وأنه رمز للفتوة والبطولة ، والطلاب من فصول (4-8) الذين يمارسون الألعاب الالكترونية  يتعلمون توجيه العدوان ضد الآخرين ، و سبعة من كل عشرة أطفال في فصل ( 4) يمارسون ألعاباً أكثر   نضجاً بنسبة (78%) من الذكور ، و(21%) من صور العنف تكون ضد المرأة ، بسبب التعرض الدائم لأجهزة التكنولوجيا فأن الأطفال والمراهقين تتشكل مواقفهم وسلوكياتهم بسبب تأثرهم بهذه الألعاب أكثر من دور الآباء والمعلمين في تشكيل مواقف هؤلاء الأطفال ، ويأخذون قدوتهم من أبطال العنف ، وتعتبر هذه الأجهزة المصدر الأول للمعلومات عن العالم وكيف يتصرفون .

     بعد حادثة إطلاق النار المأساوية بإحدى المدارس الثانوية في "  Columbine" عام 1999 ، قامت لجنة التجارة الفيدرالية دراسة فيما إذا كانت أفلام السينما ، الموسيقا وصناعة ألعاب الفيديو تروج مفاهيم العنف لدى الأطفال والمراهقين ، ومن خلال الوثائق المقدمة حددت اللجنة الألعاب المناسبة لهذه الفئة العمرية بعد أن رأت أن أكثر هذه الألعاب تناسب البالغين وأكبر من سن الأطفال والمراهقين .

     كشفت دراسات عديدة أن الأطفال والمراهقين يستخدمون أجهزة العنف غير المناسبة لهم  ولا توجد أنظمة " PG-, PG-13-, and R "تعرف مدى تكرار وأثر العنف عليهم ، كذلك يصعب على الآباء استخدام هذه الأنظمة لمتابعة أولادهم مع أن ثلاثة أرباعهم يعرفون نظام وتصنيف مستوى لمن يشاهد الأفلام ، ولكن نصف عدد أولياء الأمور أفادوا أنهم استخدموا نظام تصنيف الألعاب الالكترونية ، وتقييم برامج التلفاز ونظام تحذيرات مخاطر الموسيقا ، ولا يعرف معظم الآباء أن أجهزة التلفاز مجهزة بنظام "  V-chip" الذي يكشف عن مدة فتح واستخدام الجهاز والبرامج غير المناسبة للأولاد بينما (20%) منهم يستخدم هذا النظام ، وتقوم الشركات بوضع هذا النظام في الأجهزة مع طريقة استخدامها ومدى ولاءمتها لجيل الأطفال والمراهقين  .

تعليق :
     أجهزة تقييم مستوى وتيرة العنف وتحديد الفئة العمرية توجد في أجهزة التكنولوجيا  لكن كثيراً من الآباء لا يعرفون عنها شيئا وبعضهم لا يعرف كيفية استخدامها ، وللأسف ليس في البلدان العربية أجهزة تقييم في أجهزة التكنولوجيا لذا ننصح الآباء بمناقشة هذه القضية مع باعة هذه الأجهزة والموردين لهذه الأجهزة ، كذلك على وزارة التجارة وضع معايير لاستيراد مثل هذه الأجهزة . 

التأثير : IMPACT
     الدراسات ربطت بين استخدام أجهزة العنف  والمشكلات البدنية والنفسية للأطفال والمراهقين بما فيها السلوك العدواني لديهم ، العنف والخوف والاكتئاب والكوابيس واضطرابات النوم ، وحدد مركز الطفولة في جامعة هارفارد أكثر من (2000) دراسة عن  العلاقة بين العنف وأجهزة التكنولوجيا .

     يتأثر الأطفال بهذه الأجهزة عن طريق الملاحظة والتقليد حيث أن الأطفال في السن الثامنة لا يميزون بين الواقع والخيال كذلك المراهقون لا تجعلهم هذه الأجهزة يميزون ما يقومون به من أعمال العنف هل هي واقعية أم خيالية ؟

     لعبة " Macbeth " وفيلم " Saving Private Ryan" تسبب  المعاناة والخسارة والحزن للضحايا ، للأسف  أجهزة العنف لا  تبين خطورة المظاهر العنيفة على صحة الأطفال والمراهقين البدنية والنفسية والفكرية ، كذلك لا يعرف الأولياء والأولاد التأثير السلبي على المدى الطويل على الأولاد وحتى العنف الكوميدي له أثر سلبي عليهم .

     بالإضافة إلى نموذج السلوك العدواني فإن أجهزة العنف تنشر العنف في أرجاء العالم وغرس علامات الشر في النفوس والنظرة إلى العالم أنه مكان غير آمن ، وخوف بعض المراهقين أن يصبحوا ضحية العنف فأنهم يحملون السلاح معهم ويقولون لأعتدي قبل أن يهاجمني ، وبالنسبة لبعض الأطفال فأن الانشغال بهذه الأجهزة فأنهم يصبحون قلقين ، مكتئبين ، أعراض ما بعد الصدمة واضطرابات النوم والكابوس والعزلة .

     بعض الناس دافعوا عن أجهزة العنف كمتنفس "  outlet " للتخلص من العداوة في عالم الانترنت ، وقد درست " فرضية التنفيس ، catharsis hypothesis " بعد تجربة ممارسة العنف عبر هذه الأجهزة فرأى الباحثون أن سلوك  الأطفال والمراهقين  أصبح أكثر عدوانية ، وأشارت الدراسات إلى ظهور صفة الغدر والبطش في الأطفال والمراهقين في تعاملهم مع عالم الواقع .

     أجهزة التفاعل الالكتروني مثل أجهزة الألعاب الالكترونية والانترنت وهي شكل جديد من أشكال أجهزة التكنولوجيا ولها آثار إيجابية وسلبية على صحة الأطفال البدنية والعقلية ، وارتبطت مشاهد العنف عبر الانترنت بزيادة السلوك العدواني لديهم ، وتشير الدراسات بشأن هذه الأجهزة المطورة إلى تأثير عنف الأطفال الالكتروني أعمق من بقية الأجهزة السلبية مثل التلفاز .

     في هذه الألعاب فأن الطفل أو المراهق يعد ينغمس باللعبة ويستخدم ( الفأرة ) التي تعزز الخبرة والمشاعر العدوانية لديه ، هناك ثلاث دراسات تقارن بين آثار أجهزة التفاعل ( الألعاب الالكترونية ) والتلفاز والأفلام على عدوانية وعنف الأطفال ، وآثار أجهزة التفاعل أكبر وأوسع .

     كشف الدراسات التجريبية إلى أن ممارسة الألعاب الالكترونية تؤدي إلى زيادة السلوك والتفكير العدواني وانخفاض مستوى السلوك الاجتماعي ، وتهدف الدراسات إلى عزل آثار هذه الألعاب للعنف على المدى الطويل لدى طلاب المدارس الأمريكية واليابانية تبين زيادة العدوان البدني لديهم ، وتوصلت الدراسات في كل من ألمانيا وفنلندا إلى نفس النتائج ، وتشير النتائج إلى تزايد المواقف الاجتماعية لديهم أيضا .

     الأطفال يتعلمون أفضل من خلال مراقبة السلوك وتطبيقه ، ونتائج محاولة سلوكهم تؤثر كلما كرروا السلوك ، وكل أجهزة العنف تعلم الأطفال سلوكيات عنيفة محددة من خلال الظروف التي توحي لهم على أنها سلوكيات مفيدة ومناسبة لهم وتختزن في ذاكرتهم ، وتقدم لهم هذه الألعاب البيئة المثالية لتعلم العنف واستخدام استراتيجيات أكثر فاعلية ، ويضعون اللاعب يتقمص دور المعتدي ويشجعونه على السلوك العدواني الباهر ، وبدلاً من مجرد مراقبة السلوك التفاعلي فقط ( كما يحدث العنف عبر التلفاز ) فأن ألعاب الفيديو تسمح للاعب يمارس السلوك نفسه بالكامل من خلال الاستفزاز والرد بالعنف على الخصم وحسم النزاع .

     يريد الأطفال والمراهقون تكرار اللعبة لفترة طويلة للحصول على النقاط والمستويات العليا من التقدم ، وهذا التكرار يزيد في تفاعلهم مع اللعبة ، وبالإضافة فأن المراهقين يظهر نماذج من الحالات التي  يرثى لها وتثير الشفقة أثناء اللعب مثل حالة الإدمان التي تؤثر على صحة الفكر والبدن ، وتشير بعض الدراسات إلى تعطل إرادة اللاعب كلما واصل اللعب وتفرض عليه السلوك الإجباري .

تعليق:
     الدراسات الأجنبية قليلة بشان أثر الألعاب الالكترونية على طلاب المدارس ، وتكاد تنعدم هذه الدراسات في البلدان العربية ، ورصدنا توصيات مفيدة قدمتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وهي موجهة إلى أطباء الأطفال وأولياء الأمور والمدارس والشركات المنتجة لأجهزة العنف بعنوان:" الأطفال والمراهقون ووسائل الأعلام "

أفعال " AAP ACTION " :
     ممارسة لعبة العنف بين الأفراد ( الضحايا والجناة ) هي أخطر أثراً من انتشار الأمراض المعدية ، السرطان والأمراض الخلقية على الأطفال والمراهقين والشباب ، فالقتل ، الانتحار والصدمات النفسية  تؤدي إلى أسباب الوفيات بين هذه الفئات العمرية ، في عام 2004 تشير بعض الإحصائيات إلى إصابة أكثر من (17741) شخصاً ، ومحاولة قتل ( 5195) شخصاً  وانتحار ( 4506) شخصاً ، بين أعمار (5-24 سنة ) ومن بين جميع حالات القتل والانتحار بسبب استخدام الأطفال والمراهقين سلاح العنف "  gun violence " .

     بالنسبة للشباب السود فأن لعبة القتل تؤدي إلى الوفاة وهو ما يقرب ( 45%) من مجموع الوفيات ، ومعدل القتل ارتفع عند هؤلاء السود من (2،7) إلى (15،8) مرة أكثر من بقية المجموعات العرقية في نفس العمر، وعلى الرغم من ان معدل الجريمة قد انخفض إلى (50%) بين عامي 1994و2004 بني أعمار (12-24) سنة يبقى هذا المعدل مرتفعاً بالنسبة للفئات العمرية الأخرى ، وعلاوة على ذلك فأن نسبة الشباب الذين اعترفوا بارتكاب العديد من أعمال العنف خلال (12) شهراً الماضية تبقى ثابتة أو تزيد بعض الأحيان في السنوات الأخيرة .

     في دراسة " مخاطر السلوك لدى الشباب " عام 2007 (18%) من طلاب فصول (9-12) أفادوا أنهم يحملون السلاح معهم إلى المدرسة ، وثلث عددهم أفادوا أنهم تعرضوا إلى العنف البدني ، وتقريباً (30%) من طلاب فصول ( 6-10) أفادوا إما أنهم استهدفوا الضحايا وإما أنهم كانوا ضحايا العنف ، وفي دراسة أخرى حديثة أن طلاب  مدينة " نيويوك " أفادوا أن (10%) من الطالبات و(5%) من الطلاب قد تعرضوا إلى الاعتداء الجنسي في حياتهم ، و(10%) من الطلاب والطالبات تعرضوا إلى العنف المدرسي في العام السابق .

     على الرغم من  أن الانشغال بأجهزة التكنولوجيا ليس العامل الوحيد في العدوان والمواقف المعادية لأفراد المجتمع والعنف بين الأطفال والمراهقين ، فأن العامل هام وهو أننا كأطباء وأعضاء المجتمع يجب التدخل لوقف هذا العنف ، وقد أشارت بعض الدراسات أن التدخلات التي تمت مناقشتها قد تقلل من فرص التعرض إلى هذه الأجهزة وتأثيرها على الأطفال والمراهقين .

تعليق:
     لا بأس بالاطلاع على مقالة " التكنولوجيا : تهديد لصحة شعوب العالم المتقدم " وهي منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، والمقالة تركز على خطورة السمنة وقلة انتباه الطلاب في الفصول الدراسية وزيادة ميزانية الحكومات التي تصرف على أمراض السمنة وغيرها من الآثار السلبية لأجهزة التكنولوجيا . كذلك دراستنا : الألعاب الالكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة

التوصيات :  RECOMMENDATIONS
1- يجب أن يدرك الأطباء التأثير العام لأجهزة التسلية على الأطفال والمراهقين من الناحية البدنية والنفسية ، وأن الدورات التدريبية والزيارات الميدانية مهمة تجعل الأطباء يتعرفوا على آثار أجهزة العنف على الأطفال والمراهقين  .

2- يجب على الأطباء أن يسألوا سؤالين عند زيارة الطفل للعيادة : كم مرة يشاهد الطفل أو المراهق أجهزة الترفيه في اليوم ؟ هل يوجد جهاز التلفاز في غرفة نوم الطفل أو المراهق ؟ وبالنسبة لجميع طلاب المدارس فان البدائل الصحية مثل الرياضة البدنية واللعب التفاعلي والقراءة مفيدة ، وعند استخدام الطفل هذه الأجهزة لمدة طويلة من الزمن فعلى الأطباء أن يقيموا السلوك العدواني ، المخاوف  أو اضطرابات النوم لدى الطفل .

3- يجب على الأطباء تشجيع أولياء الأمر بالالتزام بتوصيات دراسة  الأكاديمية الأمريكية للأطفال :
-         عدم وضع أجهزة التكنولوجيا والانترنت في غرف الأطفال .

-    دراسة ما يعرض من أعمال العنف عبر أجهزة التكنولوجيا ومناقشتها وطرح بدائل غير عنيفة ، مع ميل الآباء إلى التقليل من المحتوى الجنسي أكثر من محتوى العنف إلا أن الدراسات أشارت إلى أن العنف له مضاعفات غير صحية أكثر .

-   التقليل من وقت استخدام الأجهزة ( بما في ذلك التلفاز ، أشرطة الفيديو ، الكمبيوتر و أجهزة الألعاب الالكترونية بين ساعة وساعتين في اليوم ، واستخدام  جهاز "  V-chip " وتجنب ممارسة الألعاب العنيفة ( وهي الألعاب التي تشتمل على الضرر المتعمد ضد اللاعب ، والعنف الكرتوني أو غير الواقعي وكأنه واقعي ودموي) ، واخذ مشورة المكتب المختص ولو دقيقتين بشان أجهزة العنف والسلاح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدلات التعرض إلى العنف لدى أكثر من (800ألف ) طفلاً في السنة الواحدة ، وعلى الوالدين أن يعرفا أنهما قدوة حسنة للأطفال عند استخدامهما لهذه الأجهزة .

-      إبعاد الطفل الرضيع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين عن أجهزة التكنولوجيا ، ولا توجد دراسات تشير إلى إيجابية  هذه الأجهزة  لنمو الطفل الرضيع  ، هناك سبع دراسات أشارت إلى تأخر النمو اللغوي للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن السنتين عند مشاهدتهم لهذه الأجهزة .



4- على الأطباء تقديم أجهزة التكنولوجيا غير عنيفة إلى المرضى في غرفة الانتظار أو في العيادات الخارجية .

5- -أن يتعاون الأطباء مع الأكاديمية الأمريكية للأطفال وبقية المؤسسات الصحية  والتعليمية وجهات تمويل البحوث لجعل أجهزة التكنولوجيا العنيفة محط أنظار العامة ، وغالباً تصبح هذه الأجهزة كقضية قيم عامة أكثر مما عليها حقاً ، وأشارت دراسة حديثة إلى أن ثلثي أولياء الأمور أن تراقب الحكومة هذه الأجهزة عندما يقلق الأطفال والمراهقون .

6-  يجب أن يدعو الأطباء إلى المزيد من الجوانب الإيجابية لأجهزة التكنولوجيا للأطفال ويجب عليهم التنسيق والتعاون مع منتجي البرامج  الالكترونية ومراعاة الجوانب الإيجابية والصحية عند تطبيق الأطفال هذه البرامج ، وتوصي الأكاديمية الأمريكية :
-         تجنب تزيين حمل السلاح وتطبيع العنف كوسيلة مقبولة لفض النزاع .

-         القضاء على استخدام العنف في البرامج الكوميدية والجنسية وغيرها يكون العنف مسلياً ومثيراً وتافهاً .

-         القضاء على تصوير العنف المبرر والكراهية العرقية بين الأشخاص واستخدام لغة التخويف .

-   إذا استخدم أسلوب العنف فيجب أن يستخدم بأسلوب دراما حقيقي تظهر حالات الألم والخسارة لدى الضحايا والجناة .

-         قراءة الوالدين كلمات الأغاني "  Music lyrics " التي تتضمن برامج الأطفال قبل شرائها لهم .

-   ألا تستخدم في الألعاب الالكترونية أهدافاً بشرية ولا يشجع ويكافئ القاتل على قتله الخصم وهذا يعلم الأطفال علاقة التسلية والنجاح بقدرتهم على إيذاء الآخرين ومعاناتهم .

-         أن يقتصر  أية لعبة أو فيلم  على تحديد الفئة العمرية في الأقراص وأشرطة الفيديو .

-   مساعدة الأطباء أولياء الأمور إلى توجيه أبنائهم إلى الاستخدام السليم لأجهزة التكنولوجيا ، وتجنب الآثار السلبية لبرامجها ، وكما أن عليهم اختيار الطعام الجيد والصحي للأطفال فأن عليهم معرفة محتويات البرامج الخاصة للأطفال .

تعليق:
     هذه المقترحات مفيدة خاصة للوالدين الذين يهمهما صحة أولادهما –بنين وبنات -  ويمكنهما الاستعانة ببرنامج الرقابة الأبوية على الأجهزة ويوجد البرنامج ضمن مقالات لنا منشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المراجع : References
1.           

Smith A. Influence of TV crime programs on children's health. J Am Med Assoc.1952;150 (1):37

2.           

Hogan MJ. Adolescents and media violence: six crucial issues for practitioners. Adolesc Med Clin.2005;16 (2):249– 268, vii

3.           

Strasburger VC, Wilson BJ, Jordan AB. Children, Adolescents, and the Media. 2nd ed. Thousand Oaks, CA: Sage; 2009
4.           

Strasburger VC. Go ahead punk, make my day: it's time for pediatricians to take action against media violence. Pediatrics.2007;119(6). Available at: www.pediatrics.org/cgi/content/full/119/6/e1398
5.           

US Surgeon General's Scientific Advisory Committee on Television and Social Behavior. Television and Growing Up: The Impact of Televised Violence—Report to the Surgeon General. Rockville, MD: National Institute of Mental Health, US Public Health Service; 1972. Publication No. HSM 72–9090
6.           

Pearl D, Bouthilet L, Lazar J. Television and Behavior: Ten Years of Scientific Progress and Implications for the Eighties. Rockville, MD: National Institute of Mental Health; 1982
7.           

American Academy of Pediatrics; American Academy of Child and Adolescent Psychiatry; American Psychological Association; American Medical Association; American Academy of Family Physicians; American Psychiatric Association. Joint statement on the impact of entertainment violence on children: Congressional public health summit—July 26, 2000. Available at: www.aap.org/advocacy/releases/jstmtevc.htm. Accessed January 26, 2009
8.           

O'Toole ME. The School Shooter: A Threat Assessment Perspective. Quantico, VA: Federal Bureau of Investigation, US Department of Justice;2000
9.           

Anderson CA, Berkowitz L, Donnerstein E, et al. The influence of media violence on youth. Psychol Sci Public Interest.2003;4 (3):81– 110
10.      

Federal Communications Commission. In the matter of violent television programming and its impact on children: statement of Commissioner Deborah Taylor Tate. MB docket No. 04–261, April 25, 2007. Available at:http://hraunfoss.fcc.gov/edocs_public/attachmatch/FCC-07-50A1.pdf. Accessed August 31, 2009
11.      

Gentile DA, Obert C, Sherwood NE, Story M, Walsh DA, Hogan M. Well-child exams in the video age: pediatricians and the American Academy of Pediatrics guidelines for children's media use. Pediatrics.2004;114(5):1235– 1241

12.      

Murray JP. Media violence: the effects are both real and strong. Am Behav Sci.2008;51 (8):1212– 1230

13.      

Roberts DF, Foehr UG, Rideout V. Generation M: Media in the Lives of 8–18 Year-Olds. Menlo Park, CA: Henry J. Kaiser Family Foundation; 2005
14.      

Rideout VJ, Vandewater EA, Wartella EA. Zero to Six: Electronic Media in the Lives of Infants, Toddlers and Preschoolers. Menlo Park, CA: Henry J. Kaiser Family Foundation; 2003
15.      

Vandewater EA, Rideout VJ, Wartella EA, Huang X, Lee JH, Shim MS. Digital childhood: electronic media and technology use among infants, toddlers, and preschoolers. Pediatrics.2007;119 (5). Available at:www.pediatrics.org/cgi/content/full/119/5/e1006
16.      

Rideout V, Hamel E. The Media Family: Electronic Media in the Lives of Infants, Toddlers, Preschoolers and Their Parents. Menlo Park, CA: Henry J. Kaiser Family Foundation; 2006
17.      

Dennison BA, Erb TA, Jenkins PL. Television viewing and television in bedroom associated with overweight risk among low-income preschool children. Pediatrics.2002;109 (6):1028– 1035

18.      

Jackson C, Brown JD, L'Engle KL. R-rated movies, bedroom televisions, and initiation of smoking by white and black adolescents. Arch Pediatr Adolesc Med.2007;161 (3):260– 268

19.      

Gentile DA, Walsh DA. A normative study of family media habits. J Appl Dev Psychol.2002;23 (2):157– 178

20.      

Borzekowski DL, Robinson TN. The remote, the mouse, and the No. 2 pencil: the household media environment and academic achievement among third grade students. Arch Pediatr Adolesc Med.2005;159 (7):607– 613

21.      

Huston AC, Donnerstein E, Fairchild H, et al. Big World, Small Screen: The Role of Television in American Society. Lincoln, NE: University of Nebraska Press; 1992
22.      

Federman J, ed. National Television Violence Study. Vol3 . Thousand Oaks, CA: Sage; 1998
23.      

Yokota F, Thompson KM. Violence in G-rated animated films.JAMA.2000;283 (20):2716– 2720

24.      

Webb T, Jenkins L, Browne N, Afifi AA, Kraus J. Violent entertainment pitched to adolescents: an analysis of PG-13 films. Pediatrics.2007;119(6). Available at: www.pediatrics.org/cgi/content/full/119/6/e1219
25.      

Worth KA, Chambers JG, Naussau DH, Rakhra BK, Sargent JD. Exposure of US adolescents to extremely violent movies. Pediatrics.2008;122(2):306– 312

26.      

Rich M, Woods ER, Goodman E, Emans SJ, DuRant RH. Aggressors or victims: gender and race in music video violence. Pediatrics.1998;101 (4 pt 1):669– 674

27.      

Herd DA. Changes in the prevalence of violent rap song lyrics 1979–1997. Presented at: American Public Health Association annual meeting; October 28, 2008; San Diego, CA
28.      

Espejo R. Should Music Lyrics Be Censored for Violence and Exploitation? Detroit, MI: Greenhaven Press; 2008
29.      

Ybarra ML, Dierner-West M, Markow D, Leaf PJ, Hamburger M, Boxer P. Linkages between Internet and other media violence with seriously violent behavior by youth. Pediatrics.2008;122 (5):929– 937
30.      

Gentile DA. The rating systems for media products. In: Calvert S, Wilson B, eds. Handbook on Children and Media. Boston, MA: Blackwell;2007:527– 551
31.      

Comstock G, Strasburger VC. Media violence: Q & A. Adolesc Med.1993;4 (3):495– 510

32.      

DuRant RH, Rich M, Emans SJ, Rome ES, Allred E, Woods ER. Violence and weapon carrying in music videos: a content analysis. Arch Pediatr Adolesc Med.1997;151 (5):443– 448

33.      

Funk JB, Buchman DD. Playing violent video and computer games and adolescent self-concept. J Commun.1996;46 (2):19– 32

34.      

Walsh D, Gentile DA, Walsh E, et al. Tenth Annual MediaWise Video Game Report Card. Minneapolis, MN: National Institute on Media and the Family; 2006. Available at:www.mediafamily.org/research/report_vgrc_2005.shtml. Accessed January 26, 2009
35.      

Dietz TL. An examination of violence and gender role portrayals in video games: implications for gender socialization and aggressive behavior. Sex Roles.1998;38 (5–6):425– 442

36.      

Strasburger VC. Risky business: what primary care practitioners need to know about the influence of the media on adolescents. Prim Care.2006;33(2):317– 348

37.      

US Federal Trade Commission. Marketing Violent Entertainment to Children: A Review of Self-regulation and Industry Practices in the Motion Picture, Music Recording and Electronic Game Industries. Washington, DC: US Federal Trade Commission; 2000
38.      

Cheng TL, Brenner RA, Wright JL, Sachs HC, Moyer P, Rao MR. Children's violent television viewing: are parents monitoring? Pediatrics.2004;114(1):94– 99

39.      

Jenkins L, Webb T, Browne N, Afifi AA, Kraus J. An evaluation of the Motion Picture Association of America's treatment of violence in PG-, PG-13-, and R-rated films. Pediatrics.2005;115 (5). Available at:www.pediatrics.org/cgi/content/full/115/5/e512
40.      

Rideout V. Parents, Children and Media. Menlo Park, CA: Henry J. Kaiser Family Foundation; 2007
41.      

Rideout V. Parents, Media and Public Policy: A Kaiser Family Foundation Survey. Menlo Park, CA: Henry J. Kaiser Family Foundation; 2004
42.      

Walsh DA, Gentile DA. A validity test of movie, television, and video-game ratings. Pediatrics.2001;107 (6):1302– 1308

43.      

Bijvank MN, Konijn EA, Bushman BJ, Roelofsma PHMP. Age and violent-content labels make video games forbidden fruits for youth.Pediatrics.2009;123 (3):870– 876

44.      

American Academy of Pediatrics. The Ratings Game. Choosing Your Child's Entertainment. Elk Grove Village, IL: American Academy of Pediatrics; 2000
45.      

Huesmann LR, Moise-Titus J, Podolski CL, Eron LD. Longitudinal relations between children's exposure to TV violence and their aggressive and violent behavior in young adulthood: 1977–1992. Dev Psychol.2003;39 (2):201– 221

46.      
Slater MD, Henry KL, Swaim RC, Anderson LL. Violent media content and aggressiveness in adolescents: a downward spiral model. Commun Res.2003;30 (6):713– 736

47.      

Bushman BJ, Huesmann LR. Short-term and long-term effects of violent media on aggression in children and adults. Arch Pediatr Adolesc Med.2006;160 (4):348– 352

48.      

Center on Media and Child Health. Available at: www.cmch.tv. Accessed January 28, 2009
49.      

Paik H, Comstock G. The effects of television violence on antisocial behavior: a meta-analysis. Commun Res.1994;21 (4):516– 546

50.      

Bushman BJ, Huesmann LR. Effects of televised violence on aggression. In: Singer D, Singer JL, eds. Handbook of Children and the Media. Thousand Oaks, CA: Sage Publications; 2001:223– 254
51.      

Bandura A. Social cognitive theory of mass communication. In: Bryant J, Zillmann D, eds. Media Effects: Advances in Theory and Research. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum; 1994:61– 90
52.      

Flavell JH. The development of children's knowledge about the appearance-reality distinction. Am Psychol.1986;41 (4):418– 425
53.      

Wright JC, Huston AC, Reitz AL, Pieymat S. Young children's perceptions of television reality: determinants and developmental differences. Dev Psychol.1994;30 (2):229– 239

54.      

Anderson CA, Gentile DA, Buckley KE. Violent Video Game Effects on Children and Adolescents: Theory, Research, and Public Policy. New York, NY: Oxford University Press; 2007
55.      

Johnson JG, Cohen P, Smailes EM, Kasen S, Brook JS. Television viewing and aggressive behavior during adolescence and adulthood.Science.2002;295 (5564):2468– 2471

56.      

Cantor J. Mommy, I'm Scared: How TV and Movies Frighten Children and What We Can Do to Protect Them. New York, NY: Harcourt Brace; 1998
57.      

Linz DG, Donnerstein E, Penrod S. Effects of long-term exposure to violent and sexually degrading depictions of women. J Pers Soc Psychol.1988;55 (5):758– 768

58.      

Grossman D, Degaetano G. Stop Teaching Our Kids to Kill: A Call to Action Against TV, Movie, and Video Game Violence. New York, NY: Crown; 1999
59.      

Kuntsche E, Pickett W, Overpeck M, Craig W, Boyce W, Gaspar deMatos M. Television viewing and forms of bullying among adolescents from eight countries. J Adolesc Health.2006;39 (6):908– 915

60.      

Gerbner G, Gross L, Morgan M, Signorielli N. The “mainstreaming” of America: violence profile No. 11. J Commun.1980;30 (3):10– 29
61.      

Bryant J, Carveth RA, Brown D. Television viewing and anxiety: an experimental examination. J Commun.1981;31 (1):106– 119

62.      

Anderson CA, Dill KE. Video games and aggressive thoughts, feelings, and behavior in the laboratory and in life. J Personal Soc Psychol.2000;78(4):772– 790

63.      

Singer MI, Slovak K, Frierson T, York P. Viewing preferences, symptoms of psychological trauma, and violent behaviors among children who watch television. J Am Acad Child Adolesc Psychiatry.1998;37 (10):1041– 1048
64.      

Zimmerman FJ. Children's Media Use and Sleep Problems: Issues and Unanswered Questions. Menlo Park, CA: Kaiser Family Foundation; 2008
65.      

Bickham DS, Rich M. Is television viewing associated with social isolation? Roles of exposure time, viewing context, and violent content.Arch Pediatr Adolesc Med.2006;160 (4):387– 392

66.      

Berkowitz L, Rawlings E. Effects of film violence on inhibitions against subsequent aggression. J Abnorm Soc Psychol.1963;66 (3):405– 412
67.      
Geen RG, Quanty MB. The catharsis of aggression: an evaluation of a hypothesis. In: Berkowitz L, ed. Advances in Experimental Social Psychology. NY: Academic Press; 1977:1– 37 Vol10 . New York

68.      

Bushman BJ, Baumeister RF, Stack AD. Catharsis, aggression, and persuasive influence: self-fulfilling or self-defeating prophecies? J Pers Soc Psychol.1999;76 (3):367– 376

69.      

Drabman RS, Thomas MH. Does media violence increase children's toleration of real-life aggression? Dev Psychol.1974;10 (3):418– 421
70.      
Thomas MH, Horton RW, Lippincott EC, Drabman RS. Desensitization to portrayals of real-life aggression as a function of exposure to television violence. J Pers Soc Psychol.1977;35 (6):450– 458

71.      
Carnagey NL, Anderson CA, Bushman BJ. The effect of video game violence on physiological desensitization to real-life violence. J Exp Soc Psychol.2007;43 (3):489– 496

72.      

Bushman BJ, Anderson CA. Comfortably numb: desensitizing effects of violent media on helping others. Psychol Sci.2009;20 (3):273– 277
73.      

Irwin AR, Gross AM. Cognitive tempo, violent video games, and aggressive behavior in young boys. J Fam Violence.1995;10 (3):337– 350
74.      
Silverman SB, Williamson PA. The effects of video game play on young children's aggression, fantasy, and prosocial behavior. J Appl Dev Psychol.1987;8 (4):453– 462

75.      
Krahé B, Möller I. Playing violent electronic games, hostile attributional style, and aggression-related norms in German adolescents. J Adolesc.2004;27 (1):53– 69

76.      

Anderson CA, Carnagey NL, Flanagan M, Benjamin AJ, Eubanks J, Valentine JC. Violent video games: specific effects of violent content on aggressive thoughts and behavior. Adv Exp Soc Psychol.2004;36 :199– 249

77.      

Anderson CA, Sakamoto A, Gentile DA, et al. Longitudinal effects of violent video games on aggression in Japan and the United States.Pediatrics.2008;122 (5). Available at:www.pediatrics.org/cgi/content/full/122/5/e1067
78.      

Hopf WH, Huber GL, Weib RH. Media violence and youth violence. J Media Psychol.2008;20 (3):79– 96

79.      

Wallenius M, Punamaki RL. Digital game violence and direct aggression in adolescence: a longitudinal study of the roles of sex, age, and parent-child communication. J Appl Dev Psychol.2008;29 (4):286– 294

80.      

Gentile DA, Anderson CA, Yukawa S, et al. The effects of prosocial video games on prosocial behaviors: international evidence from correlational, longitudinal, and experimental studies. Pers Soc Psychol Bull.2009;35(6):752– 763

81.      

Gentile D. Pathological video-game use among youth ages 8 to 18: a national study. Psychol Sci.2009;20 (5):594– 602

82.      

The impact of interactive violence on children: hearing before the Senate Committee on Commerce, Science, and Transportation. 106th Congress, 1st session (March 21, 2000) [statement of Craig Anderson, Department of Psychology, Iowa State University]. Available at:www.eric.ed.gov/ERICDocs/data/ericdocs2sql/content_storage_01/0000019b/80/23/4b/03.pdf. Accessed August 31, 2009
83.      

Griffiths MD, Hunt N. Dependence on computer games by adolescents.Psychol Rep.1998;82 (2):475– 480

84.      

Carnagey NL, Anderson CA, Bartholow BD. Media violence and social neuroscience: new questions and new opportunities. Curr Dir Psychol Sci.2007;16 (4):178– 182

85.      

Eaton DK, Kann L, Kinchen S, et al; Centers for Disease Control and Prevention. Youth Risk Behavior Surveillance: United States, 2007. MMWR Surveill Summ.2008;57 (4):1– 131

86.      

Miniño AM, Heron MP, Smith BL. Deaths: preliminary data for 2004. Natl Vital Stat Rep.2006;54 (19):1– 49

87.      

National Adolescent Health Information Center. 2007 Fact Sheet on Violence: Adolescents & Young Adults. San Francisco, CA: University of California, San Francisco; 2007. Available at:http://nahic.ucsf.edu/downloads/violence.pdf. Accessed January 28,2009
88.      

Bureau of Justice Statistics. Sourcebook of Criminal Justice Statistics. 31st ed. Washington, DC: US Department of Justice; 2003. Available at:www.albany.edu/sourcebook. Accessed June 29, 2007
89.      

Nansel TR, Overpeck M, Pilla RS, Ruan WJ, Simons-Morton B, Scheidt P. Bullying behaviors among US youth: prevalence and association with psychosocial adjustment. JAMA.2001;285 (16):2094– 2100

90.      

Olshen E, McVeigh KH, Wunsch-Hitzig RA, Rickert VI. Dating violence, sexual assault, and suicide attempts among urban teenagers. Arch Pediatr Adolesc Med.2007;161 (6):539– 545

91.      

Huesmann LR, Eron LD, Klein R, Brice P, Fischer P. Mitigating the imitation of aggressive behaviors by changing children's attitudes about media violence. J Pers Soc Psychol.1983;44 (5):899– 910

92.      

Robinson TN, Wilde ML, Navracruz LC, Haydel KF, Varady A. Effects of reducing children's television and video game use on aggressive behavior: a randomized controlled trial. Arch Pediatr Adolesc Med.2001;155 (1):17– 23

93.      

Strasburger VC. “Clueless”: why do pediatricians underestimate the media's influence on children and adolescents? Pediatrics.2006;117(4):1427– 1431

94.      

Ginsburg KR; American Academy of Pediatrics, Committee on Communications and Committee on Psychosocial Aspects of Child and Family Health. The importance of play in promoting healthy child development and maintaining strong parent-child bonds.Pediatrics.2007;119 (1):182– 191

95.      

American Academy of Pediatrics, Committee on Public Education. Media education. Pediatrics.1999;104 (2 pt 1):341– 343

96.      

Christakis DA, Zimmerman FJ. Children and television: a primer for pediatricians. Contemp Pediatr.2007;24 (3):31– 45
97.      

Barkin SL, Finch SA, Ip EH, et al. Is office- based counseling about media use, timeouts, and firearm storage effective? Results from a cluster-randomized, controlled trial. Pediatrics.2008;122 (1). Available at:www.pediatrics.org/cgi/content/full/122/1/e15
98.      

Strasburger VC. First do no harm: why have parents and pediatricians missed the boat on children and media? J Pediatr.2007;151 (4):334– 336
99.      

Christakis DA. The effects of infant media usage: what do we know and what should we learn? Acta Paediatr.2009;98 (1):8– 16

100.  

Schmidt ME, Rich M, Rifas-Shiman SL, et al. Television viewing in infancy and child cognition at 3 years of age in a US cohort.Pediatrics.2009;123 (3). Available at:www.pediatrics.org/cgi/content/full/123/3/e370
101.  
Zimmerman FJ, Christakis DA, Meltzoff AN. Associations between media viewing and language development in children under age 2 years. J Pediatr.2007;151 (4):364– 368

102.  
Linebarger DL, Walker D. Infants' and toddlers' television viewing and language outcomes. Am Behav Sci.2005;48 (5):624– 625

103.  
Nelson K. Structure and strategy in learning to talk. Monogr Soc Res Child Dev.1973;38 (1–2):1– 135. Serial No. 149

104.  
Tanimura M, Okuma K, Kyoshima K. Television viewing, reduced parental utterance, and delayed speech development in infants and young children.Arch Pediatr Adolesc Med.2007;161 (6):618– 619

105.  
Chonchaiya W, Prusksananonda C. Television viewing associates with delayed language development. Acta Paediatr.2008;97 (7):977– 982
106.  
Fisch SM, Truglio RT. “G” is for Growing: Thirty Years of Research on Children and Sesame Street. Mahwah, NJ: Erlbaum; 2001

107.  
Okuma K, Tanimura M. A preliminary study on the relationship between characteristics of TV content and delayed speech development in young children. Infant Behav Dev.2009;32 (3):312– 321

108.  

Christakis DA, Gilkerson J, Richards JA, et al. Audible television and decreased adult words, infant vocalizations, and conversational turns.Arch Pediatr Adolesc Med.2009;163 (6):554– 558

109.  

Huston AC, Wright JC. Educating children with television: the forms of the medium. In: Zillmann D, Bryant J, Huston AC, eds. Media, Children, and the Family: Social Scientific, Psychodynamic, and Clinical Perspectives. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum; 1994:73– 84
110.  

McCannon B. Media literacy/media education: solution to big media? In: Strasburger VC, Wilson BJ, Jordan A, eds. Children, Adolescents, and the Media. 2nd ed. Thousand Oaks, CA: Sage Publications; 2009:519– 569
111.  

Rosenkoetter LI, Rosenkoetter SE, Acock AC. Television violence: an intervention to reduce its impact on children. J Appl Dev Psychol.2009;30(4):381– 397

112.  

Christakis DA, Zimmerman FJ. The Elephant in the Living Room: Make Television Work for Your Kids. New York, NY: Rodale Press; 2006
113.  

Strasburger VC. Media and children: what needs to happen now?JAMA.2009;301 (21):2265– 2266



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق