الاثنين، 2 فبراير 2015

الآباء حريصون بشكل متزايد على المهن الرقمية لأولادهم





الآباء حريصون بشكل متزايد على المهن الرقمية لأولادهم
بقلم الباحث / عباس سبتي

     المهن الرقمية أصبحت أكثر قبولاً لأولياء الأمور الطموحين كمهن محتملة لأولادهم وفقاً لأحدث دراسة .

     أصبحت المهن التقليدية مثل الطب والمحاماة والهندسة ضمن خمس مهن  اختارها رجال أعمال ومصممي التطبيقات في مجال التكنولوجيا  في دراسة جديدة لاستطلاع آراء الآباء الذين لديهم أولاد دون السن (18) سنة أجرت هذه الدراسة  مؤسسة : "Virgin Media " .

     الدراسة جزء من حملة  تهدف إلى تنمية مهارات التكنولوجيا لدى المقيمين بانجلترا  بالتعاون مع نادي " CoderDojo" لإيجاد برامج تنمي هذه المهارات لدى المعلمين وأولياء الأمور والطلبة .

     قال الرئيس التنفيذي لنادي " CoderDojo "  " Mary Moloney " : اختيار الآباء المهن التكنولوجية إلى جانب الطب والمحاماة لأولادهم لم يكن قد حدث قبل خمس سنوات ماضية ، ولعل الآباء سمعوا عن الشباب مثل : Nick D'Aloisio الذي ربح الملايين لتصميم تطبيقات تكنولوجية  لذا تمنوا أن يصبح أولادهم مثله في المستقبل .

     بدعم من مؤسسة " Virgin Media " قمنا بتطوير برنامج  صنع لعبة عبر الانترنت  لمساعدة أولياء الأمور وأولادهم  لتنمية مهارات الترميز " coding skills " ، وهذا الترميز يعطيهم مهارات على الابتكار ، خلق وحل المشكلات بغض النظر أي مهنة يختارونها ، مع المهارات المناسبة فان كل شيء يحدث ، فالمبرمجون الشباب قد يؤمنوا مستقبلهم قبل الانتهاء من الدراسة .

     مع تطبيق أسبوع التكنولوجيا الرسمي في لندن في  بداية هذه السنة ، ودراسة الطلبة المنهج المشتمل على مهارة الترميز الالكتروني فأن انجلترا ستملأ النقص المتوقع من عدد الأشخاص من ذوي المهارات الرقمية في المستقبل القريب .

     لكن قال المسئول في مؤسسة  " Virgin Media " : ضيقت الفجوة في المعرفة للوصول إلى السرعة التي وصلت إليها التكنولوجيا ، وأضاف كان من الصعبة بالنسبة لأولياء الأمور ليعرفوا كيف يدعوا ويشجعوا  طموحات أولادهم الرقمية  خصوصاً الطلبة الذين ذهبوا إلى المدرسة قبل اختراع التطبيقات .

أقول:
     مع انتشار أجهزة التكنولوجيا واستخدامها من قبل القطاع الرسمي والأهلي في الدول فأن الناس بدئوا في  تعلموا المهن المتعلقة بالتكنولوجيا وأدخلت التكنولوجيا في المناهج المدرسية ، وظهر مفهوم " محو الأمية الرقمية " بدلاً من محو الأمية المعرفية التقليدية ، على أي حال أولياء الأمور قلقون بشأن المهن المستقبلية لأولادهم ، ولكن بإمكانهم أن يطلعوا على مقالة لنا بعنوان " كيف تصنع مستقبلك الدراسي والمهني " جزءين في قضايا اجتماعية بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية كذلك أولادهم لأن المقالة تخاطبهم وتستثير ميولهم ورغباتهم .  


المصدر:
Parents increasingly keen on digital career
September 2014 3
By Edd Gent



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق