الاثنين، 26 يناير 2015

إلى ابني ، هذا عقد الآيفون من أمك ، مع تحياتي





إلى ابني ، هذا عقد الآيفون من أمك ، مع تحياتي
ترجمة الباحث/ عباس  سبتي

     وجد هذا العقد في موقع " Huffington Post " قبل سنة مضت بشأن أم أعطت ابنها جهاز آيفون بمناسبة العيد الميلاد  وهذا وقد كتبت الأم  " Janell Burley Hoffman " في مقالة لها بعنوان : ما أعرفه خلال سنة واحدة عندما أعطيت ابني جهاز الآيفون  " :

عزيزي جريجوري :
     عيد ميلاد سعيد تستحق جهاز الآيفون  ، أنت طيب وتتحمل المسئولية وتستحق هذه الهدية ، ومع قبول هذه الهدية هناك بنود عقد ، من فضلك اقرأ هذه البنود وآمل أن تفهم أن من وظيفتي أن أرفع من وعيك ومسئوليتك في تعاملك مع  أجهزة التكنولوجيا ومع عدم الامتثال ببنود العقد فسوف يسحب منك الجهاز .
1.   هذا الهاتف لي وقد اشتريته وأنا أعيره لك .
2.   سأعرف دائماً كلمة السر .
3.   إذا رن الهاتف أجب ولا تتجاهل مكالمة من أبيك أو أمك .
4. تسلم الهاتف كل ليلة الساعة السابعة والنصف مساء أيام المدرسة والساعة التاسعة مساء أيام العطل  ويغلق الهاتف حتى الساعة السابعة والنصف صباحاً .
5.   لا تأخذ الهاتف معك إلى المدرسة ، وإذا كان أحد يريد مكالمتك كلمه شخصياً  .
6.   إذا سقط الهاتف وتحطم أنت تتحمل شراء هاتف من مالك الذي ادخرته .
7.   لا تستخدم الهاتف للكذب أو خداع أحد ، ولا تستخدمه لتؤذي أحداً وكن صديقاً حميماً مع غيرك .
8.   لا تكتب ولا ترسل أو تقول شيئاً خلال هذا الهاتف وأنت لن تقله أمام شخص وجهاً لوجه .
9. لا تستخدمه لمشاهدة صور غير محتشمة وعند البحث عبر الانترنت ( الويب) شارك أحد أبويك معك  وعند طلب المساعدة استعن بأحد والديك .
10.       أغلقه  أو اجعله صامتاً في بعض الأماكن العامة مثل المطعم ودار السينما أو عندما تتحدث مع شخص ، فأنت لست وقحاً لا تحترم غيرك .
11.       لا ترسل أو تستلم أي صورة لك ولغيرك وأنت لا تريد أن يراها الناس ، وقد تجبر على ذلك إلا أنك ذكي وقد تدمر حياتك ومستقبلك ، والفضاء الالكتروني واسع وأكثر تأثيراً ما تظن لأنه من الصعب إخفاء أي سلوك خاطئ بما في ذلك السمعة السيئة .
12.       اترك الهاتف بالمنزل أحياناً واشعر بالأمان والثقة أن الهاتف ليس جزءاً منك عود نفسك أن تعيش بدونه
13.                      زد  معلومات ووسع مدارك بهذا الهاتف الذي يزيدك ثقافة ومعرفة .
14.                      مارس لعبة الكلمات والألغاز التي تثير التفكير بين حين وآخر .
15.       حافظ على صحة عينيك ، انظر إلى ما يدور حولك  ، استمع إلى أنغام وتغريدات الطير ، مارس الرياضة ، تحدث مع إنسان سوف تجد الفرق وأنت بعيد عن محرك البحث " غوغل" .
16.       قد تحرم من استخدام الهاتف لأي سبب مخالف للبنود السابقة ، وسوف نتحدث عن أي مخالفة تقوم بها  ، قد تتعلم كما نتعلم في الحياة .

     آمل أن تلتزم بهذه البنود ، وهذه القواعد والشروط لا تتعلق باستخدام الهاتف المحمول فقط بل كل شيء في الحياة ، أنك تكبر وتعيش في عالم سريع التغير ومثير ويغري الناس ، ولا تقلق من ذلك وأنت تملك عقلاً وقلباً كبيراً أكبر من هذا الجهاز .  
توقيع :
 أمك

أقول :
     قد يرى بعض الأمهات بل والآباء قسوة قلب أم وهي تشترط على ابن لها بهذه الشروط القاسية وهي تعطيه جهاز هاتف ، لكن كما ذكرت في مقالة سابقة توجد نصائح مفيدة للأبوين بل ونماذج عقد لاستخدام الهاتف المحمول أو الانترنت بين الوالدين وأولادهم  فإذا اطلع هذا القارئ فأنه لا يلوم هذه الأم بل إذا اطلع على مقالات سلبيات ومخاطر الهواتف الذكية فأنه يشترط على أولاده أكثر مما اشترطت هذه الأم ، ولو أن ذلك  قد يرجع إلى اختلاف الثقافات بين الشعوب ولكن ما تعانيه هذه الشعوب  من ويلات مخاطر الانترنت على الأجيال أنه قاسم مشترك بينها ، لأنها مخاطر شائعة ومنتشرة لا تعرف الحدود الجغرافية ، على أي حال نكرر بالاطلاع على موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية لمعرفة المزيد .


المصدر :
To My 13-Year-Old, An iPhone Contract From Your Mom, With Love

January 14, 2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق