الخميس، 8 يناير 2015

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (2)





تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (2)

الراي 30/11/2014
فيسبوك» و«تويتر» متهمان بخدمة «الجهاديين» في التجنيد والدعاية
قيادة الاتصالات البريطانية ترى ان «داعش» تستغل الشبكة العنكبوتية للتهديد على المستوى العالمي
     إتهم عمالقة الشبكة العنكبوتية العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «فيسبوك» و«تويتر» بخدمة الحركات الجهادية، خصوصاً تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، التي تستخدمها للتجنيد والدعاية وبث الرعب.

     وقال روبرت هانيغان الرئيس الجديد للقيادة العامة للاتصالات البريطانية التي تتولى مراقبة المعلومات عبر شبكة الانترنت في مطلع نوفمبر الجاري أن «الانترنت أصبح بالنسبة لـ(داعش) مركز مراقبة وقيادة»، وطالب بـ «دعم أكبر من القطاع الخاص وخصوصاً كبرى شركات التكنولوجيا الأميركية التي تهيمن على الشبكة العالمية».

تعليق :
     للأسف قبل شهرين حثت أمريكا وبعض الدول الغربية شركات فيسبوك وتويتر وغيرهما بحجب أنشطة داعش نقول أين كانت أمريكا هي تسمع عن جرائم داعش بل وكانت تعرف عن داعش كدولة تحتل أراضي دول مثل سوريا والعراق ألا يعني انها تستفيد من استفادة داعش لمواقع الانترنت وكأنها تحفر حفرة لتسقط فيها داعش ولكن كما قلنا مرارا أن أمريكا ستسقط .


الأنباء 29/11/2014
فيديو خطير.. موقع ينشر فيديوهات كاميرات خصوصية التقطت داخل منازل من جميع أنحاء العالم

     نشر موقع روسي فيديوهات لكاميرات أجهزة داخل البيت حتى يبعث برسالة مفادها مدى سهولة اختراق كاميرا أي جهاز خصوصي متصل بالانترنت.

تعليق :
     طالما الكاميرات الخفية من أجهزة التكنولوجيا فأن فيها سلبيات لذا على الإنسان اخذ الحذر من استخدامها كي لا تضره ولعل في هذه الأجهزة ميزة نقل كل ما في الأماكن من صوت وصورة عبر الأقمار الصناعية إلى وكالة  الاستخبارات الأمريكية .


الأنباء 30/11/2014
     تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لمعلم يتعامل خلاله مع أحد طلابه بطريقة ساخرة تخلو من الأسلوب التربوي الصحيح.

     وأبرز الفيديو المعلم وهو يتلقى شكوى أحد الطلاب بإحدى المدارس الابتدائية ساخراً من طريقة حديثه ومحاولاً استدراج الطالب لمزيد من الحديث قبل أن يوجهه لمكتب مدير المدرسة لبث شكواه.

     وفيما رأى عدد من المعلقين على الفيديو أن المعلم كان يمزح مع الطالب ولم يقصد الإساءة إليه، رفض كثيرون آخرون هذا التبرير، منتقدين طريقة المعلم المليئة بالاستهزاء بالطالب ومطالبين بالتحقيق معه ومعاقبته.

     من جانبهم، شكك عدد في المغردين في أن يكون الفيديو مصورا بالمملكة، مستدلين بلهجة المعلم، فيما أشار آخرون إلى أن الأهم هو أسلوب تعامل المعلم مع طالبه الذي افتقد لاحترام الطالب وإنسانيته، بينما لفت فريق ثالث إلى أنه يجب عدم التعميم، فإن كان هذا المعلم أخطأ إلا أنها تظل حالة فردية لا تقارن بما يبذله كثير من المعلمين مع طلابهم من جهود يبتغون بها وجه الله

تعليق:
     قلنا في تعليقات سابقة لا يمكن تصديق كل مقطع فيديو وذلك لجهالة مصدر هذا المقطع كذلك لوجود أسباب وراء تصوير المقاطع منها طلب الشهرة أو زرع الفتن بين الناس أو  أو أو ... .


القبس 29/11/2014
     بينت دراسة يابانية نشرت يوم الخميس الماضي، ان بخار السجائر الالكترونية يحتوي على مواد مسببة للسرطان بنسب مختلفة قد تتجاوز احياناً دخان السجائر العادية.

     وتبين للباحثين ان بخار السيجارة الالكترونية فيه نسب من مادة الفورمالديهايد تزيد عشر مرات عن تلك التي تحتوي عليها السيجارة العادية وفقاً للباحث ناوكي كونوغيتا المشرف على الدراسة .
نقلا عن ديلي ميل

تعليق:
     أين الرقابة على المواد التي تؤدي إلى حالة الإدمان في الإنسان مثل الشيشة او السيجارة الالكترونية والمخدرات الرقمية ؟ وهل ان المخدرات والسيجارة والشيشة التقليدية  تضر بصحة الإنسان كي تصنع هذه المواد الضارة  باستخدام التقنية التكنولوجية ؟


لقبس 28/11/2014  
أمراض تهدِّد مستخدمي الكمبيوتر
الإدمان على الكمبيوتر قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض

     حذر الباحثون من ستة أمراض قد تصيب الأشخاص الذين يجلسون طويلا أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون.

     وتأتي أمراض القلب على رأسها، إذ أن العضلات أثناء الجلوس لفترات طويلة تحرق كمية قليلة من الدهون، كما أن الدم يسير ببطء في الأوعية الدموية، مما يساعد على تشكل الخثرات الدموية، ويقلل من نشاط القلب ويزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الأخرى.
كما أن الصحة العقلية قد تتأثر بالجلوس لوقت طويل، فالأداء العقلي يتباطأ بشكل ملحوظ خصوصا لدى النساء، فضلا عن الأمراض التي تصيب العمود الفقري والساقين والقدمين.
نقلا عن غارديان

تعليق:
     هل يتعظ مستخدم الكمبيوتر أو الهاتف الغبي من سلبيات اجهزة التكنولوجيا التي تضر بصحته ويصبح عضوا غير فعالا وجوده ضرر على أفراد المجتمع وهذا من أهداف مخترعي هذه الأجهزة ،  أليس كذلك ؟


الراي 27/11/2014
لقيت فتاة حتفها إثر انقلاب سيارتها في شارع الخليج.

     غرفة عمليات وزارة الداخلية تلقت بلاغاً عن حصول حادث في شارع الخليج صباح أمس سارع إليه رجال الأمن والطوارئ الطبية، وبوصولهم وجدوا سيارة ذات دفع رباعي منقلبة، وفي داخلها فتاة تبين انها مواطنة قد لفظت أنفاسها متأثرة بجراحها.

     وذكر مصدر أمني أنه تم استدعاء رجال الأدلة الجنائية الذين قاموا بإخراج الجثة ونقلها إلى الطب الشرعي،وسجلت قضية وفاة وانقلاب .

تعليق:
     من أسباب حوادث المرور الإنشغال باستخدام الهاتف مكالمة  أو كتابة رسائل نصية في جميع البلدان  ولكن القوانين فشلت من منع استخدام أجهزة التكنولوجيا أثناء قيادة السيارة لماذا ؟ لعل من الأسباب ضعف إرادة الإنسان في إغلاق الهاتف  المحمول ، كذلك سلب تفكير الإنسان بعد تأثره واعتماده كليا على هذه الهواتف المحمولة فماذا بقي للإنسان بعد سلب تفكيره وعقله او ما مصيره بعد أن يفقد تفكيره وعقله ؟


الأنباء 25/11/2014
     أثارت صورة وهمية لامرأة مقيدة ومكممة في الجزء الخلفي من شاحنة صغيرة عاصفة من الغضب على مواقع الانترنت.

     الصورة يبدو أنها صممت خصيصا للسخرية من ظاهرة اختطاف النساء، أو بغرض التوعية، حيث أضحت هذه الظاهرة خطرا يهدد بعض المجتمعات.

     وكانت الصورة عبارة عن ملصق كبير ثبت على الجزء الخلفي من شاحنة صغيرة متوقفة في ليدز بإنجلترا في نهاية الأسبوع الماضي.

     شاهدت الصورة أم كانت في نزهة مع طفلتها البالغة من العمر ثلاث سنوات، فقامت بتصوير الشاحنة وأبلغت عنها الشرطة، التي رجحت أن الصورة ربما كانت جزء من حملة دعاية لصالح أحد أندية التعري.

     قامت السيدة الغاضبة أيضا بمشاركة الصورة على صفحتها في موقع الفيسبوك، ما أثار عاصفة غاضبة من التعليقات، وشنت حملة لحظر تداول مثل هذه الصور المروعة، التي تدعو إلى العنف ضد المرأة بشكل عام.

     ولاقت الحملة التي قامت بها السيدة دعم الكثير من السيدات، اللاتي رأين فيها استهانة بخطورة جريمة الاختطاف والاغتصاب، وأيضا شاركت في الحملة أحدى السيدات اللاتي تعرضن لنفس الموقف، واستدعت لديها الصورة ذكريات سيئة، لا ترغب في تذكرها.

     وبعد تلقي الشرطة العديد من الشكاوي قامت بإمهال صاحب السيارة 48 ساعة للتخلص من الصورة، وقالت شرطية إن الصورة كانت "عنيفة جدا وصادمة للغاية".

     كانت صورة مماثلة قد ظهرت في الماضي في ولاية تكساس بأمريكا، واعتذر صاحب السيارة لاحقا عن الصورة وقال إنها كانت أحدى وسائل "الدعاية".

تعليق :
     ننصح مشاهدي مقاطع الفيديو التي تعرض عبر موقع يوتيوب ألا يضيعوا وقتهم بالمشاهدة او بالتعليق وغير ذلك حيث أن  بعض مواقع الانترنت تعرض مشاهد غير حقيقية وتلهي القراء بأمور تافهة فتضيع أوقاتهم بينما كان حري بهم أن يقضوا هذه الأوقات بالمفيد ولعل هذه سلبية من سلبيات مواقع الانترنت كذلك تهدف بعض المواقع إلى انحراف الأطفال .


الأنباء 25/11/2014
     قام معلم بتسجيل مقطع مصور، يعرض فيه محتويات حقيبة صغيرة، وجدها مع أحد الطلاب بالصف الأول المتوسط، قال: إنها تبدو للوهلة الأولى كأنها "مقلمة" للحفاظ على الأقلام، أو الأدوات الهندسية، ولكنه وجد بها جهازاً صغيراً، عبارة عن "معسل إلكتروني".

     وعرض في المقطع المصور أجزاء ذلك الجهاز "المعسل الإلكتروني"، حيث يشبه "القلم"، يتم توصيله بالكهرباء: ليقوم بتسخين مادة التبغ عوضاً عن الفحم. وأضاف – أثناء استعراضه للجهاز – أن الطالب اشتراه بـ 100 ريال من أحد زملائه بالشارع: وفقاً لاعترافاته.

     ووجه المعلم نداء لكل الآباء وأولياء الأمور، وكل غيور على أبناء المسلمين، أن ينتبهوا لهذا الجهاز الصغير الذي ربما يتداوله الطلبة دون أن يشعر الآباء والمعلمون .

تعليق:
     بغض النظر عن صحة كل ما يعرض  من مقاطع الفيديو عن المخدرات أو المعسلات الالكترونية فأنا نقول يجب مراقبة طلبة المدارس ووضع برامج متابعة عندما يستخدمون مواقع الانترنت مع توعيتهم بمخاطر الانترنت اطلع على دراسة لنا عن هذه البرامج في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ... .


الأنباء 24/11/2014
     ظهر مقطع فيديو متداول في موقع “اليوتيوب” بإقدام مراهقان على عملية سطو مسلح داخل أحد المطاعم يقال أنه بالعاصمة السعودية الرياض، وقد التقطت الكاميرات المثبتة داخل المطعم المراهقان وهم يقتحمون المطعم وقاموا برفع السلاح على العامل المتواجد في المطعم.

     وبعد تهديد العامل بالسلاح تم سرقة حقيبة من داخل المطعم قبل أن يقررون الهروب والخروج من المطعم

تعليق:
     كما ذكرنا في تعليقات اخرى ليس كل ما في هذه المقاطع يمكن تصديقه إلا بعد ان نعرف مصدر الخبر ولماذا نشر هذا الخبر لكن على أي حال يجب أن نوعي الناس بسلبيات هذه المقاطع التي يقلدها المراهقون والمراهقات  وبالتالي عدم نشر هذه المقاطع في الجرائد الالكترونية كي نربي المراهقين تربية سليمة .


القبس 24/11/2014
     قررت سلسلتان من أكبر سلاسل المتاجر في بريطانيا، تغيير طريقة عرضها لصحف «التابلويد» التي تنشر صوراً فاضحة خشية تعرض الأطفال لمحتواها الجنسي ، ويأتي ذلك بعد شهور من حملة نظمتها جماعة ناشطين بعنوان «أعين الأطفال» و«لا نريد الصفحة الثالثة»، في إشارة إلى الصفحة التي توجد فيها الصور الفاضحة في بعض صحف التابلويد الشعبية.

     ويعني التغيير، الذي تقول سلسلة تيسكو إن تطبيقه سيبدأ من نهاية نوفمبر، إن الصحف لن تعرض في متاجرها بصورة عمودية. وقالت متاجر رويتروز في تغريدة «نعمل لتنفيذ الأمر منذ فترة وسنغير قريباً طريقة العرض بحيث لا تصبح بعض الصحف في مستوى رؤية الأطفال».

تعليق:
     للأسف الحضارة الغربية كيف قامت من دون القيم الأخلاقية طالما تبيح الرذيلة والإباحية ؟ ولعل الجواب غير المقنع هو أن هذه  الحضارة قامت في وقت استرخاء واختلاف أصحاب الأديان وأصحاب القيم والسؤال هل تمنع الرذيلة والفاحشة( الصور الخلاعية ) من الأطفال فقط وتبيح حضارة الغرب ذلك للكبار وللأسف انتشرت عدوى هذه الحضارة ( الانترنت )  في العالم... .


الوطن 23/11/2014
     نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تقريراً أبرز تحذير مسؤول عسكري أمريكي من قدرات تمتلكها الصين ودول أخرى لشنّ هجماتٍ إلكترونيةٍ لمهاجمة شبكة توليد الكهرباء والبنية التحتية المحورية الأخرى في الولايات المتحدة .

تعليق:
     أجرينا دراسة " الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية " قبل سنتين وذكرنا عوامل السقوط أو الانهيار ولو أنا نظرتنا كانت مشئومة إلا أنا نؤمن بمستقبل البشرية بعد أن تتحرر من كابوس وأخطبوط الانترنت،ولعل قاعدة " ويخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي .." التي طرحناها هي أن أمريكا تسقط وهي مخترعة الانترنت .


القبس 21/11/2014
جدة ـ كونا ـ
     دعا وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع إلى تعاون دولي وإقليمي لمكافحة الإرهاب والجرائم المرتبطة به ، وأشار في هذا الصدد إلى العديد من مجالات التعاون العربي لتعزيز التنسيق القانوني والقضائي العربي والدولي لمواجهتها واستكمال الدراسات اللازمة بصددها مثل مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وحماية الملكية الفكرية ومكافحة غسل الأموال إضافة إلى مكافحة الفساد والاتجار بالبشر.

تعليق:
     أظن أن كل هذه الجرائم سببها شبكة الانترنت حيث أن الإنسان تلهى بمواقع الانترنت ولا يدري أنه أصبح مسلوب الإرادة والفكر ، وإذا كانت الدول تعاني من هذه الجرائم الالكترونية وغيرها وإذا كان المسئولون فيها يحذرون من تداعياتها السلبية فماذا ينتظرون  ؟على الجميع حكومات وشعوب القيام بثورة ضد الانترنت كي يتخلصوا من هذه الجرائم أليس كذلك ؟


الأنباء 22/11/2014  
     انتشرت صور "سيلفي" عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، منها الغريبة أو المضحكة ولكن حارس المقابر اللبناني، ديب سيقلي، كسر كل القواعد وابتكر نوعا جديدا من الـ"سيلفي" وهو المرعب إذ نبش قبر أمه ليرى كيف أصبحت والتقط صورة "سيلفي" معها.

     استضافت إحدى الفضائيات اللبنانية هذا الشاب الأعزب والعازف عن الزواج وحاورته بوجود أخصائية نفسية، لكن الشاب بدا طبيعي جدا بل وظهرت على الأخصائية ملامح الاستغراب والتعجب من هذه الحالة الفريدة من نوعها، فقد قال ديب أنه يعشق الأموات ويحبهم ويفضل العيش معهم على معايشة الأحياء لأنهم مسالمين.

     وعرض عليه أعمال أخرى بل وتقدمت له عروس وعرضت عليه السفر معها إلى أمريكا لكنه رفض وأكد أنه لا يريد مفارقة الأموات.

     وعن الأمور الغريبة التي يقوم بها هذا الرجل، قال أنه يتفقد الموتى دائما ويتحدث معهم ويسألهم إذا كانوا بحاجة أمر ما، وأضاف بأنه التقط أكثر من "سيلفي" مع أكثر من جثة لكنه لم يحتفظ إلا بصورته مع أمه، وأكد أن السبب وراء هذه الـ"سيلفي" المرعبة هو اشتياقه لأمه وأراد الاطمئنان عليها وكان لديه نوع من الفضول أن يرى كيف أصبح شكلها.

     وأكد ديب أنه لا يخاف من ملاحقة أمن الدولة، فهذه مهنته وهو يعرف تماما ما يفعل، وطمأن الجميع قائلا أن المقابر لا تخيف وأن سكانها مسالمين وألطف من الأحياء، وهو لا يعرف لما تخاف الناس من المقابر.

     وأكد ديب أنه يطمئن على الموتى لسبب منطقي، فبعد أن دفن عجوز فقيرة بفترة مات أخوها، فحينما أراد دفنه وجد جثة العجوز قد تحركت وجلست بجوار باب القبر، فقال "على الأرجح دفناها حية، وحينما استيقظت ووجدت نفسها في المقبرة حاولت الخروج لكن دون جدوى فماتت".

تعليق:
     كل مرة كالعادة نرصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا وتوابعها مثل مواقع الانترنت، وسيلفي عبارة عن عملية تكرس و تظهر عيوب الإنسان لكن الناس لا تتعظ وإذا كان الإنسان يخاف من ربه هل ينبش قبرا  أن هذا الدفان يعيش غفلة    قد غفل أنه بعمله هذا بين عيوب الميت والعجيب لم تتحرك الجهات الرسمية في لبنان لهذا العمل المنافي للدين والإنسانية كذلك نتمنى تخصيص برامج توعوية لبيان سلبيات سيلفي وغيرها من المظاهر السلبية التي يقوم بها إنسان التكنولوجيا في مواقع الانترنت .


القبس 20/11/2014
     لا يتحتم عليك عند نشر صور «سيلفي»، الإفصاح عن التفاصيل الكاملة لحياتك الخاصة، وذلك حسبما ذكر موقع إلكتروني ألمانى لتقديم النصح والمشورة للمراهقين.

     ويمكن للصور أن تكشف أيضاً عن الكثير من المعلومات عنك، مثل أين تعيش؟ ومع من؟ وهو ما يمكن أن يتحول إلى مشكلة للمراهقين الذين يصبحون عرضة لأن يكونوا هدفاً للبلطجة الإلكترونية. ويقدم موقع «هاندي سيكتور دوت دي إى» الألماني معلومات للشباب بشأن كيفية تجنب المكائد الشائعة في استخدام الهواتف النقالة. ويقول الموقع إنه يمكنك التقاط صور «سيلفي آمنة» بإمساك هاتفك عند زاوية غريبة مثل جانب الوجه أو من أعلاه. وبهذه الطريقة لا يمكن تطبيق برامج المسح الضوئي للوجه على الصورة، ولكن سوف تظل الصورة رائعة. وهناك أيضا العديد من التطبيقات المجانية التي تسمح لك بإعادة وضع التعديلات على الصور «السيلفي» حتى لا يمكن للقراصنة استخدامها .

تعليق:
     مهما ظهرت برامج حماية صور " سيلفي " فأن القراصنة الالكترونية يفككون تأثير الحماية، وكلنا نعلم أن صور سيلفي تشكل خطراً على صاحبها لكن يتبين من المقالة أن القراصنة يستغلون صور سيلفي فيتصيدون المراهقين والمراهقات وذلك بعد معرفة بيانات شخصية عنهم وبالتالي يتبين مرة أخرى ان ليس هنا آمان لمستخدمي أجهزة التكنولوجيا إلا بالتقليل من استخدامها .


الأنباء 18/11/2014
     أثار صبي صيني حالة من الرعب والفزع بمدرسته، بعدما عزم على الانتحار بالقفز من الدور الثالث ببناية المدرسة بعدما رسب في الامتحان.

     ويظهر في مقطع الفيديو الصبي وهو على حافة الدور الثالث ويستعد للقفز، خوفاً من أبيه "الذي لن يقبل بنتيجة الامتحان أبداً".

     اتصلت إدارة المدرسة بالجهات المختصة، والتي نجحت في مباغتة الصبي من الخلف، بعد تأمينه من الأسفل بغطاء كثيف في حال سقوطه، وقام أحد رجال الإطفاء بالتسلل من وراء الطالب عبر أحد النوافذ وإمساكه والسيطرة عليه، وإنقاذه من السقوط لأسفل.

تعليق:
     ذكرنا في تعليقات سابقة بشأن انتحار المراهقين الأسباب ولعل هذه الأسباب نفسها في كل مكان بعد انتشار أجهزة التكنولوجيا والأسباب يتحملها الجميع من الأسرة والمدرسة والمجتمع وشركات الانترنت وغيرها، وقد كثرة حالات انتحار المراهقين في كل أرجاء الأرض .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق