الاثنين، 2 فبراير 2015

ثلاث خطوات أساسية بشان الرقابة الأبوية والرقمية





ثلاث خطوات أساسية بشان الرقابة الأبوية والرقمية
بقلم الباحث / عباس سبتي

     لا توجد أية فائدة في محاولة القفز في مسألة الرقابة الرقمية مرة واحدة ، بدلاً من ذلك فأن إتباع أسلوب خطوة خطوة هو المفضل ويحقق نجاحاً ، وإتباع مجموعة من الخطوات للوالدين والأولاد يتيح  لهم فهم بعضهم بعض والعمل معاً بأمل توفير الحماية أثناء استخدام الانترنت .

فتح الحوار مع الأولاد :
     إظهار الاهتمام من قبل الوالدين بما يفعله الأولاد عبر الانترنت هو خطوة أساسية أولى ، وأن يظهر الأب للأولاد أنه مهتم بما يستخدمونه من التطبيقات الجديدة وما المواقع المفضلة لديهم ، ويفاجأ الأب كم أن الأولاد على الاستعداد ليشاطرهم الأب رأيه حول هذه القضايا ، وهذا يفتح المجال لمناقشة مخاطر الانترنت مع الأولاد .

تحديد الوقت :
     يقرر الأب أين ومتى وكيف لتحديد وقت استخدام أجهزة التكنولوجيا بالمنزل ، أي يسمح للأولاد كم من الوقت يقضونه مع هذه الأجهزة ،  وأن يحدد لهم وقتاً يبتعدون عن هذه الأجهزة والتعامل مع حوادث واقع الحياة وللمحافظة أيضا على صحتهم صحيح أن هذه الأجهزة تجعل كل أفراد الأسرة في اتصال مستمر لكن لا بد من الابتعاد عنها في بعض الأحيان .

وقد عرض موقع : Aplatformforgood.org  هذه النصائح :

-    إذا كان للأب أولاد  صغار عليه أن يضع شروطاً ، وإذا كان لديه مراهقين عليه وضع شروطاً جديدة حسب الأجهزة التي لديهم ، هناك أسر تستخدم بعض الآداب عند نوم الأولاد مثل تبادل القبلات والعناق وإغلاق الأجهزة .

-    على الأب أن يحدد أماكن تخلو من أجهزة التكنولوجيا مثل الغرف في المنزل ،  أو يحدد أوقات إغلاق الأجهزة ، وقد لا يسمح الوالدان استخدام هذه الأجهزة في المطبخ أو غرف نوم الأولاد ، والاستخدام الاحتياطي عند الضرورة لهذه الأجهزة في هذه الغرف في أوقات معينة من اليوم  .

-    أيها الأب افعل ما تقوله ! يشعر الأولاد بعدم العدل أن يضع الأب شروطاً وقواعد لاستخدام أجهزة التكنولوجيا لأولاده وهو لا يلتزم بها ، على الأب أن يكون مثالاً وقدوة للأولاد عند التعامل مع الأشياء ومطالبة الأولاد بالالتزام بالنصائح ، لذا الأولاد يستجيب لهذه النصائح عندما يلتزم بها الآباء .

-    إذا قرر الأب تطبيق الأماكن التي تخلو من استخدام أجهزة التكنولوجيا فعليه أولاً الالتزام بهذا الشرط ، فإذا قرر الأب التحدث مع الأولاد عن تطبيقاتهم يجب عليه أن يبدأ بالحديث عن التطبيقات التي يستخدمها وكيف أنه تركها كي يقتنع الأولاد بترك التطبيقات الضارة لهم ولها  عواقب وخيمة عليهم .

أقول:
     هذه نصائح عامة ينبغي أن يعرفها أولياء الأمور الذين يسلمون أجهزة التكنولوجيا للأولاد ( ذكوراً وإناثاً ) دون  أن يعرف عواقب استخدام الأولاد لهذه الأجهزة لذا كثيراً ما يجد هؤلاء الأولياء الدراسات والمقالات التي كتبناها ونشرناها في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية على أنها ضالتهم التي يطلبونها من أجل الحد من سلبيات استخدام هذه الأجهزة .


المصدر:
3 Fundamental Steps to Take in Digital Parenting
December 23, 2014



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق