الاثنين، 16 مارس 2015

ستة أشطة إيجابية في مواقع التواصل الاجتماعي للمراهقين والمراهقات






ستة أشطة إيجابية في مواقع التواصل الاجتماعي للمراهقين والمراهقات
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     المراهقون والمراهقات يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بالملايين ، وفي الواقع هذا لا يعد حقيقة جديدة لكن السؤال هو ما الموقع الاجتماعي الذي يدخلونه وما يفعلونه فيه وقد يكون جواب الشطر الأول من السؤال سهلاً ، وربما يعرف الآباء أن فيسبوك هو الموقع المفضل إلى جانب الانستغرام ويوتيوب وتويتر  لدى المراهقين والشباب ، وهناك مواقع   أخرى التي يرتادها المراهقون مثل : Vine, WhatsApp, Wanelo, Snapchat, 4Chan, and KikMessager

لذا ماذا يفعل الأولاد  عبر الشبكات الاجتماعية ؟
     في الحقيقة أن بعض هذه المواقع يمكن أن تكون مدمرة  لحياتهم ، فموقع " Vine " على سبيل المثال موقع شعبي  لتبادل مقاطع فيديو قد انتقد بسبب أنه يشجع على ارتكاب  التسلط  ونشر نوايا أو محاولة الانتحار ، لذا ليس مناسباً أن يطلع عليه الأولاد .

     الخبر السار هو أنه مع هذه السلبيات في المواقع فأنها متفرقة وقليلة توجد أنشطة جيدة التي يمكن ان يشارك الأولاد فيها وتعزز تقدير واحترام الذات في حياتهم .

     هذه قائمة من الأنشطة الإيجابية في المواقع الاجتماعية التي يمكن أن يشارك فيها المراهقون والمراهقات :   

1- التواصل مع الناس الذين يشاركونهم في الميول والاهتمامات .
     هذه المواقع تشتهر أنها تمكن المستخدمين من التعرف على غيرهم ، وعملياً فإذا كنت مسلماً أو مسيحياً فأنك تبحث عن أناس على دينك ، وإذا كان هناك لعبو كرة القدم مثلاً  فأنهم يستخدمون الموقع للتواصل مع الناشئين أو المحترفين لهذه اللعبة ليتعلموا منهم فنون اللعبة .    

2- التعلم من الناس ذوي الخلفيات الثقافية المتنوعة
     موقع " Tumblr " من أهم المواقع الالكترونية لتعلم من مستخدمي الثقافات المتعددة ، المستخدم يسمح له إنشاء وتبادل النصوص ، الصور ، مقاطع الفيديو الصورة والصوت ، وملف المستخدم من أهم هذا الموقع حيث يجد الناس المعلومات الكافية عن المستخدم ، لذا المراهقون والمراهقات يحبون الاطلاع على الثقافات الجديدة والمتعددة عبر هذا الموقع .

3- تنمية الإبداع من خلال تبادل مجالات المعرفة المختلفة .
     إنشاء ومشاركة مقاطع الصوت والمحتوى ليس مجرد مثير لكنه ينمي الإبداع لدى المراهق فموقعا الانستغرام وفان ( Vine  ) من أهم المواقع لتبادل مقاطع الفيديو .

4- تنمية الأفكار من خلال تطوير ونشر أشرطة فيديو وغيرها
     إنشاء محتوى مثل موضوعات المدونة وأشرطة الفيديو يتطلب استخدام أدوات التحرير والنشر ، وعلى المستخدمين في البداية  تعلم كيف يستخدم المحرر أو الكاتب واستخدام ميزات الجدولة المتاحة في المواقع الاجتماعية ، وهذا يوسع الخيال لدى المستخدم .

5- استخدام المواقع الاجتماعية في تنفيذ المشاريع المدرسية   
     أهم الأشياء التي يتفق عليها أولياء الأمور هي أن هذه المواقع تساعد الطلبة على إنشاء المشاريع التي تطلبها منهم المدرسة  ، موقع " Kik Messenger " من أهم الأمثلة على ذلك  حيث يسمح للمستخدمين كتابة النص بحرية ويمتاز الموقع بمميزات إضافية لا تتوفر على الرسائل النصية التقليدية مما يجعله أكثر متعة للطلبة ، كذلك ميزة  "  Google Docs " مفيدة لإنشاء المشاريع المدرسية .

6- المشاركة في المشاريع الخيرية والأحداث السياسية
     يستطيع الأولاد عبر المواقع الاجتماعية المساهمة في المشاريع الخيرية وكذلك في فهم علم السياسة لمن يريد التخصص في هذا العلم مستقبلاً ، كذلك عبر هذه المواقع تجمع الأموال لإغاثة المنكوبين والمشردين أو التبرع بالدم وهذا يفتح لطلبة المدارس الانخراط في الأعمال التطوعية .

وأخيراً :
     مع كل هذه الأنشطة المفيدة للأولاد يجب على أولياء الأمور مراقبة أولادهم ، إذ لا زالت الفجوة تتوسع بين جيل التكنولوجيا " iGeneration " وبين الآباء ، وعلى الآباء تضييق هذه الفجوة من خلال تبني مواقع التكنولوجيا ومعرفة أنشطتها وتوفير التوجيه اللازم ووضع الحدود في كيفية استخدام الأولاد هذه المواقع بأمان  .

أقول :
     نحن نذكر كثيراً السلبيات التي تواجه الأولاد وذويهم عبر مواقع الانترنت من أجل توعيتهم كي لا يقعوا في المحظور وقد كتبنا الكثير عن هذه السلبيات في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .  


المصدر:
 Positive Social Media Activities for Tweens & Teens 6
July 9, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق