السبت، 24 يناير 2015

ماذا حدث بعد سنة من امتلاك ابني المراهق للهاتف







ماذا حدث بعد سنة من امتلاك ابني المراهق للهاتف
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     هل يعطي الأبوان الآيفون لابنهما بمناسبة عيد ميلاده ؟ وماذا لو اشترطا عليه بعض الشروط ( أو إبرام عقد ) ؟ وقد نشرت حكاية أم فعلت ذلك في موقع " Huffington Post" وهذه بعض ردود فعلها وماذا تعلمت من هذا ؟

     في عام 2012 كتبت شروط عقد مع ابني المراهق الذي تسلم هاتف " آيفون " مني بمناسبة عيد ميلاده ، قرأ هذه الشروط وضحك كيف يلتزم بها ثم وافق ، آمل أن أكون قد قدمت لابني وجيل التكنولوجيا النصائح ورفعت من مستوى مسئولياتهم .    
1. العقد مفيد : يتكون العقد من (18) بنداً تتناسب مع وضع الأسرة وتشتمل على استخدام الهاتف والحد منه ، وقد يساعد العقد على تعلم الرقابة الأبوية على استخدامات التكنولوجيا .

2. نجاح العقد لا يعني أن ذلك سهلاً : صحيح الخطوة الأولى كتابة بنود العقد ولكن علينا الالتزام بهذه البنود وتأكيد على أسلوب الرقابة الأبوية والرغبة باستمرارها .

3. هنا بعض السر : إعطاء الابن البالغ من عمر (13) سنة قد يكون خطراً عليه ، ماذا لو اختار اختيارات خطرة ؟ ماذا لم أدمن على استخدامه ؟ لكن إبرام العقد يخفف من هذه المخاوف ، ثم أن الرقابة الأبوية لا تعني كل شيء .

4. العقد عبارة عن وقود : يتناسب مع الظروف خاصة مع فصل الصيف عندما يستخدم الهاتف أكثر من استخدامه خلال السنة الدراسية .

5.   إتلاف الهاتف : أخذ الهاتف من الابن في حال سوء الاستخدام ، هل يتعلم الابن ؟

6.    اعتقد الابن أن الأبوان على صواب ، حيث تشير الأخبار إلى تأثر الأسر سلباً عند استخدام المراهقين أجهزة التكنولوجيا ، بدأ الابن يفكر في الخيارات ونتائج علاقاته مع أبويه ، قد لا يخطأ الابن لكن عندما يخطأ لا يعني لا يعرف الأفضل .

7. يعلم الابن بعض التطبيقات الجديدة  لذا يقول الأب له  علمني وقد يهدف الأب هل استخدم الابن هذه التطبيقات أم لا ؟ ولعل ذلك يقوي العلاقة بينهما ولكي لا توجد فجوة بين الآباء والأولاد في مسالة استخدامات التكنولوجيا .

8. الجميع يستخدم التكنولوجيا ، وظهرت صيحات لا استخدام للهاتف في بعض الأمكنة والأزمنة ، هذه الأجهزة ليست كل شيء في الحياة .

9. الهدية مفيدة للابن على أن يستخدم التكنولوجيا استخداماً مسئولاً ويشبع ميوله بالتواصل مع زملائه وأسرته عبر الانترنت .

10.       أصبح الآيفون يشكل خطراً على العلاقات بين الأولاد وأسرهم ، لكن مع التوجيه قد ينجح الابن باستخدام التكنولوجيا ، خاصة وهذا الجهاز يمثل كل شيء له لذا لا بد من التعامل معه بحكمة .

11.                      التكنولوجيا أداة مفيدة  إذا استغلت بحكمة وفطنة ولو أنها لا تعوض عن كتاب أو رياضة بدنية .

أقول:
     ليس العقد وحده يكفي ونحن في عصر التكنولوجيا ، وإنما لا بد من التوعية والمتابعة وأن يعرف الأولاد حجم وأهمية التكنولوجيا وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح ، لا باس بالاطلاع على دراساتنا ومقالاتنا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر :
What I Know One Year After Giving My Teenager an iPhone Contract
January 14, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق