الاثنين، 16 مارس 2015

الرسائل النصية : معجزة لجميع الآباء الرقميين






الرسائل النصية : معجزة لجميع الآباء الرقميين
بقلم الباحث / عباس سبتي

     أصبحت الرسائل النصية شكل من أشكال الاتصالات في عالم اليوم ، مع أن هناك تركيزاً على سلبيات هذه الرسائل خاصة الكتابة أثناء قيادة السيارة ، الكتابة أثناء تناول الطعام ، الكتابة أثناء حديث الأب مع المراهق ، مع كل هذا هناك سلبيات كثيرة مرتبطة بالرسائل النصية إلا أن هناك أيضا إيجابيات لهذه الرسائل .

التفاعل مع المجتمع :
     بدأت المدارس تتبنى أسلوب الرسائل النصية لإبلاغ أولياء الأمور الحوادث التي تحدث في المدرسة ، وأيضا أولياء الأمور يمكنهم تبادل الرسائل مع غيرهم من الأولياء والمدربين الرياضيين ورموز المجتمع بسهولة .

الاتصالات السريعة أثناء حوادث الطوارئ :
     معظم الهواتف الذكية لها نظام تنبيه لحالات الطوارئ لتحذير المستخدم بالظروف المناخية والحوادث الأخرى ، خصوصا نظام الإنذار مهم عند فقد الأطفال ومحاولة البحث عنهم .

     يستخدم نظام التنبيه أيضا في حالات الطوارئ لإعلام الوالدين أسرع من الوسائل التقليدية ، وهذا يسمح للأطفال إيجاد بيئة آمنة لهم بالمدرسة .

     الاستخدام الإيجابي الآخر للرسائل هو بالبساطة  المحافظة على التواصل مع الأسرة والأحباء ، فالأحفاد يمكنهم التواصل مع الأجداد الذين يعيشون في أماكن بعيدة عنهم ، والآباء يمكن إرسال رسالة إلى أولادهم للاطمئنان على أماكن  تواجدهم ويمكن للهواتف الذكية إرسال رسالة نصية وصورة لذا يمكن للجدات رؤية أحفادهم بشكل يومي عبر هذه الهواتف ، والزوجان الشابان يمكنهم إرسال صورة لطفلهما إلى الأهل والأصدقاء .

     الوالدان يمكنهما التواصل مع الابن المراهق أو المراهقة عبر الرسائل النصية  ، وتوجد حالات يمكن للآباء وأولادهم التواصل عبر الرسائل النصية بدلاً من المكالمات ، فالابن المراهق يمكنه كتابة الرسالة بدلاً من مكالمة أحد الوالدين باستخدام الهاتف عندما يشاهد مباراة مثلاً بالمدرسة الثانوية .

     على الرغم من الاستخدام السيئ للرسائل النصية الذي قد يؤدي إلى مخاطر رقمية ، فأن استخدام الرسائل بشكل صحيح يكون أداة تشجع على الأنشطة الإيجابية في الحياة اليومية لكل من أفراد الأسرة ، والمستقبل سوف يشهد العديد من التقنيات الحديثة لتجعل الحياة سهلة .

أقول:
     لا بد من وضع برامج توعوية للأطفال والمراهقين عندما يستخدمون الرسائل النصية بشكل غير صحيح ، ليس فقط عندما يعلقون بتعليقات مسيئة لأصدقائهم وإنما أيضا تحذرهم هذه البرامج من مخاطر كتابة الرسائل أثناء المشي في الطرقات أو في الفصل الدراسي أو ... اطلع على هذه المخاطر في المقالات :

     رادار " ComSonics  " أكثر أمناً للطرق : يكشف من يكتب رسالة نصية أثناء القيادة .

     مسابقة لمساعدة الشباب مقاومة كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة .

     الموجودة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر :
Texting: A Miraculous Tool for All Digital Parents
November 12, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق