الخميس، 8 يناير 2015

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (3)






تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (3)

الأنباء 17/11/2014
     استعانت وزارة التربية بثلاثة أكاديميين لتطوير وتحديث استراتيجية التعليم بالتكنولوجيا حيث اصدر وزير التربية والتعليم العالي د.بدر العيسى قرارا وزاريا يقضي بتشكيل لجنه تحديث الإستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية في إطار تنفيذ مشروعات الخطة الإنمائية لوزارة التربية برئاسة د.عمار الحسيني من جامعة الكويت وعضوية د.محمد الشريكة رئيس قسم من مدرسة صفوان بن امية المتوسطة بنين ود.فايز الظفيري من جامعة الكويت بالإضافة إلى عشرة أعضاء آخرين من مختلف قطاعات ومدارس وزارة التربية.

     وأشار العيسى في قراره إلى تولي الفريق تنفيذ مهام مراجعة الإستراتيجية الوطنيـة لاستخـدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية وتقييمها وتحديثها بما يتناسب مع المستجدات الحالية على الصعيد التربوي والتكنولوجي بحيث تشمل مراجعة رؤية ورسالة وأهداف الإستراتيجية والسياسات المتعلقة بها وتحديد الجهات المشاركة في تطبيقها مع توضيح الدور المنوط بكل جهة وإعادة النظر في المشاريع المدرجة تحت الإستراتيجية بما يتناسب مع احتياجات الميدان التربوي والتطوير التكنولوجي الحالية، بالإضافة إلى إعادة النظر في المتطلبات الأساسية لمحاور التقنية التي يرتكز عليها تطبيق الإستراتيجية بشكل مباشر وتحديد متطلبات تهيئة البيئة التعليمية لتكون قادرة على استيعاب تطبيقات التكنولوجيا الجديدة مع النظر في المعايير التقويمية للإستراتيجية والإجراءات التنفيذية لتطبيق بنودها وتحديد مصادر المرجعية في إعدادها.

تعليق:
     أظن أن اللجنة سوف تسير على نمط اللجان الأخرى السابقة بخصوص استخدام التكنولوجيا في المدارس لكن هناك موضوع آخر غائب للأسف عن الوزير ومسئولي التربية وهو سلبيات أجهزة التكنولوجيا التي يعاني منها طلابنا في المدارس بل يعاني منها الشباب والكبار أيضا، من هذه السلبيات عزوف الطلبة عن الدراسة وازدياد العنف البدني والالكتروني بالمدارس وظهور آلام عضوية وجسمية لدى الطلبة والتحرش الجنسي وتبادل الصور المخلة للآداب .


الوطن 17/11/2014
دراسة أمريكية: الإفراط في استخدام المحمول يسبب آلام العمود الفقري
ش أ-
     حذرت دراسة طبية جديدة من الإفراط في استخدام الهاتف المحمول، والذي يضر بالظهر، ليجعلك تعانى من آلام العمود الفقري المزمنة.

     ووفقاً للدراسة، يقضي كثير من الأشخاص في المتوسط من 2 إلى 4 ساعات يومياً، في استخدام هواتفهم المحمولة، سواء خلال محادثات هاتفية أو فحص رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بهم، أو لعب الألعاب الإلكترونية.

     وأكد الدكتور كينيث هانسارجي، رئيس جراحة العمود الفقرى والطب التأهيلي، أن متوسط وزن رأس بعض المشاركين فى الدراسة ما بين 10 إلى 12 رطلا، فى حال كونها فى الوضع الرأسى، ومع ذلك، يسبب هذا الوضع آلاما فى الجمجمة بسبب انحناء العنق.

     كما وجدت الدراسة، أن الانحناء بالرأس بزاوية 60 درجة للحصول على نظرة أفضل فى صور "السيلفى"، على سبيل المثال، يشكل هذا الوضع ضغوطاً إضافية على العمود الفقرى العنقى الخاص بمستخدم الهاتف المحمول.

تعليق:
     هذه سلبية أخرى من السلبيات التي ذكرها الأطباء والباحثون مع اختراع الهواتف المحمولة خاصة المتعلقة بأمراض الجسم ولكن للأسف لم يعر أكثر مستخدمي الهواتف كلام الأطباء والخبراء أي اهتمام وهذه طامة كبرى لماذا؟ بسبب سلب التفكير وقصر النظر عنهم لأن أجهزة التكنولوجيا هي التي تفكر عنه فأصبحوا مسلوبي الإرادة .


الراي 17/11/2014
     شن مدير إدارة الشرطة المجتمعية في قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية العقيد عبدالرحمن عبدالله هجوماً على مدارس وزارة التربية، مؤكداً أنها «تخلت عن دورها في التعليم بدليل لجوء الآباء إلى المدرسين الخصوصيين»، مشيراً إلى أن «هذه المدارس تخلت عن دورها التربوي، بدليل اكتساب الأبناء لعادات سيئة، مثل العنف والألفاظ الخادشة للحياء وتبادل الصور المخلة».

     وحمل العقيد عبدالله في تصريح صحافي على هامش احتفالية (اليوم العالمي للتسامح) المدارس أيضاً مسؤولية انتشار العنف «من خلال تجاهل شكاوى التحرشات الجنسية التي يتعرض لها الطلاب وعدم التعامل معها بايجابية، لدرجة أن بعض المدارس تغض النظر عن تلك الشكاوى لئلا تتعرض للإحراج والتوبيخ»، داعياً الإدارات المدرسية إلى «التعامل بايجابية مع التحرشات الجنسية، وعدم تجاهلها إذا ما أردنا حل مشاكل العنف الطلابي في المدارس».

     وحمل العقيد عبدالله الأسرة جزءاً من مسؤولية انتشار العنف «باعتمادها للألعاب العنيفة والسماح بها في الغرف المغلقة، إضافة إلى العنف المنزلي، وتلك من أسباب غياب التسامح وانتشار ظاهرة العنف لدى النشء».

     ودعا عبدالله إلى تشديد وتغليظ العقوبات، ووضع البرامج التوعوية ونشر روح التسامح والإلفة بين الأبناء، من خلال المنزل، والعمل على نشر الوعي في المدارس .

تعليق:
     للأسف لا نستطيع حل مشكلات الأسرة والمجتمع وغيرها بتوجيه النقد ضد الآخرين ، وإنما لا بد من تظافر الجهود بين الجميع : الأسرة ، المدرسة ، المجتمع ، الجهات المعنية ( الداخلية وغيرها ) ووضع آلية عمل لهذه المشكلات  ومنها تشكيل فرق عمل أو لجان من هذه المؤسسات التربوية بما فيها الداخلية ،و مطالبة شركات الانترنت بإغلاق  المواقع التي تحث على العنف وإثارة الجنس وغيرها من المشكلات المتعلقة بالأسرة والمدرسة والمجتمع .


القبس 16/11/2014  
     وفي مجال آخر، أعلن وزير الاتصالات محمود فيزي  في إيران  أن نظاماً لغربلة محتويات المواقع الاجتماعية من دون غلقها، يجري العمل عليه منذ بداية 2013، سيكون جاهزاً في ستة أشهر.

     والعمل بالنظام سيمر بثلاث مراحل: الأولى من الغربلة الذكية للإنترنت جاهزة في غضون شهر، فيما تستمر الثانية ثلاثة أشهر والثالثة تكون جاهزة في الأشهر الستة المقبلة.

تعليق:
     يجب أن تحذو بقية الدول العربية والإسلامية حذو إيران في مراقبة شبكة الانترنت وغربلة مواقعها من أجل حماية الصغار والكبار من شرورها، توجد دول أخرى بدأت في إعادة النظر في الانترنت ومراقبتها كي لا تتغلب على المشكلات والمستقبل القريب سيشهد ثورة على الشيطان الأكبر ( الانترنت )بعد دراسة سلبيات الانترنت وحذفها وجعلها نافذة يستفيد منها الناس دون خلق مشكلات لها .


الأنباء 16/11/2014  
     تمكن رجال أمن الجهراء من توقيف 3 سوريين امتهنوا بيع المواد المخدرة على المراهقين في منطقة صناعية الجهراء، وبحسب مصدر امني فإن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن العام اللواء عبدالفتاح العلي تلقى معلومات بشأن وافدين اعتادوا الوجود في منطقة صناعية الجهراء، وان عددا من الشبان المراهقين يأتي اليهم ويشتري منهم المواد المخدرة سواء كانت حبوبا او حشيشا، وعليه أخطر مدير أمن الجهراء اللواء إبراهيم الطراح.

     وأضاف المصدر: قام مدير أمن الجهراء اللواء إبراهيم الطراح بسرعة التعامل مع البلاغ، وحتى لا يهرب باعة المخدرات بمجرد مشاهدة رجال الأمن تم اختيار رجال أمن من ذوي الأعمار الصغيرة وتنكروا في زي ملابس عمال نظافة، وتابع المصدر بالقول: رصد رجال الأمن المتنكرون 3 وافدين يأتي اليهم المراهقون ويشترون منهم ليتم ضبطهم، وتبين أنهم سوريون وهم (م.ص) من مواليد 1988 و(ح.أ) من مواليد 1990، و(ع.ج) من مواليد 1997 وبتفتيش الوافدين الثلاثة، عثر بحوزتهم على ما تبقى من مواد مخدرة غير مبيعة .

تعليق:
     ذكرنا في تعليقات سابقة إدخال " مقرر مكافحة المخدرات " في المناهج المدرسية لاسيما في المرحلتين : المتوسطة والثانوية على ان يكون المقرر له جانب نظري وعملي تطبيقي حيث يسهم الطالب في التفاعل مع المعلم وإضافة معلومات  وكتابة التقارير وإجراء البحوث ومتابعة أخبار المخدرات عبر الصحافة المحلية والعربية والدولية وكتابة قصص عن التائبين والمتورطين من المراهقين والشباب وتنبيه الطلبة وغيرهم عن المواقع الالكترونية المشبوهة والمروجة للمخدرات .


الأنباء 16/11/2014
دانيا شومان
     د.سمر باقر من أولى الكويتيات اللاتي تخصصن في مجال التسويق بشكل أكاديمي وأول أكاديمية كويتية من كلية العلوم الإدارية وثاني كويتية تحصل على منحة fulright الأميركية.

     تمتلك د.سمر باقر رؤية خاصة حول قضايا مجتمعية ولدت مع ولادة وسائل التواصل الاجتماعي، ومنها أنها أول من تحدثت عن ظاهرة «الحسد الانستغرامي»، وتمتلك رؤية واضحة لخارطة إصلاح التعليم، وتقول إنها لو قدر لها حمل حقيبة التعليم لقامت بتغييرات جذرية ومنها العودة إلى أساس المشكلة التعليمية، ونقل التعليم من الحفظ إلى تنمية القدرات الإبداعية للطلبة، وضرورة متابعة أداء المعلمين، والأهم محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية.

تعليق:
     هذا الحسد قد لا يعكس كل الحقيقة وإنما نقول أن مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بدور الشيطان سواء بإثارة الفتن والبغضاء بين الأقرباء والأصدقاء وعموم الناس ، هذه المواقع فيها الإيجابيات والسلبيات لكن السلبيات تطغى اكثر نتيجة تأثر الإنسان وتفاعله بل وجهله احياناً كثيرة فيسيء إلى غيره في هذه المواقع وهو ما يسمى بالتسلط عبر الانترنت .


القبس 15/11/2014
     مع تطور التكنولوجيا وتزايد مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، تزايدت طرق التعارف عبرها، فالبعض يبحث عن معلومات عن شريك الحياة، ويسمح لهم الفضاء الافتراضي بالاطلاع على ما لا تسمح به الأوساط التقليدية، فله دور كبير في كسر الحدود بين الناس، ومن هنا بدأ التفكير بمواقع التواصل على أنها مواقع لكشف المستور من صداقات وعلاقات عاطفية، ودورها في كشف شخصية شريك الحياة والتي قد تتوج بالزواج، وقد تتوج بعواقب وخيمة لا تحمد عقباها. فما طبيعة المعلومات على مواقع التواصل، وهل تكفي لاتخاذ قرار الزواج؟

تعليق:
     لا أعتقد أن كثيرا من الأزواج الذين تعارفوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي سينجحون في حياتهم الزوجية لماذا ؟ لأن هذه المواقع تعود الإنسان إظهار المميزات فيه وحب الذات مما يعني الكثير سيخفي عيوبه أمام الطرف الآخر لكن بعد الزواج ينكشف كل شيء أو كما ذكرنا في تعليقات تقوم هذه المواقع بزرع الفتن والعداوة بين الزوجين مثل الشيطان الذي يفرق بين المرء وزوجه .


الراي 15/11/2014
     نجحت الأجهزة الأمنية اللبنانية في توقيف «أربعة أشخاص» في المجتمع الافتراضي اتضح أنهم في الواقع شخص واحد تعرّف على مدى نحو سنتين على 1050 من الأحداث الذكور عبر «facebook» وتواصل معهم من خلال(whats app) على انه فتاة، ونجح بابتزاز وتهديد أكثر من مئة قاصر بعد استدراجهم للقيام بأعمال منافية للحشمة وتصويرهم أو أخذ صور وفيديوات لهم بأوضاع مختلفة ، وطالبت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين والأهالي»التنبّه ومراقبة طلبات الصداقة ( friend request ) التي ترد من مجهولين على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت، وعدم الوثوق بطالبيها وإرسال صور ومقاطع فيديو أو تصوير أنفسهم مباشرةً، لئلا يقعوا ضحية لمن تسول له نفسه العبث معهم .

تعليق:
     للأسف مجرمو الانترنت لا يقبض عليهم إلا بعد أن تكثر جرائمهم ويبلغون عنها من قبل رواد الانترنت ، ماذا تعمل الجهات الرسمية لماذا لا تراقب مواقع الانترنت خاصة التي تحث على الجريمة ، وبالمناسبة توجد مواقع تقدم برامج حماية لأفراد الأسرة كي يعرف ولي الأمر ما ان كان ابنه تعرض او يتعرض إلى الابتزاز مثل موقع uknow.kids .للمزيد اطلع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


الوطن 14/11/2014
     بالإشارة إلى كتاب وكيل وزارة التربية بشأن تسهيل مهمة فريق أعضاء اللجنة الوطنية لدراسة مشكلة انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية لدى طلبة المدارس، وانعكاس هذه الآثار على سلوك الطلبة وصحتهم النفسية والاجتماعية وتحصيلهم العلمي».. هذا كان جزءا من نشرة عممتها وزارة التربية على مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية، ما يعني ان المخدرات أصبحت ظاهرة منتشرة في المدارس، وتتطلب متابعة وحلولا للقضاء عليها.

     وأوضحت الوزارة في نشرتها ان الفريق الذي سيزور المدارس يضم أعضاء من جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والمشروع التوعوي للوقاية من المخدرات «غراس» إضافة إلى جهات أخرى بهدف دراسة الظاهرة ووضع الحلول للقضاء عليها .

تعليق :
     ذكرنا في مجلة المعلم تحت " مقترحات للحد من انتشار المخدرات " أن العلاج يجب أن يتم باشتراك الطلبة في الحد من المخدرات،وذكرنا أيضا في مقالة منفصلة قبل سنة في المعلم أيضا إدخال " مقرر مكافحة المخدرات " لابأس بالاطلاع على موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


جريدة الراي . 17 / 11 / 2014م
كتب باسم عبدالرحمن
     حذّر مدير إدارة حماية الأحداث في وزارة الداخلية العميد بدر الغضوري من مغبة الجرائم الالكترونية، نتيجة لتعدد أشكالها وتنوع مخاطرها على أفراد الأسرة كافة، مشيراً، إلى أن متوسط أعمار مشاهدي الأفلام الإباحية في الكويت أقل من 10 سنوات.

     وقال الغضوري خلال ندوة «الجرائم الالكترونية وتأثيرها على المجتمع»، التي نظمتها رابطة الاجتماعيين مساء أول من أمس في مقر الرابطة بالعديلية، «إن الأطفال الذين تعرضوا لأفلام إباحية كان متوسط أعمارهم عالمياً بين 15 إلى 17 عاماً، بينما الكويت كسرت هذه القاعدة لتكون الأعمار التي شاهدت أفلاماً من هذه النوعية اقل من 10 سنوات».

     وأوضح الغضوري ان»هناك 26 شخصية كرتونية محببة للأطفال تستغل لاصطيادهم للمواقع الجنسية، من دون ان ندري عنها، كما ان 1 إلى 4 من النساء يشتكين من تعرض أطفالهن للاستغلال الجنسي عبر الانترنت، بينما 25 في المائة من الأطفال يبلغون عن تعرضهم لهذا الابتزاز، ليبلغ الربح السنوي لمثل هذه المواقع 3 مليارات دولار».

     وذكر الغضوري» إن حماية الأحداث ليست مقتصرة على وزارة الداخلية، إنما لابد من أن تكون هناك شراكة اجتماعية، لا سيما مع جمعيات النفع العام بتوعية المجتمع والإكثار من الندوات والمحاضرات التوعوية»، مضيفاً،» مشدداً، على» أن حل كل هذه المشكلات لا يكون إلا من خلال تطبيق القانون».

     وفي ما يتعلق بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي والالكتروني، ذكر الغضوري إنها» تسببت بظهور التنظيمات الإرهابية والسرية، كما إنها تعلم تصنيع القنابل وكيفية تفجيرها، علاوة على تجارة المخدرات والخمور وتشويه العلاقات بين الدول الصديقة والشقيقة والتهجم على القادة والرموز الدينية وإثارة النعرات الطائفية والاستهزاء»،

تعليق :
     الإحصائيات مخيفة التي تعرضها الداخلية لكن ماذا نفسر طفل عمره (10) سنوات يشاهد أفلاماً إباحية بالكويت بينما عالمياً ما بين عمر 15و17 فهل ان الطفل الكويتي قد بلغ مرحلة المراهقة في العاشرة ؟ أم توجد أسباب أخرى ؟ طبعاً توجد أسباب أخرى ، وأما بعض الحلول التي ذكرها المسئول أظن أنها لا تكفي أي عقد المحاضرات والندوات فقط او تطبيق القانون لماذا لأن الجرائم الالكترونية  في تزايد في كل مكان وقد قدمنا دراسة في مشاركة المراهقين والشباب في الحد من المشكلات التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون والشباب في الكويت وغيرها الدراسة وغيرها من الدراسات والمقالات المتعلقة بهذه الجرائم منشورة في موقعنا  : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


القبس 12/11/2014
خدمات «الواتس أب» تقسم مجتمع تويتر!
عبدالله القطان
     كأننا تنقصنا انقسامات، لتأتي خدمة «الواتس أب» لتفتح باب الخلاف والانقسام بين الأصدقاء والمعارف على مصراعيه!

     فقد شهد «مجتمع تويتر» أخيراً انقساماً واسعاً وجدلاً متصلاً، لكنه غير سياسي هذه المرة، لأنه يتعلق بالميزة الجديدة التي أطلقها برنامج «الواتس أب» منذ أيام، وهي تمكن مُرسل أي رسالة من معرفة ما إذا كان المرسَل إليه قد قرأها أو لا، حتى وإن كان مفعلاً لخاصية عدم الظهور «أون لاين» لقائمة أصدقائه.
ووفق الخاصية الجديدة تظهر علامتا «صح» باللون الأزرق لمرسل الرسالة متى ما قرأها المرسل إليه، الأمر الذي يلغي خصوصية مستخدمي البرنامج.

     وأطلق مجموعة من المغردين على «تويتر» «هاشتاقاً» تحت مسمى تحديث «الواتس أب» شهد تفاعلاً واسعاً ما بين المؤيدين للخاصية الجديدة الذين يرون أنها تكرس «الشفافية»، والمعارضين الذين رأوها هادمة للعلاقات بين الأهل والأصدقاء، لما تسببه من حرج أحياناً عندما لا يردّون فوراً لانشغالهم في أمرٍ ما، أو لعدم رغبتهم، أو قدرتهم على ذلك، تحت وطأة ضغوط الحياة اليومية.

     الطريف أن الخاصية الجديدة لا تقتصر على المحادثة بين شخصين، بل تطول المحادثات الجماعية في «الغروبات». إذ بإمكان الشخص الضغط على الرسالة لمدة ثم سحبها إلى اليسار ليعرف أسماء من قرأها من أعضاء «الغروب».

تعليق:
     مواقع التواصل تقوم بدور الشيطان في التفرقة بين بني البشر ( الأعراف / 20و22و26و27) كذلك لماذا لا يصبر الفرد –أصبح الصبر مستحيلاً بسبب مواقع الانترنت – على صاحبه كي يقرأ رسالته لماذا  (يزعل ) صاحب الرسالة ألا يعني كيف ان الشيطان او تويتر قد وسوس في صدره؟


القبس 11/11/2014
     أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين دعم إدارته التام لوضع قواعد جديدة لضمان "انترنت حر ومفتوح" داعيا إلى سياسة صارمة لحماية "حياد الانترنت".

     ويهدف اقتراح الرئيس إلى إلغاء بعض الاتفاقات التي تقضي بان يدفع مزودو محتوى الانترنت مثل نتفليكس مبالغ طائلة لمشغلين عبر الكابل لتوفير اتصال أسرع لزبائنهم.

     وفي بيان وشريط فيديو بثهما البيت الأبيض اليوم حث أوباما، الذي يقوم حاليا بجولة في آسيا، اللجنة الأميركية المنظمة للاتصالات على "وضع قواعد شديدة الصرامة لحماية حياد النت".

تعليق:
     حيادية الانترنت مجرد كلام إذ أن أمريكا وأوربا ضغطت على شركات الاتصال بحجب أنشطة " داعش" من الانترنت هذا يناقض جعل الانترنت حر و مفتوح وقد عانت الشعوب العربية من الربيع العربي سياسيا واجتماعيا ودينيا فهلg أمريكا تحاول ان تخفف من هذه الشعوب ألامها أم أنها تحاول جعل كل المناطق في فوضى سياسية واقتصادية بعد نشر الإنترنت فيها؟سؤال وجوابه  في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


الأنباء 11/11/2014  
     قامت المصممة لورا كورنيت بإثارة جدل موسع حول موضوع نشر صور الأطفال الرضع عبر وسائل التواصل الاجتماعي عندما صنعت آلة تسمح للطفل بنشر صوره عبر الإنترنت.

     وقالت كورنيت إنها كانت غير مرتاحة لفكرة نشر الآباء صور أطفالهم على الإنترنت لأن ذلك لم يكن بخيار من الأطفال.

     ويمكن للطفل أن يلتقط صورته باللعب بالدمى المعلقة فوق مهده.

     ويمكن لهذا الحذاء أن ينشرا الموقع الذي يتواجد فيه الطفل وينشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تقنية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية أو ما يعرف باسم "
GPS".

     وتعمل الكاميرا المخبئة داخل هذه اللعبة الصغيرة أن تفعل عند حركة الطفل، كما تلتقط مقاطع فيديو للطفل وتنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقول كورنيت إنها تلقت ردود فعل غاضبة من الآباء حول احتمال تجسس الحكومات على أطفالهم، إلا أن غيرهم رحبوا بالفكرة.

     وتعمل كورنيت على إجراء عدد من التعديلات على الألعاب لترسل الصور إلى الهواتف الذكية لوالدي الطفل ليقوما بنشرها، بدلاً من نشر صور الطفل مباشرة وبدون رقابة على الإنترنت.

تعليق:
     ذكرنا كثيراً بشأن سلبيات سيلفي أن أسلوب سيلفي غير عملي وغير مفيد وقد أدى إلى وفاة بعض المستخدمين اطلع على مقالتنا بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


الأنباء 10/11/2014
     تسلل مراهقان سعوديان سياج أحد أبراج الإتصالات السعودية ليلتقطا فيديو لهما على قمة البرج ويتفاخرا بهذا "الإنجاز الكبير".

     وأثار الفيديو المنشور على يوتيوب غضب غالبية المعلقين، إذ أجمعت التعليقات على اعتبار هذا التصرف "غير مسؤول" بينما هاجم البعض الآخر والدي المراهقين اللذين لا يراقبانهما بالشكل المطلوب.

     وعبر البعض عن استنكاره بالقول: "و لو زلقت رجل واحد فيهم وطاح عن وجهه وتوفي بيطلعون أقاربه و ابوه.. يطالبون بمحاسبة شركة الاتصالات"، فيما اعتبر آخرون أن العناية الإلهية وحدها هي التي أنقذت هذين المراهقين من الموت، لا سيما وأنهما لم يرتديا أي وقاية تحميمهما خلال عملية تسلق كهذه.

تعليق :

     هذه سلوكيات خاطئة وغير مسئولة للمراهقين وغيرهم تعرض في يوتيوب أمام الناس فمن يقلدها ؟ الأطفال والمراهقون بالدرجة الأولى بحكم أن صفة التقليد وحب المغامرة وكشف المجهول وقد نصحنا بعدم عرض هذه السلوكيات فهل من مستمع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق