الأربعاء، 11 مارس 2015

الدردشة عبر فيسبوك تزيد الفتاة معاناة نفسية






الدردشة عبر فيسبوك تزيد الفتاة  معاناة نفسية
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     مثل أي أحد يسكن مع فتاة مراهقة في المنزل أو لديهما هاتف محمول فأنه بالتأكيد يتحدثان ، لكن من خلال الدردشة الزائدة مع الأصدقاء والصديقات فان الفتيات يعانين من القلق والاكتئاب كما أشارت إحدى الدراسات ،  كذلك إذا عبرت الفتاة عن مشكلاتها خلال الرسائل النصية عبر البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك فأن ذلك من غير صالحها .

     من خلال النقاش المكثف بين الأطراف قد لا يكون مفيداً كما يعتقد الخبراء ، فالمحادثات المكررة بين المراهقات بشان خيبة الأمل التي يصبن بها يعكر مزاجهن ويخلق لهن مشاعر سلبية كما تشير الدراسات بهذا الشأن .

     يوجد اتصال مكثف بين المراهقين عبر أجهزة التكنولوجيا في يومنا هذا ليتحدثوا كثيراً عن المشكلات العاطفية  يقول Dr Joanne Davila "  عالم نفس ورئيس الفريق البحثي .

     كتابة الرسائل النصية الفورية ودخول مواقع الاتصال الاجتماعي تعد أمراً سهلاً  لأن يصاب المراهقون  بحالة القلق التي تؤدي إلى الاكتئاب . وأصدقاء المراهق يتكلمون دائماً عن مشكلاتهم الخاصة  مثلاً  لماذا لم يتصل بي " فلان " ؟ أو لماذا فسخ عقد الصداقة معي أو ... ؟

     وتكرار الحديث عن نفس المشكلة قد لا يكون مفيداً خاصة لمن يستخدم فيسبوك فتنتابه الهواجس والمشاعر السلبية .

     د. Dr Davila و د. Lisa Starr من جامعة " Stony Brook " في نيويورك  استطلعتا آراء (83) فتاة أعمارهن تتراوح في السن (13) سنة حيث تبدأ أعراض مرض الاكتئاب في بداية هذه السن  .

     الفتيات اللاتي يسكن مع أحد الأبوين سئلن كم من الوقت يقضين في الحديث عن مشكلاتهن مع الصديقات وكيف تواسي الفتاة صديقاتها بمشكلاتهن مما يعني إعادة التذكير والتفكير بهذه المشكلات .

     قالت د.  Davila : بدأنا نناقش مشكلات الفتيات معهن وكيف نحاول ننمي مهارة حل المشكلات لديهن كي يعالجن مشكلاتهن ومنها تقوي العلاقات مع الصديقات اللاتي  تركهن . ثم أن عليهن أن يعلمن  أن تكرار الحديث عن المشكلات قد لا يسهم في حلها ، كذلك على الوالدين مساعدة الفتيات في حل مشكلاتهن الاجتماعية والدراسية .

أقول :
     توجد مقالات وكذلك دراستنا أثر مواقع التواصل الاجتماعي على طلبة المدارس والجامعات  في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  تستحق الاطلاع والمتابعة


المصدر :

Why chatting too long on Facebook can get a girl down
By JENNY HOPE FOR THE DAILY MAIL
UPDATED: 22:53 GMT, 30 January 2009



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق