الأربعاء، 11 مارس 2015

المراهقون وتكنولوجيا 2013






المراهقون وتكنولوجيا 2013
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

كلمة المترجم :
     ترجمنا دراسة " دراسة مراهقين الانترنت واللاسلكي " المؤرخة في يناير 2015 وتتناول استخدام المراهقين لأجهزة التكنولوجيا استخداماً سيئاً ، وقد تم استطلاع آراء المراهقين عددهم (655) مراهقاً تتراوح أعمارهم بين 13-17 سنة ، أجريت المقابلات الشخصية من 9 إلى 21 أبريل 2009 م .

مقدمة :
     امتلاك المراهقين الأمريكان للهواتف الذكية قد زاد بشكل كبير خاصة الهواتف المرتبطة بالانترنت ، واحد من أصل أربعة مراهقين يستخدم الانترنت ويقولون أنهم يستخدمون هواتفهم المرتبطة بالانترنت أكثر من استخدام أجهزة أخرى مثل اللابتوب أو جهاز الكمبيوتر الثابت ، وهذه الإحصائية من المسح الوطني ل (802) مراهقاً تتراوح أعمارهم ما بين (12-17) سنة :

     78% من المراهقين يمتلكون الهواتف المحمولة ونصفهم تقريباً بنسبة (47%) يمتلك هواتف ذكية ، بينما كانت نسبتهم (23%) عام 2011 .

     واحد من أصل أربعة من المراهقين (23%) لديهم جهاز كمبيوتر لوحي (tablet )  .

     وتسعة من أصل عشرة منهم (93%) لديهم جهاز كمبيوتر  في المنزل ، وسبعة من أصل عشرة (71%) يقولون  أن جهاز اللابتوب  أو جهاز  الكمبيوتر الثابت ( المكتبي ) الذي يستخدمونه قد يشاركهم أحد أفراد الأسرة .

     دخول المراهقين شبكة الانترنت باستخدام الهاتف المحمول شائع وأصبحت الانترنت مهمة لهذه الفئة العمرية :

     حوالي ثلاثة من أصل أربعة من المراهقين (74%) أعمارهم بين (12-17) سنة قالوا أنهم يدخلون الانترنت باستخدام الهواتف المحمولة ، الآيباد أو جهاز آخر على الأقل .

     واحد من أصل أربعة منهم يدخلون الانترنت باستخدام الهواتف المحمولة بشكل عام ، وأكثر من (15%) من الكبار سناً

     بين المراهقين الذين يمتلكون الهواتف الذكية نصفهم يمتلك أيضا هواتف محمولة .

     البنات الأكبر سناً يستخدمن الهواتف المرتبطة بالانترنت نسبة (34%) من البنات المراهقات من العمر (14-17) سنة قلن أنهن يدخلون الانترنت عبر الهواتف المحمولة مقارنة مع (24%) من المراهقين الذكور من العمر (14-17) سنة وهؤلاء المراهقون والمراهقات يمتلكون الهواتف الذكية .

     من بين البنات المراهقات الأكبر سناً يمتلكن الهواتف الذكية ،  بنسبة (55%) قلن يدخلون الانترنت باستخدام هواتفهن .

     في استخدام الانترنت بشكل عام ، المراهقون بين أعمار (12-17) سنة يعيشون في أسر ذات الدخل والتعليم المنخفض يستخدمون الانترنت المرتبطة بالهاتف أو بطاقات الانترنت المنفصلة مع ذلك فان الذين ينتمون إلى المجموعة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة ( الدنيا ) يشبهون الذين ينتمون إلى المجموعة الاجتماعية و الاقتصادية العالية بدخول الانترنت عبر هواتفهم .

بشأن المسح الميداني :
     تعتمد نتائج الدراسة على المسح الميداني الوطني  بشأن استطلاع آراء أولياء الأمور ( 802) ولي أمر وأولادهم المراهقين (802) مراهقاً تتراوح أعمارهم بين (12-17) سنة  وامتدت مدة هذا المسح بين 22/7 إلى 30/9/ 2012 وأجريت المقابلات الشخصية في اللغة الانجليزية واللغة الاسبانية بشان استخدام الهواتف الأرضية والمحمولة ، وهذا تقرير ثاني للدراسة ضمن سلسلة التقارير الصادرة بالتعاون مع مركز " Berkman" للانترنت والمجتمع في جامعة  "  Harvard " ، الإصدار الأول بعنوان :" المراهقون ، الأولياء والخصوصية عبر الانترنت " نشر في نوفمبر 2012 ويوجد في موقع :

النتائج الرئيسة :
     نسبة (95%) من المراهقين يستخدمون الانترنت ، وهي نسبة مطابقة وشبيهة لعام 2006  ومع ذلك فان طبيعة استخدام المراهقين تحولت  في هذه الفترة من اتصالات ثابتة مرتبطة بجهاز الكمبيوتر المكتبي بالمنزل إلى اتصالات مستمرة باستخدام الهواتف المحمولة طوال اليوم ، وفي نواحي عديدة يمثل المراهقون رأس قائمة مستخدمي الاتصالات المتنقلة ، وأن أنماط استخدامهم للتكنولوجيا في كثير من الأحيان تعد مؤشراً على التغيرات المستقبلية في السكان البالغين .

     والمرجح أن المراهقين لديهم الهواتف المحمولة إلى جانب الكمبيوتر المكتبي أو الثابت وجهاز اللابتوب ، وعلى نحو متزايد فقد منحت هذه الهواتف المراهقين الوصول إلى شبكة الانترنت بشكل دائم ، في بعض الأحيان تخدم هذه الهواتف رغبتهم الأولية بدخول هذه الشبكة ، وقد زاد عدد المراهقين لمن يمتلك هذه الهواتف بشكل كبير منذ عام 2011 م ونسبة 37% من المراهقين الأمريكان الذين تتراوح أعمارهم بين (12-17) سنة الآن لديهم الهواتف الذكية ( أي عام 2013م) ،  وأعلى من نسبة (23%) لعام 2011م ، كذلك الأجهزة اللوحية ( الآيباد) يقبل عليها المراهقون ، واحد من أصل أربعة مراهقين أفادوا أنهم يمتلكون جهاز لوحي ، على أي حال المراهقون يستخدمون طرقاً عديدة ليبقوا على اتصال على مدار اليوم ليلاً ونهاراً مع زملائهم .

جدول يبين نسبة استخدام المراهقين والكبار للانترنت حسب الأعمار :
                    العمر                      النسبة
                    12-17                   95%
                    18-29                   95%
                    30-49                    89%
                    50-64                     77%
                    65 فما فوق                 52%

     ثلاثة من أصل أربعة من المراهقين يدخلون شبكة الانترنت باستخدام الهواتف المحمولة ، الأجهزة اللوحية وغيرها

     حوالي ثلاثة من أصل أربعة من المراهقين (74%) تتراوح أعمارهم ما بين (12-17) سنة يستخدمون " انترنت للجهاز المحمول " قالوا : يستخدمون الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة لدخول الانترنت بعض الأحيان (1) على سبيل المقارنة فأن (55%) من الكبار يستخدمون هواتفهم المحمولة لدخول الانترنت (2) .

     هذه الفجوة في اختلاف النسب تعود إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم (65) سنة فما فوق حيث أن كثيراً منهم لا يستخدم الانترنت ناهيك عند استخدام الهاتف المحمول  ، وأما الكبار من أعمارهم أقل من (50) سنة  هم مثل المراهقين يستخدمون الانترنت ونسبتهم (74%) وتتراوح أعمارهم ما بين ( 18-48 ) سنة  حيث يستخدمون الهواتف المحمول وأجهزة لوحية أخرى لدخول الانترنت .

93% من المراهقين من لديه جهاز واحد يستخدمه :
     ثمانية من أصل عشرة مراهقين يمتلكون جهاز كمبيوتر ثابت أو محمول  ، ومن بين (20%) منهم لا يملكون أي جهاز وثلثان منهم (67%)  يستخدمون جهازاً واحداً لدخول الانترنت بالمنزل ، وهذا يعني في المجموع أن (93%) منهم لديه جهاز واحد يدخل بواسطته الانترنت .

     المراهقون البيض هم أكثر من يملك أجهزة محمولة من المراهقين السود ، يمثل المراهقين البيض نسبة (81%) مقابل المراهقين السود  (64%) من يملك جهازاً واحداً ، المراهقون الذين أعمارهم بين (14-17) سنة لديهم جهاز واحد وهم أكثر من أعمارهم بين ( 12-13 ) سنة بنسبة ( 83% مقابل 72%)  ، والمراهقون الذين يعيشون في الضواحي  لديهم أجهزة  أكثر من الذين يعيشون في المناطق الحضرية بنسبة (84% مقابل 75%) .

     نسبة (71%)  من المراهقين قالوا أن الجهاز الذي يستخدمونه يشترك  أفراد الأسرة معهم  :

     قليل من المراهقين من يستخدم جهاز الكمبيوتر ، وحوالي (71%) منهم من لديه جهاز كمبيوتر أو يدخل عبر  أحد الأجهزة بالمنزل قالوا  الجهاز الذي يستخدمونه مشترك مع والديهم أو الأشقاء أو غيرهم .

     الغالبية العظمى من المراهقين الذين يشترك  غيرهم معهم باستخدام الكمبيوتر تتراوح أعمارهم بين (12-13) سنة بنسبة (81%) ومقارنة مع نسبة (66%) من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين (14-17) سنة . بحسب العمر (17) سنة فقط نصفهم  بنسبة (51%) الذين يستخدمون الكمبيوتر قالوا  أن الجهاز يستخدمه غيرهم من أفراد الأسرة ، والمراهقون الذين يعيشون في المناطق الريفية هم أكثر من المراهقين الذين يعيشون في الضواحي قالوا الجهاز مشترك مع غيرهم  بنسبة (80% مقابل 67%) .

23% من المراهقين يمتلك جهاز لوحي ( الآيباد ) :
     واحد من أصل أربعة من المراهقين (23%) قالوا أنهم يمتلكون جهاز لوحي ، وهو مستوى مماثل للسكان البالغين (25% من البالغين بالولايات المتحدة لديه جهاز لوحي ) ومثل الكثير من الكبار ، التربية الأسرية ومستويات الدخل هي مؤشرات قوية لامتلاك المراهقين أجهزة لوحية ، وما يقرب من ثلث عدد المراهقين الذين مستوى والديهم التعليمي جامعي أو دخل آبائهم أكثر من 75ألف دولار في السنة يمتلكون أجهزة لوحية ، والمراهقون صغار السن وكبارهم متساوون في امتلاك هذه الأجهزة .

37% من المراهقين يمتلكون هواتف ذكية  وهي أعلى من 23% لعام 2011م :
     من يمتلك أجهزة محمولة  من المراهقين عددهم ثابت  منذ عام 2011 م ولكن عدد من يمتلك هواتف ذكية منهم تزايد بشكل كبير . ونحو (78% ) من المراهقين يمتلكون هواتف محمولة الآن وتقريباً نصفهم (47%) أفادوا أن لديهم هواتف ذكية وهذا يعني أن نسبتهم جميعاً الذين يمتلكون الهواتف الذكية هي ( 37%) زاد عن نسبتهم (23%)  لعام 2011  وعلى سبيل المقارنة نسبة (45%) من الكبار من يمتلك الهواتف الذكية  (3) .

     المراهقون الذين كان مستوى آبائهم التعليمي أعلى أو دخولهم أعلى هم أكثر من يمتلكون الهواتف المحمولة ، ومع ذلك فان مستوى دخل الآباء لا يمثل مقياساً لامتلاك أبنائهم المراهقين هواتف ذكية ، على سبيل المثال المراهقون الذين يعيشون في أسر دخلها منخفض (30ألف دولار في السنة ) يشبهون المراهقون الذين يعيشون في أسر دخلها عالي ( 75ألف دولار في السنة ) في امتلاكهم هواتف ذكية ( 39% مقابل 43%) .

     المراهقون كبار السن مثل المراهقين صغار السن لديهم هواتف محمولة وعلى الأرجح تكون هذه الهواتف ذكية ، والمراهقون في المناطق الريفية أقل عدداً في امتلاك الهواتف الذكية من المراهقين في المناطق الحضرية والضواحي بشكل كبير .

نسبة المراهقين أعمارهم (12-17) سنة من يمتلك هواتف محمولة  أو ذكية :
          في يوليو 2011             محمولة            ذكية
                                        77%            23%
          في سبتمبر 2012           78%            37%

     واحد من أصل أربعة من المراهقين من لديه الهاتف يدخل في الانترنت أكثر من الكبار (15%) من يدخل الانترنت ، وبين من يمتلك هاتف ذكي من المراهقين نصف عددهم يمتلك أيضا هاتف محمول .       

     بينما العديد من المراهقين من لديهم أجهزة متنوعة لدخول الانترنت ، أصبح الهاتف الخليوي أو المحمول من الأجهزة الرئيسة بنسبة (25%) من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم (12-17) سنة يدخلون الانترنت ، وبين عدد مستخدمي الانترنت المحمول قد ارتفع من واحد إلى ثلاثة (33%) ، وبين من لديه هاتف ذكي (50%) منهم قال يستخدم الهاتف المحمول لدخول الانترنت .

     استخدام الهاتف المحمول يتبع  متغير التركيبة السكانية من حيث امتلاك الهاتف الذكي مثل عامل العمر  فأن عامل الجنس يعد مؤشراً هاماً ، صحيح أن عدد المراهقين والمراهقات متساوي من حيث امتلاك  الهواتف الذكية متساوي فأنهم أيضا يستخدمون الهاتف المحمول في الارتباط بشبكة الانترنت  إلا أن المراهقات أكثر كما تنبين النسبة (  29% مقابل 20%) كذلك المراهقات الأكبر سناً يستخدمن الهاتف المحمول أكثر للارتباط بالانترنت بنسبة (34%) ، بينما (55%) منهن يرتبطن بالانترنت باستخدام الهاتف الذكي .

     أفادت دراسة مركز (Pew ) عام 2010 أن (21%) منهم لا يستخدمون الانترنت أو يستخدمون البريد الالكتروني عبر الكمبيوتر العادي بدلاً من استخدام الهاتف المحمول لدخول الانترنت ، وفي نفس الوقت المراهقون الذين يمتلكون الهواتف المحمولة ومن أسر دخلها منخفض نسبتهم قريبة من المراهقين دخل لأسرهم عالي  يرتبطون بالانترنت (4) .

     هذه النسب وجدنا شبيهة بالنسبة لأفراد العينة الكبار، فالذين دخلهم السنوي أقل من (50ألف دولار ) والذين مستوى تعليمهم دون الجامعي مثل الأفراد ذي دخل وتعليم عالي يستخدمون هواتفهم المحمولة بتصفح الانترنت ، عندما سئلوا لماذا يستخدمون الهواتف المحمولة بدخول الانترنت أجابوا عدم وجود خيار آخر (5) .

ملخص :
     دراسة المراهقين وإدارة الخصوصية عام 2012 قام بها مركز " Pew " للبحوث والانترنت عن طريقة المقابلة الشخصية عبر الهاتف المحمول لأفراد العينة من المراهقين عددهم (802) مراهقاً تتراوح أعمارهم ما بين (12-17) سنة وذويهم الذين يعيشون بالولايات المتحدة ، في الفترة الواقعة بين 26يوليو إلى 30 سبتمبر لعام2012 وقد تمت مناقشة النتائج بالتفصيل .

إجراءات الدراسة وجمع البيانات :

اختيار أفراد العينة   :
     تم اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية عبر الهواتف المحمولة  من المراهقين وذويهم الذين يعيشون بالولايات المتحدة  الذين لديهم هواتف خليوية ( محمولة )

إجراءات الاتصال :
     أجريت المقابلات الشخصية من 26يوليو إلى 30 سبتمبر  2012 ، وقد تمت سبع محاولات للاتصال لمقابلة أحد أولياء الأمور عبر الهاتف الأرضي وخمس محاولات عبر الهاتف المحمول ، وبعد مقابلة الأب تم إجراء عشر مكالمات إضافية لمقابلة المراهق المؤهل ، وتمت الاتصالات خلال اليوم وأيام الأسبوع لتحقيق أقصى قدر من فرص إجراء الاتصالات .

     إجراءات الاتصال تختلف قليلاً مع أفراد العينة باستخدام الهاتف الأرضي أو الهاتف المحمول ، فعبر الهاتف الأرضي تم تحديد رب الأسرة أولاً إذا كان لديه ابن عمره بين (12-17) سنة ، وتم فرز الأسر التي ليس لها أبناء مراهقين ، بينما في الأسر التي لديها أولاد مراهقين جرت مقابلة قصيرة مع رب الأسرة أو ربة الأسرة ، من خلال هذه المقابلة القصيرة سئلوا أسئلة تدور حول السكان وعن أكثر من مراهق في المنزل .

     بالنسبة لمقابلة أفراد العينة عبر الهاتف المحمول ، فقد تمت المقابلة للتأكد أن المراهق في مكان آمن كي يتحدثوا ، وتم فرز المكالمات مع القصر غير المؤهلين ، وإذا لم يكن الشخص في مكان غير آمن كي يتحدث بحرية يطلب منه وقت آخر ، ويطلب من أفراد العينة إذا كان لديهم أبناء مراهقين في المنزل ، وفي حال لا يوجد مراهقين في الأسرة يصبحوا غير مؤهلين للمقابلة ، وإذا وجد مراهق مؤهل في الأسرة يطلب ممن تجري مقابلته  عبر الهاتف المحمول  إن كان أباً للمراهق أم لا كي تتم إجراءات المقابلة .

     بالنسبة لجميع من تمت مقابلتهم من أفراد العينة من الكبار لا تحتفظ بما يدلوا به من البيانات إلا إذا تمت مقابلة المراهقين بالكامل .

     كلمة " Weighting"  تستخدم في تحليل المسح الميداني وتعني أهمية ومعيار من اجل تعويض عن نماذج أفراد العينة الذين لم يستجيبوا أو غير متناسبين مع بقية أفراد العينة ، وينقسم أفراد العينة  إلى ثلاث مراحل : مرحلة تصحيح أفراد العينة غير المتناسبين (RDD  )  في استخدام الهاتف عند اختيار العينة ،   وكل طبقة من طبقات العينة يخزن لها نسبة وحجم ، ومرحلة ثانية أفراد العينة المتناسبين في استخدام الهاتف ، هؤلاء الأفراد الذين لديهم هاتف أرضي وهاتف محمول لهم فرصة أكبر في اختيارهم كعينة للدراسة من الذين يعتمدون على مصدر واحد من الاتصال ( هاتف واحد ) ومرحلة ، ومرحلة ثالثة في الاعتماد على هؤلاء الأفراد كأفراد عينة للدراسة واستبعاد غيرهم ممن لم يكن لهم أولاد مراهقين .

الهوامش :
1.                        The survey also included separate questions about teen mobile app usage that will be released in a forthcoming report.
2.                        According to our September 2012 Tracking Survey: http://www.pewinternet.org/Shared-Content/Data-Sets/2012/September-2012–Health-Tracking-%28prelim%29.aspx 
3.                        For our latest adult figures on smartphone usage and trends in smartphone adoption over time, see:http://www.pewinternet.org/Static-Pages/Trend-Data-%28Adults%29/Device-Ownership.aspx 
5.                        For more detail on adults and cell-mostly internet use, see “Cell Internet Use 2012.” Available at:http://www.pewinternet.org/Reports/2012/Cell-Internet-Use-2012.aspx 



المصدر:
MARCH 13, 2013
Teens and Technology 2013

Main Findings
BY MARY MADDEN, AMANDA LENHART, MAEVE DUGGAN, SANDRA CORTESI AND URS GASSER  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق