الخميس، 8 يناير 2015

تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (1)





تعليقات الباحث في الصحافة الكويتية 2014 (1)

     حيث إن لدي تعليقات سابقة كل سنة ميلادية ، إلا هذه التعليقات التالية لسنة 2014 ، فإنها متعلقة بشهرين فقط وهما نوفمبر وديسمبر وذلك بسبب فقدان المعلومات ، وهذا من سلبيات أجهزة التكنولوجيا التي نرصدها كل يوم ومع ذلك فإنا لا نيأس من فقدان هذه المعلومات ، ولعل التعليقات في السنوات السابقة تكفي وما سوف ننشر من التعليقات في المستقبل .

الأنباء 29/12/2014
     انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة صور "السيلفي" بشكل كبير، وتحولت إلى هاجس لدى الكثيرين، لدرجة أن البعض أنفق أموالاً طائلة للحصول على أجمل صورة سيلفي، يشاركها مع أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

     وفي الوقت الذي حققت فيه بعض صور السيلفي رواجاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرضت صور أخرى لانتقادات شديدة، نتيجة استغلال أصحابها لحوادث مأساوية أو انشغالهم بها عن مد يد العون لمحتاجيها.

     ونشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية مجموعة من أغبى صور السيلفي للعام 2014، والتي شكلت وصمة عار على أصحابها بدل أن تمنحهم الفخر والتميز.

1- لم تمنع الأحزان هذا الشاب من التقاط صورة سيلفي أمام نعش جدته، وظهر مبتسماً في الصورة التي التقطها أثناء الجنازة.

2- في الوقت الذي كانت أزمة الرهائن داخل لمقهى أسترالي على أشدها في وقت سابق من الشهر الجاري، وجد أحد المارة فرصة لالتقاط صورة سيلفي مستغلاً الضجة الإعلامية التي رافقت الحدث.

3- شاب يلتقط صورة سيلفي أمام حريق في أمريكا بينما يبذل رجال الإطفاء جهوداً مضنية في محاولة إخماده.

4- شاب آخر وجد فرصة مناسبة لالتقاط صورة سيلفي أمام مبنى يحترق في بلدة إيست بورن البريطانية.

5- فيرديناند دويسبيس كان محظوظاً للبقاء على قيد الحياة، بعد حادث تحطم طائرة بالقرب من هاواي في حين لقي أحد الركاب حتفه، ولم يفوت هذه الفرصة لالتقاط صورة سيلفي وهو في عرض البحر.

6- أظهرت خلفية صورة سيلفي التقطتها امرأة في نيويورك، رجلاً يحاول الانتحار برمي نفسه من أعلى جسر بروكلين، ولم تظهر أي تعاطف مع الشاب أو تحاول إنقاذه.

7- حتى غرفة العمليات كانت مسرحاً لالتقاط صور السيلفي هذا العام، حيث نشرت طبيبة أمريكية صورة سيلفي يظهر في خلفيتها طاقم طبي يجري عملية جراحية لأحد المرضى.

8- على الرغم من حالة الفوضى والرعب التي سيطرت على الركاب في الطائرة نتيجة انتشار الدخان، ظهر أحدهم وهو يبتسم بهدوء أثناء التقاطه صورة سيلفي.

9- رجل يلتقط صورة سيلفي وهو مبتسم، في حين يصارع آخر في خلفية الصورة للنجاة من الغرق بعدما تحطم به القارب

تعليق:
     إن هذا الجيل جيل غبي وعطل تفكيره وقيده لأنه اعتمد على التكنولوجيا ولا أدري ما معنى أن يصور أحد أفراد هذا الجيل نفسه أو بغيره طالما الصورة نفسها في كلتا الحالتين ؟ مع وجود سلبيات كثيرة صاحبت تصوير سيلفي منها تعرض صاحب سيلفي إلى الموت  في تعليقات أخرى لنا .


الأنباء  26/12/2014
دراسة: كثرة استخدام الهواتف الذكية يغير مناطق بالمخ
     خلصت دراسة سويسرية حديثة إلى أن كثرة استخدام الهواتف الذكية يعيد تشكيل بعض مناطق الدماغ، فاستخدام الأجهزة الذكية بكثرة يؤثر سلبا على بعض المناطق في القشرة الدماغية المسئولة عن استجابة المخ للمتطلبات اليومية.

     وقال باحثون من سويسرا إن كثرة استخدام الهواتف الذكية يعيد تشكيل بعض مناطق المخ. وأوضح الباحثون أنهم اكتشفوا أن استخدام أجهزة الهاتف الذكي بكثرة يؤثر سلبا على المناطق المسئولة عن أصابع الإبهام والسبابة والوسطى في القشرة الدماغية، وأن استجابة هذه المناطق في المخ لاستخدام الهواتف الذكية أكثر حساسية من استجابة المناطق الأخرى.

     قام الباحثون بدراسة هذا التأثير لدى 37 شخصا من مستخدمي اليد اليمنى و26 من مستخدمي اليد اليسرى في التعامل مع هذه الهواتف الذكية بالإضافة إلى 11 مستخدما لأجهزة هاتف جوال قديمة.استخدم الباحثون جهاز تخطيط موجات الدماغ لقياس نشاط قشرة المخ عندما يتم لمس أصابع الإبهام والسبابة والوسطى بشكل سريع. وتبين للباحثين من خلال ذلك أن رد فعل القشرة الدماغية لدى مستخدمي أجهزة الهاتف الذكي أقوى بشكل واضح منه لدى غيرهم خاصة بالنسبة لتأثير هذه الأجهزة على منطقة المخ المختصة بالإبهام.

تعليق:
     يفهم من ذلك أن الباحثين يحاولون تنبيه الناس إلى سلبيات أجهزة التكنولوجيا كي يتجنبوها ذلك أن هذه السلبيات لها تأثيرات عميقة على صحة الإنسان وطريقة تفكيره وعلى تغيير نمط حياته وعلى علاقاته الفردية والاجتماعية .


القبس  23/12/2014
دراسة : الوجبات السريعة قد تؤدي إلى تراجع النتائج الدراسية للأطفال

وجبات سريعة
(رويترز) –
     قالت دراسة أمريكية حديثة اجريت على أطفال المدارس إن تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى تراجع نتائج الأطفال في الامتحانات في الرياضيات والعلوم والقراءة.

     وقال باحثون بجامعة ولاية أوهايو وجامعة تكساس في الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال
Clinical Pediatrics "تقدم نتائج هذه الدراسة أدلة أولية على أن تناول الوجبات السريعة مرتبط بنتائج ضارة على الأداء الأكاديمي بين الأطفال" .

     وخلص الباحثون إلى أنه فيما يتعلق بنمو القدرات التعليمية وجد الباحثون أن طلاب الصف الثامن الذين تناولوا وجبات سريعة بصورة يومية كانت نتائجهم أقل من أولئك الذين لم يتناولوا اي وجبات بأربع نقاط في القراءة وثلاث نقاط في الرياضيات وأربع في العلوم.

     وقد تعزى النتائج إلى المستويات المنخفضة من المواد الغذائية في الوجبات السريعة وخصوصا الحديد. وقالت الدراسة إن المستويات العالية من الدهون والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة يمكن أن تؤثر أيضا على أوقات التركيز ورد الفعل.

     وأظهرت الدراسة أن الصلة بين تناول الوجبات السريعة والأداء الأكاديمي ظلت كاملة حتى مع إدراج متغيرات مثل النشاط البدني ومشاهدة التلفزيون والوضع الاقتصادي والاجتماعي .

تعليق:
     ليست هذه الدراسة الأولى التي تشير إلى أضرار الوجبات السريعة على صحة الإنسان البدنية والنفسية والعقلية ،لكن للأسف الوالدان لا يعيران هذه الدراسات أي اهتمام وتوجد أسباب لعدم الاهتمام بنتائج الدراسات وبأضرار الوجبات السريعة وقد تتحمل حضارة التكنولوجيا التي اعتمدت على عامل السرعة في إنجاز الإنسان مهامه وطعامه بل والسرعة في قيادة السيارة .


الأنباء 20/12/2014
     تحولت صور السيلفى إلى هوس اجتاح العالم خلال الأشهر الماضية، وانتقلت العدوى سريعا حتى أصبح مشهد الشخص الذي يضع هاتفه أمام عينه ليلتقط صورا لنفسه، هو المشهد الأكثر شهرة على مستوى العالم، وهناك أشخاص أرادوا أن يكونوا مختلفين عن غيرهم فقاموا بالتقاط صور مجنونة ومتهورة، فهناك من صعد قمة برج خليفة، وآخر قرر التقاط سيلفى وهو على حافة جبل، وآخرون ذهبوا أمام الإعصار لالتقاط صور سيلفى مجنونة بجانبه.

     كما أن هناك آخرين يفضلون التقاط سيلفى بجانب الطبيعة الساحرة أو الحيوانات المختلفة، ولكن هناك بعض الحيوانات التى ترفض التقاط الصور بجانبها، وتمنع أى متطفل يريد أن يلتقط لها سيلفى دون رغبتها، وهذا ما حدث مع إحدى الفتيات بعدما قررت التقاط سيلفى بجانب قرد، ولكنه بعد أن رفعت يدها لالتقاط الصورة قام بالهجوم عليها مما أثار رعبها.

تعليق :
     هل جيل التكنولوجيا يمتلك تفكير وبعد نظر ؟ لعل السؤال يكون غريبا لمن ينبهر بالتكنولوجيا وأن وان ، وهو يسطر الإيجابيات  دون أن يذكر السلبيات حيث أنه واقع في السلبيات فهو لا يشعر بها مثلما لا تشعر السمكة ببلل الماء ، على أي حال نحن نرصد سلبيات أجهزة التكنولوجيا ليس إنا ننكر الإيجابيات لها بل هدفنا توعية الناس وها نحن نسمع عن سلبيات سيلفي كل يوم ومع ذلك لا يتعظ هذا الجيل ولا يحاول ألا يقع فيها .


القبس 15/12/2014
     لم يتوقف العلماء عن محاولة إثبات وجود تأثيرات سلبية للهواتف الذكية في الدماغ البشري.

     في السياق، جاءت الدراسة التي أنجزها للتو فريق من العلماء السويديين العاملين في الكلية الجامعية بمدينة أوريبرو، والذين تأكدوا بأن خطر الإصابة بالسرطان يكون أعلى بمعدل أربع مرات عند استعمال الهاتف الذكي لفترة تتراوح بين خمسة إلى عشرة أعوام.

الأورام الشائعة
     هدفت الدراسة للتأكد من وجود رابط بين استعمال الهواتف الذكية ونشوء ما يعرف بالورم الدبقي الذي يكون عادة أكثر أنواع سرطان الدماغ شيوعاً، لهذا السبب اتصل العلماء بجميع الأشخاص الناضجين المقيمين بوسط السويد وتتراوح أعمارهم بين 20 و80 عاماً .

تعليق:
     منذ أن اخترعت أجهزة التكنولوجيا وبالذات الهواتف المحمولة ونحن كباحثين نتابع سلبياتها عبر الانترنت ومواقعها خاصة الأمراض التي تسببها ولكن مع ذلك لم يحاول الإنسان الفقير والغني أن يستغني عنها لماذا ؟ توجد أسباب عديدة ولكن لا بأس بالاطلاع على دراساتنا المتعلقة بسلبيات اجهزة التكنولوجيا في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


الأنباء  15/12/2014
     تسبب الـ"واتس آب" في طرد عدد من الأبناء والبنات والأحفاد من مجلس ظلت تقيمه والدتهم المسنة بمنزلها بالمدينة المنورة، كل جمعة على مدى عشرين عاماً.

     وفي التفاصيل أن المسنة "س. ك"، درجت على جمع أبنائها وبناتها وأحفادها أسبوعياً بمجلسها حيث يتناولون معاً وجبة الغداء، في جو أسري بهدف تقوية العلاقات فيما بينهم، واطمئنان كل فرد منهم على الآخر، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

     وبينت الصحيفة، أن يوم  الجمعة كان مغايراً لما اعتادت عليه المسنة، حيث لاحظت انشغال الجميع بهواتفهم النقالة، والدردشة مع أصدقائهم على الـ"واتس آب" أثناء حديثها معهم، الأمر الذي أزعجها فطلبت منهم عدة مرات التوقف عن ذلك، ولكن دون جدوى الأمر الذي أثار غضبها ودفعها لطردهم جميعاً كباراً وصغاراً من مجلسها، قائلة "بأن من يريد أن يضم لمجلسها في المرة القادمة عليه أن يتخلى عن هاتفة".

تعليق :
      نرصد سلبيات أجهزة  التكنولوجيا منذ أربع سنوات ونعلق عليها والتعليقات موجودة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت سلبيات التكنولوجيا ، وهنا نسجل موقف شكر وامتنان  لهذه الجدة الشجاعة التي عرفت أثر سلبيات الهواتف المحمولة ومواقع الانترنت على ضعف العلاقات الاجتماعية ولا بأس بالاطلاع على دراستنا أجهزة التكنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية .


الأنباء 15/12/2014
     أعلنت عدة شركات أمنية عن اكتشافها لبرمجية خبيثة جديدة استهدفت الأجهزة الذكية، واستخدمت لشن هجمات قرصنة موسعة حول العالم خاصة ضد شخصيات تحتل مراكز مرموقة سواء مدنية أو عسكرية.

     وصممت البرمجية الخبيثة Inception لجمع معلومات عن المكالمات الصادرة والواردة وتسجيلها، إضافة إلى جمع معلومات عن حسابات الضحايا الحساسة، بجانب تسهيل مهمة توجيه رسائل تصيد إحتيالي للأجهزة المخترقة، وهي البرمجية التي انتقلت لأجهزة الضحايا بعدة وسائل أبرزها تحديث وهمي مفخخ لبرنامج "واتس آب" أرسل للأجهزة المستهدفة.

تعليق:
     إنها حرب تكنولوجية بدأت مع تداول الانترنت بين دول العالم حيث أن الولايات المتحدة بغباوتها بأسرار  الانترنت والبنية التحية لها أن انتشار الانترنت في الدول العالم سوف تحقق أهداف لها وأهمها التجسس على الدول المعادية لكن لم تعلم أن أعداءها سوف يشنون حرباً ضدها ليس فقط بالفيروسات وإنما بكل الوسائل التقنية ولعل البرمجيات الخبيثة التي تتصيد أجهزة الشخصيات المدنية والعسكرية منها .


القبس 13/12/2104
بي بي سي –
     أشار تقرير لصحيفة تايمز إلى انحسار شعبية فيسبوك في أوساط الشباب، وأوضح أن آخر الإحصاءات تشير إلى انحسار كبير في أعداد الشباب الذين يقضون وقتا على مواقع التواصل الاجتماعي.

     وينسب التقرير إلى «أوفكوم»، المؤسسة التي تراقب الاتصالات في بريطانيا القول إن نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في أوساط الشباب قد انخفضت إلى 56 في المائة في شهر أكتوبر الماضي .

تعليق:
     لا يمكن تعميم نتائج الدراسة الحالية بشكل سريع وإنما لا بد من إجراء دراسات أخرى ثم ان الخبر لم يذكر أسباب  انحسار أعداد الشباب دخول فيسبوك وغير فيسبوك  ولعل الدراسة ذكرت هذه الأسباب على أي حال لا يعني من نتائج الدراسة ان الشباب قل عددهم في الدخول بشبكة الانترنت خاصة بمواقعها حيث ان عالم الانترنت عالم واسع ولا تمثل مواقع التواصل إلا جزء صغير منه .


الأنباء 13/12/2014
     أقدمت إحدى “الخطابات” في السعودية على ابتزاز فتاة بعد الحصول على صورها، “بغرض عرضها على زوج يسترها”، إلا أن الخطابة احتالت عليها وقامت بتهديدها بنشر صورها في قنوات التواصل الاجتماعي إن لم تُلبِّ رغباتها وتحويل مبلغ مالي قدره 5000 آلاف ريال.

     وما كان من الفتاة إلا أن تترجاها بأن تسترها خوفاً من الفضيحة التي قد تحصل، بالإضافة إلى أن والدها قد يتأثر ويفقد حياته بسب ذلك.

تعليق:
     أصبحت مواقع الانترنت مواقع مشبوهة وتشجع على كسر قوة القانون المدني والشرعي الديني ، وذلك في غياب الرقابة الرسمية والأهلية على هذه المواقع ، وعملية ابتزاز المال ليست الاولى وإنما تحدث كل يوم إلى جانب الجرائم الالكترونية الأخرى بسبب ضعف الرقابة على شبكة الانترنت هناك قلة جداً من الدول تحاول تقييد الانترنت وحجب حتى فيسبوك وتويتر وغيرهما لذا ندعو إلى التنسيق بين الجهات الرسمية وشركات الانترنت من أجل القضاء على هذه الجرائم لا بأس بالاطلاع على دراستنا قضية ابتزاز الفتيات في موقعنا المسار . 


الأنباء 9/12/2014
     كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية، عن قيام مواقع إباحية بنسخ صور الفتيات من حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ونشرها في مواقعهم؛ مبينة أن مِن أهم هذه المواقع موقع إسرائيلي.

     وأضافت: كما تقوم بعض المواقع الإباحية بأخذ صور لفتيات من جنسيات مختلفة وأعمار مختلفة؛ بما فيها فتيات قاصرات، وتركيبها على أجسام نساء عاريات، بعناوين مختلفة كـ "فتيات عربيات" و"فتيات من المغرب" أو "الخليج" أو من "بريطانيا، وأمريكا، وباكستان، والهند"، وغيرها.

تعليق:
     سؤال مهم هل تنتبه الفتيات اللاتي يضعن صورهن العارية وشبه العارية في حسابهن وهن في غفلة من مخاطر الانترنت هل هذا الخبر يجعل رواد الانترنت ذكورا وإناثا في حذر من نشر الصور مهما كانت محتشمة ؟ ولماذا تضع الفتيات والنساء صورهن في حسابهن أو إرسالها إلى زميلاتها ؟ كل هذه التساؤلات من اجل إعادة التفكير عند التعامل مع مواقع الانترنت فهل من مجيب ؟


الأنباء 8/12/2014
     حذر طبيب التغذية الفرنسية جان فيليب زرماتي الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار في مكاتبهم وأمام شاشات الكمبيوتر من هذه العادة السيئة، مشيراً إلى أن العديد من الدراسات العلمية التى أجريت أكدت أنها تضر بالصحة، وتساعد على زيادة عدد الكيلوجرامات التى تدخل الجسم.

     وأوضح الطبيب الفرنسي أن ذلك يرجع للمخ، الذى يجد نفسه أمام العديد من الواجبات، ولا يستطيع أن يعمل حساباته، كما أنك تشعر بعدم الشبع، مما يجعلك تأكل طوال اليوم، بعض المقرمشات والحلويات وتأتي في المساء لتأكل وجبة دسمة.

     ونصح الطبيب الفرنسي بتناول وجبة الإفطار فى أي مكان مخصص، سواء الكنتين أو مكان تناول الشاي والقهوة، والمهم أن تبتعد عن جهاز الكمبيوتر، وتتكلم مع الأصدقاء أو الزملاء في كل شىء إلا أنواع الطعام، كما يفضل عدم العزلة عن الآخرين أثناء تناولك الوجبة.

تعليق:
     عادة تناول الإفطار أو غير ه عادة مستحدثة ظهرت مع انتشار أجهزة التكنولوجيا في مقار العمل وفي المنازل وغيرها ، لكن لماذا يتناول الإنسان طعامه وهو يشتغل بجهازه ؟ ولماذا لا تخصص الجهة الحكومية او الأهلية وقتاً لتناول الإفطار أو الغذاء دون استخدام الكمبيوتر ؟ وهل أن الإنسان تعود في العمل وفي  المنزل أن يتناول طعامه وهو مشغول بالهاتف او الكمبيوتر او الآيباد أو ... للأسف لقد تعود الإنسان بعد أن وصل إلى درجة الإدمان باستخدام الهاتف وغيره .


الأنباء 8/12/2014
     وأبلغت مصادر قضائية مطلعة بأن فتاة تقدمت إلى مركز الهيئة عن تعرضها للابتزاز من قِبل مواطن سعودي خمسيني، حصل على صورها، وطلب منها أن تسلمه مبلغ 10 آلاف ريال في أحد المحال التجارية مقابل عدم فضحها ونشر صورها بمواقع التواصل الاجتماعي؛ فجرى إعداد كمين مُحكم من قِبل رجال الهيئة، وعند وصول الفتاة للمحل المتفق عليه فوجئت بفتاة تطلب منها المبلغ؛ إذ أرسلها الخمسيني للحصول على المبلغ؛ فتم القبض عليها، وأفادت الفتاة المقبوض عليها بأنها تعرضت أيضاً للابتزاز من قِبل الخمسيني، وأرسلها للحصول على المبلغ من الفتاة المبتزة حديثاً.

تعليق:
     أجرينا دراسة بشأن قضية ابتزاز الفتيات وهي منشورة بموقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية وقد قدمنا مقترحات جديرة بالقراءة خاصة تغريم الفتاة التي تسمح بتصويرها بالملابس الفاضحة او تضع صورها العارية وشبه العارية في حسابها بأحد مواقع التواصل الاجتماعي .


القبس 8/12/2014
     أدرجت دراسة حديثة، باكستان من بين أسوأ عشر دول تحد من الحريات المدنية على شبكة الانترنت، بسبب تزايد محاولات الحكومة الباكستانية السيطرة على محتوى الشبكة، وذلك وفقا للدراسة التي أجرتها مؤسسة فريدوم هاوم وشملت 65 دولة، وجاءت بلدان إيسلندا، استونيا، كندا، كأكثر البلدان حرية في الوصول إلى الانترنت، في حين جاءت الصين، سوريا، إيران، كأقل دول تتيح لمواطنيها حرية الوصول إلى الانترنت .

تعليق:
     ليس صحيحاً أن تمنع الدولة استخدام الانترنت أن تعد دول تحد من الحريات الشخصية للأفراد وتعتقد أن الانترنت تهدد مصالح العليا للدولة وهذه دول الربيع العربي تعاني من الفوضى السياسية والاجتماعية وتدهور الاقتصاد بسبب مواقع الانترنت أليس كذلك ؟  


القبس 7/12/2014
     بعد اكتشاف القرصنة الالكترونية التي تعرضت لها أجهزة حاسوب شركة سوني للأفلام، وبعد أن ساد شك قوي بأن القرصنة كانت فعل انتقام كوري شمالي بسبب فيلم أنتجته الشركة عن محاولة لاغتيال الرئيس كيم جونغ أون، سلطت أضواء على وحدة كورية شمالية خاصة تدعى «المكتب 121» مهمتها القرصنة الالكترونية لأجهزة معادية، حسب تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت بعنوان «جواسيس كوريا الشمالية الإلكترونيون».

     وتقول الصحيفة في تقريرها إنه «بالرغم من الفقر الذي تعانيه كوريا الشمالية فإنها خصصت موارد لتدريب وحدة خاصة على القرصنة الإلكترونية».

     وتنسب الصحيفة إلى معارضين كوريين شماليين تمكنوا من مغادرة البلاد قولهم إن المكتب 121 يضم أكثر خبراء الكمبيوتر والإنترنت تأهيلا، ويتبع المخابرات العسكرية مباشرة.

     وتنفذ الوحدة مهمات جاسوسية أو هجمات ضد أجهزة الأعداء، حسب الصحيفة .

تعليق:
     قلنا سبقا أن الحرب الالكترونية بدأت منذ فترة وليس فيها منتصر ومنهزم وقد أخطأت الولايات المتحدة أنها عندما سمحت بتداول الانترنت بين دول العالم أنها سوف تسيطر على هذه الدول ولكنها الآن تعاني من هجمات القرصنة وسوف تسقط حضارة التكنولوجيا بعد هزيمة الولايات المتحدة اطلع على دراستنا " الإنذار بانهيار الحضارة التكنولوجية في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية  .


الراي 7/12/2014
     اتهمت مقيمة خليجية شاباً تعرفه بابتزازها وتهديدها بالفضيحة والتشهير بصورها ورسائلها التي كانت ترسلها له، بعدما قررت قطع علاقة الصداقة معه.

     وقال مصدر أمني لـ «الراي»: إن «مقيمة خليجية تبلغ من العمر 32 عاماً، قصدت إدارة المهام الخاصة في الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وأبلغت بأنها كانت على علاقة صداقة بشاب زعم أنه مواطن وأخذ منها أموالاً تجاوزت الـ 5 آلاف دينار بأعذار وهمية منها أنه يمرّ بظروف مادية صعبة، فلم تبخل عليه حيث حصلت على قرض وساعدته على اجتياز (المحنة) التي ألمّت به، إلى أن اكتشفت لاحقاً بأنه خدعها ولم يكن مواطناً بل كان وافداً سورياً يجيد اللهجة الكويتية لأنه من مواليد الكويت، فقررت فسخ العلاقة معه وأبلغته بقرارها».

تعليق :
     أجرينا دراسة قضية ابتزاز الفتيات أسباب ,, علاج بعد انتشار هذه القضية وعدم أخذ الحيطة والحذر منها خاصة بالنسبة للفتيات اللاتي يتأثرن بقول معسول من الذكور ويسلمن  أنفسهن للأسف بأخذ صور لهن شبه عاريات فأين تفكيرهن اطلع على هذه الدراسة في  موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


الأنباء 3/12/2014
     عاد مستخدمو هاتف "آيفون 6" للشكوى مجددا، والسبب ما وصفوه بالمشكلة في الكاميرا الأمامية والتي تعاني من انزياح نحو اليسار وفقا لما نقلته وسائل إعلام مختلفة. وذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية أن المستخدمين لهاتف "آيفون 6" اشتكوا من وجود انزياح نحو اليسار في الكاميرا الأمامية للهاتف، ما تسبب في ظهور "هلالاً" رمادي اللون في طرف الكاميرا.

تعليق:
     مع وجود سلبيات تظهر كل يوم في أجهزة التكنولوجيا التي تتطور إلا أن الإنسان يصر على شرائها مع أن أكثر المميزات فيها لا يستفيد منها المستخدم سوى تصوير " سيلفي " الذي يغرس الأنانية في الإنسان .


الأنباء 3/12/2104
 ف ب –
     حذر عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ من ان تطور التقنيات الذكية قد يكون مؤشرا على قرب فناء الجنس البشري.

     ورأى هوكينغ الذي يعد من اشهر العلماء المعاصرين في مقابلة مع شبكة بي بي سي ان هذا النوع من التقنيات يمكن ان يتطور بشكل سريع وان يتجاوز طاقات البشر، في سيناريو يحاكي افلام الخيال العلمي. 

     وقال : "إن الأشكال البدائية للذكاء الاصطناعي التي بتنا نملكها أظهرت فائدتها الكبيرة، لكني اعتقد أن تطوير ذكاء اصطناعي كامل من شأنه ان ينهي وجود الجنس البشري". وأضاف "إن تمكن البشر من تطوير ذكاء اصطناعي قائم بذاته، فانه قد يتطور مستقلا عنهم وبشكل متسارع، ولن يكون البشر المحكومون بقواعد التطور البيولوجية البطيئة قادرين على مجاراته".

     وأشار هوكينغ إلى أن الانترنت كانت ذات فوائد ومضار في وقت واحد، مقتبسا من التحذير الذي أطلقه الرئيس الجديد للاستخبارات الالكترونية البريطانية من أن الانترنت باتت ساحة لإدارة الجرائم والأعمال الإرهابية. 

     وستيفن هوكينغ البالغ 72 مصاب بمرض شاركوت وهو يتنقل على كرسي متحرك ويتكلم مستعينا بجهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي بات مميزا له .

تعليق:
     حذرنا كثيرا بسقوط الحضارة الحالية التي اعتمدت على التكنولوجيا دون الاعتماد على العقل البشري الذي يميز الخير والشر  وهذه الأجهزة تقول هل من مزيد كما تقول جهنم ( سورة ق /30) في إشارة إلى سقوط الإنسان وخسرانه في الآخرة كما أن هذه الأجهزة تشير إلى سقوط الإنسان .


القبس 1/12/2014  
     وجدت دراسة أميركية أن العزلة التقنية لا تزيد من شعور الشباب بالوحدة، مقارنة بآبائهم في سن المراهقة.

     وكشف باحثون في جامعتي كوينزلاند وغريفيث عن انخفاض بسيط في الشعور بالوحدة بين طلاب المدارس الثانوية والجامعات الأميركية بين عامي 1978 و2009.

     وتوصد هذه النتائج الباب على تزايد المخاوف حول الشعور بالانطوائية بين الشباب في المجتمعات الحديثة، في ظل الانشغال بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي والتقنيات الرقمية.

     وقالت الدراسة أن المراهقين في يومنا هذا لديهم ميل عاطفي أقل، وحماسة منخفضة للمشاركة في الأنشطة والأندية، فضلا عن تكوين صداقات أقل مقارنة بالأجيال السابقة، لكن لديهم ثقة أكبر بالنفس ورغبة اكبر للاستقلالية، وأضافت أن الشعور باحترام الذات والانفتاح يتنامى مع الزمن، مما يؤدي إلى تراجع الشعور بالوحدة.

تعليق:
     مهما حاول الباحثون أن يؤكدوا على إيجابية التكنولوجيا فأن نتائج الدراسة  تكشف عن وجود سلبيات أكثر مثل قلة المشاركة بالأنشطة الرياضية أو بالأندية وتكوين الصداقات وأثر ذلك على صحة البدن مع تزايد معدلات السمنة نتيجة طول  فترة الجلوس أمام أجهزة التكنولوجيا .  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق