الاثنين، 12 يناير 2015

التحدث مع الأولاد عن مخاطر الهواتف والانترنت






التحدث مع الأولاد عن مخاطر الهواتف والانترنت
بقلم الباحث / عباس سبتي

     مما لا شك فيه  أن الأولاد ( ذكورا وإناثاً ) يهتمون بالهواتف الذكية ومواقع الانترنت خاصة المراهقين منهم ، حيث أنهم منذ نعومة أظفارهم وهم يرون والديهم يستخدمان هذه الهواتف ، ويدخلان في شبكة الانترنت وينشران صور لهما ، وكثير من الآباء يشترون لأطفالهم الهواتف كي يتسلوا بها في المطاعم وفي الطائرات ، لذا ليس بمستغرب أن يطلب الطفل الهاتف المحمول  من أبويه قبل أن يبلغ مرحلة البلوغ .

     كثير من الآباء يرون فوائد في إعطاء الأولاد أجهزة التكنولوجيا من أجل التواصل مع والديهم ومن أجل سلامتهم ، لكن السؤال المهم كيف يوازن الآباء بين الرغبة في منح الأطفال مزيد من الاستقلالية مع الحاجة إلى سلامة الأطفال عند استخدام الهواتف المحمولة .

     تنشر الكثير من المقالات كل أسبوع تحذر الوالدين من التطبيقات الخطرة عبر الانترنت ، وللأسف التطبيقات التي يستغلها المحتالون لابتزاز الأطفال والمراهقين وغيرهم ، صحيح أن الأطفال والمراهقين لا ينوون استخدام الهواتف من أجل خلق المشكلات لهم ولذويهم وإنما يهدون التواصل مع زملائهم ، إلى جانب ذلك لا يعرفون  أحدث التطبيقات التي تشكل خطراً عليهم .

     عند قراءة مقالة عن تطبيق جديد يشكل خطراً على الأطفال يجب على الوالدين التحدث معهم  ، وبدلاً من القلق كيف يستخدم الطفل التطبيق بطريقة خاطئة أو استخدام التطبيق من أجل تخويف الآخرين من غير قصد ، فعلى الوالدين شرح المخاطر الحقيقية التي توجد في هذه التطبيقات .

     معظم الأطفال يستجيب للوالدين عندما يرون قلق الوالدين على سلامة الأطفال ، وإذا كان الطفل غير مهيأ في الدخول بالحوار الصريح في كيفية حماية أنفسهم عبر الانترنت فلا يجب أن يدخلوا شبكة الانترنت ، لكن قد يستغرب الوالدين من الأطفال الذين يدركون المخاطر الكامنة بالتكنولوجيا التي جعلت حياتنا سهلة ، لذا مع الحوار المفتوح مع الأولاد ومعرفة الأولاد المخاطر الكامنة لأجهزة التكنولوجيا يجعل الوالدين أقل قلقاً من سلوكيات الأولاد عبر الانترنت .

     مع وجود التطبيقات الخطرة التي تظهر كل يوم فأن هناك تطبيقات جديدة تنشأ كل يوم أيضا في شبكة الانترنت من أجل مساعدة الآباء للمحافظة على سلامة الأولاد .

     فتح الحوار مع الأولاد والصراحة معهم في تطبيق التطبيقات الجديدة عند استخدام الأولاد مواقع الانترنت من أجل سلامتهم  مطلب ضروري يجب على الآباء اتباعه أولاً بأول .

أقول:
     للأسف المواقع العربية تفتقر إلى برامج حماية لأفراد الأسرة من مخاطر مواقع الانترنت ، لذا قمنا في إنشاء موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وتناولنا قضايا سلبيات الانترنت وأجهزة التكنولوجيا ، كي نوعي الناس صغاراً وكباراً عن مخاطر الانترنت .    


المصدر:
Talking to Your Child About Mobile and Internet Safety

January 7, 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق