الاثنين، 2 فبراير 2015

كتابة الرسائل النصية بأسلوب المراهقين " Lingo"





كتابة الرسائل النصية بأسلوب المراهقين " Lingo"
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     مع ظهور العصر الرقمي  فان مفردات اللغة قد تطورت بسرعة خصوصاً بين المراهقين ، أن هذه المفردات تتداول بينهم ويعبرون عنها ، وأنه من المستحيل لأولياء الأمور فهم ما يقوله الأولاد ، عامية الانترنت دورات الرطانة واللهجة المحلية تنتشر بسرعة ولا تبقى بصورة ثابتة .

لمساعدة الوالدين توجد قائمة ( 10) من المصطلحات العامية التي يستخدمها الابن أو الابنة :
     كلمة " FOMO " اختصار لجملة : Fear Of Missing Out بمعنى الخوف من  عداد المفقودين ، وهذا نوع من أنواع القلق الاجتماعي حيث يقلق شخص بشكل إجباري بشان فقد حدث أو تفاعل مع الغير ، وهذه الكلمة ترتبط مع التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية التي تجعلنا نتفاعل مع الأصدقاء باستمرار حول ما يدور في العالم ، فإذا فحص الابن هاتفه بشكل إلزامي فأنه يشعر بوجود هذه الكلمة : FOMO .

     كلمة " MOMO" وهي اختصار ل " Out Mystery of Missing  " بمعنى  سر عداد المفقودين ، وهو القلق بشأن فقدان شيء بسبب  عدم نشر حساب لموقع التواصل الاجتماعي ، مثال : إذا كان حساب الانستغرام لصديقي لا شيء فيه لساعات ، أحصل على " MOMO" .

     كلمة " Swag" تعني غنيمة وتطلق على المال والسلع ،  مثال:  تحقق من هذه الغنيمة ، حصلت عليها من المخزن ( المتجر ) ، الآن فأنها تستخدم كبديل عن هادي كما في " هذا القميص هو حقا غنيمة ".

     كلمة " Usie " وهي مشتقة من مصطلح " selfie"  أي أن يصور الشخص نفسه ، وكلمة " Usie " وتعني أن يصور أحد أفراد الجماعة  نفس الجماعة  .

     كلمة " Turnt " وهي مختصرة من كلمة تحول وتعني حالة السكر وتعني أيضا متحمس وحيوي ، ولا تعني بالضرورة أن ابنك يتعاطى المخدرات . مثال  " دعنا نحصل  على " Turnt " .

     كلمة " AITR" اختصار لجملة " الكبار في الغرفة  ، adults in the room " يستخدمها المراهقون عندما يراسلون أحداً عبر الانترنت ليحذروه عدم كتابة عبارة تغضب والديه  ، أو يخبروه عدم الإجابة ، وإذا رأى أحد الأبوين هذه الكلمة  فأن الابن يخفي شيئاً عن والديه .

     كلمة " NGL " اختصار ل " not gonna lie  " وتعني  أن الكذبة لا تنفع ، مثال : اعتقد أن الأداء كان سيئاً .

     كلمة " IMHO" اختصار ل " في رأيي المتواضع ، in my humble opinion " ، مثال علينا أن نأكل طعاماً رخيصاً   وأيضا كلمة " IMO " اختصار ل : في رأيي ، in my opinion " .

     كلمة " SMH " اختصار ل " أهز رأسي ، shake my head " ، تستخدم هذه الكلمة عندما يفكر شخص بشيء لا يصدق ، وهذا اختصار وقد لا ترتبط بجملة " أهز رأسي " .

     كلمة " Totes " وهي مختصرة من كلمة " تماماً ، totally" مثال : أنا متحمسة لمستحضرات التجميل لهذا الحفل .

     كوالدين من المهم التواصل مع الأولاد ومعرفة ما يقومون به من أنشطة عبر الانترنت أو خارجها ،  وقد يبدو لهم ذلك إزعاجاً ، لكن المراقبة الإلكترونية لأنشطة الأولاد تحميهم ، وقد لا يفهم الآباء الكلمات المختصرة السابقة ولكن عليهم أن يعرفوها كي يتواصلوا ويبقوا يقظين في أعين الأولاد وما يقومون به .

أقول:
     ظهر أسلوب الاختصارات في عام 1996 على يد الشباب والمراهقين وهم يستخدمون الرسائل النصية وتبادل الصور غير اللائقة من أجل إخفاء الحقائق عن الكبار الذين يرون هذا التصرف من الشباب غير مقبول اجتماعياً ، وهذه الاختصارات منتشرة بين شباب العالم وقد فرضوها كأمر واقع ولها أثر سلبي عليهم منها ضعف قواعد الكتابة والقراءة ( اللغة ) لدى هؤلاء الشباب ، والعجيب أن غير الشباب مثل الأكاديميين والمثقفين يعلقون على القضايا المطروحة في مواقع الانترنت بلغة ركيكة وبلهجات محلية لا يستطيع القاريء أن يقرأ أكثر الكلمات أو يعرف معناها وقد طالبنا كثيرا مسئولي صفحة التعليقات بتنبيه المعلقين أن يكتبوا باللغة العربية البسيطة كي نحافظ على قواعد لغة القرآن ، اطلع على مقالة  : اختصارات ما يكتبه المراهق ، ومقالة : هل الدونت رسالة سرية من الأولاد ؟ في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
Top 10 Trendiest Teen Texting Lingo Defined
August 5, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق