الاثنين، 26 يناير 2015

ألعاب وتطبيقات تشجع الأولاد على حركة الجسم أو الرياضة





ألعاب وتطبيقات تشجع الأولاد على حركة الجسم أو الرياضة
بقلم الباحث / عباس سبتي

     النشاط البدني للأولاد في غاية الأهمية للصحة العامة ، مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي الأطفال والكبار على ممارسة التمارين الرياضية على الأقل (30) دقيقة في اليوم ، وهذا من السهل القيام به ولكن المشكلة أن أولاد اليوم ليسوا مثل أولاد قبل (20) أو (30) السنة الماضية .

الزمن قد تغير :
     الأجيال السابقة كانوا يقضون وقتهم خارج المنزل للعب ، بينما أولاد اليوم مهما كان أعمارهم يستخدمون الهواتف المحمولة وألعاب الفيديو وألعاب الكمبيوتر وأجهزة الكترونية أخرى ، وقد كانت التكنولوجيا وراء ظهور السمنة لدى الأطفال ولو أنا لا يجب أن نقلق كثيراً ولا أن نلقي اللوم على التكنولوجيا وحدها .

     تشير الدراسات أن ثلث الأولاد بالولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن ، وثلثهم يمارسون ألعاب الفيديو ساعة على الأقل في اليوم ، والكثير منهم ليس لديه أنشطة اجتماعية أو بدينة  من أجل تنمية الصحة  الجسمية والعقلية  ، ومع هذه الإحصائيات في إيجاد  العلاقة بين التكنولوجيا والسمنة ليس صعباً ، ولكنها ليست بالضرورة تكون ظاهرة السبب والنتيجة .

دمج التكنولوجيا بالنشاط البدني :
     حقيقة الأمر هي أن الأطفال ليس محكوم عليهم بزيادة الوزن بسبب  جنون ثقافة التكنولوجيا ، لقد تغير نمط النشاط البدني للأطفال ولا تكمن المشكلة بالتكنولوجيا أو في الألعاب ولكن الحقيقة أن الكثير من الآباء لا يعرفون كيف يستخدمون حب  أولادهم للتكنولوجيا كي يشجعونهم على النشاط البدني  .  

     إذا كان الابن لاعباً يمكن للأب بدلاً من اللعب معه بالمنزل أن يخرجه خارج المنزل لذا سوف يمارس الرياضة البدنية والتنشئة الاجتماعية ، هناك ألعاب وبرامج كثيرة يحبها الأطفال والمراهقون ، وهذه بعضها :
1-  لعبة المدرب  " Trainer  " : الأطفال يحبون رعاية المخلوقات الرقمية وهذه اللعبة تجعلهم أنها مخلوقات حقيقية ، ويكون الطفل مسئولاً عن هذا المخلوق لنظامه الغذائي والرياضي وعليهم أن يتعلموا أكثر من نقر " الزر " ، أنهم يتعودوا على ممارسة رياضة المشي مثلاً .

2-  لعبة المتاهة " Motion Maze  " : هذه اللعبة تجعل الطفل يتحرك ويمشي ويهرول إلى شخصيات اللعبة عبر المتاهات .

3-  لعبة رحلة يوغا " Kids Yoga Journey  " :  تمتاز هذه اللعبة بالمرونة تجعل الطفل يتعلم بحاسة البصر مواقع يوغا ويحصل على درجات عالية كلما قام بنشاط .

4-  لعبة " Zamzee     "  : توضع قطعة معدنية في حذاء الطفل من أجل تتبع حركته ويحصل على درجات على كل حركة ، من القفز على الشجرة إلى إخراج القمامة .

5-  لعبة " Zombies, Run "  : هذا تطبيق المغامرة يناسب الأطفال الكبار الذين يرسلون لاعبين في مهمات ليبعدوهم عن " الكسالى " ويوجد طريق يسلكه اللاعب حتى نهاية إنجاز المهمة .

6-  لعبة "       NFL Play 60 " : وهي لعبة كرة القدم تجعل الأطفال يتحركون ، يقفزون  لمدة ساعة على الحواجز مع  شخصيات اللعبة التي تظهر عبر الشاشة .

7-  لعبة " FitQuest " : عبارة عن أن اللاعب يقوم بالقفز ، الهرولة والمشي كي يساعد طفل السنجاب ليصله إلى بيته فوق الشجرة .

8-  لعبة " Move Like Me " : يقلد اللاعبون أنماط الحركة لكل شخصية من شخصيات اللعبة .

9-  لعبة " Easter Egg & Spoon Race " : يأخذ اللاعب البيضة والملعقة ليتحدى زميله في السباق ، ويحاول اللاعب إيجاد الطرق التي يسلكها ومعه البيض حتى يصل إلى نهاية الشوط .

أخيراً :
     مع تطور التكنولوجيا أصبحت التطبيقات والألعاب جزءاً من ثقافتنا ، وعلى الآباء دمج هذه البرامج والتطبيقات الالكترونية مع النشاط البدني لدى الأطفال ، اطلع على متجر " App store, Google Play "  أو القيام بحركة بحث سريعة عبر الانترنت ستجد التمارين المفيدة للأولاد ، ولكن ننصح أن يضع الآباء برنامج ابتعاد الأولاد عن أجهزة التكنولوجيا لبعض الوقت كي يمارسوا الرياضة البدنية في الهواء الطلق وكي يقللوا من تعلقهم بهذه الأجهزة  وإدمانهم على استخدام هذه الأجهزة ، اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لتعرف هذه البرامج .


المصدر :
 Games and Apps that Encourage Kids to Get Physical
September 8, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق