الاثنين، 16 مارس 2015

هل طفلي مستعد لاستخدام جهاز هاتفه اسأل نفسك وتابع






هل طفلي مستعد لاستخدام جهاز هاتفه  اسأل نفسك وتابع
بقلم الباحث / عباس سبتي

     إذا كان الحديث عن الهواتف المحمولة لم يحن بعد ، فأن هناك أمراً قد أتى لا تستطيع أن تقول لا بعد الآن ، اتخاذ ذلك القرار يعتمد على ما إذا شعرت أن طفلك جاهز للتعامل مع الخطوة المهمة وأن  نضجه يؤهله لذلك ، وهذه بعض الأسئلة تساعدك كأب :

     ما السبب في شراء هاتف محمول لابنك ؟ تشتمل الأسباب على : ممارسة الرياضة ، وحيد الأبوين ، حل الهاتف المحمول محل الهاتف الأرضي ، الطوارئ وبقاء الطفل لوحده في المنزل حتى عودة الأبوين من العمل ، وإذا كان السبب المهم ضمن الأسباب السابقة فأن الابن يستحق هذا الهاتف المحمول  ، وأما إعطاء الابن الهاتف بدون سبب فانه خيار غير مقبول .

ما نوع الهاتف الذي  يحتاجه الابن ؟
     تعرض الهواتف مميزات المحادثة مع صوت وصورة (فيديو) وكتابة الرسائل النصية ، والهواتف الشعبية مثل الهواتف الذكية ، الآيفون و(androids ) تقدم مميزات مع الاتصال بشبكة الانترنت  ، تنزيل التطبيق وخيار لمس الشاشة ، حدد ما يحتاجه الابن أو يستحقه من هذه الخيارات  .

     هل تحمل المسئولية وتكلفة ثمن الهاتف مفهومة لدى الابن؟ اخبر الابن ما  وظيفة هذا الهاتف وما استخداماته ، فالأموال لا تنمو فوق الأشجار ، لذا من المهم أن يدرك الأطفال أن الهاتف المحمول مكلف الثمن ، وإذا حدث شيء للهاتف عليهم أن يعرفوا من سيصلحه أو يشتري هاتفاً جديداً لهم .

     وضع شروط لاستخدام الهاتف : طالما كان الهاتف الذكي غالي الثمن قد اشتراه الأب ، فعلى الأب أن يضع شروطاً لاستخدام الابن للهاتف ، ويبين له هذه الشروط وفائدتها للابن وعواقب سوء الاستخدام .

أقول:
     إن كثيراً من الآباء قد لا يؤيدون ما في المقالة من شدة وصرامة في نظرهم بسبب  إعطاء هاتف للابن خاصة وأن الجميع صغاراً وكباراً عنده هذا الهاتف ، لكن إذا فكر الآباء بعمق وببعد النظر فأنهم يدركون كيف أن الخطوات السابقة التي تطبق على الأولاد عند امتلاكهم الهواتف الذكية تصبح لصالح الأولاد ويعرفون قيمة الشيء كي يتعلموا الاقتصاد والترشيد في استخدام الأشياء ويتعودوا على الادخار وعدم التبذير ، وللأسف نجد هذه الأمور مطبقة بشكل وآخر في البلدان الغربية الغنية من  أجل تربية الأولاد على الإنفاق بينما كان حري بنا كمسلمين أن نطبقها لأن ديننا الحنيف يحث على الاقتصاد في الإنفاق وعدم الإسراف  ، لا بأس بالاطلاع على دراستنا : إدمان عادة الاستهلاك في مجتمعاتنا ودراسة إدمان ارتياد الأسواق المنشورتين في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .   


المصدر:
Is My Child Ready For Their First Phone? Ask Yourself the Following
January 15, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق