الاثنين، 1 ديسمبر 2014

خرق تطبيق Snapchat " : الجنس عبر الانترنت ما زالت مشكلة خطرة





خرق تطبيق Snapchat "   : الجنس عبر الانترنت ما زالت مشكلة خطرة
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     في بعض الحالات تقدم الهواتف المحمولة حلولاً مريحة لأولياء الأمور ، لذا على الأب إذا اشترى للابن هاتفاً عليه  أن يكون في حذر مع هذا الجهاز خاصة وأن استخدامه قد يؤدي إلى مخاطر ، إلا أن سلبيات الهواتف لا تعني عدم وجود أساليب لعلاج هذه السلبيات .

     ينبغي على الآباء مناقشة  قضايا السلامة عبر أجهزة التكنولوجيا  مع الأولاد لأن عالم الانترنت عالم يحتوي على المخاطر والتحديات مثل قضية الجنس أو تبادل المواد الإباحية عبر الانترنت بين الأطفال والمراهقين والشباب  ولو أن هناك أصوات أن التدخل في هذه القضية يعني تدخل في خصوصية المراهقين .

     الكثير يسمع عن تطبيق " Snapchat " المفضل لدى الشباب والمراهقين وهو عبارة عن  إرسال صور ومقاطع فيديو لكنها تختفي تلقائياً  بعد ثوان معدودة ، لكن يستطيع من تسلم الصور أو المقاطع  أن يحفظ الصور أو المقاطع ، ويستخدم هذا التطبيق في قضايا الجنس التي تنتشر بين المراهقين والشباب .

     شهد هذا التطبيق خرقاً في العام الماضي مما تسبب قلق كبير  بشان شرعية  ميزة " التدمير الذاتي " ووفقاً  للقناة الإخبارية " Fox31 News " : استطاع الهاكر ( القراصنة ) من سرقة (100) ألف صورة  ونشرها مرة أخرى في الانترنت .

     هذه الصور والمقاطع المسروقة تحتوي على تحتوي على المواد الإباحية  حيث أن تطبيق " Snapchat " يحظى شعبية كأداة  لإرسال الصور العارية ونصف أعداد مستخدمي هذا التطبيق أعمارهم ما بين 13-17 سنة .

     الخرق الذي تم في عام 2014 لهذا التطبيق قد أثر على  مليون و300ألف مستخدم لوجود ثغرة أمنية لهذا التطبيق التي من خلال يمكن تحميل أسماء وأرقام الهواتف لمليون مستخدم على موقع انترنت يسمى :" SnapchatDB.info " .

     لمعرفة اسم المستخدم أو اسم أحد أفراد عائلته يمكن زيارة هذا الموقع الالكتروني بوضع رقم حساب اسم المستخدم لكي يعرف المستخدم أنه تم اختراق حسابه .
    
     تهدف المقالة إلى توخي الحذر من هذا التطبيق خاصة بالنسبة للمراهقين والشباب الذين ينشرون صورهم العارية أو صور غيرهم العارية عبر هذا التطبيق لكي لا ينشروا ما يسيء إلى سمعتهم وسمعة عائلتهم وحتى إذا تم إرسال صور شبه عارية لصديقة حميمة فأنه لا ضمان من عدم نشرها في بعض المواقع ليشاهدها الداني والقاصي .

     استخدام أداة الاستعلام الأبوية في الموجودة في موقع " uKnowKids " من أجل متابعة أنشطة الأولاد المراهقين والمراهقات عبر الانترنت ، وعلى الوالدين توجيه النصح لهؤلاء الأولاد بشأن مخاطر مواقع الانترنت وكيفية استخدام الانترنت الامن كي لا يتورطوا في المشكلات الخطيرة .

أقول :
     لا بأس بالاطلاع على المقالات المتعلقة بالتطبيقات التي توجد في مواقع الانترنت والتي تكون خطرة على سلامة الأطفال والمراهقين والشباب في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
October 20, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق