الأربعاء، 17 ديسمبر 2014

الأبوة الرقمية ، هل تعرف ما يقوم به ابنك ؟






الأبوة الرقمية ، هل تعرف ما يقوم به ابنك ؟
الباحث التربوي / عباس سبتي

     اسأل الآباء ماذا يفعل الأبناء عبر الانترنت في الليلة الماضية ؟ لعل الجواب هو عدم لديهم فكرة عنهم ، وهذا لا يعني أنهم آباء سيئون ولكن التكنولوجيا جعلت مهمة الوالدين صعبة ، لذا الأبوة الرقمية تصلح في كل أوقات وهناك تدابير يمكن للآباء عملها وهي سهلة التنفيذ .

التدخل في حياة الأولاد :
     قد يعتقد بعض أن هذا التدخل  تكتيك خاطئ لكن التدخل في أنشطة الأولاد عبر الانترنت خطوة مهمة في إحداث التغيير ، ولو أن معظم الوالدين يترددون في التدخل خوفاً من ردة فعل قوية من جانب الأولاد ، إلا  أن معظم الأولاد يخفون أنشطتهم عبر الانترنت عن والديهم نقلا عن : the Huffington Post  .

     تشير بعض الدراسات إلى  أن كل أثنين من أصل ثلاثة من الآباء يجهلون أنشطة أولادهم عبر الانترنت ، والسبب هو إخفاء الأولاد هذه الأنشطة عن والديهم أو ما يقومون به ، لذا إذا كان الوالدان مطلعان على كثير من أمور حياة الأولاد  ، فلماذا لا يعرفون ما يقوم به الأولاد ؟

طرح الأسئلة :
     يجب أولاً أن يسأل الوالدان ما الأنشطة التي يقوم بها الأولاد عبر الانترنت ، خاصة إذا شعرا بالأخطار الكامنة في الانترنت  كذلك يحاول الوالدان أن يعلما  أن الأولاد يطلعوهما بكل سلوك مشبوه يواجه الأولاد في الانترنت .

الدعم المطلوب :
     على الرغم من سلامة الأولاد  في المقام الأول فأن الأولاد يستخدمون الانترنت من أجل عقد الصداقات ، وهذا يكون مقبولاً لدى الوالدين إذا ما تقيد الأولاد بالتوجيهات والقواعد التي تحثهم على الاستخدام الآمن للانترنت  ،

     أن يكون الوالدان سباقين بمعرفة أنشطة الأولاد أولاً بأول .


المصدر :
Digital Parenting: Do You Know What Your Children Are Doing?
December 9, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق