الأربعاء، 11 مارس 2015

خمس طرق للتغلب على إدمان الأولاد على استخدام التكنولوجيا






خمس طرق للتغلب على إدمان الأولاد على استخدام  التكنولوجيا
ترجمة الباحث / عباس سبتي

     قررنا أن نتسلق قمة  جبل بارتفاع (6000) قدم وكان  الجو باردا وتتساقط الثلوج ومعي ابنتي البالغة من العمر (15) سنة وعلينا أن نتصرف مثل الكبار .

     هذه رحلة سنوية نقوم بها في تسلق جبال " Smoky" وهذه الرحلة تبدو صعبة لنا ، وكالعادة ابني البالغ من العمر (17) سنة قد تسلق الجبل ووصل إلى قمته ، ولم نر زوجتي لمدة ساعة ، وهي تقوم بجولة طويلة مشياً على الأقدام  أسفل سفح الجبل ، ولكن الأب والابنة  شعرا بثقل الوزن لصعود الجبل .

     رن  الهاتف في جيبي أنها رسالة نصية من زوجتي :" أين أنتم ؟

     كل سنة نقوم بهذه الرحلة للوصول إلى قمة الجبل: " LeConte Lodge " وهناك عشرات المقصورات على جبل يمكن الوصول إليها بالأقدام ولا توجد كهرباء ولا انترنت  إلا بقرب الحمامات حيث تلقيت رسالة من زوجتي .

     كانت الفكرة عن نعزل أنفسنا عن أجهزة التكنولوجيا لمدة (24) ساعة ، وعندما قمنا بالرحلة قبل أربع أو خمس سنوات كان الأمر سهلاً لنا ولكن الآن ليس الأمر كذلك ، إذ توجد الشبكات اللاسلكية بقوة "  4G " حتى منتصف الطريق المؤدي إلى قمة الجبل  واعتمدنا على الهاتف لتحديد الوقت والمكان .

     نحن الآباء ليسوا الوحيدين الذين يقلقون بشأن الهوس الجماعي للتكنولوجيا ، وربما تكون مشغولاً بالبحث عن هاتفك ، فالحملة التي بدأت فعالياتها في بداية التسعينيات من القرن الماضي شجعت الأولاد لإعادة اكتشاف الأشياء المسلية التي قاموا بها قبل أجهزة التكنولوجيا ، قال " Josh Golin " مدير حملة " Commercial Free Childhood "  .

     في الشهر الماضي تحدث الفنان " Gary Turk " خمس دقائق عبر يوتيوب بعنوان :" انظر إلى أعلى ،   Look Up " ليحثنا على ترك الانشغال بأجهزة التكنولوجيا والبدء بالتحدث مع الآخرين مباشرة .

توجد خمس طرق لتحديد أو تقليل من وقت الشاشة في المنزل :

صياغة اتفاق وعقد :
     اجلس مع الأولاد وبين لماذا يستخدمون أجهزة التكنولوجيا ؟ وكتابة ما قالوه ، ثم الاتفاق بكتابة بنود عقد لاستخدام أجهزة التكنولوجيا .

تحديد مناطق خالية من أجهزة التكنولوجيا :
     مثل وقت تناول الطعام وساعة قبل وقت النوم . وقد يحتاج الأب إلى نظام مراقبة أنشطة الأطفال عبر الانترنت وأن يعرف نوع الجهاز الذي يستخدمه الطفل ، يوجد نظام مراقبة الأب في أجهزة : The iPad, Kindle, and Xbox "  بينما  يوجد نظام تقييد الوقت في أجهزة :while AT&TSprintT-MobileandVerizon   .

اختيار وقت الشاشة بدقة :
     قياس وقت الشاشة قد يخطأ ، هناك فرق كبير بين قضاء وقت ساعتين في أمور تافهة  وبين قضاء وقت في أمور هامة ، فبعض الأطفال يستخدمون موقع يوتيوب للحصول على المعلومات للمواد الدراسية مثل العلوم والتاريخ ولا يكون عوضا للعبة كرة القدم .

أداء نشاط : 
     ماذا يفعل الطفل عند عدم وجود وقت للشاشة ، أو هناك أنشطة قد يقوم بها مثل يمارس الألعاب البدنية أو يركب الدراجة الهوائية ، أو يلعب بالدمى مثل البنات أو استخدام أدوات لتقمص بعض الشخصيات مثل الطبيب أو الفلاح أو رجل الشرطة .

علاج المشكلة :
     تشخيص المشكلة خاصة مشكلة  إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا .

أقول :
     هذه طرق مفيدة لكن يحتاج الأمر إلى متابعة من قبل الكبار خاصة ونحن نعيش في عصر انتشار أجهزة التكنولوجيا في كل مكان والكل مشغول بها ، وتخصيص وقت متابعة الكبار للصغار مهم ، وتوحد حلول مفيدة إلى جانب طرق لعلاج إدمان استخدام التكنولوجيا عندما تتصفح موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت محور سلبيات التكنولوجيا يمكن الاستعانة بها في التغلب على المشكلات الناجمة من تعلقنا بأجهزة التكنولوجيا .

المصدر:
Five Ways to Break Your KidsScreen Addiction (and Yours, Too)
Dan TynanTech ColumnistMay 12, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق