الأربعاء، 11 مارس 2015

الأبوة الرقمية : متى يكون النشاط عبر الانترنت كثيراً ؟






الأبوة الرقمية : متى يكون النشاط عبر الانترنت كثيراً ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     تسلط الأخبار اليومية بمخاطر الانترنت مثل  التسلط والإباحية الجنسية إلى جانب أن المشكلة تأتي من المراهقين عند قضاء ساعات كثيرة في تصفح الانترنت وكتابة تغريدات واستخدام البريد الالكتروني والرسائل الفورية وإرسال صور عبر الانستغرام وتحميل أغاني موسيقية وزيارة مواقع الألعاب الالكترونية والتسوق الالكتروني والقمار كلها تساهم في خلق الاضطرابات النفسية لدى المراهقين والشباب .

     يقضي الأطفال والمراهقون ما يزيد على (10) ساعات في اليوم عبر الانترنت وهذا يعني أنهم يقضون (168) ساعة في الأسبوع ، والأطفال يقضون (75) ساعة من الساعات السابقة  باستخدام الأجهزة التكنولوجية .

     من خلال هذه الساعات توجد اختلافات كبيرة ، لكن فهم كم ساعة يقضيها المراهق تعد خطوة أولى لتربيته رقمياً  وهل يجب  ضبط كمية الوقت الذي يقضيه  الابن عبر الانترنت ، أكثر الفئات بنسبة  (21%) من المراهقين يقضون أكثر من (16) ساعة  عبر مواقع الانترنت ، ومتوسطة الفئات بنسبة (63%) منهم يقضي ما بين ( 3 - 16) ساعات يومياً  ، وأقل الفئات  يقضون أقل من (3) ساعات باليوم .

الفئة الأكثر  استخداماً :
     هذه الفئة لا تعرف ما يدور حولها من الأحداث  وهي في غفلة عن عالم الواقع ، ودرجاتها  في المواد الدراسية  منخفضة  وتتعرض إلى حالة الاكتئاب وقلة النوم وكلها بسبب قضاء الوقت الكثير أمام شاشة التكنولوجيا .

     كثير من الأنشطة التي تقوم بها هذه الفئة تدار بشكل جيد من خلال التفاعل مع الأصدقاء ، المدرسة والأنشطة خارج المنهج والالتزامات الإضافية ، ومع جزء صغير من أفراد هذه الفئة فأنهم يشعرون بالهوس عبر هذه المهام وهؤلاء يعانون من " إدمان الانترنت ، Internet addiction " .

     على الرغم من أن بعض المختصين لا يعتبر هذه الحالة حالة " إدمان " مشروعة حتى تجرى مزيد من الدراسات كي تدرج هذه الحالة في " الدليل الإحصائي والتشخيصي ، DSM" ، وكشف حالات الأعراض المرضية من اختصاص المستشفيات وشركات التأمين وهي أكثر قبولاً لدى الناس .

     في حين لم يصل الباحثون إلى فهم العلاقة بين السبب والنتيجة أي بين استخدام الانترنت وسوء السلوك التكيفي إلا أن الدليل يكشف أن المخاطر التي يتعرض لها المراهقون أخطر بكثير من بقية المرضى .

     وافق المختصون  أن الاستخدام المفرط للانترنت بالنسبة للمراهقين لا يتناسب مع دخول موقع الكتروني واحد  ، وقد يكون من هؤلاء المفرطون من يتواصل مع الأصدقاء ويحصل على درجات مرتفعة في المواد الدراسية ، وقد يقضون الوقت الكثير مع التحدث مع الزملاء عبر الانترنت ، والاطلاع على نشاطهم عبر فيسبوك أو نشر الصور في الانستغرام  والجانب الآخر من القضية هو المراهقون المنعزلون اجتماعياً وقد يسخرون من غيرهم  أو يسيئون  إليهم ويتسربون من المدرسة ومتلفهون بالتواصل مع غيرهم ، وقد يتصفحون الانترنت ويزورون مواقع الألعاب الالكترونية وغرف الدردشة  وينشغلون من بقية الأمور .

النشاط الزائد عبر الانترنت :
     الوالدان عليهما أن يميزا بين الاستخدام العادي والاستخدام القهري للانترنت من أجل حل سلوك المراهق ، فمعدل الاستخدام العادي يرتفع وينخفض حسب ممارسة الأنشطة الأخرى .

     ويزيد وقت استخدام الانترنت عندما يكون لدى المراهق واجب منزلي كثير فيحل بعض الواجب ثم ينشغل في تصفح الشبكات الاجتماعية  أو يمارس ألعاب الكترونية جديدة لذا قد يكون ذلك مضيعة لوقته وجهده ، وهذا السلوك يختلف مع مراهق آخر الذي يتجاهل العلاقات الاجتماعية والواجبات المنزلية والمسئوليات الأخرى وغيرها .   

     إذا كان الأب غير متأكد أن ابنه المراهق مفرط في استخدام الانترنت ( فئة الهوس) ، يلقي نظرة  في قائمة علامات التحذير التالية على الابن فإذا كان المراهق لديه علامة أو أكثر فلا داعي للقلق فقد يفضل المراهق أن يستخدم الأجهزة بدلاً من الخروج مع أسرته خارج المنزل ، لكن إذا كان لديه أكثر العلامات فأنه يحتاج إلى العلاج .

العلامات هي :
     الإفراط باستخدام الانترنت .
     يفضل وقت استخدام الانترنت على أي وقت آخر .
     يفضل الأجهزة على تحمل المسئولية .
     غير قادر على التحكم على السلوك .
     ينشط أكثر عند دخول الانترنت .
     لا يهتم بإضاعة الوقت .
     يقل النوم عنده بسبب الانشغال بالانترنت .
     عصبي المزاج عند ابتعاده عن الانترنت .
     ينشغل كل وقته بالاطلاع على الرسائل النصية .
     يهمل الواجبات المنزلية والمدرسية .
     يفضل وقت الانترنت على أي  وقت مع الناس .
     يقاوم تحديد أو تقييد وقت الانترنت .
     يهتم بالرجوع إلى الانترنت .
     لا يهتم بالأنشطة الأخرى سوى الانشغال بتصفح الانترنت .
     يتجنب تحمل المسئولية ، المشاعر المؤلمة أو حالات مثيرة للقلق لانشغاله بالانترنت .
     الاكتئاب .

أقول:
     توجد دراسات ومقالات لنا في موقعنا تبين كيف نحدد وقت استخدام أجهزة التكنولوجيا لأولادنا بل وكيف نحدد أماكن استخدام هذه الأجهزة إلى جانب وضع برامج للأنشطة البدنية والاجتماعية كل ذلك في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
Digital Parenting: How Much Internet Activity is Too Much
November 26, 2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق