الاثنين، 16 مارس 2015

الأبوة الرقمية : تنفيذ القواعد بشكل استباقي






الأبوة الرقمية : تنفيذ القواعد بشكل استباقي
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     لا يوجد سبب واضح لماذا الأولاد يستخفون بأداة الأبوة الرقمية ، لكن عندما تنفذ هذه الأداة بشكل صحيح فأن أساليب الأبوة الرقمية تمكن الآباء من وضع قواعد للأولاد التي يمكن قبولها ، الأمر يحتاج إلى وقت لكن تعلم مبادئ صحيحة من أجل تحسين الوضع .

     الخطوة الأولى أن يقف الأب مع الأولاد عندما يستخدمون التكنولوجيا ، خاصة هناك موقع : Thecybersafetylady.com.au يحث الآباء ماذا يفعلون الشيء الحسن لحماية الأولاد من مخاطر الانترنت ، ومن أجل تطبيق  قواعد استخدام الانترنت ينبغي أن يعلم الأولاد الأخطار المحدقة بهم وأن يحترموا رأي الوالدين .

كيف يمكن التوازن بين مسألة الحماية ؟
     بعض الأحيان يقلق الوالدان بشأن كيف يتجاوزا القواعد التي فرضوها من أجل سلامة الأولاد وقد يشعرا أن الابن يقاوم أو لا يقبل قواعد السلامة التي وضعها الوالدان لذا لا بد من التوازن في  تطبيق القواعد وأن تطبيقها من أجل راحة وحماية الأولاد وأن لا يقلقان بشان ردة فعل الأولاد .

كن الأب الناصح للأولاد :
     الرقابة الرقمية للوالدين ضرورية أيضا في الحياة بشكل عام وليس عند استخدام التكنولوجيا ، والمهارات التي تستخدم هي تشبه أدوات أية مهنة ولا داعي لأي خوف من حصول الخطأ ، كل ما في الأمر أن يستخدم الأب نفوذه في التعامل مع الأولاد في أية مسألة من مسائل الحياة العامة .

أقول:        
     هناك عقد استخدام أجهزة التكنولوجيا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، ولعل الآباء في مجتمعاتنا لم يتعودوا على بناء عقد أو اتفاق بين الوالدين وبين الأولاد خاصة في قضية استخدام أجهزة التكنولوجيا لكن عندما يفكر الوالدان بجدية ويلما بمخاطر مواقع الانترنت وسلبيات التكنولوجيا على مستقبل الأولاد فأنهما يغيران نظرتهما اتجاه هل نتبنى هذا العقد .


المصدر:
December 3, 2014



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق