الأربعاء، 11 مارس 2015

يستخدم الأطفال الهواتف المحمولة قبل أن يعرفوا كيف يكتبون أسماءهم






يستخدم الأطفال الهواتف المحمولة قبل أن يعرفوا كيف يكتبون أسماءهم
بقلم الباحث / عباس سبتي

     هل هذا الأمر مستغرب لك ؟

     اقرأ هذه المقالة عن الأطفال وأجهزة التكنولوجيا التي نشرت في " Huffington Post. " .

     الأطفال في العالم منفصلون عن بعضهم بعض إلا أنهم يشتركون في شيء وهو أنهم يعرفون الكثير عن أجهزة التكنولوجيا .

     شركة " AVG " برمجيات أمن الحاسوب استطلعت آراء أولياء الأمور عددهم ( 6017) من انجلترا والولايات المتحدة وفرنسا وأسبانيا والتشيك واستراليا والبرازيل وكندا ونيوزلندا بشأن علاقة الأطفال بأجهزة التكنولوجيا ، أفاد الآباء ان الأطفال في السنتين يستخدمون هذه الأجهزة بشكل صحيح .

     89% من الآباء أفادوا أن أولادهم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6-9 سنين هم مهرة بالاستخدام الانترنت ، وعلى مستوى العالم فأن نسبة 46% من الأطفال يقضون وقتهم في العالم الافتراضي مثل Webkinz or Club Penguin .

     أكثر من الأنشطة الأخرى ، بالإضافة فأن 65% من الأطفال أكثر من ساعتين مع أجهزة التكنولوجيا  مرة كل أسبوع  الولايات المتحدة لها نسبة عالية من الأطفال (12%) منهم يقضي أكثر من عشر ساعات في الأسبوع عبر الانترنت .

هذه بعض النتائج المثيرة للاهتمام :
     66% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (3-5) سنة يمارسون الألعاب الالكترونية ولكن 58% منهم من يستطيع ركوب الدراجة .

     38% من هذه الفئة العمرية من يستطيع أن يكتب اسمه كاملاً  و14% منهم  يستطيع أن يلبس حذاءه ( وهي المهارة التي يتقنها في العادة من عمره ست سنين ) مقارنة مع 57% الذين يعرفون تشغيل الجهاز .

     47% من الأطفال يستطيع  أن يشغل هاتفه بينما أفاد أولياء الأمور أن  26% هؤلاء الأطفال من يستطيع  أن يعد فطوره .

     طبعاً التكنولوجيا مفيدة لحياة الأطفال حيث توفر لهم طرق للتعلم وشحذ المهارات الأساسية ، لكن عليهم ان يعتمدوا على أنفسهم في اللبس والطعام والاستذكار و... .

أقول :
     هذه النسب التي تشير إلى تعلق الأطفال دون العاشرة من العمر بأجهزة التكنولوجيا تجعلهم في عدم قدرتهم على تعلم الأمور الحياتية البسيطة والاعتماد على النفس في تناول الطعام ولبس الملابس والاستحمام ، إلى جانب ضعف البنية الجسمية نتيجة عدم ممارسة الرياضة البدنية ، فمتى ينتبه الوالدين إلى سلبيات هذه التكنولوجيا ؟


المصدر:

Kids Can Use Smartphones Before They Learn To Write Their Names
February 20, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق