الاثنين، 12 يناير 2015

الأبوة الرقمية : معركة (24) ساعة






الأبوة الرقمية : معركة (24) ساعة
بقلم الباحث / عباس سبتي

     تربية الأولاد عبارة عن مهارة لكنها قد تصبح صراعاً بين الوالدين والأولاد عندما يقاوم الأولاد والديهم  وما يتوقعان منهم ، وهذا من الأمور الصعبة التي تواجه الوالدين في مجال " الأبوة الرقمية " .

     متى  تأتي الصعوبة ؟ عندما يطلب من الوالدين وضع شروط وقواعد لاستخدام الأولاد شبكة الانترنت ، فبعض الوالدين يشعر بالعجز أو خيبة الأمل ’ على أي حال هناك أمور يجب على الوالدين القيام بها من أجل المحافظة على الأولاد من مخاطر الانترنت .
1. فتح المحادثة والحوار مع الأولاد : هناك من الوالدين من يعتقد أن الأولاد يسمعون النصيحة من أذن وتخرج من أذن أخرى ، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح ، فإذا أراد الولد أن يستمع أو لا على الوالدين استخدام أساليب كي يجعل الولد مطيعاً .

2. حجب بعض المواقع الالكترونية : جهاز الكمبيوتر الموجود بالمنزل يمكن حجب المواقع التي لا يرغب بها الوالدان أن يشاهدها الأولاد ، حيث يعين الأب كلمة المرور لفتح المواقع كي يمنع المواقع المحظورة من مشاهدتها ، مثل غرفة الدردشة وبعض مواقع التواصل الاجتماعي .

3. تطبيق قواعد على أرض الواقع: يجب أن يعلم الوالدان الأولاد  أن تطبيق قواعد باستخدام مواقع الانترنت مفيد للأولاد وتحميهم ولو أنهم قالوا أنهم لا يتحدثون مع الغرباء  ، فيبين الوالدان مخاطر الانترنت عليهم وأنها مثل المخاطر التي توجد على أرض الواقع لذا عليهم إتباع قواعد السلامة ليحموا أنفسهم هذه المخاطر .

أقول:
     هذه بعض الأمور التي يجب على الوالدين إتباعها من أجل حماية الأولاد من  مخاطر الانترنت ،  وأهمها وضع قواعد استخدام أي جهاز الكتروني وليس فقط عند استخدام جهاز الكمبيوتر  خاصة وأن أكثر الناس ومنهم الأطفال والمراهقون يستخدمون الهواتف الذكية المرتبطة بالانترنت وبالتالي يستعين الوالدين بأهل الاختصاص في  حجب المواقع الالكترونية عن الأولاد  وحتى تطبيق " الألعاب الالكترونية " يكون محدوداً خاصة الألعاب العنيفة ، وأهم من ذلك زرع الثقة بين الوالدين والأولاد وإدراك الأولاد حقيقة المخاطر والتحديات التي يواجهونها عند استخدام أجهزة التكنولوجيا .


المصدر :
January 7, 2015




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق