الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

التربية الإعلامية




التربية الإعلامية

Media Education


تأليف : Victor C. Strasburger, MD

ترجمة وتعليق : الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

ملخص: ABSTRACT
     الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP ) تدرك أن التعرض إلى وسائل وأجهزة الأعلام ( التلفاز ، الأفلام ، ألعاب الفيديو والكمبيوتر ، الانترنت ، الموسيقا الصاخبة ، الصحف ، المجلات ، الكتب والإعلانات ) تسبب مشكلات صحية لدى الأطفال والمراهقين ولكن تقدم جوانب إيجابية ، التربية الإعلامية لديها القدرة على الحد من هذه المشكلات والمخاطر ، وإبراز الجوانب الإيجابية ، من خلال فهم ودعم التربية الإعلامية يستطيع الأطباء لعب دوراً هاماً للحد من أضرار أجهزة الأعلام على صحة الأطفال والمراهقين .

تعليق:
     مقرر التربية الإعلامية مقرر جديد لكنه غير مطبق في كثير من البلدان خاصة بعد انتشار الانترنت  وظهور التحديات التي تواجه الأسرة التعليمية في هذه البلدان مع عدم علاج هذه السلبيات بشكل جدي .

كمية الوقت الذي يستغرق مع وسائل الأعلام :
THE AMOUNT OF TIME SPENT WITH MEDIA
     يقضي الأطفال والمراهقون وقتاً كبيراً مع أجهزة الأعلام أكثر من أي نشاط آخر عدا النوم ، في دراسة مؤسسة " Kaiser " للأسرة لعينة (2000) طالباً من أعمار (8-18) سنة تشير إلى أن الطلاب يقضون بمعدل (7ساعات ) في اليوم مع هذه الأجهزة بالولايات المتحدة ، وعندما يصل الطالب إلى السن (70) سنة فأنه يقضي ما بين 7-10 سنوات من عمره في مشاهدة التلفاز .

     في كل بيت بالولايات المتحدة يوجد على الأقل جهاز تلفاز واحد ، بل وقد  يعيش الأطفال في بيت توجد فيه أربع أجهزة تلفاز ، وثلاثة أجهزة ألعاب فيديو ، جهازين كمبيوتر ، ويقوم المراهقون بتحميل مقاطع فيديو وإرسال نصية جنسية فاضحة إلى أصدقائهم وشراء السجاير والخمرة عبر الانترنت ، وإرسال سير ذاتية بحثاً عن الوظيفة عبر فيسبوك ، ويبقى التلفاز أكثر مشاهدة لدى الأطفال والمراهقين ، وفي أحدث تقرير وطني يشير  إلى أن في اليوم الواحد ثلثي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين يشاهدون التلفاز ساعة ونصف الساعة ، وحوالي (70%) من  المراهقين لديهم جهاز التلفاز في غرف النوم ، ونصف عددهم يمتلك جهازي "    VCR" و " DVD " للألعاب الالكترونية ، ولديهم جهاز وحدة تحكم لعبة فيديو ، وثلث عددهم يمتلك جهاز كمبيوتر مع الانترنت ، وقضاء الوقت مع الأجهزة قد يقلل من الأنشطة الإبداعية والاجتماعية .

تعليق:
     لا نستغرب أن يقضي الطالب أمام شاشة أجهزة التكنولوجيا سبع ساعات أو أقل مثل خمس ساعات وهي درجة حالة الإدمان عند كثير من الباحثين وأطباء الأطفال والمراهقين  والأسباب كثيرة وأهمها عزوف الطلاب عن الدراسة وانشغالهم بالألعاب الالكترونية  وجمود المناهج المدرسية وضعف المراقبة المنزلية للأولاد .

تأثير أجهزة العنف على السلوك : 
THE EFFECTS OF MEDIA VIOLENCE ON AGGRESSIVE BEHAVIOR
     أظهرت أكثر من (2000) دراسة علمية أن الانشغال بأجهزة العنف يزيد من مخاطر السلوك العدواني لدى الأطفال والمراهقين ، وتجعلهم يعتقدون أن العالم " أكثر شراسة وتخويفاً ، وتظهر سلوكيات العنف عبر : الأفلام ، الألعاب الالكترونية ، أخبار التلفاز أو تقارير الأخبار بشأن التفجيرات والكوارث الطبيعية والقتل والجرائم العنيفة التي تروع الأطفال .

الجنس في وسائل الأعلام : SEXUAL CONTENT IN THE MEDIA
     وسائل الأعلام بالولايات المتحدة من البرمجيات والإعلانات تحتوي محتوى جنسي ، في التلفاز أكثر من (75%) مشاهد جنسية ، ولكن (14%) من حوادث جنسية لها مخاطر مثل حمل المراهقات غير مرغوب وعمليات الإجهاض ، كذلك عمليات الجماع الجنسي بين المراهقين والمراهقات .

التبغ ، الكحول والمخدرات :
TOBACCO, ALCOHOL, AND ILLICIT DRUGS
     على نحو متزايد فان وسائل الأعلام عبر الصور ترغب في استعمال التبغ والكحول والمخدرات ، وتصنيع التبغ ينفق عليه أكثر من (12) مليار دولار سنوياً ، وتصنيع الكحول أكثر من (6) مليار دولار سنوياً لجذب الشباب إلى تعاطي شرب هذه المواد وأصبحت عادة الشرب والتدخين السلوك المعياري ( النموذجي ) عبر التلفاز والأفلام ، وفي احدث دراسة عن الأفلام في أعوام 1991-2009 أن التدخين بلغت ذروته عام 2005 لكن النسبة انخفضت بعد ذلك ، ومع ذلك في عام 2009 أكثر من نصف أفلام " PG-13 " تحتوي على مشاهد التدخين .

     في تحليل " meta " لأربع دراسات أشارت إلى أن (44%) من الأطفال والمراهقين الذين بدأوا بعادة التدخين يرجع بسبب مشاهدة التدخين في الأفلام ، وشرب الكحول ( الخمرة ) يبرز في مشاهد التلفاز الأمريكي وثلث المشاهد  يبرز روح الدعابة للشرب .

تأثير وسائل الأعلام على السمنة والأداء المدرسي :
 EFFECTS OF MEDIA ON OBESITY AND SCHOOL PERFORMANCE
     كلما زادت فترات مشاهدة التلفاز كلما زادت فرص إصابة الأطفال والمراهقين بالسمنة ويمكن ان يؤدي ذلك إلى ضعف التحصيل الدراسي ، وتشير الدراسات إلى وجود العلاقة بين فرط استخدام وسائل الأعلام وانخفاض انتباه الطلبة وزيادة النشاط واضطرابات النوم والأكل  لديهم .

التكنولوجيا الجديدة :  NEW TECHNOLOGY
     أصبحت الهواتف المحمولة المرتبطة بالانترنت أهم مصادر المعلومات الجنسية والإباحية ونشر المواد الجنسية "  sexting " عبر الشبكات الاجتماعية ، وفي دراسة حديثة ربع عدد ملفات موقع " MySpace " تحتوي على السلوك الجنسي وفي دراسة اخرى (20%) من المراهقين أفادوا أنهم أرسلوا أو نشروا صوراً أو مقاطع فيديو عارية لأنفسهم ، وأولياء الأمور والمدارس ومنفذو القانون في مأزق في كيف يتعاملون مع مواقع التواصل الاجتماعي التي نعرض المواد الإباحية .

أهمية التربية الأعلامية : VALUE OF MEDIA EDUCATION
     التربية الإعلامية لديها القدرة في الحد من آثار وسائل الأعلام ، ففي القرنين الماضيين مفهوم محو الأمية " literate" أن يقرأ المرء ويكتب ، في الألفية الجديدة محو الأمية تعني أن يفك الإنسان رموز أجهزة التكنولوجيا الجديدة ويتعامل معها بنجاح ، وتأتي أهمية تدريس التربية الإعلامية في الحد من سلبيات وسائل الأعلام .

تتكون مبادئ التربية الإعلامية من :
-         رسائل وسائل الأعلام واضحة .
-         تشكل رسائل وسائل الأعلام نظرتنا عن العالم .
-         يفسر الأفراد رسائل وسائل الأعلام بشكل فريد .
-         وسائل الأعلام الجماهيرية لها آثار قوية .

     وسيلة الأعلام تجعل الإنسان يقلل من استخدام أجهزة التكنولوجيا ، وصنع الخيارات الإيجابية وتحديد بدائل مبتكرة للاستهلاك الأعلامي وتطوير التفكير النقدي ومهارات العرض وفهم الآثار السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية والعاطفية لجميع أشكال أجهزة الأعلام ، وتشير نتائج دراسة جديدة إلى أن التربية الإعلامية تجعل الشباب أقل عرضة لمخاطر برامج وسائل الأعلام ، وبرامج التربية الإعلامية تقلل من السلوكيات والاتجاهات العدوانية لدى الشباب ، وزيادة وعيهم عن الإعلانات والتقليل من شراء المنتجات التجارية والتقليل من استخدام التدخين والكحول والمخدرات والتوعية الغذائية لتفادي السمنة وتفادي المواقع الاجتماعية التي تعرض المواد الإباحية .

     معظم البلدان مثل بريطانيا ، كندا ، أستراليا وبعض الدول اللاتينية أدخلت مقرر التربية الإعلامية في مناهجها المدرسية ، لذا أن التربية الإعلامية لا تستخدم كبديل لمعرفة ما في برامج وسائل الإعلام من سلبيات ، بالإضافة الحث على التقليل من وقت استخدام الشاشة عند الأطفال والمراهقين وفائدة ذلك عليهم .   

التوصيات : RECOMMENDATIONS
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP ) ما يلي :
1- يجب على الأطباء أن يتعرفوا على المخاطر الصحية الناجمة من استخدام  الأطفال والمراهقين وسائل الأعلام ,  لذا يجب التحاق الأطباء ببرامج التدريب بهذا الشأن .

2- يجب أن يسأل الأطباء سؤالين على الأقل عند زيارة الطفل للعيادة :
           ما عدد الساعات التي يشاهد الطفل أجهزة التكنولوجيا في اليوم ؟
          وقد أوصت الأكاديمية الأمريكية أن يشاهد ساعتين وأقل يومياً .
          هل يوجد جهاز التلفاز في غرفة الأطفال والمراهقين ؟

     الأطفال والمراهقون الذين يظهر عليهم السلوك العدواني ، وصعوبات التعلم ويعانون من السمنة المفرطة بسبب وجود التلفاز في غرف نوم الأولاد ، وكشفت دراسة عن تقديم المشورة لأولياء الأمور من خلال التوصيات التي تقدمها الأكاديمية الأمريكية لأكثر من مليون طفل بشأن الحد من وقت استخدام الشاشة ( ساعتين يومياً فقط ) وتشتمل هذه النصائح :
-         التشجيع على اختيار البرامج المفيدة للأطفال .

-         مناقشة الأطفال والمراهقين فيما يشاهدونه من البرامج .

-         تنمية مهارات النقد لما يعرض .

-         الحد من وقت استخدام الشاشة ويجب أن يجنب أولياء الأمور الأفلام المثيرة للجنس

-         أن يكون الأب قدوة لأولاده فيما يشاهده من أفلام وبرامج .

-         التأكيد على الأنشطة البديلة .

-         تخلية غرف النوم الأولاد من الأجهزة التكنولوجية  .

-         تجنب الأم في استخدام أجهزة التكنولوجيا عند رعاية الطفل .


3- ينبغي على الأطباء نصح الآباء في اجتناب الأطفال أقل من السنتين من  استخدام الأجهزة التكنولوجية .واستخدام هؤلاء الأطفال للأجهزة يجعلهم لا يتفاعلون مع أمهاتهم ، وتشير الدراسات إلى أن هؤلاء الأطفال الذين  ( أعمارهم 18 شهراً فما فوق ) يشاهدون التلفاز وغيره من الأجهزة  يعانون من صعوبات النطق ( تأخر اللغة ) ولا توجد إيجابيات لهؤلاء الأطفال لمشاهدة الأجهزة قبل السنتين .

4- على الأطباء وضع برامج تعليمية مثل تنمية القراءة لدى الأطفال واللعب النشط في غرف انتظار الأمهات في العيادة  .

5- يجب على المدارس إدخال مقرر التربية الإعلامية في مناهجها التعليمية مثل الوقاية من المخدرات والتثقيف الجنسي .

6- طلب الكونجرس إمكانية تكليف وتمويل مقر التربية الإعلامية في المدارس الأمريكية .

7-   على الحكومة زيادة تمويل لإجراء البحوث بشأن توعية استخدام أجهزة التكنولوجيا والحد من العنف والجنس والمخدرات والسمنة وصعوبات النطق .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق