الاثنين، 12 يناير 2015

هل تعلم ما يفعل ابنك المراهق عبر الانترنت ؟





هل تعلم ما يفعل ابنك المراهق عبر الانترنت ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     دراسة جديدة بعنوان :" الفجوة الرقمية ، كيف أن سلوك المراهقين الرقمي يكشف ماضي الآباء ؟ ( أجرتها شركة مكافي ) تشير بقلق أن (70%) من المراهقين  يخفون أنشطتهم عن آبائهم ، وأكثر من (45%)  مقارنة لعام 2010 ، ونصف عدد الآباء يعيشون على وهم أن أولادهم (ذكورا وإناثاً ) يخبرون بكل هذه الأنشطة .

     إنه من الطبيعي بالنسبة للمراهقين أن نتوقع منهم أقل من ذلك  أثناء مرحلة نموهم الطبيعي عندما تصبح الهورمونات  تستعر وتحدث تغييرات في مخهم وجسمهم ، والانترنت ساهم في تغيير ثقافتنا وثقافة المراهقين في الحصول على كمية لا تصدق من المعلومات التي لم نملكها فقط في عقد من الزمان .   

     الوصول الفوري إلى المعلومات أو إلى الأجهزة المحمولة له تأثير على المراهقين كثير منا كآباء لا ندرك ذلك وهذه بعض العواقب التي تظهر :

الصداقات :
     20% من المراهقين أفادوا أنهم أنهوا الصداقة مع الغير بسبب حدوث شيء ما عبر الشبكات الاجتماعية .

السلامة البدنية :
     7% منهم يخشون على سلامتهم بسبب حدوث شيء ما عبر الشبكات الاجتماعية ، و( 5%) منهم دخل في عراك بدني بسبب ظهور مشكلة عبر الانترنت ، أكثر من واحد من أصل عشرة منهم (12%) قابلوا أشخاصاً في الواقع قد تعرفوا عليهم عبر الانترنت .

السجل الجنائي :
     قال (15%) منهم أنهم اخترقوا حساب الشبكات الاجتماعية لأناس  ، (31%) منهم سرق ملكية الغير في مجال الموسيقا وإنتاج الأفلام .

الغش :
     (48%) منهم اعترفوا في البحث عن إجابات الامتحان عبر الانترنت ، و(16%) منهم استعان بالهاتف الذكي كي يحصل على أجوبة الامتحان .

البراءة :
     ( 46%) منهم  اعترفوا بدخول المواقع الإباحية من غير قصد  و(23%) منهم دخلوا هذه المواقع عن قصد .

ماذا عن الآباء ؟
أشارت الدراسة :
     واحد من أصل ثلاثة من الآباء يعتقدون أن أولادهم  أكثر دراية وماهرة منهم ، مما يجعلهم يشعرون بعدم القدرة على متابعة تصرفاتهم عبر الانترنت .

     (22%) من الآباء لا يعتقدون أن  أولادهم  يقعون في مأزق ومشكلات  عبر الانترنت .

     واحد من أصل عشرة من الآباء ينبهون أولادهم بعدم اختراق حساب أحد أو تنزيل محتوى القرصنة ( الهاكر ) .

     (78 %) من الآباء  لا يهتمون بغش أولادهم في الاختبارات بالمدرسة .

     فقط ( 12%) من الآباء يعتقد أن أولادهم يدخلون المواقع الإباحية .

     أيها الآباء عليكم أن تكونوا واعين لما يعمله الأولاد ، منذ  أن ترعرع الأولاد في ظل عالم الانترنت فأنهم يصبحون أكثر مهارة باستخدام أجهزة  التكنولوجيا لكن عليكم ألا تتخلوا عنهم ، يجب أن تتحدى نفسك أيها الأب لتصبح أكثر معرفة بتعقيدات عالم الانترنت المتعلق بسن المراهقة ، وعلم نفسك كيف تستخدم أجهزة أولادك بمهارة لتفعل ما يفعلون .

     تقول إحدى الأمهات  أنني أم لابنتين مراهقتين ، أشارك بفاعلية في أنشطتهما وأتحدث معهما عن " قواعد الطريق" للانترنت وأتمنى أن تكون هذه المقالة تفتح عيون بقية الوالدين كي يصبحوا أكثر انخراطاً في تثقيف أولادهم المراهقين بالنصيحة ..

لمزيد من المعلومات زر المواقع التالية :
تقرير كامل في :

بيان صحفي في :

المصدر :
Do You Know What Your Teens Are Doing Online?
By Robert Siciliano on Jun 25, 2012



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق