الأربعاء، 11 مارس 2015

خطوات بسيطة ينبغي على الآباء اتباعها من أجل سلامة الهاتف و الانترنت






خطوات بسيطة ينبغي على الآباء اتباعها من أجل سلامة الهاتف و الانترنت
بقل الباحث/ عباس سبتي

     العالم يتغير بسرعة ، والأطفال يواجهون عالماً للبحث عن المعلومات والاتصالات وذلك بفضل  عدد من  العوامل مثل التقدم التكنولوجي وتحسين تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي ، وأتاح الفضاء الالكتروني  الاتصال الالكتروني وتبادل المعلومات والأنشطة بين شباب اليوم  .

     هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي ، لكن الحقائق تكشف عن نفسها ، فالمراهقون والشباب يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والهواتف أكثر من أي وقت مضى ، لذا مناقشة بشان الهاتف المحمول والانترنت مهمة لضمان سلامة وحماية الأطفال .

     هذه الخطوات الهامة يجب على الوالدين اتباعها  لتطبيق السلامة على الهاتف المحمول والانترنت :

1- تحديد وقت استخدام التكنولوجيا : أشارت الدراسات إلى أن قضاء وقت طويل أمام شاشة التكنولوجيا يؤدي إلى ضعف الصحة الجسمية والنفسية ، والعزلة الاجتماعية  ، وتحديد وقت استخدام  التكنولوجيا  يجعل الطفل يقلل من اهتمامه بالانترنت ويمكنه على تطوير علاقة أكثر توازناً مع التكنولوجيا في المستقبل ، ويستطيع الأب أن يحدد المناطق الخالية من أجهزة التكنولوجيا بالمنزل وبالتالي يعرف الأولاد وقت ومكان استخدام هذه الأجهزة بالمنزل .

2- بناء قواعد وأحكام يسمح للأولاد باستخدام مواقع وتطبيقاتها ، وأن تقييد الوصول إلى الانترنت وبعض المواقع المعينة هي أيضا طريقة جيدة لحماية الأولاد من التجول في عالم الانترنت المجهول ، وتوجد تطبيقات وإعدادات الأبوة والأمن للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر التي تحد الطفل ما يمكنه أو لا يمكنه مشاهدة  الأنشطة كذلك  مع تنبيه الأب ماهية هذه الأنشطة ومدى خطورتها على الأولاد .

3- التحدث مع الأولاد ( ذكوراً وإناثاً ): فتح الحوار المفتوح مع الأولاد بشأن مخاطر يجعل الأب أين موقعه  وما دوره  ويعرف الأولاد اهتمام الأب بسلامتهم ، وأن يعرفوا حالات التسلط  والتحرش عبر الانترنت والمخاطر وأنواع المواقع التي يجب أن يتجنبها الأولاد كي يعرفوا  لماذا يقلق الأب ، في حين يسمح للأولاد تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية والدردشة والاتصال مع الأصدقاء .

4- وضع  أجهزة الكمبيوتر وأجهزة " واي فاي ، wifi " في مرمى البصر ، أي في مكان مفتوح لرصد أنشطة الأطفال لأنه من السهولة الاتصال بالغرباء عبر الانترنت ، لذا يجب معرفة المواقع التي يزورها الأطفال والمراهقون وبمن يتصلون .

5- تعليم الأطفال كيف يستخدمون الكمبيوتر والهواتف المحمولة لأغراض تعليمية وترفيهية ، وبما أن هناك مخاطر ناجمة من استخدام الكمبيوتر أو الهواتف ،  إلا  أن هناك أيضا موارد تعليمية وإبداعية لا نهاية لها متاحة لجميع الفئات العمرية تساعد الأطفال وغيرهم على تجنب الأخطار والاستفادة من تطبيقات الانترنت .

6- التأكد أن تكون معلومات الأطفال الخاصة والهامة في أمان لا يمكن الوصول إليها ، وقد تكون المعلومات  بالصدفة مشتركة بين أكثر من واحد مع وجود شخص غريب على الانترنت يخدع الأطفال في تبادل المعلومات أو تحميل فيروسات أو برامج ضارة عبر الرابط بأحد المواقع أو البرامج ، لذا من المهم اتخاذ التدابير الأمنية لمواجهة أي طارئ .  

7- التعرف على أي تغير عاطفي ونفسي للطفل ، وأشارت عدد من المقالات الإخبارية خلال السنين الأخيرة إلى أن الاكتئاب والوفيات لفئة الشباب الذين تعرضوا للمضايقات والتخويف عبر الانترنت أو المواقع الالكترونية  أو يسخرون من غيرهم عبر كتابة التعليقات المسيئة أو نشر الصور ، لذا من المهم مراقبة سلوك الطفل وحالته النفسية هل هناك من يضايقه أو يهدده من أجل التصدي لحالات التسلط عبر الانترنت .

أقول :  
     هذه التدابير الوقائية مهمة يجب على كل أب معرفتها خاصة في هذا الوقت الذي انتشرت فيه أجهزة التكنولوجيا  وسببت تحديات للجميع ، لذا ننصح الآباء بزيارة موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لمعرفة المزيد من الخطط والتدابير الوقائية لحماية أفراد المجتمع من شرور مواقع الانترنت .


المصدر:
7 Simple Steps Parents Can Take To Enforce Mobile and Internet Safety
November 5, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق