الاثنين، 16 مارس 2015

تأثير الرسائل النصية على الابن المراهق






تأثير الرسائل النصية على الابن المراهق
بقلم الباحث / عباس سبتي

     هل سبق أن تساءل المرء عن أثر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا على أفراد المجتمع ؟ ربما ليس هناك من يقلق مثل والدي الابن المراهق لأن المراهق يكثر من كتابة الرسائل النصية وتبادل الصور الجنسية مع غيره ويمارس الألعاب الالكترونية واستخدام المواقع الاجتماعية في كل الأوقات .

     على الرغم من أن الباحثين والعلماء يشيرون إلى آثار الحياة الرقمية فقد أشارت دراسة حديثة أن كثرة كتابة الرسائل النصية تؤدي إلى أنماط ضحلة للتفكير والسلوك لدى المراهقين .

     أجريت هذه الدراسة في جامعة  " Winnipeg " حيث تم استطلاع آراء ( 2200) طالباً من قسم علم النفس بشأن عادات كتابة الرسائل النصية وأجري لهم اختبار لقياس قيمهم في الحياة .

     وتضمن الاختبار قياس خصائص الشخصية واستبيان لقياس عادة التأمل الذاتي واستطلاع رأي في تقييم أهمية أهدافهم في الحياة .

     أفاد الطلبة إلى كم من الرسائل النصية التي كتبوها  أو استلموها في اليوم ولا تشتمل على الرسائل المرتبطة بالدراسة أو العمل  (30%) منهم كتب (200) رسالة بينما أفاد (12%) منهم أنهم كتبوا (300) رسالة .

     قد توجد قيود على ما تشير إليها الدراسة حيث لم يثبت أن الرسائل النصية تجعل الأفراد ضحلي التفكير  ، يمكن أن توجد عدة تفسيرات أنه لماذا تظهر هذه الصفة في الأفراد .

     لكن هذه الدراسة قد تكون سبباً لأن يفكر الوالدان بشأن تعرض الأولاد بشكل كبير إلى أجهزة التكنولوجيا وهل حدود وقت الاستخدام مناسبة لهم أم لا ؟ يعتقد بعض الباحثين أن المشكلة قد لا تكون من الرسائل النصية بل من عدم التوقف الذي يسمح للأولاد يفكرون بعمق حول من هم وما هو المهم في الحياة ؟  

أقول :
     أظن  أن الانشغال التام باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول قد يضيع وقت الدراسة أو الاستذكار أو الاستعداد للامتحان لدى الطلبة  بل تصبح الدراسة عبأ ثقيلاً ويمكن الاطلاع على دراستنا : عزوف طلبة المدارس عن الدراسة أسباب ونتائج وحلول المنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .


المصدر:
Too Much Texting or Sexting? Is it Affecting Your Teenager?
February 8, 2012



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق