العادات الصحية عند
استخدام التكنولوجيا
بقلم الباحث/ عباس
سبتي
مما لا شك فيه أن التلفاز
وألعاب الفيديو والانترنت وسائل تعليمية وترفيهية للأطفال ، ولكن قضا وقت طويل
معها تصبح لها آثار غير صحية ضارة عليهم .
وهذا هو السبب لمراقبة وقت
استخدام الأطفال لهذه الأجهزة ، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) عدم استخدام أطفال السنتين
فأقل هذه الأجهزة ، بينما الأطفال أكبر من السنتين يستخدمون هذه الأجهزة بين
ساعة و ساعتين باليوم .
يجب تخصيص أوقات أخرى
للأطفال خاصة أوقات الفراغ في القراءة الحرة واللعب مع الأصدقاء والرياضة التي
تساعدهم على النمو الجسمي والعقلي والصحي لهم .
بعض الطرق العملية لجعل وقت الشاشة أكثر إفادة
للأطفال :
وقت مشاهدة التلفاز :
1- تحديد وقت مشاهدة
التلفاز .
2- وضع جهاز التلفاز في صالة المعيشة الكتب
والمجلات والألعاب وغيرها إلى جانب جهاز التلفاز لتشجيع الأطفال على ممارسة أشياء
أخرى مفيدة بدلاً من مشاهدة التلفاز فقط .
3- عدم وضع جهاز
التلفاز في غرف الأطفال .
4- إغلاق جهاز التلفاز
عند تناول وجبات الطعام .
5- عدم مشاهدة الطفل
التلفاز عند أداء واجبات المدرسة .
6- إبلاغ الأطفال أن
مشاهدة التلفاز بعد الانتهاء من الواجبات وغيرها .
حظر يوم في الأسبوع :
واجبات المدرسة والأنشطة
الرياضية ومسئوليات العمل تجعل من الصعب إيجاد وقت إضافي للأسرة أثناء أيام
الأسبوع ، وتوفير وقت مشاهدة التلفاز في نهاية الأسبوع من أجل إيجاد وقت لاجتماع
أفراد الأسرة أثناء وقت تناول الطعام ، وممارسة الألعاب والنشاط البدني
والقراءة أثناء أيام الأسبوع .
تعيين مثال جيد:
تقليل وقت مشاهدة التلفاز بالنسبة
للوالدين .
الاطلاع على برامج التلفاز :
تحديد البرامج المتعلقة
لأفراد الأسرة ( التي تقوي العلاقات الاجتماعية وتعزز قيم الأسرة ، وتنمية هوايات
وميول الأطفال وبرامج تعليمية ) .
استخدام أدوات الفحص :
توجد مجموعة من الأدوات
تساعد كل أداة منع برنامج أو فيلم أو أي مشهد غير مناسب للأولاد .
مناقشة الأطفال ما يشاهدونه من برامج التلفاز :
يسأل الأب هل هذا جيد
أن يضرب رجل رجلاً آخر ؟ هل تعتقد أن ما قاما به خطأ؟
يستغل الأب فرصة النقاش أن
يبين للأطفال والمراهقين قضايا الجنس والمخدرات والخمر والدراسة والحياة
الاجتماعية وغيرها من القضايا التي تطرح في التلفاز .
مناقشة الأب مع الآباء ،
المعلمين وغيرهم من البرامج المفيدة للأطفال التي تعرض في التلفاز .
عرض بدائل بدلاً من التلفاز
مثل ممارسة اللعب خارج المنزل أو القراءة .
ألعاب الفيديو والكمبيوتر التفاعلية :
الاطلاع على محتوى هذه
الألعاب مثل الألعاب العنيفة أو استخدام كلمات نابية وشتم ، وتوجد ألعاب مناسبة
للأطفال أو للكبار . مناقشة الأطفال بالسلوكيات الخاطئة التي توجد في
الألعاب .
الاطلاع على عينة ونوع
الألعاب : إذ لا تكفي الشروط السابقة وقد يمارس الأب بعض الألعاب قبل أن يمارسها
الأطفال .
السلامة عبر الانترنت :
يتعلم الأب كيف يتعامل مع الكمبيوتر ، وكيف
يحجب المواد غير مناسبة للأطفال .
وضع الكمبيوتر في صالة
الجلوس لمراقبة الأطفال عندما يستخدمون أي جهاز .
معرفة من يراسل المراهق
والاطلاع على الرسائل التي تأتي له أو التي يرسلها لغيره .
مناقشة الأطفال بشأن السلامة
عبر الانترنت ، ووضع قواعد عند استخدامهم للانترنت مثل عدم نشر البيانات الشخصية
أو عنوان السكن ورقم الهاتف أو اسم المدرسة لأي غريب وجهول الحال .
اختيار المواقع المناسب
للأطفال .
قضاء وقت مع الأولاد عند
تصفح مواقع الانترنت .
مراقبة الأولاد عند دخول غرفة الدردشة وما
يتحدثون عنه وما يرسلونه .
تثبيت برنامج حماية الأطفال
من مخاطر الانترنت في الجهاز خاصة عند تتواجد الوالدين معهم .
أقول :
مراقبة أنشطة الأطفال
والمراهقين من قبل الوالدين أصبحت مطلباً ضرورياً في عصر التكنولوجيا ، حيث إن
الدول الغربية أعطت أهمية لهذه المراقبة الأبوية بعد أن عانى الناس الكثير من
مخاطر الإنترنت ، لاسيما الأطفال والمراهقين . لذا تجد كثيراً من مواقع
الإلكترونية تعرض برامج الحماية والمراقبة من أجل توعية الآباء لمتابعة أولادهم
عبر الإنترنت .
فهل نحن نطبق ذلك ؟
لا تيأس واطلع على دراساتنا
ومقالاتنا بشأن متابعة ومراقبة أولياء الأمور لأنشطة أولادهم عبر الإنترنت في
موقعنا ( المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ) .
المصدر :
Healthy
Habits for TV, Video Games, and the Internet
Reviewed
by: D'Arcy Lyness, PhD
Date
reviewed: September 2014
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق